واشنطن تتعهد بدعم الجيش الأوكراني مع إبقاء العقوبات على روسيا

إنضم
8 مايو 2017
المشاركات
497
التفاعل
704 0 0
3e1abe6fdb385f6cd98d9c59fd3f6652bffbd81d.jpg



أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الخميس أن بلاده ملتزمة بتعزيز الجيش الأوكراني، مشددا على أن العقوبات ضد روسيا ستبقى قائمة إلى أن تعيد موسكو شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.
شدد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الخميس على أن واشنطن ستساعد الجيش الأوكراني، مؤكدا أن ستبقى قائمة إلى أن توقف موسكو دعم الانفصاليين وتعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.

وصرح ماتيس عقب لقاء الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو "سيدي الرئيس نواصل دعمنا لأوكرانيا ونبقى ملتزمين ببناء قدرات قواتها المسلحة".

وتابع أن الولايات المتحدة وافقت مؤخرا على تسليم معدات عسكرية إلى أوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار (148 مليون يورو) بهدف تعزيز قدراتها الدفاعية.

لكنه قال إن مسألة تزويدها بأسلحة فتاكة لا تزال قيد الدرس.

وأضاف "نحن ندرس حاليا مسألة الأسلحة الدفاعية الفتاكة"، موضحا أن هذه الأسلحة "ليست استفزازية إلا في حال كنت معتديا. وبالطبع أوكرانيا ليست معتدية".

وأكد أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا" متهما موسكو بـ"السعي لإعادة ترسيم الحدود الدولية بالقوة وهو ما يقوض دولا أوروبية حرة ذات سيادة".

وشدد على أن العقوبات ضد روسيا "ستبقى في مكانها إلى حين تغيير موسكو إجراءاتها التي أدت إلى تلك العقوبات".

وتحارب كييف انفصاليين موالين لروسيا في منطقتي لوغانسك ودونيتسك شرق البلاد.

وأعلن جزء من هاتين المنطقتين الاستقلال عام 2014 بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص. وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بالوقوف وراء النزاع ودعم الانفصاليين بالعديد والعتاد عبر الحدود.

فرانس24 / أ ف ب
 
آخر زعماء الاتحاد السوفيتي يحذر من عودة الحرب الباردة

9 نوفمبر 2018 - 12:44 AM

20181190443453DZ.jpg

ميخائيل جورباتشوف





حذر الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، اليوم الخميس، من عودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا.
وقال آخر زعماء الاتحاد السوفيتي إن تبعات تصاعد التوتر بين روسيا والولايات المتحدة خطيرة وإن الحرب الباردة لا يجب أن تعود.
ووصل جورباتشوف (87 عاماً) إلى دار عرض سينمائي لمشاهدة العرض الأول في روسيا لفيلم وثائقي جديد عن حياته والإصلاحات التي نفذها في الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات ومساعيه للحد من التسلح بما ساهم في إنهاء الحرب الباردة.
وأدلى الزعيم السابق بتصريحات موجزة في دار العرض في العاصمة الروسية موسكو. وقال، ردا على سؤال عن حرب باردة جديدة "يجب أن نحجم عن ذلك... ليس فقط عن الحرب الباردة. علينا أن نواصل المسار الذي حددناه. يجب أن نحظر الحرب للأبد. والأهم هو أن نتخلص من الأسلحة النووية".
ويرى كثير من الروس أن جورباتشوف هو الرجل الذي أفضت إصلاحاته إلى انهيار الاتحاد السوفيتي فيما يشيد به الغرب بصفته الرجل الذي ساهم في إنهاء الحرب الباردة.
ودان، الزعيم السوفيتي السابق، في مقال للرأي نشر الشهر الماضي في صحيفة "نيويورك تايمز"، موقف الولايات المتحدة بعد أن صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يعتزم الانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي وقعها جورباتشوف مع نظيره الأميركي رونالد ريجان عام 1987.
وفي رسالة مكتوبة ومعدة سلفاً قرأها مساعد له في قاعة العرض قبل بدء الفيلم، قال جورباتشوف "لدي قناعة أن بإمكاننا وقف نشوب حرب باردة جديدة. سأفعل كل شيء من أجل ذلك... والأخطر من ذلك سيكون العودة للمواجهة.. وبدء سباق تسلح جديد. إنهم يتحدثون بالفعل عن الحرب النووية وكأن الأمر مقبول تماماً. يتم الإعداد للأمر وتتم مناقشة السيناريوهات
 
عودة
أعلى