من هم أعداء السعودية المحتملين في ٢٠٣٠ ؟

من هُم أهم خمسة أعداء أو خصوم خارجيين للسعودية عام٢٠٣٠ ؟ حسب الأولوية

  • اسرائيل

    الأصوات: 60 58.3%
  • إيران

    الأصوات: 79 76.7%
  • الهند

    الأصوات: 30 29.1%
  • أثيوبيا

    الأصوات: 8 7.8%
  • روسيا

    الأصوات: 2 1.9%
  • باكستان ( موالية للصين )

    الأصوات: 1 1.0%
  • الصين

    الأصوات: 3 2.9%
  • تركيا ( ما بعد لوزان )

    الأصوات: 77 74.8%
  • إرهاب عابر للحدود مسلح ، هجمات أمنية تقنية

    الأصوات: 53 51.5%

  • مجموع المصوتين
    103
  • الاستطلاع مغلق .

الجوخ

عضو
إنضم
10 أكتوبر 2018
المشاركات
130
التفاعل
565 0 0
الدولة
Japan
غالباً تسعى دول العالم المنضبطة بمعادلة العلاقات الدولية ب فتح جسور التواصل والسلام مع جميع دول العالم لزيادة المكاسب الاقتصادية والثقافية والأمنية لرفاهية شعبها. ولكن العالم ينطوي على مخاطر أمنية وسياسية وعسكرية في ظل المنافسة والعداء على الموارد الطبيعية والاقتصادية والنفوذ السياسي والعسكري، وبالتالي فإن الدول تبني استراتيجياتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية بناء على المخاطر التي تواجهها لحماية وسلامة شعبها أولا وحماية مصالحها .

السعودية هي إحدى أهم الدول العربية والإسلامية التي تأسست منذ ١٧٤٤ ميلادية وقامت لها ثلاث دول ، الأولى سقطت بسبب اجتياح ثلاثة جيوش خارجية ، والثانية سقطت بهجوم داخلي من إمارة مدعومة من دولة خارجية ، والثالثة كانت مختلفة حيث اعتمدت أدوات العالم الجديد السياسية والعسكرية والاقتصادية . وتعلمت الدروس من ماضيها حيث رسمت سياسات دولة تعتبر من أثقل السياسات الدولية التي جعلت لها مكانة سياسية دولية ثم اقتصادية بحيث أصبحت مأوى للعملة والاحتياط الأجنبي منافسة الصين واليابان في الاحتياطيات الأجنبية ، وتعاملاتها النفطية المتزنة جعلت من المملكة العربية دولة ذات ثقل استراتيجي كانت محل ثقة للتحالف معها لضمان مصالحها ومصالحة الدول التي تتحالف معها.

ومنذ بداية تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز زمام الحكم ، كانت الحاجة ماسَّة لتطوير وإصلاح النظام الاقتصادي وتسريع عجلة التنمية في السعودية وعدم الاعتماد على النفط ك دخل رئيسي للحكومة مِم جعل الدولة السعودية متمثلة بالأسرة الحاكمة تقوم بعمل تغييرات جذرية وذلك بتولي الحكم للأمراء الشباب لتتواكب مع المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة ، وكان لهذا التغيير تأثير واضح بضخ دماء شابه في كل الوزارات الحكومية على غير المعتاد سابقا ، والبدء بخطط التحول الوطني ٢٠٢٠ وكذلك رؤية ٢٠٣٠ والتي تنطلق من ثلاثة محاور رئيسية وتحتها مجموعة من البرامج التي تدعم السعودية اقتصاديا ومن ضمنها توطين الأسلحة والذخائر ونقل التنقية وخصوصا العسكرية التي تشكل عبء كبير على الميزانية السعودية.

ولأن التحديات الأمنية والعسكرية والسياسية التي تواجهها السعودية كبيرة في الوقت الراهن ، فماهي الدول او الجهات التي تعتقد أنها ستكون أهم الخصوم أو الأعداء المحتملين للسعودية في العام ٢٠٣٠ ؟
والذي المفترض تبنى خطط التسليح العسكري على مواجهته ؟
 
نرجو المشاركة في التصويت أعلاه

ثم يمكن تبيين وجهة النظر مع الأخذ بالاعتبار عامل الزمن وتغيير موازين القوى خلال ١٢ عاما القادمة
 
بعام ٢٠٣٠ الصين و الهند و روسيا سيكونو قوة عظمى لتكوين عداء معهم.

تركيا لن تكون عدو بل منافس

إسرائيل خصم ولن تصل لتكون عدو

إيران هي العدو الوحيد ولكن بعام ٢٠٣٠ لا احد يعلم ما يمكن أن يحدث.
 
الاعداء الواضحين : التنظيمات الارهابية ايران تركيا اسرائيل ودولة الموز

المحتملين : الهند واثيوبيا

بالنسبة لباكستان الاحتمال بعيد الا اذا الجناح الموالي لايران سيطر على البلد

في دولة في بالي بس مابي اقول خلها للزمن من يدري وش يصير
 
الاعداء الواضحين : التنظيمات الارهابية ايران تركيا اسرائيل ودولة الموز

المحتملين : الهند واثيوبيا

بالنسبة لباكستان الاحتمال بعيد الا اذا الجناح الموالي لايران سيطر على البلد

في دولة في بالي بس مابي اقول خلها للزمن من يدري وش يصير
قول يبن الحلال وأسامحك بقطة الاستراحة الشهر الجاي
 
أرجو الأخذ بعين الاعتبار قبل التصويت معادلة القوة لحساب قوة الدولة في عام ٢٠٣٠ .

ما هي عناصر القوة وما هي المعادلة التي تحكم التفاعل بين تلك القوى المختلفة؟

معادلة القوة:
  • القوة= (م ث + م ت) X (ذ س X خ س X ر س)
تتكون تلك المعادلة من 5 مكونات كبيرة، كما يسردها الدكتور أحمد داوود أوغلو في كتابه «العمق الإستراتيجي»، وهي كما يلي:
المكون رقم (1): المكونات الثابتة «م ث»:
تشتمل على عناصر أربعة هامة وهي:

  1. التاريخ: ويمثل عنصر الزمان.
  2. الجغرافيا: وتمثل عنصر المكان.
  3. عدد السكان: ويمثل عنصر الإنسان.
  4. الثقافة: وتمثل عنصر المكون القيمي.
وهذه المكونات الأربعة في مجموعها تمثل الهوية أو المرجعية.

المكون رقم (2): المكونات المتغيرة «م ت»:
وتشتمل على عناصر ثلاثة هامة وهي:

  1. الاقتصاد.
  2. التكنولوجيا.
  3. القوة العسكرية.
ويرتبط العنصران الأول والثاني ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، ويمثل عنصر القوة العسكرية ترجمة عملية للقوة الاقتصادية والتكنولوجية.

المكون رقم (3): الذهنية الإستراتيجية «ذ س»:
ويقصد بها قدرة الدولة على أن تبني على عمقها الإستراتيجي المتمثل في تاريخها وقيمها وثقافتها وطبيعتها الجغرافية والقدرة البشرية بها، ولكن باستخدام آليات وأدوات حديثة قادرة على التفاعل مع المستجدات بصورة مستمرة، دون أن تعاني من الجمود في الماضي الذي يؤدي بها إلى التيبس، ولا أن تنخلع عن عمقها الإستراتيجي فتعاني التخبط والارتباك.

المكون رقم (4): التخطيط الإستراتيجي «ت س»:
ويقصد به القدرة على تخطيط تكتيكات على المستوى القريب والمتوسط تتوافق في مجموعها مع الخط الإستراتيجي المستقبلي والرؤية التي تود الدولة تطبيقها، بحيث لا تبدو خطواتها الحالية متناقضة مع خطوات مستقبلية، أو أن تكون أفعالها الحالية متعارضة مع رؤيتها الإستراتيجية.

المكون رقم (5): الإرادة السياسية «ر س»:
ويقصد بها أن تتميز الدولة بالمبادرة والتحرك الاستباقي وليس فقط أن تكون رد فعلية، وتتعامل مع الأزمات الحادثة أو الفرص المتوقعة بشكل جزئي يفقدها القدرة على تجاوز مشكلاتها المستعصية، ولا يمكنها من اقتناص الفرص التي تلوح لها.
 
الهند لكونها دولة عظمى فى هذا التوقيت على الأرجح ولتنازع المصالح التجارية بينها وبين المملكة ودول الخليج العربى خصوصا فى بحر العرب
ثم تأتى تركيا فى المرتبة الثانية ولرغبتها فى بسط نفوذها فى الدول الإسلامية والعربية أما إيران فلا أراها خطراً على المملكة أو أى دولة من دول الخليج العربى لأن الإحتمال الأكبر هو إنهيار النظام الإيرانى فى فترة زمنية أقل من سنتين بسبب الأزمة الإقتصادية الطاحنة التى تمر بها البلاد فضلاً عن إزدياد الإحتجاجات الشعبية
 
مختصر أسباب ترشيح أسماء هذه الدول في قائمة التصويت :

- اسرائيل بحيث كونها لازالت تحتل جزء من دولة عربية ولازالت في حالة احتلال وعدم مصالحة عربية.


- إيران بسبب أنشطتها السلبية الحالية في المنطقة.


- الهند هي بلد تملك مقومات منافسة للصين وهي ذات الاقتصاد الأسرع نموا في آسيا منذ ٢٠٠٧ ب أكثر من ٩٪؜ سنويا . سبب ترشيح الهند لهذه القائمة هو هجرة واستقرار الآلاف من الهنود العمال والمستثمرين في دول الخليج العربية حتى أصبحت بعض أجزاء الخليج مهددة ب (Indianization) الهندنة ، وعليه فقد تصدم مصالح الهند بالسعودية بسبب التمدد داخل الخليج وخصوصا الهيمنة الهندية على قطاعات كبيرة في بعض الدول الخليجية ، وكذلك التقارب الهندي ( الهندوسي ) مع اسرائيل ومع اللوبيات الموالية لإسرائيل في امريكا ( اقرأ كتاب كوكب الهند ) . وفي حال لا سمح الله وجد صدام صفري هندي مع باكستان الحليف الحالي السعودية ، فإن السعودية ملتزمة بدعم حليفها في جنوب آسيا .
ولكن مع ذلك ف الهند الديموقراطية الحالية مدعومة غربيا لمواجهة الصين الشيوعية ولإبقاء الديموقراطية حيَّة في أهم اقتصادات العالم بعد أن فككت الصين الديموقراطية عن التنمية . وعليه فإن الهند والسعودية حليفان للولايات المتحدة الامريكية وبالتالي فإنه لن يكون هناك صدام سعودي هندي مستقبلا إذا أوخذ من هذا الجانب.

- أثيوبيا ، هي من أهم الاقتصادات الناشئة في القرن الأفريقي ، وهي من أسرع دول العالم زيادة في التعداد السكاني حيث بلغ سكانها ١٠٤ مليون نسمه في ٢٠١٧ وفي عام ٢٠٣٠ متوقع أن يكون عدد سكانها ٢٠٠ مليون نسمه وهذا سيشكل ضغطا على مواردها الطبيعية والاقتصادية مِم قد يحدوها للتفكير للاستحواذ على موارد جيرانها الطبيعية من المياه او الثروة الحيوانية آو التعدينية ، مِم قد يسبب نزاعات مسلحة مع دول عربية محيطة بها كالصومال ومصر والسودان ، مِم سيستدعي تدخل المملكة العربية السعودية . أو في وجود هجرات شرعية مكثفه للإثيوبيين بأعداد كبيرة قد تسبب مشكلات أمنية او اقتصادية داخل السعودية مِم قد يرفع وتيرة الصدام مع إثيوبيا في حال لم تقف الهجرات غير الشرعية.


- روسيا ، تم إضافة روسيا في القائمة بسبب تدخلها المباشر العسكري في المنطقة العربية في سوريا ومتوقع دخولها في دول أخرى كالجزائر خلال العقد القادم أو مصر بعد ٢٠٢٨ عند انتهاء فترة الجمهوريين في الولايات المتحدة الامريكية وقدوم المشروع الديموقراطي القادم للمنطقة والذي سيضغط لإعادة بعض تيارات الاسلام السياسي للحكم مِم قد يسبب تصادما لمشروعين في مصر العربية والتي لن تسمح به المملكة العربية السعودية ، مِم قد يشكل ضغطا على مصر لاستدعاء التدخل الروسي.


- تركيا ما بعد انتهاء معاهدة لوزان ، تركيا الحالية هي حليف للولايات المتحدة الامريكية وحلف الناتو ويوجد بها عشرات القواعد الأطلسية والأمريكية وعليه فإنه لن ينشب أي صدام صفري مع السعودية قبل عام ٢٠٢٣ وهو عام انتهاء المعاهدة ، ولكن بعد انتهاء المعاهدة قد تتحرر تركيا من بعض الضغوط الأوروبية وضغوط الحلفاء التي وقعتها دولة بني عثمان و ورثتها تركيا الحالية . إن نشاطات وزارة الدفاع التركية في السودان وقطر الفترة الحالية ومحاولة إيجاد قواعد عسكرية تركية في المناطق العربية في العراق وسوريا وقطر والسودان يعني أن هناك رغبة تركية في التمدد العسكري والذي سيصطدم بالتأكيد مع المصالح السعودية الاستراتيجية وخصوصا في حال تدخلت تركيا في قضايا حسّاسة للمملكة العربية السعودية مثل موضوع الحرمين الشريفين .

- باكستان ، حاليا باكستان هي حليف للسعودية في جنوب آسيا ، إلا أن باكستان دولة بلا هوية حيث منذ أن استقلّت عن الهند ، لا تريد أي ارتباط بالهند اسمياً ولا تاريخياً ، ولا يوجد لها تاريخ حضاري بغير الهند وعليه فإن مؤسسي باكستان الحديثة توجهوا نحو الحرمين الشريفين واختاروا الهوية الإسلامية على أساس أنه لا يوجد هوية محلية تجمع اقليم البنجاب وهو الهندي اصلا بإقليم البلوش الذين يعتبرون أنفسهم قبائل عربية ، بالإضافة الى الشمال حيث قبائل البشتون وعليه فإن باكستان لا يوجد لها مخرج ثقافي سوى الأسلمه حسب مفهومهم.
ولكن باكستان البلد ذو ٩٠ مليون أمّي و ٩٠٠ عالم ذرّة ، يهيمن الجيش فيه على مفاصل الدولة ولم تستقم في الديموقراطية منذ سنوات ، ويوجد صراع داخلي بين الأحزاب والجيش ، وكذلك بين الأحزاب نفسها ، فمنها ما هو إيراني الهوى ومنها ماهو إسلامي ذو ميول للسعودية ومنها الوطني متعصّب ك حزب عمران خان ، الذي يخط خطاً جديدا مختلف عن الأحزاب الاخرى.
باكستان يمر بمشكلات كثيرة اقتصادية وسياسية وأمنية ، وقد تخلت عنه الولايات المتحدة الامريكية بعد انتهاء حرب السوفييت في أفغانستان ثم بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر وهذا العام تم إيقاف المساعدات الامريكية لباكستان مِم مدى السعودية ثم الصين بدعم باكستان.
استمرت علاقات السعودية بباكستان بالتميز والتعاون العسكري والأمني والاستخباري والاقتصادي ، إلا أن عاصفة الحزم صدمت السعوديين بموقف البرلمان الباكستاني ، الذي زاره جواد ظريف قبل التصويت بيوم واحد ، واستطاع تغيير التصويت نحو الحياد في قضية حساسة ومصيرية للسعوديين ، وصوت البرلمان الباكستاني بعدم التدخل في اليمن ما لم تتعرض الأراضي السعودية لاعتداء. وبقي الاختلاف بين البرلمان المغرد نحو ايران وبين الجيش الموالي للسعودية .
إن ميول عمران خان الحالي وانجرار الأحزاب الحاكمة في باكستان نحو التحالف مع الصين ، يعني التحول من العقيدة الغربية الى العقيدة الشرقية وعليه فإن المصالح الاستراتيجية السعودية لاتزال مع الولايات المتحدة الامريكية ، وبالتالي فإن خط السكك الحديدية الممتد من الصين الى ميناء غوادور في باكستان المواجه لدبي ، يدق ناقوس خطر أن الدبابات الصينية قادرة للوصول الى مياه الخليج العربي خلال ٢٤ ساعة وهذا يعتبر خطر استراتيجي على مصالح المملكة العربية السعودية من أي تعاون صيني باكستاني على حساب مصالح الولايات المتحدة الامريكية مع دول الخليج العربية.


الصين ، دولة شيوعية ذات عقيدة عسكرية شرقية آخذه في الصعود سريعا لمنافسة الولايات المتحدة الامريكية وهي ثاني أكبر منفق على التسليح العسكري ، وفي العام الماضي أدخلت الى مجلس الأمن موضوع حماية الحزام وطريق الحرير وعليه فإنه بهذا قد تتدخل الصين عسكريا في مناطق عربية او شرق اوسطية بدعوى حماية طريق الحرير والتجارة الحرة. ومن خلال الاطلاع المستمر على الخط الصحفي للإعلام الرسمي الصيني الذي يهاجم المملكة العربية السعودية شبه أسبوعيا ويرفض المواقف السعودية ضد ايران او في اليمن او حتى سوريا . وعليه فإنه الصين استراتيجياً هي خصم متجه نحو التنمّر.


عرامل الإرهاب المسلّح والهجمات التقنية الإلكترونية في الانترنت ستبقى مستمرة في العقد القادم
 
التعديل الأخير:
الاعداء الواضحين : التنظيمات الارهابية ايران تركيا اسرائيل ودولة الموز

المحتملين : الهند واثيوبيا

بالنسبة لباكستان الاحتمال بعيد الا اذا الجناح الموالي لايران سيطر على البلد

في دولة في بالي بس مابي اقول خلها للزمن من يدري وش يصير

اوافقك الرأي
 
بعام ٢٠٣٠ الصين و الهند و روسيا سيكونو قوة عظمى لتكوين عداء معهم.

تركيا لن تكون عدو بل منافس

إسرائيل خصم ولن تصل لتكون عدو

إيران هي العدو الوحيد ولكن بعام ٢٠٣٠ لا احد يعلم ما يمكن أن يحدث.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

:اخ:

الحمد لله رب العالمين !
 
الاعداء من دول الاقليم للسعوديه هم ايران وتركيا وقطر ومن تحالف معهم من الاسلام السياسي
 
في 2030 لا ايران ولا تركيا ولا قطر ... تركيا ستتحسن العلاقات معها وستكون علاقات اقتصادية بحته .. قطر سينتهي فكر الأخوان المسيطر عليهم وستعود العلاقات ايران ستضربها الاحتجاجات وستغير من سلوكها وستتخلى عن معظم مليشايتها ...

اعتقد ان العدو التاريخي اسرائيل ولكن عداوه لن تصل لمرحلة صدام ..

اتوقع أن تكون ... و ..... اعداء اقليمين والعلم عند الله
 
(AI)
خطر جديد من نوع اخر نحن من نصنعه
ولكن سوف نفقد السيطرة عليه يوما ما

(AI)
الجميع سيتوحدون في جبهة واحده في محاولات يائسة لصده
(AI)
#وايضا مشرفيين منتدى التسليح والدفاع العربي
سوف يشكلون خطر على الأعضاء في ذلك التاريخ
وليس الان طبعا
اذا لم يتم تحديث قوانين المنتدى بما يتوافق مع الخطر القادم الذي لن يستثى احد#
(AI)
 
من هم أصدقاءنا في 2030؟
لأن الواضح أن الغالبية أعداء لنا في هذا الوقت
والله أعلم كيف سيكون الوضع في 2030!
 
عودة
أعلى