الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

نحو 100 قتيل وجريح للنظام في أول أيام معارك ريف حماة والمشفى الوطني للعسكريين فقط
====================

| 2017-09-20 15:32:55
d57dd1f7ab66d7bce8ba3f9c.jpg

حرق مقرات النظام بريف حماة - ناشطون

قُتل 20 ضابطا وعنصرا للنظام وميليشياته بينهم قائد ميداني في ميليشيا "حزب الله" اللبناني، وجرح العشرات في أول يوم لمعركة "ياعباد الله اثبتوا"، التي شنتها عدة فصائل من المقاومة السورية ضد قوات النظام بريف حماة الشمالي.

وسيطرت الفصائل على عدة قرى وسط اشتباكات عنيفة ومستمرة حتى الآن مع قوات النظام وميليشياته الطائفية.

وقالت مصادر أهلية من داخل مدينة حماة لـ"زمان الوصل" إن مشفى "حماة الوطني"، توقف منذ ظهر أمس الثلاثاء، عن استقبال المدنيين، وقام بتخريج معظم الحالات المرضية، وتفرغ لاستقبال قتلى وجرحى قوات النظام وميليشياته، وقدّرت المصادر الأهلية عدد قتلى وجرحى النظام، الذين استقبلهم المشفى بنحو 100حالة.

وأفادت صفحات موالية بمقتل 5 ضباط، و15عنصرا، خلال المواجهات مع الفصائل شمال مدينة حماة وفي ما يلي اسماؤهم:
1-النقيب علاء يوسف أحمد- بيت ياشوط (جبلة)
2-الملازم أول همام نجدت عيسى -قرية الحكر (مصياف)
3-الملازم١ إبراهيم معين مرسل -قرية ريحانة متور (جبلة)
4-الملازم١ علي مرعي -تلكلخ (حمص)
5-الملازم١ محمد بسام سليمان-قرية جوفين(طرطوس)
6-علي مرتضى-قائد ميداني بحزب الله-لبنان
7-رقيب ١ نوري عيد الحجي
8-رقيب ا قيس حامد الونوس
9-رقيب أحمد سعيد منصور
10عريف أحمد خضر الأحمد
11-مجند أحمد مصطفى مرعي
12--مساعد١ قاسم ونوس (أمن عسكري) -المحروسة (مصياف)
13-مساعد١ منتجب صقور -قرية التناخة (قدموس)
14- المساعد١ مهران يوسف حيدر
15-علي الخليل -قرية قصر أبو سمرة (ريف حماة).
16-سلمان محمد سلمان- قرية النواطيف (قدموس).
17-بسام سلامة -قرية الزعينة (ريف حماة).
18-عمار المثلج -قرية الفان (ريف حماة).
19-محسن شعبان -قرية بيصين (مصياف).
20-مهران الشيخ حيدر-سلمية.

كما علمت "زمان الوصل" أن معظم القتلى من مرتبات اللواء "47" المدرع والتابع للفرقة (11) دبابات، والتي مقرها بريف حمص الشرقي.

ريف حماة - زمان الوصل​
 

"سوريا الديمقراطية" تعلن سيطرتها على 15 مزرعة في دير الزور و80% من الرقة
=====================

| 2017-09-20 15:03:58
ad0bf98312f9996258543809.jpg

مقاتل من "سوريا الديمقراطية" - جيتي

أعلنت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" اليوم الأربعاء عن سيطرتها على 15 مزرعة والتقدم مسافة 5 كم منذ مساء أمس شرقي المدينة الصناعية شمالي دير الزور.

وأوضحت في بيان لها أن عناصرها يواصلون تقدمهم في منطقة "صور" الواقعة شرقي المدينة الصناعية وأن الاشتباكات مع عناصر تنظيم "الدولة" مازالت مستمرة في هذا المحور.

أما في الرقة فقالت "سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة إن حملتها لانتزاع السيطرة على الرقة من تنظيم "الدولة" باتت في مراحلها الأخيرة وأن مقاتليها سيطروا على 80 في المئة من المدينة.

وأضافت في بيان إنها فتحت جبهة جديدة ضد التنظيم على المشارف الشمالية للرقة ووصفت ذلك بأنه "جزء من ملامح الخطة العسكرية العامة لتحرير الرقة بأقل الخسائر ونعتبرها من تفاصيل المراحل النهائية لحملة غضب الفرات والتي شارفت على النهاية".

من جهتها ذكرت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن طيران التحالف الدولي واصل شن غاراته على مدينة الرقة مستهدفا حي "الرميلة"، مشيرة في الوقت نفسه إلى عودة بعض سكان حي "المشلب" و قرية "السمرا" شرق مركز مدينة الرقة إلى منازلهم، بعد سماح ميليشيات "سوريا الديمقراطية" لهم بالعودة بعد فترة نزوح دامت قرابة 100 يوم.


زمان الوصل​
 

حين أهدى بشار الأسد طبق حمص لأولمرت... القصة الكاملة لـ"الهدية الدمشقية"
====================


| 2017-09-20 14:35:46
e95615ee69eb6a7af2fda3b5.jpg

صورة تعبيرية - أرشيف

نشر الصحافي الإسرائيلي، ناحوم برنيع، في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأربعاء، حكاية هدية دمشقية حملها رجلا أعمال يهوديان يحملان جوازات سفر إسرائيلية عام 2007 من دمشق إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك، إيهود أولمرت.

وبحسب برنيع فقد جاءت هذه الهدية إلى تل أبيب قبل وقت قصير من قصف المفاعل السوري في دير الزور، في السابع من سبتمبر/أيلول من نفس العام. ووفقاً للتفاصيل فإن الرجلين خلال لقاء لهما برئيس النظام السوري بشار الأسد، حملا تحيةً وسلاماً من رئيس الحكومة الإسرائيلية أولمرت. وقد تشعب الحديث بين الرجلين والأسد إلى حد سؤال الأخير لهما ما إذا كانا يعرفان ما هو الطبق المفضل لدى أولمرت، فكانت إجابتهما إنه يفضل أكل الحمص.

وتضيف الصحيفة "بعد مضي ساعات على اللقاء، وصلهما في الفندق الذي نزلا فيه طرد من القصر الرئاسي السوري، عبارة عن علبة من الحمص الشامي المبهر والمتبل، كهدية من الأسد. وقام الاثنان بإيصال الهدية لرئيس الحكومة الإسرائيلية الذي اضطر ومساعدوه إلى طلب الخبز الساخن لتناول الأكلة الشامية، حيث شاطره في تناول الطبق الشامي كل من رئيس طاقم رئاسة الوزراء آنذاك، يورام طوروبيبتش، والمستشار السياسي، شالوم ترجمان، وأتى الجميع على الطبق وهم يطرون على الوجبة الفاخرة".

وبحسب برنيع، فقد تبين لاحقاً، أنّ تناول أولمرت للهدية من دون أخذ إذن من "الموساد" أثار حفيظة الجهاز الذي احتج على عدم فحص الطبق قبل أكله، بدعوى أنه كان يمكن الأسد الخبير في الكيمياء أن يدسّ السم لأولمرت وكبار وزراء الحكومة.

وكشف برنيع عن هوية الإسرائيلي الذي حمل الهدية من دمشق إلى تل أبيب، وهو رجل الأعمال موشيه رونين. وهو أيضًا "يحمل جواز سفر كندي ومعروف في صفوف الجالية اليهودية في كندا و"إبن بيت" في المحافل السياسية الإسرائيلية، إذ سبق له أن ساعد حكومة الاحتلال في قضايا مختلفة".

وبحسب الرواية التي يقدمها برنيع، فقد كان رونين تلقى عرضاً من رجل أعمال سوري لزيارة سورية ولقاء الأسد، وعندما عرض الأمر على الحكومة الإسرائيلية، قال رئيس الموساد الإسرائيلي، آنذاك، مئير داغان "لم لا" وقد تساءل الاثنان عما سيحضره معه اليهودي الكندي الإسرائيلي من دمشق. وكان رونين ضم إليه في الرحلة صديقه الكندي نتان جيكبسون، لكن الأخير وإن كان شارك في اللقاء مع الأسد إلا أنه لم يدع بعد اللقاء إلى الجلسة مع أولمرت.

وعاد اسم جيكبسون ليحتل عناوين الصحف الإسرائيلية التي نشرت مؤخراً أنه هو رجل الأعمال الكندي الذي دفع لرئيس ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، السابق، أري هارو (وهو اليوم شاهد ملك ضد رئيسه في ملف الرشاوى الذي يجري التحقيق فيه ضد نتنياهو) مبلغ 545 ألف دولار بعد يومين فقط من إنهاء هارو لعمله في ديوان نتنياهو. وجاء ذلك تحت مسمى "خدمات استشارة" والتي لم يتمكن أحد فهم طبيعتها، وما إذا كانت مقابل وساطة من هارو لدى نتنياهو لتقديم خدمات له أو إعطائه تسهيلات خاصة.


عن "العربي الجديد" - مختارات من الصحف
 

هآرتس: بوتين يحاول تحقيق المستحيل في سوريا بإرضاء إيران وإسرائيل
=====================

تاريخ النشر:19.09.2017 | 17:07 GMT |

59c13931d437506e448b4567.JPG


ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعمل على وضع صفقة بشأن هيكلية القوة في سوريا قد تبدو لإسرائيل خيالية، لكنها واقعية تماما من وجهة نظر موسكو.

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور عن إيجاد صيغة لتوازن القوى تقبلها إسرائيل وإيران على حد سواء.

وذكرت الصحيفة بأن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم تكن جاهزة لتلعب دورا رئيسيا في سوريا، أما إدارة دونالد ترامب فلم تستكمل صياغة مقارباتها بعد، ولذلك ملأت روسيا الفراغ.

وتابعت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أدرك مبكرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط للعب دور محوري في سوريا، ولذلك توجه إلى موسكو ليلتقي معه في سبتمبر/أيلول عام 2015. وبفضل هذا اللقاء تم إنشاء آلية روسية إسرائيلية مشتركة لفض الاشتباك، بما في ذلك إطلاق خط ساخن بين عسكريي البلدين لتجنب المواجهة في سماء سوريا.

وفي الوقت نفسه، تعاونت روسيا مع إيران وحزب لله لدعم القوات السورية الحكومية في ميادين القتال، ما سمح للجانب الروسي بتقليص خسائره البشرية خلال المشاركة في العمليات القتالية إلى أدنى حد.

ونقلت الصحيفة عن أندريه كورتونوف، مدير عام المجلس الروسي للشؤون الخارجية، أن بوتين قد نجح في جمع إيران وتركيا وراء طاولة المفاوضات في أستانا لإحلال وقف إطلاق النار في سوريا، إذ باتت الحكومة التركية مستعدة لدراسة إمكانية استعادة دمشق السيطرة على الأراضي السورية، إضافة إلى جاهزية أنقرة للتعاون مع إيران في مختلف المجالات، بما في ذلك التصدي للمحاولات الكردية لإقامة دولة مستقلة.

كما تتعامل روسيا مع الأردن والسعودية في محاولة لإقناعهما بالكف عن دعم المعارضة السورية. واليوم يؤمن بوتين، حسب الصحيفة، بأن موسكو تقدر على وضع اتفاق بين إسرائيل وإيران، وذلك في الوقت الذي يعتقد فيه جزء من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية أنه من الممكن دق إسفين بين روسيا وإيران.

وينصح هؤلاء المسؤولون الإسرائيليون نتنياهو بالعمل في هذا الاتجاه خلال تعاملاته مع بوتين. ولفتت"هآرتس" إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ربما يريد القيام بذلك، لكنه أمر غير واقعي تماما.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في موسكو، أن الرئيس الروسي يخطط لطرح صيغة جديدة على نتنياهو ستمنع أي دولة أجنبية من تحويل سوريا إلى قاعدة لشن هجوم على دول مجاورة. وأوضحت أن العهد الروسي لم يذهب إلى الحد الذي يريده نتنياهو، وهو منع إيران من تثبيت وجوده بشكل دائم في سوريا، لكن هذه الصيغة في الوقت نفسه لن تسمح لطهران بإنشاء قواعد جوية وصاروخية في الأراضي السورية.

وتابعت "هآرتس" أنه من غير المرجح أن يقبل نتنياهو مثل هذه الصيغة علنيا، لكنه، على الأرجح، لم يجب أمامه خيارا آخر.



المصدر: هآرتس

أوكسانا شفانديوك​
 

الدولة الكردية.. فشلت سبعا فهل تنجح الثامنة؟
============
أخفق الأكراد في إقامة دولتهم المستقلة أسوة بشعوب المنطقة 7 مرات في أقل من 100 عام منذ مملكة كردستان للشيخ محمود الحفيد في السليمانية حتى ظهور "داعش" في العراق وسوريا.

يترقب الشرق الأوسط والعالم الـ25 من سبتمبر الجاري، الاستفتاء المعلن في كردستان العراق على الاستقلال عن بغداد، تمهيدا لقيام دولة كردية في حدود كردستان العراق، وقابلة للاتساع لاحقا لتصل إلى إيران وعمق تركيا وشمال سوريا.

مملكة كردستان 1922

حلم الأكراد بالدولة، يراودهم في العصر الحديث منذ إعلان مملكة كردستان بقيادة محمود الحفيد في السليمانية العراقية سنة 1922 التي وأدها الجيش العراقي مدعوما من بريطانيا بعد عامين على ميلادها، وذلك إثر الكشف عن النفط في كركوك المجاورة وانطلاقا من استراتيجية حماية المصالح البريطانية.

كردستان الحمراء

حلم الأكراد في الدولة، هاجر من العراق، واستوطن في إقليم قره باغ الجبلي بين أرمينيا وأذربيجان المعاصرتين، تحت مسمى دولة "كردستان الحمراء"، التي لم تبلغ ربيعها السادس هناك، حتى قتلت هي الأخرى سنة 1929 بأيدي قادة الاتحاد السوفييتي الذي التحقت به أرمينيا وأذربيجان بعد محاولتهما الخروج عن طوع موسكو عقب الثورة الاشتراكية والانقلاب على القيصر في روسيا سنة 1917.

جمهورية آرارات الكردية 1927

استمرارا لمحاولات أكراد تركيا تحقيق حلم الدولة، أعلنوا عن قيام "جمهورية آرارات الكردية المستقلة" سنة 1927 وذلك في قرية قرب آرارات أعلنوها عاصمة مؤقتة لكردستان الوليدة، وتواصلوا مع أبناء جلدتهم في سوريا والعراق طالبين العون والمؤازرة.

الجيش التركي قضى على آرارات سنة 1930، وأفاق الأكراد من منامهم الذي يرون فيه دولة قائمة في مناطقهم التركية.

جمهورية مهاباد 1946

أعلن أكراد إيران بقيادة قاضي محمد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن ولادة "جمهورية مهاباد الشعبية الديمقراطية" سنة 1946 وعاصمتها مهاباد على ثلاثين في المئة من أراضي كردستان الشرقية في إيران، لكن فرحتهم امتدت لـ10 أشهر يتيمة سقطت بعدها مهاباد وتبخر حلم الدولة من جديد.

إقليم كردستان العراق 1970

أبرمت الأحزاب الكردية معاهدة للسلام مع الحكومة العراقية سنة 1970 أعطت الأكراد حكما ذاتيا، واعترفت بالكردية لغة رسمية لهم هناك، وأضافت على الدستور العراقي مادة عرّفت العراق بلدا يضم شعبا من قوميتين هما "العربية والكردية"، حتى تحولت منطقة الحكم الذاتي إلى "إقليم كردستان العراق"، الذي صار له علم ودستور ونشيد قومي وحكومة وبرلمان.

جمهورية لاجين الكردية 1992

استغلت بعض القيادات الكردية الفوضى التي عمت الجمهوريات المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي، وأعلنت ربيع 1992 عن قيام دولة للأكراد في لاجين التي استولت عليها القوات الأرمينية في إطار النزاع على إقليم قره باغ بين باكو ويريفان.

دولة الأكراد في لاجين، ولدت ميتة لأنها لم تحظ بالتأييد الشعبي اللازم على وقع النزاع الأذري الأرمني في قره باغ، وتدخل القوات الروسية التي فضت النزاع وترابط هناك حتى الساعة.

إقليم روج آفا سوريا 2012

نفوذ في شمالي سوريا، ترسخ مع احتدام أزمتها ووهن أجهزتها منذ البدايات الأولى لأزمتها التي اندلعت سنة 2012 وتحولت إلى حرب ما انفك السوريون يطفئونها بعون الحلفاء.

استغلت بعض القوى والتيارات الكردية تقهقر الجيش وسيادة السلطة المركزية، وأعلنت عن قيام إدارة ذاتية مؤقتة في شمالي سوريا سمّتها روج آفا، وهي غربي كردستان بالعربية.



يؤمن الأكراد بحقهم المطلق في أن تكون لهم دولة، بناء على مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا
 

"الدولة الاسلامية " يباغت "سوريا الديمقراطية" جنوب الحسكة
====================

| 2017-09-19 22:20:25
3ef864091f2689e5e76015fa.jpg

أرشيف

شن عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" يوم الثلاثاء هجوما مباغتا على مواقع ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" في مدينة "الشدادي" وحقل الغاز قربها بريف الحسكة الجنوبي.

وأفاد الناشط "محمد الخضر" من "مركز الحسكة الإعلامي" بتنفيذ مجموعة من عناصر تنظيم "الدولة" يطلق عليها اسم "انغماسيين" هجوماً على مواقع الميليشيات التي يقودها حزب "الاتحاد الديمقراطي" في مقر الناحية القديمة وفي حقل الغاز، ما أسفر عن مقتل عناصر الحراسة لمعمل الغاز و4 موظفين من قسم "الكونترول" في المعمل.

وقال الناشط لـ"زمان الوصل" إن 3 عناصر من أصل 7 فجروا أنفسهم خلال الهجوم الذي استمر 3 ساعات فجر اليوم.

وأشار "الخضر" إلى أن نتائج الهجوم لم تتضح بعد، لكن أعدادا من المدنيين خرجوا من مدينة "الشدادي" وخاصة من العوائل التي ينتمي بعض أبنائها لميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" أو "وحدات حماية الشعب"، مؤكداً أن الحواجز العسكرية في محيط المدينة تمنع دخول المدنيين.

يشار إلى أن ميليشيا "وحدات حماية الشعب" كبرى ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" كانت أبلغت عناصرها يوم أمس عن الاستعداد لبدء حملة عسكرية فجر الثلاثاء ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في بلدة "مركدة" آخر معاقله في الحسكة.


زمان الوصل
 

الحسكة.. شاحنات أسلحة أمريكية تستعرض وميليشيات النظام تعترض طريقها
====================

| 2017-09-20 03:08:46
2e65a9154bcec37e53387756.jpg

عن أي سيادة وطنية يتحدث بشار الأسد - ناشطون

وصلت دفعة جديدة من العتاد العسكري الأمريكي المقدم لميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" إلى الحسكة يوم الثلاثاء قادمة من شمال العراق عبر معبر فيشخابور- التونسية في منطقة "المالكية" على الحدود السورية -العراقية.

وذكرت مصادر كردية محسوبة على حزب "الاتحاد الديمقراطي" أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أرسلت "عشرات الشاحنات المحملة بالإمدادات والأسلحة الحديثة لمجلس "دير الزور العسكري" التابع لميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، مضيفة إلى أن الأسلحة والصهاريج وسيارات "همر" والبلدوزرات والتركسات والشاحنات المغطاة وصلت على ظهر 120 شاحنة دخلت سوريا من معبر "فيشخابو" الحدودي.

وأشارت المصادر إلى أن الشحنة الجديدة والتي سبقتها شحنات كثيرة، تحوي جسورا وعربات مخصصة لعبور الأنهار.

وفي السياق، أعلنت ميليشيات تابعة لنظام الأسد أنها اعترضت الآليات الأمريكية التي كانت تستعرض بشوارع مدينة الحسكة ومنعتها من تجاوز حاجز مديرية الصحة، ما أجبر الرتل على التراجع، وذلك بعد ساعات من وصول الدفعة الجديدة من الأسلحة الامريكية إلى يد حزب "الاتحاد الديمقراطي"، وفق مراسل "زمان الوصل".

وتصل هذه الأسلحة بالتزامن مع اقتراب ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" بقيادة مسلحي حزب "الاتحاد الديمقراطي" من ضفاف نهر الفرات بعد سيطرتها على "المنطقة الصناعية" و"دوار المعامل" خلال الاشتباكات مع عناصر تنظيم "الدولة" شمال مدينة دير الزور ضمن حمل "عاصفة الجزيرة" المستمرة منذ 9 أيلول/سبتمبر الجاري على محورين، الأول أبو فاس- دير الزور والثاني أبو خشب- دير الزور.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية شكلت تحالف ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، وذلك عبر دعم أذرع حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) العسكرية وهي: (وحدات حماية الشعب، وحدات حماية المرأة، قوات الصناديد، المجلس العسكري السرياني، بركان الفرات)، إلى جانب تجمع "ألوية الجزيرة، وجيش الثوار"، الذي يضم "جبهة الأكراد".


زمان الوص
 

ساعي بريد للروس..

مدير المخابرات الجوية "اللواء جميل حسن" يظهر في صور حديثة
===============

| 2017-09-20 11:11:35
3d7dafa559d44be7e80006b3.png

حسن أحد أخطر مجرمي الحرب في سوريا

ظهر رئيس المخابرات الجوية "اللواء سهيل حسن" في لقطات حديثة ونادرة، وهو يقوم بـ"تكريم" عدد من زعماء المليشيات التابعة لـ"العميد سهيل حسن"، الملقب لدى أنصاره بـ"النمر".

"جميل حسن" المعروف بشدة إجرامه، وبإشرافه على واحدة من أكثر الأجهزة المخابراتية توحشا، ظهر وهو يرتدي بزة عسكرية ونظارات، واقفا أمام عدد من زعماء المليشيات، وهم: زعيم "الطراميح"، غسان نعسان الملقب أبو نعسان، زعيم "فوج الحيدر" سامر إسماعيل الملقب أبو حيدر، وزعيم مليشيا "فوج الحوارث" كمال المحمود الملقب أبو الحارث.

واللافت أن "التكريم" كان عبارة عن "وثيقة" ورقية عليها شعار روسيا ووقعت من قبل مسؤول روسي وكتبت بلغة روسية مع ترجمتها بالعربية، ما يظهر "جميل حسن" رغم علو منصبه وشدة سطوته مجرد ساعي بريد يوزع ما يرسله له الروس، ويعزز أيضا من فرضية تحول سوريا إلى محمية روسية ومسؤولي النظام إلى موظفين تابعين لموسكو.

ونقل عن "جميل حسن" أنه تنطح أمام بشار الأسد بداية الثورة السورية، مبديا استعداده لقتل مليون سوري والذهاب إلى محكمة الجنايات الدولية بعدها.

وفي العام الماضي، نشرت وكالة روسية حديثا استثنائيا مع "جميل حسن"، صرح فيه بعدة أمور من بينها مفاخرته بجرائم حافظ الأسد في الثمانينات، وإقراره –أي جميل- بالمشاركة فيها، واعتباره أن تلك الجرائم لم تبلغ الحد الكافي الذي يمنع حدوث ثورة، قائلا بكل وضوح: "لو حسمنا الموقف منذ البدايات لما وصلنا إلى هنا".

زمان الوصل
 



عملية إغتيال غادرة نفذها مجهولين طالت الشرعيين في ''أبو سليمان المغربي'' و "أبو يحيى التونسي" على شارع الكورنيش في مدينة

 

الله اكبر....اللهم لك الحمد.....

من خلال الرصد والمتابعة وصل عدد فطايس النظام وحزب اللات ع جبهات ريف حماه الشمالي الشرقي الى..

72 فطيسة منهم خمس ضباط واربعة صف ضابط والباقي عناصر من الفرقة 11 و قوات الجوية التابعة لسهيل الخنزير من مجموعات السحابات والباشق و سيغاتي ومن الشبيحة التابعين للامن العسكري والجوية
ومن حزب اللات تم الدعس ع 4 خنازير وقيادي عدد 2

ومشفى حماه الا وطني خير شاهد ومحافظ حماه اليوم زار الخنازير الجرحى واطلع منهم ع الاوضاع الميدانية في معان والكبارية وتل بزام وقصر ابو سمرة والمصاصنة.


الله يحميكم يا شبابنا...الخير فيكم ولقدام...والدليل انهم اكلين صرماي ع روسهم

تم تكثيف الغارات الجوية ع ريف حماه وريف ادلب من اجل الضغط ع المدنيين لتوقيف المعارك.....



الله يحميكم يا اهلنا اصبروا وصابروا
 



الريف الشرقي :

قوات النظام و الميليشيات التابعة له مدعومة بالقوات الروسية و بتمهيد جوي عنيف تحاول التقدم بإتجاه حقل كونيكو للغاز من جهة الضفة الشرقية للنهر الفرات ، و في نفس الوقت تقوم ميليشيات بالتقدم بإتجاه الحقل من جهة البادية .

الجدير بالذكر أن الحقل يقع على بعد 20 كم شمال شرق مدينة دير الزور , و بتاريخ 9 / 5 / 2014 قام تنظيم بالسيطرة عليه ، حيث حوله إلى معتقل لعناصر الجيش السوري الحر و مكان لتصفية مناوئيه الذين حكم عليهم بالردة و العمالة و بدأ التنظيم بالاستثمار بالحقل و تصدير و نقل الغاز الى العراق ، نشوب حريق ضخم فيه قبل قليل ناتج عن الغارات الجوية المستمرة على المنطقة .

[/URL]​
 



الريف الشرقي :

قوات النظام و الميليشيات التابعة تسيطر على بلدة مراط بالكامل ، و تشنّ حملة مداهمات للمنازل المدنيين ، و بحسب أحد شهود العيان النظام لم يسمح للسكان المتبقين بالخروج من البلدة .

[/URL]​
 

الريف الجنوبي :

مقتل كلاً من العاملين محمد هجان عبد الرحمن و الفني شاهر محمد الفرحان و إبراهيم يوسف بدور من مديرية استثمار الغاز بالجبسة و فقدان 4 عاملين آخرين في تفجير انتحاريين اثنين من تنظيم نفسيهما داخل معمل الغاز 17 كم شرق الشدادي جنوب الحسكة ، بالاضافة لمقتل 3 من عناصر من ميليشيات وحدات الحماية الكردية و جرح آخرين ووقوع أضرار مادية في المعمل يوم أمس .

 

نقلا عن اعلام النظام دمشق الأن : دخول 1000 طن من المساعدات الإيرانية إلى مدينة دير الزور .​
 

‏‎ ‎‏



استطاعت مليشيات الاسد مرة اخرى شن هجوم ثاني لعبور نهر الفرات باتجاه مراط والمظلوم، مدعومة بمليشيات واغنر الروسية. والان هذه المليشيات محاصرة في مراط.

تحاول مليشيات الاسد حصار مدينة دير الزور وتأجيل اقتحامها ريثما تقوم بعملين مهمين،:

1- العمل الاول هو قطع الطريق امام قسد بالوصول الى حقول نفط ريف دير الزور الشمالي الشرقي وتحديدا حقل كونيكو النفطي، بأسرع وقت، ثم الاستمرار في هذا المحور لتطويق خط جبهة قسد جنوب الحسكة، ولذلك اعلنت اليوم مليشيات قسد البدء بعمليات ريف الحسكة الجنوبي

2- في ريف دير الزور الغربي، تحاول مليشيات الاسد السيطرة على كامل ضفة النهر وصولا لمعدان، لمنع اي عبور لقسد ولحصار تنظيم الدولة في جيب ريف الرقة الجنوبي الشرقي
 
عودة
أعلى