مفاصل تاريخية لسلاح الجو الملكي الأردني :

osama_1010

عضو
التفاعل
49 0 0
مفاصل تاريخية لسلاح الجو الملكي الأردني :

في سنة 1931م أقامت بريطانيا قواعد جوية في الأردن

في سنة 1950م بدأ الأردن ببناء ذراع جوية عرفت بإسم ( الفيلق الجوي العربي) وقامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين وتزويد الفيلق بالمعدات

في سنة 1955م أدرك جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال حاجة الأردن إلى إمتلاك سلاح جو حديث وفعّال

في 25 أيلول 1955م تم تأسيس (سلاح الجو الملكي الأردني)

في سنة 1958م غادرة القوات البريطانية الأراضي الأردنية فتسلم سلاح الجو الملكي الأردني السيطرة على القواعد الجوية

في سنة 1960م كان لدى سلاح الجو الملكي الأردني أسطولاً من طائرات هوكر هنتر لأدوار القتال الجوي وعدد من طائرات النقل والطائرات العامودية

في سنة 1964م حقق سلاح الجو الملكي الأردين أولى إنتصاراته الجوية وذلك في معركة البحر الميت الجوية حيث إعترضت أربع طائرات هوكر هنتر أردنية أربع طائرات ميراج إسرائيلية فتمكنت من إسقاط طائرة وإصابة الثلاثة المبقية وفرارها من المعركة

في حرب 1967م تمكن سلاح الجو الملكي الأردني بالرغم من قدراته المتواضعة بالمقارنة مع سلاح الجو الإسرائيلي من تدمير طائرات نقل إسرائيلية في قاعدة جوية إسرائيلية

في سنة 1970م تم تحديث سلاح الجو الملكي الأردني بإضافة طائرات ستار فايتر F-104 من الولايات المتحدة وفي نفس السنة ت إستيعاب طائرات F-5 القتالية من شاه إيران كما تم غضافة عدد من طائرات التدريب من نوع T-37

في سنة 1977م باع سلاح الجو الملكي الأردني طائراته من طراز هوكر هنتر إلى سلطنة عُمان

في سنة 1979م بدأ سلاح الجو الملكي الأردني بتسلم طائرات ميراج F-1 الفرنسية المتطورة والتي أصبحت خط القتال الأول فيه

في سنة 1987م تم تسلم طائرات CASA C-101 التدريبية المتطورة من اسبانيا لإستبدال طائرات T-37

اليوم يمتلك سلاح الجو الملكي الأردني طائرات مقاتلة متطورة من طراز F-16 أمريكية الصنع

بعض الصور التاريخية لسلاح الجو الملكي الأردني

تم تحرير هذا الرد بواسطة تيمور: Apr 22 2007, 11:06 AM

--------------------

مشكووووووووووووور يا اخي اسامة على هذا الموضوع

ارجو لك مستقبل باهر يا اخي اسامة

سلاح جوي فعال جدا

شكرا لك على الصور

و لكن نريد موضوع عن طائرة هوكر هنتر

طائرات الهوكر هنتر قديمه جدا .
ولا تصلح الا للعروض الجويه .
قد مضى على صناعتها اكثر من 40 عاما .

مشكووور على المعلومات القيمة بارك الله فيك

جيشنا العربي في ميادين الشرف من القدس الى باب الواد الى اللطرون الى كرامة الانتصار

أخي الكريم
السلام عليكم و رحمة الله
لي سؤال.....نحن نعلم أن الكيان الصهيوني يمتلك من الطائرات f16أضعاف ما لدى الأردن....فهل من سلاح لاسقاط هذه الطائرات؟؟-لا نستبعد أبدا غدرا من الصهاينة-

أخي الكريم
السلام عليكم و رحمة الله
لي سؤال.....نحن نعلم أن الكيان الصهيوني يمتلك من الطائرات f16أضعاف ما لدى الأردن....فهل من سلاح لاسقاط هذه الطائرات؟؟-لا نستبعد أبدا غدرا من الصهاينة-

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..بالتاكيد اخي الكريم فيوجد لدى الاردن انظمة دفاع جوي تتصدة للطائرات F16

اعتقد ا اقوي سلاح جو هي المصري لكفاءة الطيارين

وايضا للخبرة الطويلة في خوض الحروب والعديد من المهام

أخي الكريم
السلام عليكم و رحمة الله
تحياتي لك اخي الكريم
يمتلك الاردن انواعا مختلفه من اسلحه الدفاع الجوي القصيره والمتوسطه المدى التي اثبتت فاعليه كبيره والاردن يمتلك ايضا الباتريوت والهوك

رد: مفاصل تاريخية لسلاح الجو الملكي الأردني :

مشكور على الموضوع الرائع بس يا ريت لو تفصل لنا كم عدد الطائرات الاردنيه من طراز اف 16 في وقتنا الحالي

عودة
أعلى