الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

[/URL]


: : فصائل الثوار تستهدف بقذيفة صاروخية سيارة لقوات النظام على محور بريف اللاذقية مما ادى الى احتراقها .


: مجموعة فصائل عسكرية جديدة من فصائل الثوار تشارك بالمعارك ضد قوات الاسد بريف حماة الشرقي وتحرز نتائج رائعة في صفوف الجيش النصيري. ابرز الفصائل المشاركة من جديد حركة الإسلامية.


: اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة و قوات النظام في محيط مدينة بريف حمص الشرقي بالتزامن مع قصف جوي لطيران الحربي الروسي


: اشتباكات وقصف متبادل بين الثوار و مليشيات الكردية على محور منطقة بريف حلب

 

: مقتل الشبيح المجرم قائد فوج المدعو مجد الدين حمود من في معارك على اطراف مدينة .


DRFwXMaX0AAHPZX.jpg:small
 
[/URL]

بينما تدعو اميركا لتحالف دولي ضد ايران فقد ربطت ايران مناطق نفوذها بعد ان سيطرت على حدود العراق مع سوريا ولبنان بخطين يمتد احدهما من قصر شيرين في ايران لديالى العراقية للبعاج بالموصل لدير الزور ويمتد الاخر من ديالى وصلاح الدين لذراع دجلة وصولا لمنفذ الوليد والقائم فالبوكمال​
 
“تحرير الشام” تسلّم “الزنكي” مواقع غربي حلب
سلّمت هيئة “تحرير الشام” مواقع لحركة “نور الدين الزنكي” سيطرت عليها في الاقتتال الأخير في ريف حلب الغربي، وذلك ضمن اتفاق “الصلح” الذي يجري تنفيذه حاليًا بين فصائل الشمال.
وفي حديث مع رئيس المكتب السياسي للحركة، محمد محمود السيد اليوم، الجمعة 15 كانون الأول، أكد تسلمها بعض المواقع بينها حاجز عويجل في ريف حلب الغربي.
وقال إن هذه العملية تأتي “ضمن اتفاق الصلح بعد الاعتداء الفاشل على الحركة”، مضيفًا أن المناطق المتبقية لدى الهيئة هي منطقة دير حسان.
وشهدت الساعات الماضية تطورات خصت غرفة العمليات العسكرية المشتركة بين الفصائل العاملة في المنطقة أبرزها “حركة أحرار الشام” و”تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي”.
ودخلت “أحرار الشام” في معارك ريف حماة الشرقي بعمليات استطلاع للجبهات العسكرية في المنطقة.
ووفق مراسل عنب بلدي في إدلب فإن “تحرير الشام” أفرجت عن عشرات المعتقلين من الحركة، أمس الخميس، في إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين.
وأوضح السيد أن “الزنكي” لا يوجد لها أي معتقل لدى “تحرير الشام”، إذ تمت عدة عمليات تبادل بين الطرفين في اتفاق الحل الأخير الذي تبع المواجهات العسكرية في ريف حلب الغربي.
وفي سياق الحديث عن اتفاق الفصائل في الشمال قال الشرعي السعودي، عبد الله المحيسني، مساء أمس، إن الأمور تسير إلى الأحسن فيما يخص توحيد الفصائل في غرفة عمليات واحدة.
وأضاف أنه كان هناك قضايا عالقة بين حركة “أحرار الشام” و”الهيئة” أهمها قضية المعتقلين والتي حل الجزء الأكبر منها في الساعات الماضية، مشيرًا إلى أن الإشكالات بين “الزنكي” و”الهيئة” يتم حلها أيضًا.
وبدأت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها معركة من ثلاثة محاور على محافظة إدلب، في خطوة للسيطرة على مطار أبو الضهور العسكري “الاستراتيجي”.
ويتزامن تقدمها مع هجوم لفلول تنظيم “الدولة الإسلامية” على المحور الشرقي لريف حماة، ووصلت إلى الحدود الإدارية لإدلب محاولًا اختراقها أيضًا.
وتأتي الخطوات التي تقوم بها الفصائل العسكرية في الشمال السوري ضمن سلسلة بنود يجرب تنفيذها وصولًا لتشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة ضد قوات الأسد على غرار “جيش الفتح” سابقًا.​
 
