نتنياهو للساسة الأمريكيين: لا تسمحوا للسعودية بتخصيب اليورانيوم



بالنسبة لي اهم نقطة كانت ان ارامكو ستطرح في السوق المحلي "تداول" قبل الطرح العالمي والهدف جذب استثمارات اجنبية للبلد عن طريق شراء حصص في الشركة داخل السوق المحلي .
 
تقريباً أمن وسلامة وطنك معتمد بشكل شبه كلي على التكنولوجيا الأميركية :)

سياسياً, كان الأميركيون ولا زالوا داعمين للموقف السعودي السياسي بإستثناء فترة الرئيس السابق باراك أوباما.
يهب ياوجهه العدو مادام مصالحنا حلوه ملنا حلوين لاكن ابوما هيس اربد
 
خلال لقائي بمعالي الدكتور بايك أون جيو، وزير التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية، ناقشنا فرص التعاون الواعدة بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة والنووية، والنقل البحري، وصناعات السيارات والأدوية، والشراكة في نقل المعرفة والخبرات، لتصبح كوريا شريكاً استراتيجياً للمملكة

DYF6dToWAAE3NVr.jpg


DYF6dRoXkAAZ7fe.jpg

DYF6dS7XkAA0E25.jpg
 

·



فيديو | الفالح: تبدي استعدادها للمنافسة على مشروع الطاقة النووية.



 
تسويق الاعلام المصري للعلاقة الخاصة بين الرئيس الامريكي والرئيس المصري كان شيء كبير جدا. اتذكر احد الاعضاء الذين كانوا يمثلون وجهة النظر الرسمية المصرية في المنتدى يقول سوف تطلق امريكا يد مصر في المنطقة لمدة خمسمئة سنة.

كان هناك ايضا في الاعلام المصري ضرب من تحت الحزام ضد السعودية تحديدا فاتذكر احد المفكرين قال في لقاء مع لميس الحديدي لما فاز الرئيس ترامب واتصل به الرئيس السيسي كأول مهنئ له خارج عائلته قال: مصر دايما بتراهن الرهان الصحيح والي راهنوا على هيلاري ديلوقتي بيعضوا اصابع الندم ( في اشارة الى تلقي حملة هيلاري كلينتون تبرعا سعوديا من خلال ال Clinton Global Initiative). فكان الارجاف والتخويف الاعلامي على أشده تلك الفترة حتى انني شخصيا (واظن انني انسان معقد قليلا ولا انظر للامور بسطحية معظم الوقت) بدأت اقلق من هذا الارجاف.

في زيارة الرئيس السيسي لواشنطن تحدث الاعلام المصري ان الولايات المتحدة الامريكي ستعطي مصر صواريخ وحاملات طائرات. وهذا كان بسبب سوء فهم تصريح الرئيس دونالد ترامب عن تقوية العلاقات الدفاعية الامريكية المصرية ثم تطرق لتقوية الدفاع الامريكي وتحدث عن المعدات التي أمر ببناءها لمصلحة امريكا فالتقط الاعلام المصري هذا التصريح وقال انه عن مصر (أعتقد انهم كانوا يعتقدون ذلك فعلا).

وتدور الايام سريعة ويحط ترامب في الرياض ويعطينا أسلحة كانت محرمة على البيع مثل ال p-8 ورادار الثاد ويفتح نقل التقنية للمملكة ويضغط على الشركات الامريكية لتدعمنا ويتقبل وساطتنا في امور تخص المنطقة مثل رفع الارهاب عن السودان وحصار التمدد الميداني الايراني بالتدريج وضرب المليشيات العراقية الشيعية على احدود العراقية السورية ومعاقبة نظام الاسد عندما استخدم الكيماوي ضد شعبه مع ان مصر كانت لا تريد تدخل امريكيا ضد هذه الجريمة كما ظهر لاحقا في مجلس الامن.

حتى ان الاعلام المصري في تلك الفترة وقد تحسنت العلاقة السعودية المصرية بفضل الرئيس الامريكي دونالد ترامب هاجم زيارة ترامب للسعودية وتحدث عن جزية سعودية لامريكا واسرائيل وكان فيه كاريكاتير حقير في جريدة اليوم السابع لترسيخ مفهوم التبعية السعودية للولايات المتحدة الامريكية ودفع الجزية لاسرائيل.

مشاهدة المرفق 105940


على فكرة لا زال هناك شد وجذب سعودي امريكي في أحد الملفات وهو ملف جاستا فالسعودية تطلب اغلاقه بالشمع الاحمر للابد ونهائيا ولكن الامريكان متباطئين ولا اعلم السبب. ولكن العلاقة ماشية كويس حتى الان الا في موضوع نقل السفارة للقدس فهو تارك مرارة شديدة لدينا في السعودية.

ما اريد قوله انني عايشت تلك الفترة القصيرة بقلق وترقب فقد كان هناك هجمة اعلامية وبروباجاندا ضخمة ضدنا في النهاية طلعت على غير حقيقتها وتضاف لسجل التزوير التاريخي الذي يحظي به الاعلام المصري عن جدارة (وليس الشعب المصري بالقطع والتأكيد).


تحية،


الحقيقة أن الولايات المتحدة لا تهتم كثيراً بالإعلام المصري وهى دولة ديموقراطية وتتقبل كل ما يقوله الإعلام مع استثناءات قليلة ( تتعلق بالهولوكوست واليهود ) أي أن اعتقاد القادة السياسيين بمصر أن الترويج لترامب في الاعلام المصري سيرضي أمريكا هو قمة في السذاجة والغباء ، أعتقد أن الإعلام المصري هو موجه للداخل في الغالب . والواقع أن مصلحة أمريكا الوحيدة مع مصر هى ضمان أمن واستقرار إسرائيل فأي تقارب مصري مع إسرائيل هو تقارب مع واشنطون وأي إغضاب لاسرائيل هو إغضاب للإدارة الأمريكية والكونجرس سواء من يحكم كان أي من الحزبين ، كل الإدارات الأمريكية المتعاقبة ترى أن النظام السياسي المصري سيء ولولا كامب ديفيد والسلام مع اسرائيل لكانت الأن قوات المارينز في القاهرة ، أي إعتقاد خلاف ذلك هو حماقة وغباء ( أي الاعتقاد أن ترامب سيتحالف مع مصر فقط لأن السيسي يحارب الإرهاب مخالفاً التوجه العام للسياسة الأمريكية ، الحقيقة أن ترامب فعلا قد يخالف التوجه العام للسياسة الأمريكية ولكن مقابل الكثير والكثير من الأموال الكاش وهو ما تفتقر له مصر ( ترامب رجل أعمال قبل كل شيء)​
 
الحقيقة أن الولايات المتحدة لا تهتم كثيراً بالإعلام المصري وهى دولة ديموقراطية وتتقبل كل ما يقوله الإعلام مع استثناءات قليلة ( تتعلق بالهولوكوست واليهود ) أي أن اعتقاد القادة السياسيين بمصر أن الترويج لترامب في الاعلام المصري سيرضي أمريكا هو قمة في السذاجة والغباء ، أعتقد أن الإعلام المصري هو موجه للداخل في الغالب . والواقع أن مصلحة أمريكا الوحيدة مع مصر هى ضمان أمن واستقرار إسرائيل فأي تقارب مصري مع إسرائيل هو تقارب مع واشنطون وأي إغضاب لاسرائيل هو إغضاب للإدارة الأمريكية والكونجرس سواء من يحكم كان أي من الحزبين ، كل الإدارات الأمريكية المتعاقبة ترى أن النظام السياسي المصري سيء ولولا كامب ديفيد والسلام مع اسرائيل لكانت الأن قوات المارينز في القاهرة ، أي إعتقاد خلاف ذلك هو حماقة وغباء ( أي الاعتقاد أن ترامب سيتحالف مع مصر فقط لأن السيسي يحارب الإرهاب مخالفاً التوجه العام للسياسة الأمريكية ، الحقيقة أن ترامب فعلا قد يخالف التوجه العام للسياسة الأمريكية ولكن مقابل الكثير والكثير من الأموال الكاش وهو ما تفتقر له مصر ( ترامب رجل أعمال قبل كل شيء)



مارست الحكومة المصرية الحالية برئاسة عبدالفتاح السيسي الكثير من الممارسات التي تساهم في تقاربها مع دولة إسرائيل,


والتي بدورها من المفترض أنها تقرب الحكومة المصرية من الأميركية.

لكن الحكومة الأميركية لم تلقي أي إهتمام للخطوات المصرية إطلاقاً حتى الآن.

ما نراه حالياً هو تعليق تسليم الأسلحة الأميركية لمصر,


حتى أن الرئيس المصري أثار موضوع تعليق الأسلحة بطريقة مضحكة في إحدى اللقاءات التليفزيونية.

* برأيي أن أحد الأسباب لهذا الأمر هو أنه لا يوجد لدى الحكومة المصرية أي أوراق ضغط,

أو لا توجد لديها أي مصالح مشتركة قد تجعل الأميركيين يعيدون التفكير في السياسات المتبعة مع جمهورية مصر العربية.

 
كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية تتفقان على تعزيز التعاون النووي

 
من قرارات مجلس الوزراء اليوم


بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في المملكة العربية السعودية .

وقد اشتملت السياسة الوطنية على ما يلي :

1 ـ حصر جميع الأنشطة التطويرية الذرية على الأغراض السلمية ، في حدود الأطر والحقوق التي حدّدتها التشريعات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية .
2 ـ الالتزام التام بمبدأ الشفافية في الجوانب التنظيمية والتشغيلية .
3 ـ تحقيق معايير الأمان النووي والأمن النووي في المرافق النووية والإشعاعية ، وفق إطار تنظيمي ورقابي مستقل.
4 ـ الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الوطنية من الخامات النووية ، وتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية لإدارة النفايات المشعة .
5 ـ تحقيق الاستدامة بتطوير المحتوى المحلي في قطاع الطاقة الذرية .


تاسعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 22 ـ 8 / 39 / د ) وتاريخ 11 / 5 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، وقد أحال مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى مشروعي (نظام المسؤولية المدنية عن الاضرار النووية ، ونظام الرقابة على الاستخدامات النووية والاشعاعية) لدراستهما وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة .


 

·



عاجل | يوافق على تنظيم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.
١
٥
٣


·



عاجل | تهدف لبرنامج الطاقة الذرية لتحقيق الاستدامة بتطوير المحتوى المحلي في قطاع الطاقة الذرية.

٦
٥

 

·



عاجل | للطاقة الذرية تعمل على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية من الخامات النووية وتطبيق أفضل المعايير العالمية لإدارة النفايات المشعة.
١
٦
٦



·



عاجل | تعمل لبرنامج الطاقة الذرية على تحقيق معايير الأمان النووي والأمن النووي في المرافق النووية والإشعاعية وفق إطار تنظيمي ورقابي مستقل.
١
٤
٢



·



عاجل | لبرنامج الطاقة الذرية تعمل على الالتزام التام بمبدأ الشفافية في الجوانب التنظيمية والتشغيلية.
١
٤
١



·



عاجل | اشتملت على حصر جميع الأنشطة التطويرية الذرية على الأغراض السلمية في حدود الأطر والحقوق التي حدّدتها التشريعات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
١
٥
٢



·



عاجل | يوافق على لبرنامج الطاقة الذرية في .
١
٩
٨
 
دائما تقفزون الى النتائج وردود الافاعل ولا تتطرقون الى الاسباب و الافعال التى ادت الى ذلك.
تقولن قصفنا عبد الناصر ولا تقولون لماذا ؟
تقمص دور الملاك البرىء لا يفيد مع قوم يعلمون ولا ينسون

جمال عبدالناصر و صدام حسين وجهان لعملة واحدة.
تحركهم الاطماع دائماً و الشعور بالنجاح اللحظي الوهمي.

اما حربه في اليمن ، فليشهد التاريخ انه اول دولة عربية تمول وتساعد دولة عربية لمحاربة دولة عربية اخرى هي مصر جمال عبدالناصر. الذي كان ينادي بالقومية العربية !!!

يا رجل عفا الله عن ما سلف ، ونسأل الله ان يجازيه على قدر نيته.
 
بالبنط العريض :
5 ـ تحقيق الاستدامة بتطوير المحتوى المحلي في قطاع الطاقة الذرية .
 
عودة
أعلى