خرائط وصور ومعلومات تاريخية إسلامية

#286
DCv57wZXkAA38r4.jpg



DCwk45rXYAEzrb9.jpg
 
تاريخنا العظيم :

1521791785702.png


بقايا مسجد البصرة القديم ، وهو أول مسجد في الأسلام خارج الجزيرة العربية وبناه الصحابي عتبه بن غزوان رضي الله عنه بأمر من الخليفة عمر الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
 
التعديل الأخير:
1546594366586.png


مسجد العنبرية في المدينة المنورة : أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1326هـ 1908م ،ليكون جزءا من مشروع محطة المدينة المنورة التي هي اخر محطة من محطات سكة حديد الحجاز والذي كان يربط بين المدينة المنورة ودمشق والتي بنيت في منطقة العنبرية بالمدينة المنورة، فحمل المسجد والمحطة اسم المنطقة.
 
التعديل الأخير:
الدولة العثمانية :

Cjt5EifWsAEe2gZ.jpg




Cjt5EihW0AEYxRQ.jpg


مسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فى


زاهر عثمان:

يُروى أن رسول الله صل الله عليه وسلم صلى العيد في هذا الموقع، ومن بعده أبو بكر الصديق أثناء خلافته فنسب إليه . بُني أول مرة في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة 87 ـ 93هـ وجَدَّده السلطان العثماني محمود الثاني عام 1254هـ
 
محمد الجميلي :


DZ2N0s2XUAARj-I.jpg


DZ2N4unWsAAUqyX.jpg

DZ2N54PXcAAFi7x.jpg

DZ2N7xQW4AAjKvX.jpg


صور لأقدم مسجد في بريطانيا (1886)، مسجد الرحمة المعروف بمسجد "عبدالله كويليام"البريطاني الذي اعتنق الإسلام بعد زيارته للمغرب في سن الواحدة والثلاثين، المسجد يوجد في مدينة ليفربول، ورُمِّم قبل سنتين بعد أن تضررت بعض أجزاؤه بفعل القدم..
 
نوادر من التاريخ:

DZ7lKcMX0AAp_l8.jpg


DZ7lKsNWAAESVwZ.jpg

DZ7lK7nXUAItH3d.jpg


DZ7lLNsWAAABztD.jpg


"المعجن"
صلى جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم مرتين في هذا المكان وعلمه الصلوات. عرف الموضع بالمعجن وهو الحفرة الظاهرة بالصورة وسميت بذلك لأنه كان يعجن فيها الطين لإبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام حين بناء الكعبة. يوجد ٨ قطع من المرمر على يمين باب الكعبة وُضعت قبل ٨٠٠ سنة وهي من هدايا ابوجعفر المنصور .وكانت أسفل المعجن القطع الثمانية وبقيت كذلك حتى سُرقت عام ١٢١٣هـ، ووجدت في تركة رجل قد توفي وأُعيدت في موقعها بالمعجن حتى عام ١٣٧٧هـ حينما تم ردم المعجن بسبب ازدحام الناس عنده ورغبتهم في الصلاة عنده، وفي ذلك عرقلة حركة الطائفين بالبيت الحرام وكان ذلك في التوسعة السعودية الأولى ..
 
نوادر من التاريخ:

في ١٨ رجب من عام ١٣٨٧هـ تمت إزالة (باب بني شيبه) في الحرم المكي الشريف لتوسعة المطاف. وكانت تنتهي إليه حدود المسجد الحرام في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام،وقد دخل النبي الحرم من عنده عندما أعتمر. والآن الباب رقم "٢٢" في الحرم المكي "بوابة بني شيبة"

DaA4BmKXcAAoTLX.jpg


DaA4CeUX0AAKnK5.jpg

DaA4DMuXUAEIn8Q.jpg

DaA4EkOW0AAzbhL.jpg
 
نوادر من التاريخ :

DaA5Fq5W0AAgS4O.jpg


صورة الملك عبدالعزيز - داخلاً من باب بني شيبة ليبدأ الطواف ومعه مندوب الملك فاروق ملك مصر- عام ١٣٦٥ه‍ تقريباً ..
 
نوادر من التاريخ :

DaRBHzsXUAADdfY.jpg

صورة نادرة جداً للمدينة المنورة .. ألتُقطت من الجو عام ١٩١٧م قبل أكثر من ١٠٠ سنة .. ويظهر في الصورة المسجد النبوي الشريف ..
 
