الربط الكهربائي بين المملكة ومصر 2019

arab force

عضو
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
92
التفاعل
447 5 0
‏بدء التشغيل التجاري لمشروع الربط الكهربائي بين المملكة و ⁧‫#مصر‬⁩ بحلول 2019 م .
‏⁦‪spa.gov.sa/1553713‬⁩
‏⁧‫#واس‬⁩
 
مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية اتفاق تعاون تم توقيعه في 2012 بين البلدين وسوف يتكلف حوالي 1.6 مليار دولار، ليصبح محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.
 
للمشاركة في احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة في الشتاء الذي سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.
 
images.png
 
وقع الاتفاق 2012
موعد الربط 2016
تأجل الى 2017
تأجل الى 2019

مشاكل تقنية
 
مافائدة هالربط الكهربائي ؟

فوائد الربط الكهربائى متعددة , الميزة الرئيسية هى التوفير الإقتصادى

الشبكة السعودية بها ساعات ذروة معينة خلال اليوم أما بقية اليوم فالإستهلاك يكون أقل (هذه الحالة هى الغالبة طوال اليوم فالذروة ساعات معدودة ساعتين أو 4 على الأكثر) ونفس الأمر ينطبق على أى شبكة كهربية ومنها مصر .

إذاً لماذا أرهق نفسى بزيادة إستثمارات بالمليارات لتوفير الطاقة المطلوبة لبضع ساعات فقط فى حين اننى يمكن أن آخذ جزء كبير من هذه الطاقة من الشبكة المجاورة .

ولأن ساعات الذروة مختلفة قيما بين الشبكتين (مصر والسعودية) فيمكن بذلك أن يستفيد الطرفان .

أتمنى ان أكون وفيت بالرد.

بالمناسبة المشروع قديم ودوماً ما كان يتعثر لكن يبدو ولله الحمد أنه أصبحت هناك إرادة سياسية كافية فى البلدين لتنفيذ المشروع .

موافقة مجلس النواب المصرى على المشروع بتاريخ : الإثنين 22 أغسطس 2016

 
يكفينا الربط الخليجي ولا ارا داعي لربط العربي
لا احنا مستفيدين


الخليج لو كان رمضان الصيف خذلك انقطاعات


عكس مصر اللي يكون استهلاكهم مختلف عن استهلاكنا

بالتالي يفيدنا جدا

ويفيدهم طبعا
 
للمشاركة في احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة في الشتاء الذي سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.

تصدير الكهرباء لمصر فعلا كان ضمن الاتفاق السابق ولكن مع دخول محطات كهربائية عملاقة ومحطة نووية فى مصر
لذلك الربط سيكون هدفه تبادل الكهرباء بين البلدين فى ساعات الذروة ومنطلق لتصدير الكهرباء قريبا
مصر تصدر الكهرباء منذ فترة كبيرة لاوروبا وافريقيا ولكن فى اواخر عهد حسنى مبارك والسعى الحثيث للتوريث واهمال القطاع الحومى كامل
فتدهورت الحالة العملياتية لمحطات ضخمة ادت لخروج بعضها من الخدمة موؤقتا وعجز فى البعض الاخر
فرأينا بعد الثورة فى 2011 انقطاع رهيب فى الكهرباء
لكن الان ولله الحمد لا نعانى مع الكهرباء حتى فى اقسى صيف مر علينا هذه السنة
 
مشاريع الربط الكهربى فى المنطقة من موقع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية

مشاريع الربط الكهربائي

تتلخص أهم إنجازات الشركة في مجال الربط الكهربائي مع الدول المجاورة على النحو التالي:
  • مشروع الربط الكهربائي الثماني:
يهدف هذا المشروع إلى ربط الشبكات الكهربائية لكل من مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسورية وتركيا، وقد تم حتى الآن ربط الشبكات الكهربائية في كل من الأردن ومصر وسورية وليبيا ولبنان. وفيما يلي نبذة عن تقدم سير العمل في المشروع:

1 - مشاريع قائمة:
الربط الكهربائي الأردني – المصري- اللبناني - السوري- الليبي:

• تم تجديد عقد تبادل الطاقة الكهربائية ما بين الجانبين الأردني- المصري لعام 2012 .وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكبل بحري جهد 400 ك.ف، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 م.و.

• تم تجديد عقد تبادل الطاقة الكهربائية ما بين الجانبين الأردني – السوري لعام 2012 ، كما تم تمديد عقد تبادل الطاقة ما بين الجانبين المصري والسوري وما بين الجانبين السوري والأردني خلال عام 2012 . وترتبط حالياً الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية السورية بخط نقل أحالي الدارة جهد 400 ك.ف بطول 58 كم، وباستطاعة 1000 م.و.

• تم خلال عام 2011 استجرار 1457.6 ج.و.س من الشبكة المصرية و 280.5 ج.و.س من الشبكة السورية لسد احتياجات الشبكة الأردنية من الطاقة الكهربائية، بالمقابل تم خلال عام 2011 تصدير 4.2 ج.و.س إلى الشبكة المصرية، 75.7 ج.و.س إلى شركة كهرباء القدس و5.7 ج.و.س إلى المركز الحدودي العراقي طريبيل، الأمر الذي حقق فوائد فنية واقتصادية لجميع الأطراف.

• تم خلال عام 2011 تمرير 30.4 ج.و.س من الشبكة المصرية إلى الشبكة الكهربائية السورية و تمرير 8.9 ج.و.س من الشبكة السورية إلى الشبكة الكهربائية المصرية، وتمرير 235.1 ج.و.س من الشبكة المصرية إلى الشبكة الكهربائية اللبنانية من خلال الشبكة الكهربائية الأردنية، مما حقق فوائد اقتصادية للجانب الأردني نتيجة تحصيل رسوم عبور الطاقة.

• استمر تبادل الطاقة الكهربائية بين الجانبين المصري والليبي منذ تشغيل خط الربط بين البلدين عام 1998 بموجب عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين، حيث تم استجرار 129 ج.و.س من الشبكة المصرية إلى الشبكة الليبية خلال عام 2011 بالمقابل تم استجرار 113 ج.و.س من الشبكة الليبية الى الشبكة المصرية في نفس العام.

2 - مشاريع تحت التنفيذ:
الربط الكهربائي السوري – التركي :

تم الإنتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بالمشروع على الجانب التركي منذ عام 1997 وعلى الجانب السوري في منتصف عام 2003 . يجري حالياً استغلال خط الربط القائم بين البلدين من خلال تزويد الشبكة السورية بالكهرباء من الشبكة التركية بشكل منعزل. تمت الموافقة على إنضمام تركيا من قبل مجموعة مشغلي الشبكات الأوروبية ENTSO-E إلى شبكتها الكهربائية كفترة تجريبية على ثلاث مراحل لمدة عام إنتهت في 18 أيلول 2011 ، إلا أنه حصل تأخير في المرحلة الأولى من مراحل التشغيل التجريبي على غير المتوقع أدى ذلك إلى تأخير الإنتهاء من التشغيل التجريبي لفترة محددة فقط.

الربط الكهربائي السوري – اللبناني ::

تم إنجاز وتشغيل خط الربط السوري اللبناني دون ربط متزامن بتاريخ 27 / 4/ 2009 ، ومن المتوقع أن يتم الربط التزامني خلال عام 2012 . بدءاً منذ ذلك التاريخ يتم تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الشبكة المصرية عبر الشبكتين السورية والأردنية مقابل رسوم عبور يتم دفعها من قبل البائع للشبكات الوسيطة، حيث تم توقيع عقد تزويد للطاقة الكهربائية بين الجانبين المصري واللبناني في شهر شباط 2009.

الربط الكهربائي العراقي- التركي::

يرتبط العراق حالياً بتركيا بشكل منعزل من خلال خط ربط 400 ك.ف يعمل على جهد 154 ك.ف. يجري العمل حالياً على إنشاء خط آخر 400 ك.ف بين البلدين لتعزيز الربط حيث تم إنجاز 90 % من الخط من الجانب العراقي إلا أنه لم يباشر بعد بالتنفيذ على الجانب التركي، ومن المتوقع الإنتهاء من كافة الأعمال في عام 2012.

الربط الكهربائي السوري – العراقي::

أبدى الجانبان رغبتهما في المباشرة في تنفيذ مشروع الربط حيث تم إنجاز محطات 400 ك.ف الخاصة بالمشروع في الجانب السوري، ويجري العمل حالياً على استكمال خطوط الربط 400 ك.ف اللازمة للمشروع. ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع والانتهاء من تعزيز الشبكة السورية في عام 2012 ، حيث سيتم العمل على تشغيل الخط بعد إجراء الدراسات التشغيلية اللازمة. قام الجانب العراقي بإنجاز ما نسبته 100 % من خط النقل الخاص بالمشروع والذي يبلغ طوله 28 كم.

الربط الكهربائي المصري – الليبي:

• سيتم رفع قدرة خطوط الربط ما بين البلدين الى 500 ك.ف في الجانب المصري وإلى 400 ك.ف في الجانب الليبي وذلك بحلول عام 2012 .

• تم الإنتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بتنفيذ مشروع تقوية الربط الكهربائي بين شبكتي الكهرباء في البلدين.

3- مشاريع مخطط لها:
ربط الضفة الغربية مع الشبكة الكهربائية الأردنية:

• تم إنجاز الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بإعداد خطط العمل والبدء بتأمين التمويل اللازم للمشروع من قبل الجانبين الأردني والفلسطيني.

• وافق مجلس الوزراء الفلسطيني على اتفاقية الإنشاء الثنائية ما بين الأردن وفلسطين وعلى التوقيع عليها. ربط قطاع غزة مع الشبكة الكهربائية المصرية تم تأمين التمويل اللازم للمشروع كما تم إنجاز إعداد وثائق العطاءات، وقد تم طرحها خلال عام 2011 .


• تم إعادة إجراء التجارب التشغيلية لربط الشبكة الكهربائية الليبية بالشبكة التونسية في نيسان/ 2010 .

• بتشغيل خط الربط الليبي- التونسي تصبح الشبكة الكهربائية السورية- الأردنية- المصرية- الليبية مرتبطة مباشرة بالشبكة الكهربائية الأوروبية عبر شبكة الربط المغربي الإسباني.

مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل:

إن شركة الكهرباء الوطنية ومن خلال تمثيلها للأمانة العامة لمشروع الربط الكهربائي الثماني في اجتماعات الخبراء العرب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء ، قد شاركت في إعداد الشروط المرجعية لدراسة الربط الكهربائي بين الدول العربية والدول الأخرى وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهرباء، والتي تم اعتماد النسخة النهائية منها تمهيداً للمباشرة في توظيف مستشار لإعداد الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي التي تأخذ بالاعتبار الربط مع أوروبا، وقد تم تعيين المستشار والفريق الفني، وقد تم البدء بإعداد هذه الدراسات خلال عام 2011.
 
نقلاً عن البنك الدولى :

ان التعاون في هذا القطاع امر ضروري للاستفادة من أوجه التكامل الممكنة ومن تحويل جميع فرص التعاون المتاحة على مستوى الوطن العربي إلى مشاريع حقيقية ذات نفع مشترك.

ويرى البنك الدولي أن الربط الكهربائي بين دول منطقة الشرق الأوسط بعضها ببعض، وبين دول الشرق الأوسط ودول جنوب أوروبا، سيوفر مليارات الدولارات التى تحتاج تلك الأسواق لضخها فى قطاع الكهرباء.

وبحسب دراسة أعدها البنك، تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضغطا هائلا وغير مسبوق على شبكات البنية التحتية المتقادمة في ظل الزيادة الهائلة في احتياجات الكهرباء.

وتشير التقديرات إلى أن الطلب على الكهرباء فى المنطقة سيزيد بنسبة 84% فى 2020، وهذا سيتطلب زيادة مقدارها 135 جيجاوات واستثمارات بقيمة 450 مليار دولار، لكن الربط الكهربائي الإقليمى بين دول المنطقة، يقلل الحاجة إلى قدرات إضافية لتوليد الطاقة الكهربائية من 135 جيجاوات إلى 102 جيجاوات، ما يعني انخفاضا هائلا في قيمة الاستثمارات المطلوبة.

وأوضح البنك ان الربط الكهربائي التام سيكتمل من الناحية الفنية في المنطقة بحلول 2018 على أقصى تقدير، وذك بمجرد استكمال إنشاء محطة الربط بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات.

مصدر:
 
المخطط العام لمشروع الربط الثمانى
7th.JPG

المخطط العام لمشروع ربط دول المغرب العربي



Slide1.JPG


المخطط العام لشبكة الربط لدول مجلس التعاون الخليجي


gulf.JPG



المصدر: الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والإجتماعى
 
المغرب لديه ربط مع اسبانيا و البرتغال بدأ تعزيز الربط مع هذه الأخيرة بخط ثان
ولديه ربط مع الجزائر ودراسة للربط مع موريتانيا في القريب
 
بإستقرار الأمور فى ليبيا بمشيئة الله تعالى سيتم الربط الكهرباء فى شمال إفريقيا بأكملها و مع تنفيذ الربط الكهرباء بين مصر و السعودية ستكون الكهرباء قد ربطت من الخليج إلى المحيط فى وحدة عربية كهربائية. بما أننا فشلنا أن نكون شعبا واحدا تحت دولة واحدة فيكفى أن الكهرباء ستجمعنا كلنا.
 
تعديل مسار خط الربط الكهربائي بين المملكة ومصر لتفادي المرور بمشروع نيوم

 
عودة
أعلى أسفل