• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#1
الفريق سعيد جودت المتحدث بأربع لغات وعمل في ثلاثة جيوش مهمة
فصل ممتع من سجل تاريخنا العسكري.. وأول رئيس للحرس الملكي السعودي

عندما شرع الملك عبد العزيز في خطواته لإنشاء جيشه النظامي، إلى جانب جيشه التقليدي، منذ تسعين عامًا تقريبًا، كانت الحروب والبدء في الإصلاحات العمرانية والاجتماعية قد اعتصرت كل موارده الشحيحة. لكن الفكرة لازمته، وظل مشغول البال بها بعد أن اتسع ملكه، ولمس الآثار الإيجابية للمخترعات الحربية الحديثة، فلم يتردد في إنشاء مديرية للأمور العسكرية، تتكون من قطاعات تشمل المشاة والمدفعية والرشاش، تحت قيادة بعض العسكريين الذين استسلموا له عند إنهاء عملية جيش الشريف حسين بن علي، وكان من بين أفراده قيادات مدربة على أحدث الأسلحة والخطط العسكرية السائدة.

كان اللواء سعيد سليم جودت في مقدمتهم، إذ كان ذا خبرة وثقافة عسكرية متميزة.. يتقن اللغة العربية إلى جانب لغته الأصلية (الكردية) واللغة التركية واللغة الألمانية. وقد أكمل دراسته الأولى في العراق ثم الثانوية والعسكرية في تركيا وألمانيا, وشارك في القطاع العسكري آخر سنوات الحكم العثماني.
وعندما جدد الملك عبد العزيز عزمه على إنشاء جيش نظامي تذكر صديقه الضابط العثماني السابق (القائد سليمان شفيق باشا) الذي استبقاه في الحجاز عنده، لكن ذلك الصديق قد أدركته الشيخوخة. فابتدأ عبد العزيز بتأسيس نواة تشكيلة عسكرية بسيطة, تتكون من الضباط القدماء والعسكريين التابعين لهم.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#2
سوف أتحدث عن حياة واحد من أولئك الضباط الأشاوس, الذي كتب له أن يلعب دورًا مهمًا في مجال مسؤولياته القيادية، تحت إمرة الملك بصورة من صور الوفاء لذلك الضابط الذي عاش وعمل في ثلاثة جيوش مهمة. فقد كان ضمن الحامية العثمانية في المدينة المنورة، تحت قيادة الوالي فخري باشا، أحد رموز الولاء العسكري. ثم التحق بجيش الملك الحسين (شريف مكة) بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، ثم إلى جيش الملك عبد العزيز ضابطًا مرموقًا في فوج الرشاشة, أحد القطاعات الثلاثة التي نشأ الجيش النظامي السعودي على أساسها، فكان قائدًا لذلك القطاع قبل أن يتم تشكيل وكالة الدفاع، مما أتاح لهذا البطل أن يبدي مهارته الفائقة في أول حرب دخلها مع الملك عبد العزيز، وهي الوقعة الكبرى التي حدثت بعد انضمام الحجاز وعرفت بوقعة (السبلة) وقادها الملك عبد العزيز بنفسه عام 1347هـ/ 1928م.

