موجة الإقليم الثانية الجزء الأول (مقال)

هل ترغب ان استمر في كتابة هذه السلسلة من المقالات؟


  • مجموع المصوتين
    58
مقال ممتع وممتع جداً في كل كلمة فيه وجهد رائع من كاتب مميز وعضو مميز جداً ..

لكن المقال لم يسلط الضوء بشكل كبير على الطرف الآخر في الإقليم الذي تمثله (السعودية ومصر والإمارات) وسبب تراجع دورهم .. في الحقيقة يحب أن نعترف أن صدمة 11 سبتمبر كشفت ترهل القيادة في هذا الطرف والرتابة اللتي اعترتها وانعدام الأفكار وانحسار الإبداع وضعف الإدارة والإرادة وغياب الرؤية والهدف واضمحلال الحزم والإقدام وحضور التردد والشك وتفشي الفساد ..

تخيل قطب من أقطاب المنطقة مثل (مصر) كادت تتحول لورقة لعب بيد جماعات تدار من الخارج هذه مصيبة لايمكن تخيل نتائجها ..

تخيل قطب من أقطاب المنطقة والعالم (السعودية) تتساقط دفاعاتها المتقدمة حتى تضطر للدفاع عن خاصرتها (البحرين) 2011 وحديقتها الخلفية (اليمن) العام 2009 ..

تخيل رجل بحجم (رفيق الحريري) يتم اغتياله 2005 دون عقاب او ردة فعل بل العكس تنازلات وتضعضع وإدارة سيئة للمشهد واخطأ كارثية بدون أدنى رؤية إستراتيجية ..

انكفاء غير مبرر ومهادنات حتى أصبحنا نطارد الأشباح في شوارعنا .. إختراق للصفوف وللأجهزة وللدوائر الإقتصادية والإجتماعية والسياسية .. فوضى عارمة وغرق في المشاكل الداخلية من فساد وطحن وتفريغ للتعليم والإعلام ..


اتذكر لحظة هامشية حدثت واستشطت حينها غضباً من الوضع الذي وصلنا له رغم أن هذا الحدث ربما يضحك البعض لكنه في الحقيقة تعبير عن مدى الترهل الذي وصلنا له حينها .. هذا الحدث هو لحظة بيع شبكات art الإعلامية الرياضية لصالح قناة الجزيرة التابعة لدولة قطر هذا حدث يعبر بشكل صارخ عن الحال الذي وصلنا له في تلك اللحظات تحلل وتضعضع شبه كلي لإدارة النفوذ وغياب للرؤية والرأي ..

لدي كثير لاكتبه لكني أفضل الإحتفاظ به لنفسي .. فالكارثة تجاوزناها والريح مرت وعاد الصقور لقيادة الدفة من جديد ..

ببساطة ( الحقيقة المرة ) .. سلمت يديك
 
اذا كيف عرف ما يدور فيها هل كان حاضرا ام هناك من سرب له المعلومات على ما يبدو ان العضو المحترم لديه مصدر في cia او وزارة الخارجية الامريكية
ربما بالمتابعة لمجريات الواقع، توصل لقناعة بأن هناك اتفاقات تدور في الخفاء.. لكن كان يجب توضيح وجهت نظره هذه بالشواهد الكافية..
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى