وصول #F-15 SA الى خميس مشيط

IMG_٢٠١٦١٢١٣_١٥٢٧٠٣.jpg


خميس مشيط
 
كنت فرحان بس لمن اليهود استلمو f35 تنكدت شوي اش تتوقعو خطوت القوات الجويه الجايه
 
ما شاء الله طرح متميز ، للامانة كنت أحرك الـ mouse ببطـئ وانا اقرأ المشاركة تمنيت ان لا تنتهي بسرعة .




بالنسبة لي لا تعجبني كثيراً الرادارات والأنظمة الالكترونية ... سأعلق على جزئية القنبلة فهذه جزئيتي المفضلـة ^_^.


يكـفي الايجل فخراً أنها تستطيع حمـل الحجيم القادم من السماء
GBU-28

هذه القنبلة حقيقةً مظلومة من ناحية التسمية ... من المفترض أن يكون لها اسم خاص بها يصف نجاعتهـا من بين عائلة GBU الأخريات ..


هي لا تستمد قوتها من الحشوة المتفجرة لوحدها ، بل من المادة التي صُنعت منها خصيصاً للقيام بمهمة ثقيلة وهي "خرق التحصينات " ليصل تأثيرها إلى ما بعد هذه التحصينات .


وزن القنبلة 2.1 طن (5000 باوند ) ، وجُـلّ ما تحمله من المتفجرات هو 295 - 500 كيلو جرام فقـط ، والبقية يعود للـمادة Super hardened steel [تحديداً HP9420 alloy ] المصنوع منه جسم القنبلة " the casing " !


يُقـال ان الحشوة المتفجرة تحتوي على DU [الـيورانيوم المُـنضب Delepted Uranum ] ليحـفز الانفجار بشكل أكبر مـع طلي أنـف القنبلة المدبب في شكـل nosecone بمـادة التانجستن نظـراً لكثافتها العالية وصلابتهـا مما يزيد من كفاءة الاختـراق ..


تم اختيار هذه المادة (Casing material ) بعناية فهي خُـصصت سابقاً لتُصنع منها " سبطانة الهاوتزر M110 " لتتحمل الصدمات المتتالية "repeated shocks" والحرارة العالية الناتجة عن الـ " blasts " جـرّاء قذائف المدفعية؛ فأبلت بلاءً حسناً لم يسبق له مثيـل مع أن مادة الـ "Eglin Steel " كانت قليلة التكلفة مقارنةً مع غيرها من المواد الصلبة المعالجة خصيصاً لاستخراج alloys ذات خواص ممـيزة ....




؟؟؟** قد يتساءل الجميع ماهو هذا الأداء المُـبهر الذي جعل هذه القنبلة ممـيزة ؟ ... الاجابة كالتالي :-

دخلت هذه القنبلة للخدمة ونالت علامة الامتيـاز "
OPERATIONAL " فقط من محـاولتين اثنتين ، على خلاف كثير من غيرها من القنابل تخـوض مالا يقل عن 30 تجربة إطلاق حتى تدخل الخدمة .....!

## في التجربة الأولـى تم اختبارها ضد هدف أرضي في الصحراء فغاصت في الأرض بمقدار 100 قدم ~= 30 متـر حتى قيـل ان تكلفة استخراج القنبلة من الارض لا تستحق عناء اخراج بقايا القنبلة :D

##في التجربة الثانية تم اختبارها ضد أسمنت مسلح بالفولاذ بسُـمـك ~=6.7 متـر فاخترقت الاسمنت وقطعت زيادةً على ذلك نصف ميل حتى نفذت طاقتها الحركية KE وتوقفت !!


من هـذا الأسـد : -

m-110a2-dvic498.jpg




فخرج لنا هذا الشبل المرعب : -


gbu-28.jpg








بالمُنـاسبة ؛ في صناعة وتصميم هذه القنابل يتم مراعاة نسبة طول القنبلة بالنسبة لقطرها " ratio of bomb's length to its diameter " حيث ان الامـر يخضع لحسابات دقيقة ناتجة عن تجارب وذلك لتحقيق أكبر قـدر من الاختـراق ، ويمكن ملاحظة هذا الفارق في تصميم قنبلة GBU-28 مقارنة مع بعض القنابل من فئات أخرى : -




مشاهدة المرفق 69334







أعلم أني أطلت عليكم ولكن في النهاية ولنضيف قليل من الواقعية ... هذه صورة لتجربة قنبلة B61-11 تم القاءها في 1998 من قاذفة B-2 دون شحنة متفجرة ؛ وخلفت ضرر بالـغ فقط بفعل الـ Kinetic Energy (الطاقة الحركية ) ولم تتـضرر القنبلة فقط تلفت زعنـفة التوجيه في الذيل : -


(اعتذر على رداءة جودة الصور لكن هذا الموجود ... وأكاد اجزم 98% من الاعضاء لم يراها من قبل )


B61-11_alaskadrops.jpg
B61-11_penetration.jpg






لدي الكثير لأضيفه حول هذه القنبلة المميزة .. فقد خضعت لكثير من التطويرات لكن نأجلها لموضوع آخر بإذن الله .. ابرز التطويرات المصيبة الذي ترونه فوق باسم BLU-122 :


BLU-122-Specs-1S.png





أهم شيء نحتفل بهذه المميزة الآن ::-


af28b-rdu2ae4.jpg


من جدك انت كاتب كل ذا رد ؟

ياخوي حرام عليك المفروض موضوع لحاله و الله .. سلمت يمناك
 
بناء على الصور اعتقد ان من قادها هم طيارين سعوديين
او انهم سينقلونها لمكان اخر
IMG_6764.JPG
IMG_6763.JPG
 
عودة
أعلى