اهم المحطات السياسية ... في العلاقات السعودية الروسية

CCCP

عضو
إنضم
18 سبتمبر 2018
المشاركات
200
التفاعل
608 0 0
الدولة
Russian Federation
- الاتحاد السوفيتي هو أول دولة غير عربية اعترفت بالمملكة العربية السعودية وأقام معها علاقات دبلوماسية في فبراير عام 1926.
hqdefault.jpg

ـ قام الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود بزيارة الى روسيا في 18 مايو عام 1932 م واحتفت موسكو به ، تم تزيين شوارع موسكو لأول مرة برايات كتب عليها "لا إله إلا الله، محمد رسول الله"، وعلى الأرصفة رفعت لافتات باللغة العربية كتب عليها "أهلا وسهلا"، وشمل برنامج إقامة سموه حينها الاطلاع الواسع على مختلف نواحي حياة الدولة السوفيتية، وأبدى الأمير فيصل اهتماما جما بحالة القوات المسلحة السوفيتية، وزار المقر المركزي للجيش الأحمر، وتمتع الضيوف بزيارة ميدان سباق الخيل في موسكو، و زار الأكاديمية الجوية الحربية وتعرف على مختبرات الأكاديمية، ثم ذهب إلى المطار، حيث شاهد تحليقات استعراضية، واطلع الأمير فيصل، على الصناعة السوفيتية التي كانت تشهد تطورا متسارعا للغاية، وقام الوفد في اليوم نفسه بزيارة مصنع السيارات المسمى باسم "ستالين" .



- قام السوفييت بدعم العربية السعودية في الامم المتحدة - قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 660 . والخاص بغزو العراق للكويت اغسطس عام ١٩٩٠م

- في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2003 قام الملك عبد الله بن عبد العزيز -عندما كان ولياً للعهد - بزيارة رسمية إلى موسكو واجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وتم خلال الزيارة التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات لتطوير علاقات التعاون الثنائية ومن ضمنها اتفاقيات في مجال النفط والغاز ومجال العلم والتكنولوجيا.

- قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فبراير/شباط عام 2007 بزيارة إلى المملكة العربية السعودية كأول زعيم روسي يقوم بهذه الزيارة . وتم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية ثنائية في مجال الاتصالات الجوية ومعاهدة تفادي دفع الضريبة المزدوجة على المداخيل ورؤوس الأموال، وعدة اتفاقيات في مجال الثقافة وتبادل المعلومات والتعاون المصرفي.كما تم خلال الزيارة تحديد اتجاهات جديدة للتعاون (التكنولوجيا الذرية وغزو الفضاء في الأغراض السلمية). وقلد الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس بوتين قلادة الملك عبد العزيز التي يتم منحها عادة لكبار الزعماء وقادة دول العالم.
fef5a6ba9f05bc1d360a4c198375605a_920_420.jpg

الرئيس الروسي يؤدي العرضة السعودية في الرياض عام ٢٠٠٧م

- في أكتوبر 2017 قام العاهل السعودي الملك سلمان بزيارة موسكو وهي أول زيارة لملك سعودي إلى موسكو، حيث استقبله رئيس بلدية موسكو في المطار، والتقى الملك سلمان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبرئيس الوزراء ديمتري ميدفديف والعديد من كبار مسؤلون الروس.
709191-771358886.jpg

ـ في مونديال كرة القدم في روسيا ٢٠١٨م شارك المنتخب السعودي لكرة القدم في فعاليات المونديال ، وزار اكثر من ١٥ الف سعودي روسيا .
ksa-russia-730x363.jpg


في اغسطس ٢٠١٨م اعلنت روسيا امام وسائل الاعلام العالمية حيال ازمة تدخل كندا بالشؤون الداخلية للسعودية
روسيا:
نرفض النبرة الآمرة الصادرة من كندا تجاه السعودية



Saudi_Arabia_and_Russia56.jpg
 
التعديل الأخير:
يارب تتوج هالعلاقات التاريخيه بقدوم صواريخ إسكندر والعمل سويا في مجال الصواريخ أرض أرض بالأضافة إلى إكمال الصفقات السابقة أيضا الاستفادة من روسيا في المجال النووي
 
عودة
أعلى