اكتشاف 40 ألف طن من كعكة اليورانيوم الصفراء في الأردن

1652626602172.png

وزارة الاستثمار : مذكرة تفاهم بين شركة البوتاس العربية وشركة البوتاس الهندية IPL بحضور وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو ووزير الصحة والكيماويات والأسمدة الهندي ماندافيا تم اليوم الأحد الموافق 15/5/2022 توقيع مذكرة تفاهم بين شركة البوتاس العربية وشركة البوتاس الهندية IPL
1652626909080.png
 


بما ان ارباح الفوسفات مهولة لماذا لا يتم انشاء شركة ومصنع حكومي للاكتشافات الجديدة

يا خوفي يصير خصخصة للموضوع وما يلحق الخزينة الا الفتات

امثال باسم عوض عرابين الخصخصة ما زالو يسرحون ويمرحون في كل حكومة
 
صلي على النبي
أي اشي داخل حدود الاردن بدك تطلعه وتبيعه ما حدا بمنعك
وقفت علينا في كل هالكره الارضي
كلامك يوضح كأن الاردن لا تمتلك سياده على ارضها وهذا غير صحيح
الفوسفات والمنغنيز والنحاز والبوتاس وغيره وبنطلعه وبنبيعه
اما اذا في ناس بمنعنا من نستفيد من مواردنا فهو احنا نفسنا

عليه افضل الصلاه والسلام

الغريب فكرة ان الاردن غير مسموح له موضوع جدلي بين المتعلمين وليس العوام
 
عليه افضل الصلاه والسلام

الغريب فكرة ان الاردن غير مسموح له موضوع جدلي بين المتعلمين وليس العوام
مهو لما يتناقشوا متعلمين على التلفزيون وما يعف يجاوب على سؤال
بطلع بهذا الجواب الخارق
ممكن القصد ان كميات الموارد تفتح عيون الجميع على تلك الموارد والاردن يصبح ساحة صراع لا قدر الله
لكن ليس عذر عدم استفادتنا من تلك الموارد
 
مقابلة جديدة مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور البروفيسور خالد طوقان

 
* طوقان: طاقة 1 كغم من الكعكة الصفراء تعادل ما ينتجه 55 برميل نفط

* طوقان: كهرباء الأردن لسنة تحتاج 500 طن من الكعكة الصفراء مقابل 5 ملايين طن وقود

* طوقان: احتياطي اليورانيوم الأردني يكفي حاجة المملكة من الكهرباء لـ 80 عاما

* طوقان: خلال 5 سنوات سنصل إلى مرحلة الانتاج التجاري من الكعكة الصفراء

* طوقان: حق براءة الاختراع لاستخلاص الكعكة الصفراء أردني بالكامل

* طوقان: البرنامج النووي الأردني هو قرار سيادي وطني ولا تنازل عنه

يمكننا تصدير هذه المادة إلى دول عربية شقيقة مثل الامارات العربية المتحدة ومصر والتي بدأت بانشاء محطات نووية وتريد الحصول على المادة الخام الاساسية وهي الكعكة الصفراء كوقود لمحطاتها.

* طوقان: اسرائيل تريد الاحتكار النووي في المنطقة عسكريا وتكنولوجيا

* طوقان: اسرائيل لا تريد لأي دولة عربية أن تكون نووية
 
مقابلة جديدة مع رئيس الهيئة الذرية الأردنية الدكتور البروفيسور خالد طوقان


حسب الدراسات التي أجريت، المخزون الاحتياطي من اليورانيوم والذي يمكن الأردن من انتاج الكعكة الصفراء بمخزون 42 ألف طن هي فقط الكمية المستخرجة من وسط المملكة، أي انه ما زال هناك مواقع أخرى مثل منطقة سواقة.

كيلو غرام واحد من مادة الكعكة الصفراء يعادل من ناحية انتاجه للطاقة 55 برميل من النفط، وسعره في السوق يساوي 130 دولار للكيلو غرام الواحد من الكعكة الصفراء.

لو بدنا نولد الطاقة الكهربائية للمملكة الأردنية الهاشمية كلها من المفاعلات النووية نحتاج فقط 500 طن، مقارنة بـ 5 مليون طن من الوقود بالسنة، فهذا يعني انه يكفينا للكهرباء حوالي 80 سنة على الأقل !

لا نريد بيع وشراء هذه السلعة كمادة خام، بل الهدف الوصول الى تطويرها بالسير في عمليات التحويل ثم التخصيب لاستخدامها في المادة الأساس للوقود النووي للمحطات الطاقة النووية الأردنية مستقبلاً، وسيكون لنا القدرة لتصدير هذه المادة إلى دول عربية شقيقة مثل الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، حيث بدأوا بإنشاء محطات الطاقة النووية وهم بحاجة للمواد الخام الأساس لتشغيل هذه المحطات وهي الكعكة الصفراء.

في خام وسط المملكة يتركز اليورانيوم بوجود 150 حبة يورانيوم في 1 مليون حبة رمل، وتم العمل بأساليب متطورة لاستخلاصها في المملكة.

حالياً نحن في مرحلة الانتقال للإنتاج التجاري، لكننا بحاجة إلى مستثمرين من الخارج وممولين للمشروع، ويمكننا الوصول للإنتاج التجاري خلال 5-6 سنوات قادمة، ونخطط للوصول في المرحلة الأولى من الانتاج التجاري لإنتاج 400-500 طن سنوياً وهي التي تكفي حاجة الأردن من ناحية توليد الطاقة، والتوسع مستقبلا للوصول لانتاج 1000 طن سنويا من الكعكة الصفراء.

برنامج الطاقة الذرية والنووية الأردني هو برنامج وطني سيادي خالص ولا تنازل عنه، وللدولة الأردنية القرار السيادي لها في هذا الشأن بغض النظر عن رأي وتدخلات الدول الأخرى.

نتعامل بشفافية عالية مع وكالة الطاقة الذرية الدولية، البرنامج النووي الأردني هو برنامج واضح منفتح سلمي شفاف على الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلى جميع دول العالم، والهدف توليد الطاقة من اليورانيوم الأردني والمفاعلات النووية الأردنية لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، والمفاعلات البحثية واستخدامها في الطب النووي لعلاج السرطان، وبالتالي استخداماتنا هي سلمية فقط.

نتعاول اليوم مع عدة دول في العالم، منها الصين وأمريكا وبريطانيا وروسيا في ادخال المفاعلات النووية الصغيرة النمطية لتوليد الكهرباء او تحلية المياه، وعلاقتنا مع الدول النووية الكبرى في العالم ممتازة جداً، ونحن نسير ببرنامجنا بغض النظر عن اسرائيل او غيرها اذا اعترضت، لكن في آخر عدة سنوات لم نلاحظ أي تدخلات في برنامجنا النووية، أركان البرنامج النووي الأردني مكتمل اليوم وهو مستمر.

كل ما حصل من استخلاص مادة الكعكة الصفراء من التخطيط والتصميم من افراد الهيئة وهم من اداروها، هناك أكيد بعض القطع والمكونات والآلات من دول أخرى، لكن التصميم كان تصميماً وطنياً، حق الإختراع لتسجيل استخلاص الكعكة الصفراء من الخام الاردني هو حق اردني بالكامل وليس لاي طرف اجنبي اي دور او حصة فيه، سنسجله وطنيا ودوليا كحق أردني خالص، وسيسجل باسم شركة تعدين اليورانيوم الاردنية بالتأكيد.

لا يوجد أي مركز سنكروترون (بحثي) في العالم الإسلامي سوى في الأردن، ويقصده في الأردن الكثير من الباحثين وحملة ودارسي شهادة الدكتوراه واساتذة الجامعات من الكثير من الدول.

البرنامج النووي الأردني بعمره 15 من ناحية كلف رأسمالية وبنية تحتية لم ينفق عليه أكثر من 115 مليون دينار اردني، بينما النفقات الجارية السنوية للهيئة هي 7 مليون دينار سنويا تقريباً، بينما حجم ما تم استثماره من خارج الخزينة الأردنية أضعاف هذا المبلغ، برنامج تعدين اليورانيوم منذ 2017 لم ينفق عليه أي قرش من الخزينة الأردنية وانما حصلنا على عقود لتدريب خبراء من الخارج وانفقنا على برنامج تعدين اليورانيوم ومصنعه منها، تم استثمار 85 مليون دولار بقرض كوري حسن لمدة 30 سنة بفائدة 0.2%، وحجم الاستثمار في برنامج السنكروترون هو 120 مليون دولار، ولم تصرف الحكومة والخزينة أكثر من 10% من هذا الرقم، وهذا رقم متواضع جداً مقارنة بما تم بناءه من مرافق نووية متطورة.