ويقول من شهد تلك الحرب: لما اقترب جيش الملك عبد العزيز من الجيش المقابل اندلع الرصاص بغزارة من الجانبين لمدة عشر دقائق، وكان المناوئون في وضع ميداني أفضل، لكن عبد العزيز كان قد أعدّ للأمر عدته، فقد كان في الجيش السعودي مفرزة بينهم (سعيد جودت) من حملة الرشاشات مجهزة بأربعة مدافع، وأربعة رشاشات، لم يكن الجانب الآخر على علم بها، فأصدر الضابط أوامره بإطلاق النار، وكانت المفرزة تحت إمرة رئيس الديوان آنذاك إبراهيم بن معمر. ذكر ذلك محمد المانع في كتابه (توحيد المملكة العربية السعودية).
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#3
ومن الوقعات المهمة التي اشترك فيها, حرب ابن رفادة؛ وإن لم يكن قد أشير إلى اسمه (سعيد جودت) لاعتبارات ميدانية، أو لأن مفرزته المسلحة بالأسلحة الحديثة كانت ملحقة بالجيش التقليدي الذي تقع على رأسه مسؤولية المواجهة في المعركة التي اندلعت في شهر ربيع الأول عام 1351ه (1933م) حول مدينة الوجه قرب الساحل الغربي للمملكة، حيث أقام حامد ابن رفادة من قبيلة (بلي) وبعض العشائر المتواطئة معه بإشعال نار تلك الحركة، وما كاد الملك عبد العزيز يسمع بها حتى وجه لهم قوة كبيرة من جيشه التقليدي، والتجهيزات والسلاح الحديث، وجعل قيادته مشتركة بين ثلاثة رجال من قواده المعروفين بالشجاعة والإقدام وهم: عبد الله بن محمد بن عقيل، ومحمد بن سلطان، قائد جيش الهجانة وعبد الله بن حلوان المعروف ب(حلوان) وفي الوقت نفسه، كلف وكيل الدفاع وزيره عبد الله السليمان الحمدان، أن يكون على رأس الإمدادات والسيارات ومفرزة من الجيش النظامي المسلح بأحدث الأسلحة والرشاشات مع عدد من الضباط المهرة. وفي سفح جبل (شار) قضي على تلك الفتنة قضاءً مبرمًا، وقتل زعيهم (حامد بن رفاده).

كما شارك القائد (سعيد جودت) في الحرب السعودية اليمنية، وكان ضمن القوة التي وكل إليها أمر السهل في تهامة, بقيادة الأمير فيصل بن عبد العزيز وقد لقي ذلك الجيش مقاومة شديدة، لكن شدة هجومه قضت على تلك المقاومة، واستطاع جيش فيصل أن يحطم الدروع اليمنية التي أقيمت لصدّ هجومه، فاحتل (ميدي) و(اللحيّة) و(الحديدة).
وكان الملك عبد العزيز قد أمر وزيره عبد الله السليمان الحمدان أن يبحر بفرق من الجيش النظامي على ظهور السفن المحمّلة بالمؤن والعتاد والجنود المحاربين، وأن يكون المسؤول عن تمويل جيش الساحل ومساندته. وكان على رأس الرشاشة والمدفعية في الجيش النظامي القائد(سعيد جودت) إلى أن صدرت الأوامر الصارمة في تلك الحرب من الملك عبد العزيز بألا يتقدم ابنه فيصل أكثر وأن يقف حيث هو.. وكان قد صدر هذا الأمر من قبل إلى الجبهة الشرقية بقيادة الأمير سعود بن عبد العزيز بأن تتوقف أيضًا حيث هي، وذلك يوم 11 من شهر المحرم عام 1353هـ / 1934م.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#4
وهنا آن لنا أن نتحدث عما نعرفه ويعرفه غيرنا ممن عاصر حياة ذلك القائد, وما اضطلع به من أعمال وظيفية تقلدها، وهي فترة تزدان بالكثير من عناصر قصة طويلة امتدت خمسين عامًا تقريبًا، منها ثمانية عشر عامًا رئيسًا لحرس الملك عبد العزيز, فكان ملازمًا له حضرًا وسفرًا، وفي تنقلاته داخل البلاد وخارجها حتى وافت الملك عبد العزيز المنية عام 1373هـ (1953م)، ثم واصل عمله رئيسًا للحرس الملكي في عهد الملك سعود، حتى أحيل إلى التقاعد.

وكان هذا القائد قد أنشأ الحرس الملكي في البدايات، إذ رأس قوة من الجيش قوامها (150) فردًا مهمتهم القيام بحراسة الملك عبد العزيز في موسم الحج وأثناء وجود جلالته في الحجاز، تلازمه تلك القوة منذ حلوله في تلك المنطقة، حتى مغادرته لها حيث يتم توديعه عند عودته إلى عاصمة ملكه (الرياض) وكان مكان الوداع في مورد مياه (عشيرة) بعد أن يمر الموكب من الممر الجبلي المعروف ب (الريع) ثم تعود تلك القوة أدراجها إلى معسكرها بالطائف.

وكانت حراسة الملك عبد العزيز تقع على عاتق تلك القوة إلى جانب حراسته من جنده المدني الخاص المعروف ب(الخويا) أو (الخُبر) التي تتألف من (15) خبرة قوام الخبرة الواحدة ما بين (15إلى20) فرداً.

وفي عام 1359هـ / 1939م أمر الملك عبد العزيز رئيس الحرس النظامي (القائد سعيد جودت) والقوة العسكرية التابعة له أن تصحبه في سفره من مكة المكرمة إلى الرياض. وبعد وصولهم كلف القائد بحراسة القصور الملكية المسماه (المربع) بعد أن تسلمها من شرطة الرياض المكلفة بحراستها سابقًا، ووكل إلى القوة العسكرية أعمال الحراسة بدءًا بحراسة الملك عبد العزيز وتأمين المواقع التي يتواجد فيها داخل المدينة وخارجها. وفي تلك الأثناء، ضم إلى قيادة الحرس الملكي مجموعة من المنقولين من شرطة الرياض داخل قصر المربع، ونقل قسم آخر إلى حي الفوطة قرب قصر المربع، في قلعة أطلق عليها اسم (القشلة). وكان أول الأعمال التي اضطلع بها الحرس بعد أن تولى أعمال الحراسة في الرياض, فتح باب التجنيد, فالتحق بتلك القوة العسكرية لفيف من الشباب الذين وصلوا فيما بعد إلى مراكز القيادة وحصلوا على أرفع المراتب العسكرية، بعد عدة سنوات، وعدد ممن تخرج من الدفعات الأولى بالمدرسة العسكرية.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#5
وكان جميع تلك القوة في ذلك الحين يطلق عليها اسم قوة المنطقة الشرقية، مقابل الغربية في منطقة الحجاز. وقد صدر أمر الملك عبد العزيز أن يكون القائد العام لهذه القوة النظامية لكافة قطاعاتها القائد (سعيد جودت)، وأن يكون مرتبطًا برئاسة الأركان التي تم إنشاؤها عام 1359هـ / 1939م، تحت رئاسة القائد طارق الإفريقي، حتى أعيد تشكيل لواء الحرس الملكي عام 1370هـ /1950م، وعين اللواء سعيد جودت قائدًا له. وفي الوقت نفسه صدر أمر ملكي عين بموجبه الأمير نواف بن عبد العزيز أميرًا للقصور الملكية ومنح رتبة فريق.

ومما يجدر ذكره هنا أنه بعد وفاة الملك عبد العزيز عام (1373هـ/ 1953م) ظل اللواء سعيد جودت رئيساً للحرس الملكي، وفي الوقت نفسه صدر أمر ملكي بضم الحرس الملكي إلى وزارة الدفاع، مع الاحتفاظ باسمه، وحينها التحق عدد من الضباط ممن تخرج من كلية الملك عبد العزيز بالرياض، بالحرس الملكي.

وبعد أن تغير اسم (الحرس الملكي) إلى رئاسة الحرس الملكي في السبعينيات الهجرية (الخمسينيات الميلادية) ظل اللواء سعيد جودت يحمل لقب قائد الحرس الملكي حتى عام 1383هـ / 1963م، حيث أحيل للتقاعد، ثم دمج الحرس الملكي في الجيش.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#6
وكان الملك عبد العزيز يرى في صلابة اللواء سعيد جودت رئيس حرسه وانضباطه وحسن تصرفه عند مواجهة المواقف الصعبة، ما جعله أثيرًا عنده، ومن الحائزين على ثقته، وقد وصفه مرة أنه نعم الرجل الغيور، وأن وجوده في خدمته نعمة ساقتها له الأقدار بحسب ما رواه بعض أبناء الملك عبد العزيز.

وقال أمير كبير من أبناء الملك عبد العزيز عندما سئل عن ذلك القائد: إنه أكثر من رأيت من الضباط القريبين من والدي إدراكًا ومعرفة بإيماءاته وفهم إشاراته. ولم أرَ الوالد يومًا قد انتقد سلوكه أو تصرفه في إدارة مهماته في شؤون الحرس!!

أما انجذاب سعيد جودت إلى شخصية الملك عبد العزيز، فأمر يتجاوز كل حد، إذ كان يصرّح دائماً أن الأوقات التي قضاها في خدمة الملك عبد العزيز هي أمتع سني حياته.

وحدثني أحد الضباط الثقات المنتمين لقيادته، أن اللواء سعيد جودت عندما يكون في مزاج مريح يبدو شخصية آسرة لا يوازيها إلا نشاطه الجم، وكان يتحفهم أحيانًا بالحديث عن أيامه الخوالي، وعن سر تعلقه بالملك عبد العزيز قبل أن يراه، وبعد أن اندمج في خدمته. ويقول إن ذلك كان بفضل ما قرأ عنه في الصحافة العثمانية وهي السائدة آنذاك فقد كانت تتحدث عن شجاعته وكرمه وحسن تصرفه وتمسكه بعهوده ومواثيقه. ويستطرد سعيد جودت: قرأت عنه مرة أنه عندما واجه الجيش العثماني في ساحات القتال قرب بلدتي (البكيرية والشنانة) بمنطقة القصيم، إلى جانب مناوئه ابن رشيد (أمير حائل في ذلك الوقت) وكان ذلك الجيش الذي يتكون من أربعة عشر طابوراً وأربعة مدافع، ويضم الكثير من العراقيين والفلسطينيين والشوام والأتراك، فتغلب عليهم الملك عبد العزيز, لكنه لم ينتقم من أحد منهم وكان أن أمر بترحيلهم إلى المدينة المنورة بعد الهزيمة، مما دعا السلطان عبد الحميد أن يبعث إليه برسالة شكر وامتنان على فعله النبيل.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#7
يقول سعيد جودت -: أن الملك عبد العزيز فعل ذلك عندما تغلب على حامية الأحساء عند استعادته إياها عام 1331هـ (1913م)، فقد حفظ أرواح جند الدولة العثمانية، ولم يسلبهم أسلحتهم، وأرسلهم مكرمين معززين في خفارة إلى البحرين، تحت إمرة ابن عمه أحمد بن ثنيان، وقال: إننا لا نسلب أسلحة دولة تنتمي إلى الإسلام.

ويواصل محدثي: ذات مرة كان يحدثنا ونحن في المخيم الملكي في روضة التنهات, ومعنا جمع من رفقاء السلاح وبعض الموظفين المدنيين أن الملك الحسين بن علي عندما حاصر الحامية العثمانية في المدينة المنورة قال سعيد جودت: وكنت شخصيًا من بين أفراد تلك الحامية، وكان يمكن أن نصمد أكثر لأن عبد العزيز، سلطان نجد - آنذاك - كان يغض الطرف عما يصل إلينا عبر أراضيه من مؤن وعتاد وأغذية، فكنا مع قائدنا فخري باشا مدينين لشهامة ذلك الرجل العظيم، وظللنا نقاوم حتى صدرت الأوامر لنا بالاستسلام للملك الحسين، الذي قام بعد تسليم الحاميات العثمانية بإذلالها، فكان منظر الأسرى العثمانيين وهم يجتازون شوارع جدة، ذكورًا وإناثًا وأطفالاً, على هيئة أرتال منكسة الرؤوس وهم في طريقهم للميناء أو لمعسكرات الأسر في حالة يدمى لها القلب والضمير.


ويستطرد سعيد جودت في أسى: قارنت بين هذا العمل الاستفزازي بالعمل الكريم الذي أبداه الملك عبد العزيز لنا، نحن العسكريين الذين استسلمنا لقيادته عند عملية إنهاء الجيش الهاشمي وهزيمته، وكنا أعدادًا من القيادات والضباط، فلم يضق بنا ذرعًا، بل رحّبَ بنا وطلب منا الدخول في جيشه، وأعطانا الحرية ليذهب من لا يرغب منا إلى حيث شاء، فلا لوم ولا تثريب.. وعندها لم نتردد باللحاق به بعد ذلك العرض النبيل، وكان يقيننا بأننا سوف نحصل على ما ننشده تحت ظل خدمة ذلك الرجل.
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#8
المعارك التي خاضها طوال خدمتة في الجيش العثماني وجيش الشريف حسين وجيش الملك عبدالعزيز .

بدأت منذ انضمامه للجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى وذلك في معركتي «مرسيس» و»طرسوس»، وحمل وسام «سي» العثماني ووسام النهضة في الدرجة الخامسة، كما حصل على عدد من الأوسمة و»النياشين» وشهادات الشكر والتقدير من عدد كبير من رؤساء وقادة وزعماء العالم، كما اشترك مع قوات الشريف حسين –رحمه الله- في عدد من المعارك أهمها معركة الخرائط ومعركة الطائف والهدى والمدينة المنورة، كما حضر ضم جازان وحرب اليمن مع الملك عبدالعزيز، وقبلها حضر معركة السبلة عام 1347هـ وكان له دور محوري في أحداثها .

وهكذا انتهى هذا الفصل الممتع من سجل تاريخ هذا الرجل، الذي وافته المنية عام 1386هـ (1966م) في بيته الكائن في (حي الضباط) شرقي الرياض وصلي عليه في المسجد الجامع الكبير، وقبر في مقبرة العود، في الرياض.. رحمه الله.

المصدر
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#12
رحمه الله هل هو كردي
وهل له ابناء يعشيون بالسعوديه
نعم كردي القومية عثماني الجنسية
ومنح الجنسية السعودية بعد ألتحاقة بالملك عبدالعزيز
ابناء لا أعلم .
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#13
ههههههه مصداقية مضروبة للعنوان مقارنة بمحتوى الموضوع .. (العثماني) الموضوع في إتجاه والعنوان في إتجاه
وأين الأشكال ياعزيزي حتى نقوم بتصويبه ؟

هناك مايسمى عناصر الجذب للمواضيع او المواد كان بالأمكان كتابة سعيد جودت أول رئيس للحرس الملكي السعودي
إضافة العثماني ليس كذبه نعم عثماني الجنسية قبل حصوله على السعودية ولولا خبرته في الجيش العثماني لما ألتحق ووكل بالعمل في السعودية
ولذا العثماني لا إشكال فيها وورودها في العنوان عامل تشويق وتمييز عن أي سعودي آخر وأتى أكله ولله الحمد .

واهديك هذا العنوان الآخر حتى تتعرف على تأريخ عسكريتنا السعودية في بداية نشأتها ...
طارق الإفريقي - مؤسس أركان الجيش السعودي

ولدي سير من القيادات القديمة التي تستحق تخليدها وتعريف الناس بها وسأقوم بأدراجها بن حين وآخر في هذا القسم المختص بالشخصيات العسكرية .

شكراً لك
 

أنظر من بعد

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
3,093
الإعجابات
11,172
النقاط
884
#14
وأين الأشكال ياعزيزي حتى نقوم بتصويبه ؟

هناك مايسمى عناصر الجذب للمواضيع او المواد كان بالأمكان كتابة سعيد جودت أول رئيس للحرس الملكي السعودي
إضافة العثماني ليس كذبه نعم عثماني الجنسية قبل حصوله على السعودية ولولا خبرته في الجيش العثماني لما ألتحق ووكل بالعمل في السعودية
ولذا العثماني لا إشكال فيها وورودها في العنوان عامل تشويق أتى أكله ولله الحمد .

واهديك هذا العنوان الآخر حتى تتعرف على تأريخ عسكريتنا السعودية في بداية نشأتها ...
طارق الإفريقي - مؤسس أركان الجيش السعودي

ولدي سير من القيادات القديمة التي تستحق تخليدها وتعريف الناس بها وسأقوم بأدراجها بن حين وآخر في هذا القسم المختص بالشخصيات العسكرية .

شكراً لك
عندما قام بعمله مع الملك عبدالعزيز هل كان مبايعاً للملك عبدالعزيز وبذلك سعودي الجنسية .. أم كان مندوباً من السلطان العثماني ؟
 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#15
عندما قام بعمله مع الملك عبدالعزيز هل كان مبايعاً للملك عبدالعزيز وبذلك سعودي الجنسية .. أم كان مندوباً من السلطان العثماني ؟
ألتحق بالجيش السعودي بعد هزيمة جيش الشريف حسين .... بعد خروج الجيش العثماني من الجزيرة ألتحق بجيش الشريف حسين ثم الملك عبدالعزيز .
كل هذا موضح في الموضوع لو قرأته عزيزي ... أعرف مقصدك وأعتراضك على كلمة العثماني ولكن المشاهير ينسبون لأصولهم في الحديث العام .

عندك سيرة رجل خدم في عدة جيوش وحارب في معارك شتى هذا هو جوهر الموضوع أن تتعرف على الشخصية وفق عنوان القسم ( شخصيات عسكرية بارزة )
ليس أي عسكري يدخل هذا القسم بل من كانت سيرته مختلفه عن الاعتيادي أما لأنجاز حربي أو تدريبي او تنوع في الخدمات العسكرية مثل الراحل جودت ...


شكراً لك
 

أنظر من بعد

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
3,093
الإعجابات
11,172
النقاط
884
#16
ألتحق بالجيش السعودي بعد هزيمة جيش الشريف حسين .... بعد خروج الجيش العثماني من الجزيرة ألتحق بجيش الشريف حسين ثم الملك عبدالعزيز .
كل هذا موضح في الموضوع لو قرأته عزيزي ... أعرف مقصدك وأعتراضك على كلمة العثماني ولكن المشاهير ينسبون لأصولهم في الحديث العام .

عندك سيرة رجل خدم في عدة جيوش وحارب في معارك شتى هذا هو جوهر الموضوع أن تتعرف على الشخصية وفق عنوان القسم ( شخصيات عسكرية بارزة )
ليس أي عسكري يدخل هذا القسم بل من كانت سيرته مختلفه عن الاعتيادي أما لأنجاز حربي أو تدريبي او تنوع في الخدمات العسكرية مثل الراحل جودت ...


شكراً لك
أصله كردي أم من عائلة العثمانيين الأتراك ؟
 

DAGGER

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,016
الإعجابات
14,012
النقاط
920
الدولة
Qatar
#17
موضوع مثير للأهتمام

 

هيرون

صـقــر الـخـلـيــج
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
14,036
الإعجابات
57,816
النقاط
10,496
#18
أصله كردي أم من عائلة العثمانيين الأتراك ؟
كردي العرقية عثماني الجنسية
العثمانية جنسية تمنح لمن هم تحت حكم الدولة العثمانية التي سميت على أسم مؤسسها عثمان الأول ...
أنت سعودي يعني من آل سعود !!!

شكراً لك .
 

أنظر من بعد

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
3,093
الإعجابات
11,172
النقاط
884
#19
كردي القومية عثماني الجنسية
العثمانية جنسية تمنح لمن هم تحت حكم الدولة العثمانية التي سميت على أسم مؤسسها عثمان الأول ...
أنت سعودي يعني من آل سعود !!!

شكراً لك .
إذا المفترض للمصداقية .. يكون عنوان الموضوع

الكردي جودت أول رئيس للحرس الملكي السعودي

عندما عمل مع الملك عبدالعزيز عمل بصفته يحمل الجنسية السعودية وليس العثمانية وقوميته وأصله كردي .. إذا هو سعودي الجنسية من أصول كردية

لذلك أرجوا ان لا تكابر وتتحلى بالمصداقية بصفتك مشرف وتغير عنوان الموضوع للمفترض .. ويمكن في الموضوع سرد خدمته أثناء حمله للجنسية العثمانية لا يمنع ذلك
 

typhon99

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 سبتمبر 2008
المشاركات
12,737
الإعجابات
63,585
النقاط
7,450
#20
إذا المفترض للمصداقية .. يكون عنوان الموضوع

الكردي جودت أول رئيس للحرس الملكي السعودي

عندما عمل مع الملك عبدالعزيز عمل بصفته يحمل الجنسية السعودية وليس العثمانية وقوميته وأصله كردي .. إذا هو سعودي الجنسية من أصول كردية

لذلك أرجوا ان لا تكابر وتتحلى بالمصداقية بصفتك مشرف وتغير عنوان الموضوع للمفترض .. ويمكن في الموضوع سرد خدمته أثناء حمله للجنسية العثمانية لا يمنع ذلك
بدأ خدمته مع الملك عبدالعزيز في عام 1928 ..يعني بعد 5 سنوات من انتهاء الخلافة المقبورة ..فعلا العنوان مضلل .
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى