الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

1524841543153.png
 
ناشطون
النظام يحاول التقدم من محور حي الزين الملاصق لمنطقة يلدا حيث يقوم عناصر جيش الإسلام بتأمين ظهره اثناء المعارك
 
اغتيالات إدلب تتواصل.. والفاعل مجهول!

بلدي نيوز – (أحمد عبد الحق)
تصاعدت وتيرة التصفيات الجسدية والاغتيالات في إدلب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، والتي تنفذها جهات مجهولة تتحرك في ريف المحافظة وتستهدف عملياتها مدنيين وعسكريين ونشطاء إعلاميين، حيث وصلت نحو 20 عملية، مخلفة أكثر من 24 ضحية.

ولا تعتبر هذه العمليات جديدة في إدلب، إلا أن المفاجئ هو تصاعدها وشمولها غالبية ريف إدلب الشمالي والشرقي والجنوبي والغربي خلال فترة قصيرة، ما يشير إلى أن أكثر من خلية متورطة في الأمر، ولكنها ترتبط برأس مدبر واحد، كونها انطلقت جميعاً في ذات الزمان وتقاسمت المناطق.

وخلقت حالة الفلتان الأمني الحاصلة في ريف المحافظة والتي جاءت بعد يوم واحد من انتهاء الاقتتال بين الفصائل المتصارعة ممثلة بـ"هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا وصقور الشام"، والتي سيرت عشرات الأرتال والدبابات لقتال بعضها، في وقت عجزت جميعاً عن حماية المناطق المحررة من مثل هذه الخلايا النائمة.

وفي كل عملية تتضارب التحليلات والتكهنات حول الجهة المنفذة، فمنها من تتهم النظام والخلايا التابعة له أو تنظيم "داعش"، ومنها من ترجعها لتصفية حسابات داخلية ضمن الفصيل الواحد أو الفصائل، كون النظام والتنظيم لا يمكنهم التحرك بكل هذه الحرية في المناطق المحررة وتنفيذ كل هذه العمليات في وقت قياسي بأقل من 24 ساعة، قبل أن تعلن "هيئة تحرير الشام" مساء اليوم أنها ألقت القبض على خلية اغتيالات بريف إدلب دون أي تفاصيل.

وطالب ناشطون من إدلب اليوم الجمعة، جميع الفصائل باتخاذ موقف حاسم من ظاهرة "اللثام" التي باتت مصدر رعب وقلق للمدنيين يتوجب منعها في جميع المناطق المحررة وإنهاء هذه الظاهرة التي باتت باباً للتخفي وتنفيذ الاغتيالات ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء.

وحث الناشطون والسكان جميع الفصائل على ضرورة العمل على تحمل مسؤولياتها في حفظ الأمن وحماية المدنيين وممتلكاتهم في عموم المناطق المحررة، والكشف عن الخلايا التي تمارس عمليات القتل والتصفية بأساليب متعددة


 
محاولة تقدّم فاشلة للمعارضة بحماة، والطيران يستهدف ريفيها بشكل مكثّف

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” أنّ الطيران الحربي الروسي شنّ أربعة غارات جويّة استهدفت مدينة “كفرزيتا” الواقعة شمالي حماه، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف المدينة موجّه من قبل حواجز النظام المتمركزة في محيط المنطقة (دون تسجيل سقوط إصابات بشرية)، كما قام الطيران المروحي بإلقاء براميل متفجرة استهدفت بلدة “قلعة المضيق” بريف حماه الغربي.

وأضاف مراسل الوكالة، قامت قوات النظام المتمركزة في الحواجز المحيطة بمعسكر “بريديج” بقصف بالمدفعية الثقيلة استهدف قرية “تل الصخر” بريف حماة الشمالي، كما جددت قوات النظام المتمركزة في مدينة “حلفايا” قصفها بالمدفعية الثقيلة على مدينة “اللطامنة” وقرية “حصرايا” بريف حماة الشمالي، مما أدى لاندلاع حرائق ضخمة بالمحاصيل الزراعية، فيما استهدفت المدفعية الثقيلة بقرية “العزيزية” قرية “الحواش” بريف حماه الغربي.

وفي ذات السياق، انفجر لغم أرضي بسيارة يقلها أحد عناصر “الجيش الثاني” التابع لقوات المعارضة، وذلك على طريق (الشريعة – باب الطاقة) الواقع في سهل الغاب بريف حماه الغربي، واقتصرت على الأضرار المادية فقط.

وعسكرياً، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة: أنّ قوات المعارضة شنّت هجوماً على حاجز قرية “الحماميات” بريف حماة الشمالي الغربي، وسط قصف مكثّف براجمات الصواريخ استهدف محاور الهجوم، وطال معظم قرى وبلدات ريف حماة الشمالي، حيث فشلت المعارضة بالتقدّم على محاور الاشتباك، فيما استطاعت تدمير مدفع رشاش من عيار (14.5) بعد استهدافه بقذيفة هاون، وأوقعت إصابات بين صفوف قوات النظام، يأتي ذلك بالتزامن مع غارات مكثفة من الطيران الروسي، فضلاً عن استهداف البارجة الروسية بالساحل السوري لمحيط مدينة “كفرزيتا” بصاروخ بعيد المدى.




 
"الدولة" يعلن قتله 20 عنصرا للنظام جنوب دمشق

بلدي نيوز - دمشق (مالك الحرك)
أعلن تنظيم "الدولة" عن قتله 20 عنصراً لقوات النظام، اليوم الجمعة، قنصاً خلال صده محاولة تقدم على جبهة حي القدم جنوب العاصمة دمشق.
وذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم "الدولة"، أن 20 عنصراً لقوات النظام قتلوا على يد مقاتلي التنظيم قنصاً خلال محاولتهم التقدم على جبهات حي القدم جنوب دمشق.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في دمشق، أن قوات النظام صعدت مجدداً من قصفها على أحياء جنوب دمشق، حيث بلغ عدد الغارات منذ الصباح وحتى اللحظة 120 غارة، بعضها بقنابل عنقودية.
وأضاف مراسلنا، أن قوات النظام استهدفت أيضا بأكثر من 60 صاروخ أرض أرض وعشرات صواريخ غراد والقذائف المدفعية أحياء التضامن، ومخيم اليرموك، والحجر الأسود، والقدم، والعسالي والزين.
يذكر أن قوات النظام تشن حملة واسعة على أحياء جنوبي دمشق، في محاولة للسيطرة على المنطقة بعد سيطرتها على القلمون الشرقي والغوطة الشرقية.
 
مدير المرصد السوري:

أكثر من ١٧ عملية اغتيال ومحاولة اغتيال جرت في محافظة ادلب، وقد طالت قيادات عسكرية ومدنية بالاضافة لمدنيين ومهجرين من ريف دمشق وعناصر من التركستان ومقاتلين من فصائل اسلامية، وبعد توقف حرب الالغاء بين حركة نور الدين الزنكي وأحرار الشام وصقور الشام من جهة وهيئة تحرير الشام والتركستان من جهة أخرى،

وهناك جهة ما لديها هدف باستمرار عمليات التصفية والاغتيالات للقادة العسكريين وعناصر الفصائل في تلك المنطقة، وادلب تعيش بحالة قلق أمنى وهناك تخوفات لدى المدنيين من هذه العمليات التي ترعبهم، وهناك بعض الحواجز تستهدف المدنيين وهناك مدنيين استشهدوا نتيجة عمليات الاغتيال الأخيرة،

 

12300.jpg

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان تجدد الاشتباكات على الضفاف الشرقية لنهر الفرات، بالريف الشرقي لدير الزور، إذ دارت اشتباكات خلال ساعات الليلة الفائتة بين قوات سوريا الديمقراطية من جانب، و تنظيم الدولة الاسلامية من جانب آخر، على محاور في أطراف ومحيط بلدة هجين، بالريف الشرقي لدير الزور،

وترافقت الاشتباكات مع استهدافات متبادلة على محاور القتال بين الطرفين،

وتتزامن هذه الاشتباكات مع معلومات وردت للمرصد السوري لحقوق الإنسان عن تحضيرات تجري من قبل قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي، لبدء عملية عسكرية في القطاع الجنوبي من ريف الحسكة، في محاولة من قبل قسد السيطرة على الجيب المتواجد في الريف الجنوبي للحسكة والمحاذي لمناطق سيطرة التنظيم في الريف الشمالي لدير الزور، ومن المرتقب أن تنطلق العملية خلال الأيام المقبلة.

 
7 سنوات من الحرب في سوريا أكثر من 11 مليون لاجيء سوري اين يتواجدون ! خريطة توضح اماكن تواجدهم !
Dbx8kvuX4AAWxm8.jpg
لتصحيح الرقم في الاردن اكثر من مليون ونصف ولكن بسبب ان الاردن وسوريا قبل ازمة كان فيها الدخول بينهما بلا فيزا واضافة لكون عدد من سوريين يعملون في الاردن وينتقلون بين الاردن وسوريا لذا لم يتم اعتبارهم لاجئين بالرغم انهم بمعظمهم مساكين غير قادرين على عودة الى سوريا
 
قرابة 3.3 ملايين طفل معرضون للإصابة بشظايا مواد متفجرة مزروعة في جميع أنحاء البلاد - ا ف ب
نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا، عرضت فيه أرقاما مفزعة خلفتها الحرب الدائرة منذ سبع سنوات في سوريا، حيث تجاوز عدد القتلى أكثر من 350 ألف شخص، وفقا لما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه قد قُتل أكثر من 63 ألف مقاتل تابع لقوات بشار الأسد، فيما قتل أكثر من 58 ألفا من المقاتلين الأجانب الموالين للنظام، على غرار حزب الله. كما بلغ عدد القتلى في صفوف كل من كتائب الثوار المعتدلة والجيش السوري الحر والوحدات الكردية قرابة 62.039 قتيلا، علاوة على سقوط قرابة 62.360 قتيلا من مقاتلي تنظيم الدولة وجماعات على علاقة بتنظيم القاعدة.

وأوضحت الصحيفة أن عدد القتلى في صفوف المدنيين منذ يوم 15 آذار/ مارس سنة 2011، وصل إلى 106.390 قتيلا، بينهم 19.811 طفلا و12.513 امرأة. كما تجاوز عدد السوريين اللاجئين عتبة ستة ملايين لاجئ. وبحسب الأرقام البيانية، تقدر قيمة الخسائر المادية التي خلفتها الحرب الدامية بأكثر من 183 مليار يورو.

وأكدت الصحيفة أنه بحسب تقرير نشر في 12 آذار/ مارس من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسيف، فقد خلفت الحرب السورية قرابة ثلاثة ملايين جريح، حيث يعيش أكثر من 1.5 مليون منهم بإعاقة جسدية سببتها الحرب، فيما فقد قرابة 86 ألفا آخرون أحد أطرافهم أو أكثر.

وأشارت الصحيفة إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان كشف عن ارتفاع نسبة القتلى في صفوف الأطفال بنسبة 50 بالمائة خلال سنة 2017 مقارنة بالسنوات السابقة. فبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قتل قرابة 20 ألف طفل خلال السنوات السبع التي مرت على الصراع السوري. بالإضافة إلى ذلك، يشكل الأطفال 20 بالمائة من الضحايا المدنيين.

وبحسب ما كشفت عنه منظمة اليونيسيف، فإن قرابة 3.3 ملايين طفل معرضون للإصابة بشظايا مواد متفجرة مزروعة في جميع أنحاء البلاد، في حين تم شن هجمات على عشرات المدارس خلال سنة 2017. في الأثناء، قد يتدهور الوضع أكثر خلال سنة 2018، إذ قُتل ما لا يقل عن 200 طفل في الغوطة الشرقية جراء قنابل وقصف النظام مؤخرا، وفقا لما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونوهت الصحيفة إلى أن تقريرا نشر خلال سنة 2017 من قبل منظمة العفو الدولية، التي استنكرت فيه عملية "الإبادة" التي ينتهجها نظام بشار الأسد، أشار إلى أن ما بين خمسة آلاف و13 ألف شخص تم شنقهم، بين سنة 2011 و2015، في سجن "صيدنايا" الواقع بالقرب من دمشق. من جهته، قدّر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه قد قتل على الأقل حوالي 60 ألف شخص تحت التعذيب أو تحت ظروف الاعتقال القاسية في سجون النظام.

وأفادت الصحيفة أن قرابة نصف مليون شخص قتلوا في دهاليز النظام منذ اندلاع الحرب السورية، كما قتل "عدة آلاف آخرون" في السجون التابعة للثوار والتنظيمات المتطرفة، وفقا لما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكرت الصحيفة أن الصراع السوري خلف أيضا قرابة 6.1 ملايين نازح داخل سوريا، وقرابة 5.6 ملايين لاجئ فرّوا إلى دول مجاورة في المنطقة، من أبرزها؛ لبنان، والأردن، والعراق، وتركيا. علاوة على ذلك، توافد مئات الآلاف من السوريين إلى دول القارة العجوز، وخاصة ألمانيا. ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "يواجه حوالي 5.6 ملايين سوري من الذين لم يغادروا البلاد، تهديدات تحيط بأمنهم أو بحقوقهم أو بظروف معيشتهم، كما أنهم في حاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة".

وكشفت الصحيفة أيضا عن الوضع الاقتصادي الذي خلفته الحرب السورية. فبحسب تقرير نشره البنك الدولي خلال شهر تموز/يوليو سنة 2017، بلغت قيمة الخسائر المادية للحرب السورية قرابة 226 مليار دولار، أي ما يعادل 183 مليار يورو، وما يقرب من أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قبل بداية الحرب.

وفي الختام، نقلت الصحيفة على لسان عدة خبراء أن الصراع السوري تسبب في تراجع اقتصاد البلاد إلى حالته التي كان عليها قبل ثلاثة عقود، خاصة في ظل الدمار الذي لحق بالبنية التحتية في سوريا، في حين شدّد البنك الدولي على أن "الأزمة ستتفاقم بما أن الصراع لا يزال متواصلا".


مدير المرصد :

الأرقام التي تنشرها الأمم المتحدة وبعض المنظمات السورية هي بعيدة عن الواقع وأقل من الرقم الحقيقي للذين تم اختطافهم وتغييبهم، ومن المعيب انتظار الحل السياسي حتى يتم التحدث عن المفقودين والمعتقلين، هؤلاء يعانون ويتعذبون بكل لحظة تمر عليهم، وعلى المجتمع الدولي التحرك بشكل فوري وايجاد حل للمأساة التي يعانيها المفقودين والمغيبين والمختطفين


موضوع المفقودين السوريين تم تغييبه عن الإعلام وتجاهله المجتمع الدولي، فهناك أكثر من ١٤٠ ألف مفقود في معقلات النظام وأقبية أفرعه الأمنية، كما لدى قسد آلاف المفقودين والمختطفين،

وهناك مدنيين سلموا أنفسهم نتيجة قرارات العفو التي أصدرها نظام المجرم بشار الأسد في بدايات الثورة السورية، وتم اعتقالهم وتغييبهم حتى اللحظة ولا يعلم أحد مصيرهم،

كما قام النظام السوري باختطاف وتغييب الكثير من القيادات الوطنية المعارضة كالقيادي عبدالعزيز الخير والمحامي خليل معتوق والكثير غيرهم،
 

ليل امس الغلوبال هوك نفذت طلعة امام الساحل السوري اللبناني ..


و صباح اليوم RC-135U نفذت طلعة امام الساحل السوري ايضا .. الصورة من طلعتها ..

31318302_1665037693606943_8410651434315415552_n.jpg

 
عودة
أعلى