استعدادات الدرك الملكي لاسقتبال قمة المناخ بالمغرب

تشديد التدابير الأمنية في "كوب22" ابتداء من الاثنين
58284cd010600.jpg

أعلنت السكريتارية العامة للتغيرات المناخية بالأمم المتحدة، أن أشغال المؤتمر العالمي للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة للمناخ، ستشهد تعزيزات في التدابير الأمنية بالمنطقة الزرقاء ابتداء من بداية الأسبوع المقبل.

وأوضحت السكريتارية في بلاغ عممته على وسائل الإعلام المعتمدة في "كوب22"، وحصلت جريدة "العمق" على نسخة منه، أن هذه التدابير ستتزامن مع انطلاق قمة الرؤساء التي ستفتتح يوم الثلاثاء المقبل بحضور رؤساء الدول والحكومات والعديد من الوزراء.

وأفاد البلاغ أن منصة استقبال الزعماء الوافدين على أشغال المؤتمر ستعرف تدابير خاصة مع المصورين الإعلاميين الذين سيتم اعتماد بعضهم فقط، مع مراعاة التوزيع الجغرافي.

وأسندت مهمة البث المباشر لأشغال الجلسات التي سيلقي فيها المسؤولين الكلمات باسم دولهم للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والتي ستعمم البث على باقي القنوات والإذاعات المواكبة لأشغال قمة مراكش.

في سياق آخر، أكد البلاغ ذاته أن قاعة الندوات الصحافية ستعتمد الترجمة الفورية للغات الرسمية المعتمدة الأمم المتحدة، بعدما انحصر الأمر طيلة الأسبوع الأول من "كوب22" على الفرنسية والانجليزية.

إلى ذلك، ستوفر السكريتارية العامة للتغيرات المناخ بالأمم المتحدة البث المباشر لأشغال المؤتمر بالمنطقة الزرقاء على موقعها الالكتروني الرسمي.
 
الملك يقيم حفل غذاء على شرف الدول المشاركة في "كوب22"

5828547146cfc.jpg

ينتظر أن ينظم ملك المغرب محمد السادس حفل غذاء على شرف زعماء الدول ورؤساء الحكومات والوزراء المشاركين في أشغال المؤتمر العالمي للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة للمناخ "كوب22"، الذي تحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 22 نونبر الجاري.

وسينظم حفل الغذاء بالقصر الملكي بمراكش يوم الثلاثاء المقبل، بعد أن يترأس الملك مصحوبا بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسكرتيرة العامة للاتفاقية الإطار بارتيسيا إيسبينوزا لزعماء الدول ورؤساء الحكومات صباح اليوم ذاته بقرية المناخ بباب إيغلي.

وحسب بلاغ صادر عن سكريتارية التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، ستفتتح قمة الرؤساء بأشغال "كوب22" يوم الثلاثاء، بكلمة للملك محمد السادس، ثم ستعطى الكلمات للناطقين الرسميين للدول بعد حفل الغذاء.
 
رئيس جمهورية الغابون يحل بمراكش للمشاركة في مؤتمر كوب 22
COP22-Arrive%C3%A9-president-du-gabon-Ali-bongo-M-504x300.jpg

الأحد, 13 نوفمبر, 2016 - 15:48


مراكش-حل رئيس جمهورية الغابون فخامة السيد علي بونغو أوندمبا، بعد زوال اليوم الاحد بمدينة مراكش وذلك للمشاركة في أشغال الدورة 22 لمؤتمر الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول المناخ “كوب 22 ” التي تحتضنها المدينة الحمراء ما بين 7 و 18 نونبر الجاري.

 
رئيس جمهورية الكونغو يحل بمراكش للمشاركة في مؤتمر كوب 22

le-president-congolais-denis-sassou-nguesso-504x300.jpg

الأحد, 13 نوفمبر, 2016 - 18:54




مراكش – حل عشية اليوم الاحد بمراكش رئيس جمهورية الكونغو برازافيل السيد ديني ساسو نغيسو، وذلك للمشاركة في أشغال الدورة 22 لمؤتمر الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول المناخ التي تحتضنها المدينة الحمراء ما بين 7 و 18 نونبر الجاري.

 
الحيطي تكشف كل شيء عن « الشرطة البيئية »


hakima-599x404.jpg

أكدت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن الشرطة البيئية تقوم بعملها اليوم في المغرب لكن لم يتم اطلاقها لتعويض عناصر الامن الوطني، بل عملها يتمثل في السهر على أن جميع الاجراءات التي سنتها وزارة البيئة يجري تنفيذها وفق دفاتر التحملات التي تم التوقيع عليها بين الوزارة ومختلف الفاعلين في قطاع البيئة .

الحيطي أوضحت في حوار مع النسخة الفرنسية لموقع « يابلادي » أن الشرطة البيئية تتدخل في كل ما له علاقة بمراقبة مطارح النفايات، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، ومشاريع التنمية الكبرى التي وافقت عليها لجنة وزارية تابعة لوزارة البيئة، مشيرة الى أن الوزارة ستقوم من خلال خطة سنوية برصد جميع المكتسبات التي تحققت في مجال البيئة، الى جانب أن الشرطة البيئة ستعمل مع السلطات المحلية والدرك الملكي، للاستجابة لطلبات المواطنين تحت رقابة السلطات المحلية بالأقاليم.

 
هذه قائمة قادة الدول الذين حلوا بمراكش للمشاركة في كوب 22

بدأ قادة الدول، منذ يوم أمس الأحد، يتوافدون على مدينة من أجل المشاركة في فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ المؤتمر العالمي (كوب 22)، حيث حل بالمدينة إلى حدود الساعة قادة14 دولة.

موقع القناة الثانية يقترح عليكم قائمة بأسماء قادة الدول الذين حلوا بمراكش للمشاركة في فعاليا كوب 22، التي من المرتقب أن يحضر أشغالها 40 رئيس دولة و 30 رئيس حكومة، للتعبير عن الالتزام الجاد بالتصدي للتغير المناخي.

رئيسة جمهورية الشيلي، ميشيل باشليت.

حلت رئيسة جمهورية الشيلي السيدة ميشيل باشليت، اليوم الاثنين بمراكش، حيث وجدت لدى وصولها الى مطار مراكش المنارة الدولي، في استقبالها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي.

رئيس جمهورية بوركينا فاسو، روش كابوري

حل رئيس جمهورية بوركينا فاسو، السيد روش مارك كريستيان كابوري، اليوم الاثنين بمراكش. ولدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد رئيس الجمهورية في استقباله وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي وسفير جمهورية بوركينا فاسو بالمغرب السيد هيلير سولاما.

رئيس جمهورية ناورو، بارون واكا

حل اليوم الاثنين بمراكش رئيس جمهورية ناورو السيد بارون واكا، حيث استقبله لدى وصوله إلى مطار مراكش وزير التربية الوطنية والتكوين المھني لبسيد رشيد بلمختار.

رئيس جمهورية غويان، ديفيد غرانجير

ووصل أيضا إلى مراشكش اليوم الاثنين رئيس جمهورية غويان فخامة السيد ديفيد أرثور غرانجير. ولدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد السيد ديفيد ارثور في استقباله وزير التربية الوطنية والتكوين المھني السيد رشيد بلمختار.

رئيس جمهورية النيجر، إيسوفو محمدو

وحل اليوم الاثنين بمطار مراكش الدولي رئيس جمهورية النيجر فخامة الحاج إيسوفو محمدو، حيث وجد في استقباله وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، وسفير جمهورية النيجر بالمغرب السيد حسين مامان .

رئيس جمهورية غينيا كوناكري، ألفا كوندي

حل اليوم الاثنين بمراكش رئيس جمهورية غينيا كوناكري السيد ألفا كوندي. ولدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد الرئيس في استقباله وزير التربية الوطنية والتكوين المھني وسفير جمهورية غينيا بالمغرب السيد أبدو باكار ديون .

رئيس جمهورية السينغال، ماكي سال

وحل صباح اليوم الاثنين بمطار مراكش المنارة الدولي، رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، حيث كان في استقباله وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ووزير البيئة والصيد البحري بالسينغال، وسفير جمهورية السينغال بالمغرب.

رئيس جمهورية جزر القمر، عثمان غزالي

حل السيد عثمان غزالي، رئيس جمهورية جزر القمر، يوم أمس الاحد بمراكش. وكان في استقباله لدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وزير الداخلية السيد محمد حصاد.

رئيس غينيا الاستوائية، تيودور اوبيانغ نغيما

حل فخامة السيد تيودور اوبيانغ نغيما ، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ، عشية أمس الاحد بمدينة مراكش. ولدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد في استقباله وزير الداخلية السيد محمد حصاد.

رئيس الكونغو برازافيل، ديني ساسو نغيسو

حل عشية أمس الاحد بمراكش رئيس جمهورية الكونغو برازافيل السيد ديني ساسو نغيسو. ولدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد ضيف المغرب في استقباله وزير الصحة السيد الحسين الوردي وسفير جمهورية الكونغو بالمغرب السيد فالانتين أوليسونغو .

رئيس جمهورية بالاو، تومي رمنجساو

حل رئيس جمهورية بالاو السيد تومي رمنجساو، بعد زوال يوم أمس الاحد بمدينة مراكش، حيث ووجد في استقباله لدى وصوله الى مطار مراكش المنارة الدولي مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

رئيس الكوت ديفوار، الحسن واتارا

حل زوال اليوم الاحد بمراكش رئيس جمهورية الكوت ديفوار السيد الحسن درامان واتارا، حيث وجد لدى وصوله إلى مطار مراكش المنارة الدولي، في استقباله وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش وسفير جمهورية الكوت ديفوار بالمغرب إدريسا طراوري.

رئيس الغابون، علي بونغو أوندمبا

رئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أوندمبا، حل بعد زوال يوم أمس الاحد بمدينة مراكش. وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار مراكش المنارة الدولي، وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش وسفير جمهورية الغابون بالرباط عبدو رزاق غي كامبوغو.

أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حل يوم أمس الأحد بمراكش. ولدى وصوله إلى مطار مراكش المنارة الدولي، وجد أمير دولة الكويت في استقباله وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد وسفير دولة الكويت بالمغرب السيد عبد اللطيف يحيى.

يذكر أنه من المنتظر أن يحل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الاثنين بمراكش، حيث سيشارك في العديد من الأحداث المبرمجة في إطار مؤتمر (كوب 22)، وفقا لما أعلنه يوم الجمعة الماضي بنيويورك، نائب المتحدث باسمه، فرحان حق.

 
عودة
أعلى