تحليل ونقد أداء الآلة الإعلامية السعودية وأوجه القصور في مواجهة حملات التشويه

في أمريكا التلفاز بشكل عام في تدهور خطير هناك جيل لا يشاهد التلفاز اصلا معظم الناس تأخذ معلوماتها من السوشل ميديا ، وفي الانتخابات ترامب كان في مواجهة 60 وسيلة إعلام بحساب تويتر فقط ، رغم ذلك فشلوا .


كلامك صحيح, جيل الألفية في جميع أنحاء العالم لا يشاهد قنوات التلفزيون.

* توجيه الإعلام الجديد والتسويق للسياسيين أصبح عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي بشكل رئيسي.
 

إيران لديها قناة ناطقة الإنجليزية موجهة ل الغرب
و حنا على قناة العربية و الحدث و تعمل ضدنا
أمس يكتبون قتيل فلسطيني عكس قناة الجزيرة شهداء
إينفرّون العرب عنّا
 
إيران لديها قناة ناطقة الإنجليزية موجهة ل الغرب
و حنا على قناة العربية و الحدث و تعمل ضدنا
أمس يكتبون قتيل فلسطيني عكس قناة الجزيرة شهداء
إينفرّون العرب عنّا
لا احد يشاهد او يصدق قناة ايران او حتى قناة الجزيرة امريكا خسرت قطر نص مليار دولار واقصى عدد مشاهدة 20 الف واغلقتها وانشأت +AJ
من يحدد الشهيد او غير الشهيد الصحيح قتلى
 
الاعلام الورقي والالكتروني اصبح من الماضي

الاعلام الحقيقي الان هو السوشال ميديا

السعودية تملك قوة كبيرة في السوشل ميديا لكنها لم تستغل
الشعب السعودي قادر على تحقيق ما لم تحققه قنوات وصحف

فقط يحتاجون الى تحفيز وتحريك وتوجيه وتنظيم

منصات اخبارية والوثائقيات
جيش الكتروني للمبادرة وتوجيه الشعب
اولا يجب التخلص من الاعلام الليبرالي
ثم وضع قناة تكون منصه تنشر خبر ليتم رفعه في السوشال ميديا من قبل جيش الاكتروني لينتشر واترك الباقي للشعب

توجيه القنوات الرسميه السعوديه لعمل وثائقيات قصيرة لا تتعدى 5 د عن انجازات المملكه ونشرها من قبل الجيش الاكتروني ليطير فيها الشعب

التعمق بالاموال في الاعلام العالمي

انشاء قناة اخبارية رسمية اكبر من الجزيرة والعربيه تكون هي المنصه الاعلاميه الرئيسه

الاعلام صناعه
تخطيط وتنفيذ وتوجيه

الافكار في راسي ملخبطه لكنها ليست صناعة صاروخ


الاعلام اقوى من السلاح
تستطيع ان تقلب الحكم بالاعلام
وتسطيع ان تصنع حرب اهليه او حرب اقليميه بالاعلام
 
في الاستراتجية الإعلامية هناك كروت للتضحية محروقة سلفاً وهؤلاء لايجب أن يكونوا من أبناء الوطن .. على العموم هذه النوافذ ليست سوى مجرد تفصيل ولايهم جنسية من يقوم بهذا الدور فلكل دور لنافذة إعلامية طبيعة معينة تتطلب في أغلب الأحيان أن تكون هذه النافذة من غير المواطنين فهي مجرد نافذة تُظهر ما انتجه (المطبخ الإعلامي) وهذا الجزء المهم ..

عموماً الأهم في أي إستراتيجية إعلامية هو المطبخ الإعلامي وهنا يجب أن يكون العمل الحقيقي والحرص على أن يكون أبنائنا من يدير هذا المطبخ وماينتج عنه ..
هذه النوافذ لم تحسن حرقها حتى نعتبرها اضحية ، بل استغلت من اعدائك واصبحت مطابخ ضدك بعد نضوجها عندك ... لا مشكلة من بعض النوافذ من غير المواطنين ، المشكلة اننا اصبحنا نحن النوافذ والاجنبي هو المطبخ ، اذا اخذنها كنسبة وتناسب.
 
25443029_1316427091836014_4639431425873530_n.jpg



هل تعلم أخي الجزائري أن الملك سلمان كان رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر
1956م ؟


هذي احد الاخبار للاسف الغير معروفه الي سببه سوء اعلامنا وغير من اخبار
 
ماهي السياسة الاعلامية الثابتة الي تقصدها؟

عدم اعتماد " الشعبوية " الغوغائية كطريقة او نمط اعلامي .. دائما الدولة تسير وفق منهجية المنظومة الوقوره
 
عدم اعتماد " الشعبوية " الغوغائية كطريقة او نمط اعلامي .. دائما الدولة تسير وفق منهجية المنظومة الوقوره

انا ارى ان الاعلام العربي ككل وهذا يشمل السعودية واصدقائها واعدائها متشاركين في الغوغائية ضد بعض.....اذا تقصد السعودية سابقا فاتفق معك لكن الان الوضع تغير سواء ضد ايران او الاخوان او قطر وهم سبقوك بسنين في هذا المجال دون ذكر باقي الجمهوريات "العروبية".
 
انا ارى ان الاعلام العربي ككل وهذا يشمل السعودية واصدقائها واعدائها متشاركين في الغوغائية ضد بعض.....اذا تقصد السعودية سابقا فاتفق معك لكن الان الوضع تغير سواء ضد ايران او الاخوان او قطر وهم سبقوك بسنين في هذا المجال دون ذكر باقي الجمهوريات "العروبية".

الحاصل حاليا هي محاولة للتوازن بالذات بعد دخول الاعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي صرت مطالبا امام شعبك اولا بالرد وبذات المستوى الهابط والذي كنا نترفع عنه كثيرا اول نقطة تحول كانت في الملف القطري وللمرة الاولي التي شاهدنا صحف سعودية رسمية تهاجم دولة غير اسرائيل حتى ايران لم نكن نهاجمها اطلاقا
 
يوسف علاونة مع أنني لا أتابعه،
لكن قال قبل فترة كلمة تستحق التأمل
'السعودية في مرحله بدها جنرالات'

يقصد وزراء قادرين على اتخاذ القرارات وتنفيذها بسرعة وبقوة،

وأنا اقول:
إعلامنا بده جنرال قادر على وضع استراتيجية ذكية للمواجهة
ويقوم بتنفيذها فورا
البعض يسب العسكر ويطالب بالعسكر؟!
اداريين اكفاء فقط
 
قبل اصلاح الاعلام يجب أن تكون السعودية منسجمة بين ايدلوجيتها الداخلية وايدلوجيتها الخارجية..أو بين ما هو رسمي وما هو غير رسمي.. على سبيل المثال مجموعة الان بي سي وروتانا المدعومة رسميا غير منسجمة تماماً مع الداخل في الجملة لان غالبية الشعب متدينة بالفطرة..
كما يجب أن تكون السعودية حاضنة وحامية للاسلام بجميع توجهاته المذهبية.. وليس معنى ذلك أن تتبنى توجها عقديا شاملا ولكن يجب أن لا تكون في صورة طرف ضد باقي الأطراف.. بل يجب أن تكون في صورة الحامي لها والوسيط بينها والمصلح لمشاكلها الإنسانية والاجتماعية..
ولا بد أن يكون الإعلام الرسمي وهو ذا سمت اسلامي .. هو النهج الذي يتبعه الاعلامي الغير رسمي المدعوم من الحكومة... فإن لم يكن الاعلام غير الرسمي منسجما مع السمت السعودي فلا يجب أن يدعم بمقابلات خاصه مع المسؤولين أو باستديوهات ومكاتب داخل البلاد.. إلخ

ثم آلية الإصلاح تبدأ بالكوادر ومن أهم سمات النجاح في الكادر الاعلامي الاخلاص للمهنة والتفاني في نجاحها.. لذلك يجب اختيار الإعلاميين من النشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي الذين ينتجون ويتفانون في الدفاع عن الوطن وإبرازه وعرضه بطرق راقيه..
ينبغي أن تنشأ نواة مركز اعلامي -تجارية- في كل دولة مهمة للمملكة العربية السعودية وخاصة في الغرب.. وتتطور لتنافس الإعلام المعادي وتساهم في بناء فكر تلك الدول..
يجب تفعيل انتاج وطني للأعمال الثقافية والأدبية والفنية كالسينما والرواية والمسرح .. ليكون السعوديون فيها منتجين لا متلقين.. ويؤثرون في بناء الفكر العربي والإسلامي والإنساني..

أخيرا أشكر كاهن حرب على المقالة النقدية الهادفة واتمنى من الطبلاوية الاستفادة من هذا النقد .. تحياتي،;)
 
‏‎
بعض الأخوة يظن أن الإستراتيجية الإعلامية فقط تهتم بالخبر السياسي أو العسكري من صناعة لنقل لتفنيد .. وهذا غير صحيح

الإستراتيجية الإعلامية أكبر بكثير من ذلك فهي تصنع وعي لأجيال كاملة .. وتشمل المنابر الإخبارية ومطابخها والمنابر الفنية بكافة أشكالها وتخصصاته والمنابر الرياضية والمنابر الأدبية والثقافية و و و و..

وبأذن الله سترون مايسركم ويغيض الأعداء
وسنكون نحن من يصنع كل منتج إعلامي أو حدث إعلامي سياسي أو عسكري أو فني أو أدبي أو ثقافي أو رياضي .. وسنحتل الوعي من المحيط للخليج فقط نحتاج للصبر لنرى النتائج

وزارة الإعلام وبالشراكة مع عدة جهات تستعد للإعلان عن ‎مدينة إعلامية متكاملة في السعودية ستحتضن استديوهات ومرافق مجهزة بالكامل لتطوير والإرتقاء بالإعلام والإنتاج السعودي
 
عودة
أعلى