البنتاغون: استخدمنا اليورانيوم المنضب في سوريا

إنضم
19 نوفمبر 2016
المشاركات
237
التفاعل
325 0 0
441




اعترفت الولايات المتحدة باستخدامها آلافا من قذائف في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 في لضرب ناقلات نفط برية مصفحة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ( ) الرائد جوش جاك "أستطيع أن أؤكد استخدام اليورانيوم المنضب، مضيفا أن الجيش الأميركي استخدم أكثر من خمسة آلاف قذيفة ضد ناقلات نفط برية مصفحة لتنظيم الدولة بمحافظتي (شرق) و (شمال شرق).

وأوضح أن إحدى الطلعتين الجويتين دمرتا 46 مركبة للتنظيم في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بينما تمكنت الأخرى من تدمير 293 مركبة، وكان الجيش الأميركي قد تعهد قبل ذلك بعدم استخدام اليورانيوم المنضب في عمليات القصف والمعارك.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن قرار استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في سوريا ضد تنظيم الدولة جاء بناء على تقييم الجهات العسكرية دون الرجوع للرئيس الأميركي وقتها.

ولفت إلى أن هذه الخطوة جاءت "لضمان قدرة القذائف المستخدمة على خرق الدروع وزيادة إمكانية تدمير قافلة الشاحنات التي كان يستخدمها التنظيم لنقل النفط بشكل غير مشروع.

ونفى والجيش الأميركي في وقت سابق استخدام مثل هذه الذخائر المشعة ضد التنظيم، وقال المتحدث باسم التحالف جون مور في مارس/آذار 20155 إن طائرات القوات الأميركية والتحالف الدولي لم ولن تستخدم ذخائر اليورانيوم المنضب في سوريا و ".

ومنذ الحرب على العراق في 2003، لم تعلن الولايات المتحدة استخدام هذا النوع من القذائف المحرم، لما تسببت به وقتها من مشاكل صحية بعيدة الأمد في العراق، خاصة في ، حيث خاض الجيش الأميركي أصعب معاركه هناك.

وانتشرت صور مرعبة آنذاك عن إصابة الكثيرين، وخاصة الأطفال، بتشوهات خلقية وأمراض بسبب المواد المشعة وهو ما أثار ردود فعل غاضبة محليا ودوليا.

المصدر : وكالات
 
ويحتجون على استهداف السعودية للحوثين بسلاح عنقودي​

مهزلة الخصم والحكم في آن​
 
عودة
أعلى