"رويترز": السعودية تخطط لطرح مناقصة للطاقة النووية الشهر القادم

لا اتوقع اريفا ..رغم التلميع العالمي لها الا انها ارتكبت اخطأ مميته في رومانيا ..الجديد في الموضوع ان الملف النووي اصبح في يد شركة الكهرباء وهو يعني ان النظرة له اقتصادية بحته عكس النظرة سابقا .
الشركات الغربية بشكل عام شركات خاصة وهي تعاني من ازمات مالية من وقت إلى آخر، على النقيض الشركة الروسية Rosatom هي شركة حكومية وعائداتها بحسب معلوماتي لا تدخل ضمن الميزانية الروسية وانما ميزانية الشركة تدويرية لهذا يرى البعض ان الشركة هي ذراع روسيا في مجال الجيوسياسي!
 
تعطيل مشروعهم النووي لسنوات طويله

الابتزاز الروسي لايران من فتره الى اخرى للحصول على مزيد من الاموال

الموافقه على العقوبات في مجلس الامن ضد البرنامج النووي الذي روسيا بنفسها تقوم بانشائه
ألم تكن عقوبات مجلس الامن ضد برنامج ايران النووي لوقف تخصيب اليورانيوم؟
أما بالنسبة لبناء المفاعلات النووية السلمية فروسيا تبني في كثير من الدول ضمن الاتفاقيات الدولية وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية!
 
تعطيل مشروعهم النووي لسنوات طويله

الابتزاز الروسي لايران من فتره الى اخرى للحصول على مزيد من الاموال

الموافقه على العقوبات في مجلس الامن ضد البرنامج النووي الذي روسيا بنفسها تقوم بانشائه

اعتقد ان مفاعل اراك النووي للماء الثقيل توقف عن العمل هذا المفاعل يمكن للإيرانيين صنع القنبلة النووية منه وهو تم بناؤه بالسر
النظام الايراني نظام لعين يبني منشآت نووية بالسر ولا يفتش من مفتشين دوليين لان هناك منشآت سرية نووية يبنيه دون علم وكالة الطاقة الذرية لايكشفها سوى الأقمار الصناعية
الحل الوحيد هو عملية عسكرية استباقية لرأس الشيطان بطهران ونرتاح منهم ومن برنامجهم اللعين
 
150566683060171.jpeg
دائما ما تقدم روسيا حزمة متكاملة في المجال النووي لزيادة فرصة فوزها بالعقود!
 
السعودية تبحث الخيارات المتاحة لمحطات الطاقة النووية

09fbb3bfaa5217e188ef798c9f279cde.jpg

من لندن، سعد السعد


أعلنت السعودية اليوم انها ما زالت تقوم بدراسات جدوى قبل اتخاذ قرار حول كيفية بناء محطات الطاقة النووية الاولى.

صحيفة الدايلي ميل أوردت في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها الرياض بوست نقلت فيه عن مصادر مطلعة تاكيدها أن المملكة العربية السعودية من المتوقع أن تبدأ عملية مناقصة لأول مفاعلات نووية لها في وقت مبكر من الشهر المقبل.

وأضافت المصادر أن السعودية تتواصل مع الموردين المحتملين من عدد من البلدان بما في ذلك كوريا الجنوبية وفرنسا والصين.

كما أشارت المصادر ان اكبر مصدر للنفط فى العالم يريد البدء في بناء محطتين للطاقة النووية تبلغ اجمالى طاقة توليد الكهرباء فيهما 2.8 جيجاواط، العام المقبل.

من جهته اوضح هاشم بن عبد الله يماني رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة "اننا نقوم بدراسات الجدوى تقنيا واقتصاديا لبناء هذه المفاعلات النووية ... اضافة الى الدراسات الفنية المفصلة لاختيار افضل المواقع".

و أضاف يماني في المؤتمر العام السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ان السعودية تتعاون مع شركاء من كوريا الجنوبية لبناء المفاعلات المحلية التي يمكن ان تعمل في المناطق النائية دون ربط بشبكات الكهرباء و أشار "بالاضافة الى ذلك لدينا تعاون مع حكومة الصين من اجل تطوير المفاعلات ذات درجة الحرارة العالية والمبردة بالغاز والتي يمكن استخدامها ايضا في التطبيقات غير الكهربائية في الصناعات والبتروكيماويات وتحلية المياه".

وقال يماني أن المملكة ستكون لديها هيئة مستقلة للإشراف على صناعتها النووية بحلول الربع الثالث من عام 2018، استنادا إلى الخبرة المكتسبة من الوكالة الذرية الفنلندية.


 
ماذا عن مرونتها في نقل التقنية في هذا المجال
روسيا لا تقوم بنقل تكنولوجيا نووية حساسة، هذا ما يصرح به مسؤولي شركة Rosatom كما يتضح من هذا الخبر:
Komarov declined to comment on what stake Rosatom may get in any future US joint venture, adding that "sensitive" uranium enrichment will stay in Russia while the final fabrication of nuclear fuel could be moved to Wilmington.


فيديو لمسؤول في شركة Rosatom بكل وضوح يقول أن “Nuclear Island” بكل تأكيد سوف نبقيها لأنفسنا لأننا مسؤولين عن إصدار الترخيص فمن غير الممكن مشاركتها مع الآخرين:

هذه الصورة تظهر الجانب الذي لن يقوم الروس بمشاركته مع الآخرين:
Nuclear-Island-Conventional-Island-min.jpg
 
الطاقة الذرية والمتجددة تبحث تنفيذ المشروع الوطني للطاقة الذرية مع شركاء دوليين


فيينا 08 محرم 1439 هـ الموافق 28 سبتمبر 2017 م واس

عقد معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، اجتماعات منفصلة رفيعة المستوى مع ممثلي وفود الجانب الروسي والأمريكي والياباني والكوري الجنوبي لبحث خيارات تنفيذ المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة.
واستعرض معاليه خلال اجتماعه مع مسؤولي الوفود على هامش أعمال المؤتمر العام الـ 61 للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنعقد في العاصمة النمساوية "فيينا" فرص التعاون المشترك بما يسهم في تنفيذ المشروع الوطني للطاقة الذرية.
وجرى خلال الاجتماعات إطلاع الدول على آخر مستجدات المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة وعرض مكوناته وعناصره الرئيسية، كما تم بحث سبل التعاون لدعم المشروع الوطني، وخصوصاً فيما يتعلق بدراسة جدوى الجوانب الفنية الأولية للتصاميم الهندسية (FEED) لبناء أول مفاعلين في المملكة وتعظيم الفائدة في هذا المجال ، بالإضافة إلى مناقشة جوانب الشراكة التي تستهدف توطين صناعات الطاقة الذرية والمتجددة وزيادة المحتوى المحلي وتنفيذ مختلف مكونات المشروع الوطني.
// انتهى //
19:02ت م


 
nsg_650x400_41466925856.jpg

روسيا و المملكة العربية السعودية لتطوير التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية

ينص البرنامج على التعاون بين روسيا والمملكة العربية السعودية في عدة مجالات رئيسية مثل المفاعلات النووية الصغيرة والمتوسطة التي يمكن أن تستخدم في كل من توليد الطاقة وتحلية المياه في مجال الموارد البشرية و تطوير البنية التحتية النووية للبرنامج النووي الوطني السعودي.
أيضا روسيا والمملكة العربية السعودية سوف تنظر في مزايا بناء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية على أساس التصاميم الروسية للمفاعل البحثي في المملكة العربية السعودية.
 
عودة
أعلى