بعد افتتاح معبر "جوسية"... الطريق من إيران إلى المتوسط أصبح سالكاً
كشفت مصادر صحفية عن تدشين الطريق البري الواصل بين إيران ولبنان، مروراً بالعراق وسوريا عبر دير الزور، ليلة الأحد الماضي.
وقالت صحيفة "العربي الجديد" اليوم الجمعة إن الطريق المذكورة تم تدشينها على خطين، هما: طريق قصر شيرين الإيرانية ــ ديالى ــ البعاج العراقية وصولاً إلى دير الزور السورية، ثم الطريق السورية البرية مع شرقي لبنان لناحية منطقة الهرمل ــ القاع عبر معبر جوسية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حكوميين عراقيين في بغداد وعسكريين في الجيش موجودين في قرى البعاج غرب الموصل على الحدود مع سوريا قولهم: إن عناصر إيرانية من الحرس الثوري وأفراداً من ميليشيات الحشد الشعبي عبَروا قبل أيام بعربات رباعية الدفع وشاحنات مدنيّة كبيرة إلى الأراضي السورية نحو دير الزور، وتحديداً عبر نقطة تل البادي الحدودية بين البلدين، والتي تخضع لسيطرة ميليشيات مسلحة تابعة للحشد الشعبي منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد الحملة التي أطلقتها بغداد لاسترداد السيطرة على المناطق المتنازَع عليها مع أربيل، وهو ما يمكن اعتباره تدشيناً رسمياً لطريق طهران دمشق عبر العراق.
وقال مسؤول عراقي رفيع في بغداد إن قافلةً مؤلفةً من نحو 20 شاحنة كبيرة وسيارات من طراز تويوتا مدنيّة رباعية الدفع لا تحمل لوحات تسجيل وبعضها مغطاة بالطين، دخلت سوريا عبر العراق ومرّت عبر حواجز تفتيش ونقاط مراقبة لفصائل في ميليشيات الحشد والجيش العراقي، وأوضح أنّ "القافلة لا تتبع الجيش ولا الحشد الشعبي ولا قوات حزب العمال الكردستاني الموجودة بكثرة في تلك المنطقة"، مضيفاً أنه "لدى الاستفسار، تبيّن أنّها تُقِل إيرانيين وعراقيين من ميليشيات تقاتل في الأراضي السورية لصالح النظام السوري".
وأكّد المسؤول أنه "من غير المعلوم ما إذا كانت هذه المرة الأولى التي تجري فيها عملية العبور لإيرانيين إلى سوريا عبر العراق، لكن ما تمّ التأكّد منه أن الحادث وقع ليلة الأحد الماضي ورئيس الوزراء بالتأكيد وصلته تفاصيل الموضوع".
وتابع: "أعتقد أنه بمثابة تفعيل لطريق طهران - دمشق عبر العراق وَفْقاً لما كان مخططاً له منذ عامين، فالطريق سالك، وكل البلدات التي يمرّ فيها إمّا مدمّرة ومهجورة أو يسيطر عليها الحشد الشعبي، حيث يبدأ عبر قصر شيرين الإيرانية الحدودية مع محافظة ديالى شرقي العراق، مروراً بجبال حمرين باتجاه نينوى عبر طريق تلعفر سنجار البعاج، ثمّ سوريا بمسافة لا تتجاوز ست ساعات بالسيارة".
يذكر أن وزير داخلية النظام السوري محمد الشعار ومسؤولين لبنانيين أعلنوا أمس عن افتتاح معبر "جوسية" البري الذي يربط بين لبنان وسوريا قبالة حمص.​
 
النظام وإيران يحشدون عسكريا جنوب سوريا.. مؤشرات عن معركة للسيطرة على مناطق استراتيجية
بدأت قوات النظام وميليشيات من الحرس الثوري الإيراني و"حزب الله" اللبناني مؤخرا استقدام تعزيزات عسكرية كبيرة إلى ريف دمشق الغربي وريف درعا الشمالي الغربي، وسط معلومات عن نيتها بدء عملية عسكرية للسيطرة على مناطق استراتيجية في تلك المناطق.
وحسب المعلومات التي حصلت عليها "السورية نت" فإن تلك الميليشيات تخطط لعملية عسكرية باتجاه قرية زمرين شرقي تل الحارة ٣ كم بريف درعا الشمالي و باتجاه قريتي الصمدانية الغربية والحميدية شمال القنيطرة.
وأفاد مراسل "السورية نت" أمجد عساف وفقا لمصادر عسكرية معارضة للنظام أنه "في حال تمت تلك العملية فإن المنطقة تعتبر في خطر كبير لناحية وصول تلك الميليشيات إلى تل الحارة الاستراتيجي و الذي يشرف على محافظة القنيطرة بالكامل و ريف درعا الغربي و أيضا لناحية وصول تلك الميليشيات إلى الحدود الاسرائيلية و اقترابها منها عند معبر القنيطرة القديم".