جميع المستشفيات الأردنية واقسام الطب النووي فيها تأخذ اليود المشع لعلاج سرطان الغدة الدرقية من الهيئة الذرية الاردنية منذ 3 سنوات، وحاليا يتم التوسع بإنتاج نظير الهوليوم 166 لعلاج سرطان الكبر، وسيتم التوسع خلال الفترة القادمة بانتاج مادة اللوتيشيوم التي تقوم بعلاج سرطان البروستات، وسيتم التوسع مستقبلا في تصنيع النظائر المشعة للطب النووي (لوتيسيوم - تكنيشيوم وغيرها)

ننتج الان عنصر الاوريديوم 192، حيث يستخدم لفحص لحام الأنابيب (مثل أنابيب الغاز والنفط وغيرها)، ولدينا الآن مباحثات مع بعض الشركات السعودية الصناعية لتوريدها لهم.
لدينا الآن مباحثات جدية مع بعض الشركات العالمية العاملة في مجال أشباه الموصلات لتشعييع داخل المفاعل سبائك كبيرة من مادة السيليكون عالي النقاوة 99.9999999% لإيصالها لموصلية عالية وفائقة جداً وبعد تشعيعها بالنيوترونات يتم تقطيعها واستخدامها في الشرائح الإلكترونية المتقدمة جداً.
يجري الآن بناء منشأة خاصة داخل المفاعل لتشعيع سبائك أشباه الموصلات المتطورة جداً مثل السيليكون عالي النقاوة.
 
التعديل الأخير:
سبق للاردن انتاج الكعكة الصفراء من الفوسفات كمنتج اضافي



الفوسفات الأردني المستخدم في صناعة حامض الفوسفوريك يحتوي على نحو 50 إلى 100 جزء بالمليون من اليورانيوم الذي يمكن إستخلاصه بالطرق التكنولوجية الحديثة لإنتاج مادة الكعكة الصفراء (Yellow Cake)




 

طوقان : كميات اليورانيوم في سواقة تضيء الأردن 80 عاما​

1654098447716.png


قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، الاثنين، إن الأردن غني بخامات اليورانيوم، موضحا أن "جرى تبويب 42 ألف طن من الكعكة الصفراء على مدى 6 أعوام بعد عمل مضنٍ من الجيولوجيين".



وأضاف أن "كل كيلو غرام من الكعكة الصفراء يكافئ 55 برميل نفط؛ بمعنى أنه لو فرضا زرعنا الأردن مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء نحتاج فقط لـ 400 طن لإضاءة كل الأردن".



وتابع: "عندما نقول 42 ألف طن من الكعكة الصفراء، نستطيع على الأقل أن نضيء الأردن لمدة 80 عام، وهذه ثروة استراتيجية في منطقة سواقة لوحدها، الموجود فيها 42 ألف طن".



"في الحسا، أثبتت الدراسات وجود 25 ألف طن يورانيوم، ومعروف أن الفوسفات الأردني موجود فيها منذ عشرات السنين، وسيصبح الأردن مع تحول العالم إلى أنواع جديدة وأنماط جديدة من الطاقة لمحاربة التغير المناخي وأحدها الطاقة النووية"، وفق طوقان.



وأعرب عن أمله "أن الأردن في العقود المقبلة سيصبح مصدرا رئيسيا للوقود النووي ليس لتغطية حاجته فقط، وإنما لدول الإقليم العربي في المنطقة".

 
أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، أن أعمال التنقيب عن النفط في حقل السرحان مستمرة من قبل شركة البترول الوطنية.

وأضاف الخرابشة أن الوزارة والشركة لا يمكنها التنبؤ بموعد دقيق لانتهاء أعمال الحفر في البئر والاعلان عن النتائج.

وقال الخرابشة إن الحفر وصل إلى أعماق (2000) متر، وننتظر اعطاء النتائج من قبل الشركة الوطنية لنتمكن من الإعلان عن أية تفاصيل جديدة بهذا الخصوص.


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى