قطع العلاقات مع حكومة قطر " متابعة مستمرة "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
resized_0a6cf-65bd93c9444444444444.jpg


هكذا أحبطت تركيا إنقلابا عسكريا ضد قطر
في يونيو/ حزيران 2017 الماضي من قبل دول الحصار برئاسة السعودية وقطر

لم تقتصر أزمة الخليج التي خرجت إلى السطح في الخامس من يونيو/حزيران 2017، على قرار حصار دولة قطر سياسيًا وأيديولوجيًا واجتماعيًا والأهم اقتصاديًا والذي اتخذته كلّ من الإمارات العربية المتحدة والسعودية والدول التابعة لهما.

بل أرادت دول الحصار تلك الإطاحة بالأمير القطري، وتسليم السلطة في قطر لأحد شيوخ عائلة "آل ثاني" الحاكمة وبالطبع سيكون مواليًا للسياسات السعودية والإماراتية. لذلك اختاروا ابن أخ الأمير القطري والمقيم بلندن.

وقد كشف حقيقة الدور التركي في إحباط الانقلاب العسكريّ في قطر، الكاتبُ التركيّ بصحيفة يني شفق "محمد أسيت"، خلال مقالة تحمل معلومات وتفاصيل جديدة للساعات الأولى الحرجة التي عاشتها قطر بعد قرار إعلان الحصار حتى انجلاء خطر الانقلاب العسكري عبر الدور الذي قامت به تركيا. وتمّ نشر المقالة لأوّل مرّة، في مجلة " Gerçek Hayat" غيرتشيك حياة الصادرة بالتركية.

حيث كشف الكاتب أنّ نشر قوات تركية على الأراضي القطرية، بعيد اندلاع الأزمة الخليجية في 5 حزيران الماضي غيّر المعادلة وقلب الموازين.

حيث عرقل التحرّك التركي في الوقت المناسب، تنفيذ المخطط مما أثار غضبًا سعوديًّا إماراتيًّا ضدّ تركيا.

فما إن أقرّ البرلمان التركيّ في 7 يونيو/حزيران الماضي، نشر قوات تركية في قطر، إلا وانقلبت الموازين خاصة مع السرعة التي أقرّ بها التشريع الذي صدّق عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سريعًا.

حيث إنّ الخطة الموضوعة من قبل دول الحصار كانت بأن تتمركز قوات بحرية وضفادع بشرية إماراتية في البحرين تمهيدًا لتنفيذ هجوم مباغت، ومن ثم تقوم بالسيطرة على موانئ قطر ومطار حمد الدولي، في حين تركت مهمة الاقتحام البري والسيطرة على البلاد للسعودية.

ولكن تركيا لم تمنح الإذن بأيّ عبث في المنطقة، وعلى الفور تحرّكت القوات التركية المكوّنة من 200 عسكري مسلحين، ومدرّبين بشكل عالي، فور تلقيهم الأوامر من أنقرة إلى مناطق تمركزهم القريبة من قطر ومناطق أخرى في المنطقة، تحرّك الرتل العسكري التركي للإحاطة بالقصر الأميري في قطر.





resized_d3d27-d47b47f3333.jpg



ويستمرّ كاتب المقال بالقول، أنّ التعليمات الواضحة التي تلقّاها العساكر هي منع اقتراب قوات أيّ دولة أخرى من محيط القصر الأميري القطري، وأنّ مهمتهم المحدّدة هي ضمان سلامة وأمن أمير قطر ضدّ التحرك المحتمل من المحور السعودي الإماراتي في تلك الليلة.

ولو لم تتدخل القوات التركية في الوقت المناسب لكانت قطر ومنطقة الشرق الأوسط برمتها اليوم تعيش حالة ووضعًا مختلفين عن الآن.

عدم الارتياح السعودي الإماراتي من الدور التركي الذي ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية على قطر، تجسّد في إحدى بنود الشروط الـ13 التي تضمنتها الوثيقة التي تقدّمت بها دول الحصار إلى قطر، لتجاوب عليها في غضون 10 أيام، حيث اشترطت دول الحصار إغلاقَ القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

ووسبب اشتراط دول الحصار تلك هو علمهم أنّ أي محاولة انقلابية أو أي تدخل عسكري من جانبهم سيكون مصيره الفشل، فالوجود التركيّ في قطر سيعيق كلّ تلك المحاولات وسيفشل أي تدخل، لأنّ الوجود التركيّ هناك بمثابة صمام أمان كي لا تنفجر المنطقة.




مع المادة كما وردت يني شفق التركية



أصدرت السفارة القطرية في أنقرة بيانًا حول تقارير إعلامية نشرتها صحف تركية عن إحباط محاولة انقلاب سعودية إمارتية ضد أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، من خلال حماية مقره في الدوحة.

وقالت السفارة القطرية، في البيان الذي اطلع عليه "ترك برس"، إن مجلة "غرتشك حياة" التركية نشرت تقريرًا للكاتب "محمد آجت" بتاريخ 25 ديسمبر/ الجاري، تحت عنوان "تركيا منعت الانقلاب في قطر".

وقد قامت بعض المنافذ الإخبارية التركية بتناقل التقرير فيما بعد، من بينها صحيفة "يني شفق" التي نشرته باللغة التركية أولًا، ثم باللغة الانكليزية تحت عنوان "محاولة الانقلاب الإماراتية والسعودية ضد قطر تم إحباطها من قبل تركيا".


DSDUBMUX0AEu6mQ.jpg:large








وكذلك فعلت صحيفة "ديلي صباح" تحت عنوان "القوات التركية منعت محاولة انقلاب في قطر من خلال حماية مقر أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وأكّدت السفارة القطرية إن التقرير المشار إليه أعلاه يتضمن الكثير من الادعاءات العارية عن الصحة جملة وتفصيلًا، لاسيما ما يتعلق بوجود طلب قطري من الجانب التركي لتأمين الحماية من عملية إنقلاب ليلة 5 يونيو 2017.

وأضافت: "كذلك الأمر بخصوص تكليف قوات خاصة تركية أو جنود أتراك بحماية مقر إقامة أمير البلاد، وهي ادعاءات لا أساس لها من الصحة بتاتا".

وتابع البيان: "أما فيما يتعلق بمحاولات تصعيد الأزمة الخليجية عسكريًا من قبل دول الحصار تجاه دولة قطر، فلا شك أن الجهود السياسية والدبلوماسية، للعديد من الحلفاء والأصدقاء في المنطقة حول العالم، قد ساهمت في منع التصعيد العسكري وفي مقدمتها جهود دولة الكويت والجمهورية التركية".

وأردف: "وفي هذا السياق، نذكّر أيضًا بالواجب الملقى على عاتق وسائل الإعلام في أن تتحرى الدقة وأن تعود إلى المصدر الأساسي قبل نشر أي ادعاءات من هذا القبيل، وذلك تحت طائلة تحميلهم المسؤولية والتبعات القانونية الناجمة عن نشر ادعاءات غير صحيحة".
 
هل هناك خطوات جديدة متوقعة من الدول الاربعة المقاطعة لقطر
؟؟
ألاحظ ثبات المشهد
 


تطالب جميع الدول بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية بـ



في تل أبيب عادي .. لكن القدس لا
إعتراف ضمني بالكيان الغاصب
 
هل هناك خطوات جديدة متوقعة من الدول الاربعة المقاطعة لقطر
؟؟
ألاحظ ثبات المشهد
اعتقد الخطوات كافيه جدا !
الاهم الان تجاهل القضيه وتقليل التركيز عليها ! لجعل هذا الامر واقع دائم !
كلما فقد الموضوع الاهتمام العالمي ..كلما سرع الحل ! ..قطر تملك ثروات هائله وساعدتها في هالازمه وحتى على صعيد الاعلام وشراء اهتمام العالم للأمر !!!!!!
اعتقد لو فيه خطوات جديده ستكون التلويح بالانسحاب من مجلس التعاون كثلاث دول ..السعوديه الامارات البحرين !
وصراحه لاحظنا تكامل سعودي اماراتي كبير وكأنه تمهيد لمنظومه اكمل من مجلس التعاون !! سيكون مبدأيا بين السعوديه والامارات والبحرين وتلحقها باقي الدول تباعا ! عدا طبعا قطر ! الا في حال حل الازمه والرضوخ للشروط
 

أبو مشهور قابل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم

مونديال المجد في وادرين :p

5a43fa2b45441.jpg
 
بسم الله الرحمن الرحيم,

اندلعت مظاهرات في مدينة مشهد الايرانية تطالب النظر في الحال المعيشي المتردي للمواطنين قامت الشرطة بمواجهتها بوحشية مفرطة لكنها لا تزال مستمرة.

هذا الموضوع للمتابعة.
 

مصادر تتحدث عن أن النظام الايراني قام بقطع شبكة الانترنت في المدن التي تشهد المظاهرات
 

عاجل قوات الأمن الإيرانية تطلق المياه الساخنة لتفريق المتظاهرين
 

من السلطات تستخدم الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين. عدد المدن التي انضمت للاحتجاجات يتزايد بشكل سريع.
 
ارجو ان نبقي توقعاتنا مىتبطة بالواقع. الدول الشمولية لا تسقط الا بغزو خارجي من قوة غاشمة. الداخل مصيره كسوريا او صربيا. لا تحلموا حتى في النوم ان يتنازل النظام الايراني الصلب عن شعرة وسوف يسحق كل معارضة داخلية وسيصفق له الغرب ويعطيه شهادة شكر على ذلك.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى