الجزائر تتراجع عن تشييد جدار عازل على الحدود مع المغرب بسبب التكاليف المالية

Maysara al Matghari

عضو مميز
إنضم
5 يونيو 2015
المشاركات
2,487
التفاعل
10,577 12 0
الدولة
Morocco
تراجعت السلطات الجزائرية عن عملية تشييد أزيد من 170 كيلومترا من الجدار العازل، الذي كانت ستقيمه على الحدود البرية مع المغرب المغلقة بشكل رسمي منذ عام 1994 والذي كان سيعدّ الأطول من نوعه بعد السياج الحديدي المشيد من لدن السلطات المغربية على مسافة تزيد عن 140 كيلومترا.

وكشفت مصادر لجريدة هسبريس الإلكترونية أن السلطات الجزائرية ستكتفي ببناء حوالي 4 كيلومترات ونصف الكيلومتر من هذا الجدار العازل، الذي كان قد شرع في تشييده منذ شهر ونصف الشهر انطلاقا من منطقة "الشْرَاكَة" الواقعة بضواحي مدنية بني أدرار التابعة للنفوذ الترابي لعمالة وجدة أنجاد.

السياج المغربي بطول 140 كلم وارتفاع 3 متر

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A8%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-528x415.jpg


وعزت مصادر هسبريس تراجع السلطات الجزائرية عن تشييد مسافة 170 كيلومترا من الجدار العازل على الحدود البرية إلى التكلفة المرتفعة لهذا المشروع، حيث إن الجدار مكوّن كله من الإسمنت المسلح ويزيد طوله عن 7 أمتار.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن السلطات الجزائرية قررت إنشاء مقاطع من الجدار العازل على المناطق التي تشهد حركة كبيرة في مجال التهريب بين ضفتي الحدود، وتلك التي لم يشملها السياج الحديدي الذي أقامته السلطات المغربية لوعرة التضاريس، مع تثبيت كاميرات ونظام مراقبة متطورة، بدعوى تجفيف منابع التهريب على الحدود.

الجدار الجزائري سيكون بطول 4.5 كلم
1471598134Untitled1.jpg


وكانت السلطات الأمنية الجزائرية قد شرعت، منذ يونيو 2012، في حفر الخنادق بعمق تجاوز 5 أمتار وعرض يزيد عن 4 أمتار على حدودها مع المغرب بغرض مكافحة تهريب الوقود الجزائري نحو المغرب.

ويتكون السياج الحدودي، الذي أقامته السلطات المغربية، من جزأين؛ جزء من الإسمنت وهو بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتمترا، والجزء المتبقي عبارة عن سياج حديدي طوله مترين ونصف، أي أن الطول الإجمالي لهذا السياج هو ثلاثة أمتار.

وتسعى السلطات المغربية من وراء تشييد هذا السياج، والذي سيضع المنطقة الحدودية تحت المراقبة الدائمة على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع، إلى التصدي للتهديدات الإرهابية التي تهدد المغرب ومحاربة الجريمة المنظمة أو العابرة للحدود.

ويعرف الشريط الحدودي المغربي الجزائري، خلال الآونة الأخيرة، حالة استنفار أمني غير مسبوقة من كلا الطرفين؛ فقد عززت القوات العمومية المغربية من وجودها على الحدود في إطار خطة أمنية جديدة لتأمين الحدود الشرقية في إطار اليقظة الأمنية لاستباق خطر التنظيمات "الإرهابية" التي لا تزال تشكل تهديدا للمغرب.

 
كان على الجزائر الشقيقة في ظل الأزمة التي تعيشها أن تطلب من المغرب تقاسم تكاليف الجدار كما تفعل الولايات المتحدة مع المكسيك حين تطالبها بدفع جزء من التكاليف وما كان المغرب ليرفض

الفرحة للأسف لم تكتمل بسبب هذا الإلغاء نسأل الله تعالى أن ترتفع أسعار البترول مرة أخرى لكي يستطيع اخواننا اكمال الجدار)):)):)):
)):​
 
إرتفاع تكاليف الجذار ؟! ضننت أن الجزائر دولة غنية كما يقول الإخوة الجزائريين ... أم ربما لإنخفاض أسعار النفط يد في ذالك ... هكذا الحياة اليوم أنت في القمة و غدا قد تصبح في السفح ... لهذا على الإنسان أن يتواضع ...
 
مش فاهم ايه التهديدات الموجودة و اللى تستدعى بناء جدار عازل ؟! لا في ارهاب و لا فى جماعات تهريب و لا في هجرات افريقية غير شرعية . .
‏.
عموما كل بلد لها الحق فى فعل ماترى فيه امن و صالح مواطنيها ،الواحد متعجب بس . .
 
صراحة كنت اتمنى ان يتم اكماله على طول الحدود
لنفتك من لعب الاطفال واحد يقول تهرب المواد الغدائية الاساسية و الاخر يقول تهرب البنزين .

 
جدار عازل على شنو شوفو حدود الكويت و السعودية شبك وبس


لاحظ السياج الذي أقامه المغرب مجرد شباك على ارتفاع 2,5 متر وقاعدة اسمنتية بارتفاع 50 سنتمتر بمجموع 3 أمتار مع بعض الأجهزة الالكترونية

لكن حينما تتشابك مصالح صانع القرار مع اللوبيات المحتكرة لاستيراد الاسمنت وصناعته محليا هنا تختلف الأمور والجزائر الشقيقة معروفة بمثل هذه المشاريع الفاسدة مثل الطريق السيار شرق غرب الذي تضاعفت تكلفته أضعاف مضاعفة وفضائح استيراد الحجر والتراب من الخارج بغاية تهريب العملة الصعبة وبكل تأكيد انشاء هذا الجدار سببه هو امتلاك أحد النافذين مصانع الاسمنت ورخص استيراده على غرار علي حداد المقرب من دوائر صناعة القرار ومالك أكبر مصنع اسمنت في الجزائر

للمزيد من الاطلاع فقط اكتب في غوغل استيراد الجزائر الحجر والتراب
أو فضائح الطريق شرق غرب وغيرها من العناوين وسوف ترى العجب عندها فقط ستعلم الغاية من انشاء جدار اسمنتي خالص بارتفاع 7 أمتار
لسوء حظ الفساد في الجزائر الأزمة الاقتصادية أوقفت هذه المشروع

مع أنني أعتقد أنه بمجرد تحسن الأوضاع الاقتصادية سوف يعاد احياءه مادام حداد ومن معه لازالوا يمسكون بزمام الأمور في الدولة
 
مش فاهم ايه التهديدات الموجودة و اللى تستدعى بناء جدار عازل ؟! لا في ارهاب و لا فى جماعات تهريب و لا في هجرات افريقية غير شرعية . .
‏.
عموما كل بلد لها الحق فى فعل ماترى فيه امن و صالح مواطنيها ،الواحد متعجب بس . .

ذرائع الإرهـاب و التهريـب دائما حاضـرة .. رغم ان الواقـع يقول ان ظاهرة التهريب بين البلدين توقفت بشكل كبير جدا كما انهـا لا تستدعي بأي حال إقامـة جدار اسمنتي كهـذا، و الاهم ان الأمن مضبوط في المغرب و هو اكثر بلد مستقر في شمال افريقيـا .. لـكن في الواقـع لا احد من المغاربة يكترث لهـذا .. لو يكملوا خيرهم و يضيفوا حقـل الغام و اسلاك كهربائية عالية التوتر ، حتى يعيد الجنرالات خط شال و موريس الفرنسي من جديد ..
 
عودة
أعلى