سعد الغامدي :

Byh-o4ZCEAAyMP1.jpg
1546594192815.png

المسـجد الجامع العتـيق بمدينة شنـقيط: أقدم مسـاجد موريتانيا، بني عام 660 للهجرة على يد الذين أسسوا مدينة شنـقيط وصنفت اليونسكو "مسجد شنقيط العتيق كتراث بشري عالمي ، وما زال كأول عهده جامعة علمية تدرس فيها شتى العلوم والمعارف . "


مئذنة المسجد الجامع العتيق بشنقيط أصبحت رمز الحركة العلمية في موريتانيا حتى صار يقال لها "بلاد المنارة والرباط
 
التعديل الأخير:
عبد الله الثمالي :


عين عرفه (زبيده) في نظري أعظم أثر إسلامي حضاري في مكة،طول القناة فوق ٤٠ كلم، وبها أكثر من ٨٠ خرزة،وقناطر عالية جدا،مع عشرات الفتحات للشرب والصيانة،وهي الآن في مواقع محاصرة من الطرق والردميات وأحواش الأغنام. وهي جديرة بأن تكون في أعلى القائمة الإرشادية للإدراج في التراث العالمي.

DcmYvGRX4AEJJCM.jpg


DcmYxWWWsAAKs0K.jpg

DcmYzwmWkAATeAK.jpg
 
نوادر من التاريخ :

Ddy1FXvV0AEtes4.jpg


صورة لـ المسجد النبوي قبل ٤٢ سنة تقريباً .. في عام ١٣٩٧ه‍ في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ويظهر أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي ..
 
نوادر من التاريخ :

صورة نادرة جداً وقد تكون من أقدم الصور للقدس الشريف قبل ١٧٤ سنة تقريباً .. وكانت هذه الصورة في بداية إنتشار التصوير .. ألتقطها المصور الفرنسي "جوزيف فيليبيرت" بين عامي ٤١ - ١٨٤٤م. وقد قام المصور الفرنسي جوزيف برحلة في تلك الفترة للشرق الأوسط ضمن رحلته لدول عديدة ..

DdznmhPVMAEIrNw.jpg
 
شذرات تاريخية ؟ :

في غزوه حنين عندما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم. شاع في الناس أنه صلى الله عليه وسلم يعطي عطاء مايخاف الفقر فازدحمت عليه الأعراب يطلبون المال حتى اضطروه إلى شجرة فانتزعت رداءه فقال:
أيها الناس ردوا علي ردائي فوالذي نفسي بيده لو كان عندي شجر تهامه نعماً لقسمته عليكم ثم ما ألفيتموني بخيلاً ولا جبانا ولا كذابا

DeFxjXeX4AYcjoM.jpg
 
شذرات تاريخية ؟ :

إذا نظرنا إلى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وبعوثه وسراياه، لايمكن لنا ولا لأحد ممن ينظر في أوضاع الحروب وآثارها - لايمكن لنا إلا أن نقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكبر قائد عسكري في الدنيا، وأسدهم وأعمقهم فراسة وتيقظاً، إنه صاحب عبقرية فذة في هذا الوصف.


DeKqMqUXkAAR-tm.jpg


DeKqMqaW0AA1prJ.jpg

DeKqMrFX4AAA29l.jpg
 
الأندلس :

مُصحف أندلسي مذهب فائق الروعة نسخ في حاضرة اشبيلية سنة 624هـ قبل عقدين من سقوطها بيد القشتاليين " كتب عليه : تسليما، وكان الفراغ منه في العشر الأول من شهر المحرم عام أربعة وعشرين وستماية(بشبلية) حرسها الله. "

DbFXWjaUMAAjchg.jpg


DbFXWjZU0AA1cjv.jpg
 
محب للتاريخ مكموخ:

DfGpHg3W4AAVymK.jpg


أقدم منبر قائم في العالم الإسلامي الآن: "منبر جامع عقبة بن نافع في القيروان" موجود بحالته الأصلية منذ عام 248 هـ أي منذ قرابة 1200 عاماً ..
عن موقع ويكيبيديا : على يمين المحراب يقوم "أجمل وأعرق منبر في الإسلام". وهو من خشب الساج المجلوب، أجزاؤه التي يزيد على الثلاثمائة لوحة منقوشة نقشا دقيقا يذهل المقارن بينهما لاستقلال كل واحدة منها، رغم كثرتها، بزينة مخصوصة. وكلها متماسكة من عجب بدون غراء ولا مسامير، لكن بمواشير خشبية متداخلة .
 
التعديل الأخير:
تاريخنا العظيم :

من مكتبات الهند : مكتبة رضا بمدينة رامبور أحد المكتبات التاريخية بناها النواب فيض الله خان عام 1774م فيها أكثر من 5 آلاف مخطوطة عربية، ومخطوطات للقرآن الكريم يرجع تاريخها إلى ما قبل نحو 14 قرناً من الآن .

DgARWGzVMAAsgcF.jpg
 
عودة
أعلى