تجهيزات سلاح الهندسة في الجيوش الحديثة

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
303
التفاعل
626 2 0
يضم سلاح الهندسة فى الجيوش مجموعة معدات مهمتها الرئيسة ازالة جميع المشاكل التي قد تعوق من تقدم الجيش خلال ادائه لواجباته، من ازالة العوائق والألغام وتمهيد الطرق وعبور الموانع الطبيعية. كما قد تمتد مهامه في وقت السلم لتشمل تطوير البنية التحتية للدول. في ما يلي نبذة مختصرة لبعض من معدات سلاح الهندسة المستخدمة لتنفيذ تلك المهام . يشمل ذلك الجرافات العسكرية المصفحة ، عربات الجسور، مدرعات الإنقاذ وعربات كسح الألغام.

اولاً: الجرافات المصفحة المتخصصة بتمهيد الطريق وازالة العوائق وازالة بقايا المبانى والأتربة من طريق القوات المتقدمة وفتح ممرات لمرور القوات.

tank-1.jpg


المصفحة KODIAk صنع المانى سويسري مشترك مبينية على هيكل الدبابة الألمانية Leopard 2 MBT

tank-2.jpg


المصفحة: IMR-2صنع روسيا، تستند على هيكل الدبابة T-72



ثانيا: عربات الإنقاذ المصفحة، الوظيفة هى قطر وانقاذ الدبابات المصابة او المعطلة من ارض المعركة.

tank-3.jpg




المصفحة: LECLERC DNGصنع فرنسا مبنية على هيكل الدبابة الفرنسية Leclerc

tank-4.jpg


المصفحة: M88A2 Hercules صنع الولايات المتحدة تستند على هيكل الأبرامز

ثالثاً: عربات الجسور المصفحة الغرض من هذه العربات هو الإنشاء السريع للجسور لتسهيل تقدم الدبابات والمدرعات فوق الموانع الطبيعية مثل الممرات المائية والخنادق.

tank-5.jpg


المصفحة: M104 Wolverine صنع :اميركي-الماني مشترك

رابعاً: عربات ازالة الألغام. مصممة لإزالة وتطهير الألغام تمهيداً لتقدم القوات العسكرية، وهي الاهم ضمن التشكيلة. هناك العديد من تقنيات ازالة الالغام نذكر منها ثلاثة على سبيل المثال لا الحصر.

tank-6.jpg


المصفحة: ِAssult Breacher Vehicle M1 Grizzly Vehicle صنع الولايات المتحدة، العربة تؤدى وظيفتها عن طريق قاذفين صاروخيين مثبتين على اعلى الجزء الخلفى للعربة تقوم هذه القواذف بإطلاق صواريخ تحمل شحنة متفجرة لمسافة من 100- 150 مترا لتطهير الطريق من الألغام من مسافة آمنة تمهيدا لمرور القوات.

tank-7.jpg


المصفحة : Aardvark صنع المملكة المتحدة ، العربة تستخدم من قبل الأمم المتحدة لإزالة الألغام المضادة للأفراد والدبابات، وهى تملك سجل مشرف، فعلى مدار 15عاما من التشغيل لم يقتل او يجرح احد من مشغليها، تعتمد على مجموعة من السلاسل المعدنية التي تدور وترتطم بالارض بعنف مما يؤدي الى تفجير الالغام عن مسافة آمنة.

tank-8.jpg


المصفحة: BMR-3M صنع روسيا. هذه العربة مزودة بتجهيزات مميزة تمكنها من التعامل مع عدة انواع من الألغام نذكر منها الآتى: مزودة بنظام كهرمغناطيسى مضاد للألغام ذات الفيوز المغناطيسى، مزودة بنظام تشويش راديوى على الألغام، يمكنها ازالة الألغام المزودة بفيوزات الضغط والالغام ذات الحساسات المغناطيسية، العربة يمكنها تطهير مايصل ل 12كم/ساعة اعتمادا على كثافة الألغام.

 
عودة
أعلى