تعزيزات النظام والحرس الثوري
وفي الوقت الذي تُكثف فيه الدول الفاعلة بالملف السوري تحركاتها محاولةً التوصل إلى حل للملف السوري، يتضمن في أحد أجزائه وضع المقاتلين الأجانب في سوريا وضرورة انسحابهم من الأراضي السورية، لا يبدو أن ميليشيات الحرس الثوري الإيراني "فاطميون وزينبيون" وميليشيا "حزب الله" اللبناني تأبه بذلك خصوصاً في الجنوب السوري.
وتم رصد خلال الأسبوعين الماضيين الزج بتعزيزات عسكرية ضخمة من تلك الميليشيات إلى جانب عتاد وأسلحة ثقيلة، حيث تم رصد بتاريخ 8 / 12 / 2017، قيام الحرس الثوري استقدام عناصر من ميليشيا "فاطميون" الأفغانية إلى بلدة دير ماكر بريف دمشق الغربي و تمركزت تلك الميليشيات في منازل البلدة و التي تعتبر مركز قيادة و عمليات لميليشيا "حزب الله"، حيث قدمت تلك التعزيزات عبر أتستراد السلام الواصل بين دمشق و القنيطرة عبر بلدة سعسع .
أيضا استقدم الحرس الثوري تعزيزات عسكرية بتاريخ 3 / 12 / 2017 إلى بلدة دير العدس حيث دخل رتل مكون من 12 سيارة محملة بعناصر و تمركزت شمال شرق جامع البلدة في ما يعرف بقطاع " أبو تراب " و هو عبارة عن قطاع عسكري تتمركز ضمنه ميليشيات "حزب الله" و تم استقدام ٣ دبابات وعدد من سيارات الدفع الرباعي مزودة برشاشات ثقيلة .
وسبق لـ" " أن رصدت في وقت سابق تعزيزات مماثلة لميليشيا "حزب الله" في المنطقة ذاتها، والتي جلبت تعزيزات عسكرية من عناصر النخبة لديها إلى كتيبة المدفعية في بلدة جدية، والتي تبعد حوالي 8 كيلومترات عن تل الحارة باتجاه الشرق، وهو ما يشير - بحسب قياديين في المعارضة جنوب سوريا - إلى احتمال قيام تلك الميليشيا بمساعدة قوات نظام بشار الأسد بشن عملية عسكرية وشيكة في تلك المنطقة.

تقدم في الغوطة الغربية
وتزامنا مع تحركات الميليشيات الإيرانية في ريف درعا الشمالي الغربي، تمكنت قوات النظام خلال اليومين الماضيين من السيطرة على عدة نقاط في محيط بلدة بيت جن بالغوطة الغربية.
وأعلنت وكالة " " التابعة لنظام الأسد اليوم، أن قوات النظام سيطرت على التلة البيضة والتل الأحمر وتل المقتول الغربي في الجهة الشمالية الشرقية لبلدة مزرعة بيت جن، وبذلك باتت لاتبعد سوى مسافة قريبة من بيت جن.
ودعت المعارضة السورية قبل يومين، إلى "نفير عام" لصد هجوم قوات الأسد والميليشيات الإيرانية على الغوطة الغربية، وإنقاذ المدنيين المحاصرين في المنطقة.
وفي بيان لـ "غرفة عمليات جبل الشيخ"، دعت كل الفصائل العاملة في الجنوب السوري، إلى الالتحاق بهذه الغرفة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.
وعلى الرغم من تلك التحركات و التعزيزات إلا أن عسكريين في المعارضة السورية جنوب البلاد، يعتقدون أن "هنالك خطوط حمر دولية تم وضعها لقوات النظام، وميليشيا حزب الله، ولن يسمح لهم بتخطي تلك الخطوط، خصوصاً أن السيطرة على مواقع حساسة كتل الحارة يعني اقتراب خطر تلك الميليشيات باتجاه الأردن وإسرائيل، وهو ما سيجعل قوات النظام والميليشيات المساندة لها عرضة للاستهداف إذا قررت مزيداً من التوغل في الجنوب السوري".​
 
تخريج دورة جديدة من الشرطة الحرة والأمن الوطني شمال سوريا بينهم نساء

خرّجت قوات الشرطة والأمن الوطني العام في مدينة الراعي شمال شرق حلب اليوم الجمعة دورةً جديدة من المنتسبين إليها من الجنسين "الذكور والإناث" بحضور شخصيات عسكرية من الجيش الحر والجيش التركي بالإضافة لنائب والي كيليس.
وأفاد مراسل الدرر الشامية أن حفلاً ضخماً أقيم في مدينة الراعي حضرته معظم الشخصيات الثورية في المنطقة إلى جانب مسؤولين أتراك، أهمهم نائب والي كيليس "سلجوق أصلان"، كما تخلل الحفلَ عرضُ حركات الدفاع عن النفس واستخدامُ السلاح وعملياتُ التدخل السريع.
وقال الملازم أول "أسامة قرندل" ضابط في الشرطة وأحد مدربيها لمراسلنا إن عدد المتخرجين 135 عنصراً بينهم خمس نساء، تم إخضاعهم جميعاً لسلسة من التدريبات؛ بدأت من حمل السلاح وكيفية استخدامه، إلى طرق وسبل التعامل والتعاطي مع المدنيين والمطلوبين للعدالة.
وأضاف قرندل أن المتخرجين سينضمون إلى كادر الشرطة المنتشر في الراعي منوهاً بأن هذه الدورة هي الأولى التي تنفذها الشرطة داخل المناطق المحررة.
تجدر الإشارة إلى أن الشرطة والأمن العام الوطني تأسست عقب سيطرة الجيش الحر على المنطقة خلال عملية درع الفرات، كما أنها تتلقى دعمها اللوجستي من قبل الحكومة التركية، وكان عناصرها يتلقون تدريباتهم في المناطق الحدودية مع سوريا.

 
الرئيس : نشرنا في عناصر شرطة من "السنة" تم اختيارها عن قصد لأنها تحظى بثقة الحكومة والسكان في ، السكان السوريين وبغض النظر عن ميولهم السياسية يثقون بهم لأنهم من السنة وهذه الفكرة عملت بها بشكل جيد
 
"عام على التهجير"... جلسة حوارية يقيمها أبناء مدينة حلب في الأتارب (صور - فيديو)
عقدت فعاليات ثورية ومدنية جلسة حوارية تحت مسمى (عام على التهجير) في الذكرى السنوية الأولى لتهجير المدنيين قسرياً من مدينة حلب على أيدي قوات النظام السوري وحلفائه.
واجتمع العديد من ممثلي المجالس المحلية في محافظة حلب، وممثلي فرق الدفاع المدني، وناشطين إعلاميين وإنسانيين اليوم الخميس في مدينة الأتارب للتأكيد على مطالبتهم بالعودة إلى مدينة حلب وضرورة تحقيق العدالة بمرتكبي جرائم الحرب في حلب خاصة وسوريا عامة.
وقالت "أسماء المحمود" المهجَّرة من مدينة حلب في لقاء أجراه معها مراسل الدرر الشامية: "لقد مر عام على خروجنا من المدينة، حلب لن تكون ذكرى، حلب موجودة داخلنا، وكل شخص حلبي هو حلب، سنعود إليها قريباً لنبنيها أفضل مما كانت عليه".
وكانت قوات النظام السوري مدعومة بقوات عسكرية روسية وميليشيات إيرانية سيطرت في كانون الأول عام 2016 على القسم الشرقي من مدينة حلب، والذي كان تسيطر عليه فصائل الثوار، وهُجِّرت أهالي المدينة باتجاه مدينة إدلب، في أكبر عملية تهجير قسرية حصلت في سوريا حتى الآن.

 
قيادي في تحرير الشام: فيلم "الصرخة المكبوتة" مفسدة عظيمة
----
أصبح توثيق جرائم نظام الاسد مفسدة عظيمة

 

كيف قتل حافظ وابنه بشار رئيس الوزراء محمود الزعبي 2000




يتناول برنامج "نهايات غامضة" الأيام الأخيرة لمحمود الزعبي صاحب أطول رئاسة وزراء في سوريا. اتهمه النظام السوري بالفساد فاستقال ثم أعلنت وفاته تحت ظروف غامضة

===

ممن يظهر في الحلقة : بسام جعارة + أسعد مصطفى + منير ابو خضور + مفلح الزعبي + محمد الزعبي​
 
تنظيم الدولة يعدم 33 معتقلاً في سجن سري في مدينة غرانيج بدير الزور
قالت شبكة "فرات بوست" نقلاً عن مصادر خاصة، إن تنظيم الدولة قام بإعدام قرابة 33 معتقل في أحد السجون السرية بمدينة غرانيج 15 منهم من الجنسية العراقية يوم الجمعة الماضية ليلاً.
وذكرت الشبكة أن المعتقلين امضى بعضهم قرابة عام في سجون التنظيم من مدينة الميادين قبل سيطرة قوات النظام و الميلشيات التابعة له عليها ثم تم نقلهم الى بلدة غرانيج .
تجدر الإشارة إلى أن مئات المفقودين من أبناء محافظات الرقة ودير الزور وحلب مصيرهم مجهول بعد اعتقالهم من قبل تنظيم الدولة وانسحابه من مناطق واسعة، عثر على مقابر جماعية عدة لأكثر من 300 معتقل قبل أسابيع بريف حلب فيما لايزال مصير الباقين مجهولاً.​
 
"ب ي د" يقر تجنيد أبناء "الطبقة" وريفها قسرا
أصدرت الإدارة الذاتية؛ التي يهيمن عليها حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" تعميما، تضمن إقرار تجنيد أبناء الطبقة وريفها "إجباريا"، في الريف الغربي للرقة، شمال شرقي سوريا، بعد أشهر قليلة على انتهاء معاركها مع تنظيم "الدولة" والسيطرة على المدينة.
وجاء في التعميم الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ممهورا بختم ما يسمى لجنة الدفاع الذاتي: "على المواطنين الذين هم في سن واجب الدفاع الذاتي، وهم من مواليد عام 1990 حتى 1999، مراجعة مركز "واجب الدفاع المدني" في الحي الأول بمدينة الطبقة، وهو المركز المخصص لاستقبال الشبان الملتحقين بالتجنيد القسري".
وحدد هذا التعميم المشمولين بالتجنيد، وهم أبناء مدن وبلدات "الطبقة والجرنية والمنصورة" وما يتبع لهذه البلدات من قرى، فضلا عن المقيمين فيها منذ ما قبل العام 2012، بصرف النظر عن قيدهم.
وعدت الجهة المسؤولة عن هذا التعميم، صدوره بمثابة بلاغ رسمي، وعلى من تنطبق عليهم الشروط مراجعة مركز واجب الدفاع الذاتي، اعتبارا من يوم 13-12-2017 .
وأقرت الإدارة الذاتية هذا القرار، عقب أن طُرح كمشروع للتصويت، على مجلسها التشريعي، من قبل الإدارة المدنية في الطبقة، والذي تزامن مع حملة اعتقالات لأبناء المدينة وريفها، بداية الشهر الفائت، أطلق سراحهم حينها تحت وطأة الضغط العشائري.
ووفقا لقانون التجنيد القسري، المفروض على أبناء المناطق التي تسيطر عليها "قسد"، فإن مدة الخدمة هي تسعة أشهر للملتحقين طواعية، وسنة كاملة للمتخلفين، ويلقى القبض عليهم وسوقهم إلى معسكرات التدريب، حيث يخضعون لتدريبات بسيطة على السلاح، ومن ثم يزج بهم في خطوط المواجهات.​
 



تركيا: قوات الأمن بولاية كليس نفذت عملية نوعية بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركي، سحبت فيها 3 ارهابيات من مليشيا "ب ي د" في سوريا وجلبتهن إلى تركيا.
 



على جبهات
33 قتيل من جنسيات مختلفة بينهم ضابطين من جيش النظام و 10 جرحى وصلوا إلى مشفى حماة اللاوطني

 
مقتل سيد حسين حكمتى أحد عناصر قوات #لواء_الفاطميون_الأفغاني على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #البوكمال



DRF-L1rXUAAoEsB.jpg
 
عودة
أعلى