بوابة الاقتصاد الجزائري

في إطار توسعتها الجديدة لإنتاج المواد الحديدية المصطحة لمصنع الحديد بوهران، توسيالي الجزائر تقتني خط لتغليف لفائف الحديد هو الأسرع في العالم 210متر في الدقيقة

 
فكرة المساجد الأقطاب وعددها حوالي 15 مسجد فكرة جميلة حسب رأي لتوفير مكان يليق بالعبادة و لتنظيم الفتوى و أمور الدين في كل ولاية وهي كلها مرتبطة بجامع الجزائر ، هذا والله أعلم
  • المسجد القطب تيبازة

  • المسجد القطب تندوف


  • المسجد القطب بالأغواط


  • المسجد القطب عنابة


  • المسجد القطب بشار
 
🔴السفير الفرنسي الأسبق لدى الجزائر كزافييه دريانكور: "فرنسا مازلت تحافظ على امتيازاتها وعلاقاتها الاقتصادية الجيدة مع المغرب بينما فقدتها في الجزائر لصالح الصين وتركيا وإيطاليا وروسيا".
FB_IMG_1710617422718.jpg


 
🔹 سونطراك لها بنية تحتية من الالياف البصرية خاصة بها ...منتشرة عبر الوطن لتسيير منشئاتها ..و لا تستخدم البنية التحتية المدنية لاتصالات الجزائر ...ليست بالضرورة تغطي كل المناطق ... مثلا لسونطراك اتفاق مع وكالة الفضاء الجزائرية ..لتغطي لها مناطق معزولة و كذلك لمراقبة و كشف تسربات لغازات الميثان او اي غازات من حقول سونطراك او منشآتها الصناعية ( عبر الأقمار الصناعية للمراقبة )
... اموال جزائرية تسري في قنوات جزائرية .و تدوير هته الاموال ....هذا يدعم هذا

🔹 سونطراك مع هواوي قدمتا حلولا تقنية في معرض برشلونة للتقنية .

تقنية مراقبة آلية لأنابيب الطاقة (غاز) ،

🔹 أشم اقتراب تأسيس شركة فرع تابعة لسونطراك ..مختصة في الحلول التقنية في المجال الطاقوي ... او رفع مستوى
"Sonatrach Joint Innovation Centre"
من مخبر الى شركة بحد ذاتها .
مؤخرا ... تم ايداع كثير من براءات اختراع و Best practices و حلول من طرف ذات المخبر ....
The solution ensures high security, intelligence, and high efficiency of pipelines through automated pipeline inspection, which is enabled by distributed fibre optic sensing technology, Huawei said in a press statement.

The solution was presented by Sonatrach at the MWC 2024 in Barcelona.

Sana Lallali, manager of Sonatrach Joint Innovation Centre said, "Fibre Sensing Inspection Solution helps solve problems such as difficult manual inspection and slow risk identification. We are satisfied with the joint innovation achievements with Huawei. We hope to further cooperate with Huawei to promote the intelligent transformation of the oil industry."​


 
⚠️ 🍓🍓 هي مياه معالجة و مُطهرة ، تذهب في شبكة انابيب سقي خاصة نحو المناطق الفلاحية .

17/03/2024 - 12:14
أعلن نصر الدين ركروكي، المدير العام للديوان الوطني للسقي وصرف المياه أنه تم تحديد 12 محيط فلاحي كمرحلة أولى لربطها بمحطات تصفية وتطهير المياه المستعملة خلال 2024 وتغطية العجز المسجل بنسبة كلية أو جزئية.

وأوضح السيد ركروكي ، هذا الأحد ، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه في إطار البرنامج الخاص الذي أقرته السلطات العمومية لإعادة استعمال المياه المصفاة، تم تحديد 59 محطة تطهير لربطها بمحيطات السقي، منها 12 محيط فلاحي تم الشروع فيه كمرحة أولى.

وبالنسبة للمحيطات التي تم تصنيفها كمرحلة أولى في هذا البرنامج، يتعلق الأمر بمحيط الحميز بالعاصمة ومتيجة الوسطى بالبليدة وهضبة سطيف والشلف الأوسط وبوناموسة (عنابة) والطارف ومغنية (تلمسان) ومينا (غليزان) وهضبة الأصنام وغريب (البويرة) وبوشقوف (قالمة) وسيق (معسكر).

وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المحيطات 94 ألف و617 هكتار، بكمية ماء نظرية موجهة لسقيها تقدر ب 453 ألف و604 متر مكعب في اليوم.

ويشرف الديوان الوطني للسقي وصرف المياه حاليا على ربط 3 محيطات فلاحية بقيمة مالية إجمالية تتعدى 1 مليار دج، وهي محيط الحميز في العاصمة ومحيط مينا في غليزان ومحيط مغنية في تلمسان، حيث تم القيام بالإجراءات الإدارية والإعلان عن دفاتر الشروط.

وأكد ذات المسؤول أن تعميم استعمال المياه المطهرة في الفلاحة "أمر حتمي بالنظر للظروف المناخية الحالية خاصة في المحيطات الكبرى التابعة للديوان، حيث يمكن على المدى القصير تغطية 40 بالمائة من الاحتياجات الكاملة. لكن على المدى المتوسط والبعيد سيتم الاعتماد على المياه المعالجة بصفة كاملة".


الاهداف المسطرة في ملف سقي المحيطات الفلاحية بالمياه المسترجعة المعالجة 👇


🔹 ~ 1،2 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحي ، تعالج في نحو 200 محطة موزعة على التراب الوطني ... يتم تحويلها نحو السقي (شبكة قنوات خاصة للسقي)
🔹 2 مليار متر مكعب ..هو هدف 2030.
 
فيديو توضيحي لكل محطات ميترو خط " حراش وسط الى مطار هواري بومدين الدولي "
🔹 اكتملت الأشغال الفنية بنسبة 💯 في المحطات ... بقية اشغال التهيئة و حط السكك

 
معلومات أكثر حول هذه الصفقات في هذا المقال:
  • القيمة الإجمالية للصفقات 2,2 مليار دولار
  • عدد مناصب الشغل 12 ألف منصب
  • 400 شركة مناولة جزائرية
  • نسبة الإدماج الوطنية 35%
  • مدة الإنجاز من سنة إلى 24 شهر
  • قدرات المحطات بين 80 و 220 ميغاواط
  • الشركات الفائزة هي شركات صينية تركية إيطالية إظافة للشركات الجزائرية
  • بالنسبة لحصة سولار 2000، المتكونة من 15 محطة بقيمة إجمالية 1,2مليار دولار الشركات الصينية تحصلت على 70% من المحطات، عموما هذه هي الشركات الفائزة في هذه الحصة sociétés CWE HXCC, YRED constituées en groupement, Power China Zhongnan, CESCC Shanghai installation groupe, la société Sinohydro Cosider, Eurl Hamidi l'entreprise Zergoun l'entreprise italienne Fimer et la turque Ozgu
  • بالنسبة لحصة سولار 1000 المتكونة من 5 محطات بقيمةإجمالية 850 مليون دولار الشركات التي تحصلت على الصفقات هي: Cosider, Eurl Hamidi, Zergoun, et Amimer énergie, l'italienne Fimer, la turque Ozgun et la société chinoise CESCC
ملاحظة : من المؤسف أن لا يستغل حدث توقيع الصفقات للترويج للإستثمار في الجزائر ، كان يمكن تنظيم حفل توقيع محترم و الترويج له دوليا....
 
عودة
أعلى