الفيتنام قد تحصل على مقاتلات اف 16 و طائرات P-3 Orions كمساعدة من امريكا

الصينيون يدركون جيدا أن أمريكا تقوم بتطويقهم استراتجيا وتقوم ببناء هذا الحزام تدرجيا عبر الدول المحيطه بالصين من كوريا الجنوبيه شمالا حتى استراليا جنوبا..

بنفس الوقت الصنيون يعلمون تماما الحدود التي لايمكن تخطيها في المنطقه مع جيرانهم ومن خلفهم الولايات المتحده واستخدام سياسة التصعيد المتحكم به وربما قليلا من سياسة حافة الهاويه في بعض الاحيان ان شأتم القول..

ولكن الصين بعيدا نسبيا عن سياسة تكشير الانياب اتجاه الاخرين لاسباب عديده لاداعي لذكرها ويعرفها الجميع، ويتبعون سياستهم التي يجيدونها أفضل من غيرهم ((سياسة النفس الطويل والانتظار)) التي تحطم اعصاب خصومها خصوصا مع الغموض والتكهنات الكثيره حول حقيقة تصاعد القوه العسكريه الصينيه بشكل ملموس يستشعره الجميع لتحولها لعملاق عسكري مدعوم بأقتصاد قوي واحتياطيات ماليه هي الاكبر في العالم..

الصين تعيش لحضتها التاريخيه بهدوء ،بينما امريكا مشتته في صراعات الشرق الاوسط والصراع مع الدب الروسي الذي استيقظ مرخرا ((الصين تراكم قوتها الاستراتجيه وامريكا تستنزف قوتها الاستراتجيه)).

لدي ثقه في الصينيون بأنهم سوف يديرون ملف علاقتهم مع جيرانهم بعقلانيه ومن دون الدخول بصراع مع أحد منهم وفي نفس الوقت فرض حقيقة تصاعد الهيمنه الصينيه في منطقة شرق اسيا كقوى كبرى ..لابد من الاخرين الاعتراف بها.

لننتظر ونرى..

هذا الله أعلم..
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى