إثيوبيا تنشر بطاريات صواريخ في محيط إنشاءات سد النهضة

الوقت الحرج لملئ السد تنتظره مصر حتى تستهدف السد!

على كذا المفروض يرسلون عمال مصريين لتعجيل بناء السد ودعم مالياً حتى يدمرونه لاحقاً


ههههههههههههههههههه

اقترح ارسالة ياعزيزي الي هناك بدلا من ردودك الكوميدية في مواضيع مصر
 
هناك شيء يدبر في الخفاء حسب رواية الوزير في حكومة عمر البشير :D:جدا:

23926357_534179976965038_6193058510664850503_o.png


 
ردك من 2016
طب اسمح لي هل ستطبق نظرية اطفاء الانوار للاخوة في اثيوبيا ؟
ردك غير مفاجئ لكن صاعقة لكل من يعترف بالاخوة بالدين الاسلامي اولا والعروبة ثانيا
تمسكوا في التوافه و سفاسف الأمور ، عموما
لديك حلول اخرى كان بها
ليس لديك ، ببساطة : ضرب السد = لا يمكن ان نسمح به لأن لدينا الكثير على المحك
مثلما انت ستفعل كل شيء من اجل شعبك نحن كذلك و لا تلمنا و لن نلومكم
انتهى​
 
السد اصبح حقيقة و واقع مؤلم سيتجرعه المصريين
ومفرح لـ اثيوبيا والسودان اقتصادياً
 
السد اصبح حقيقة و واقع مؤلم سيتجرعه المصريين
ومفرح لـ اثيوبيا والسودان اقتصادياً


في حقيقة الامر من سيتجرع الالم والذل والهوان هو الحاقدين علي مصر وتحيا مصر رغم انفوفهم الصدئة وتحيا مصر رغم احد الحاقدين او كلهم وباذن الله تعيش مصر وتسبب لكل حاقد الالم كما حال البعض
 
التعديل الأخير:
733403_0.jpg


قالت مصادر مطلعة على ملف سد النهضة الإثيوبى إن شمال السودان قدم مبادرة للتوافق بين مصر وإثيوبيا حول خط الأساس الذى يبدأ منه المكتب الاستشارى الفرنسى عمله، لتنفيذ دراساته الهيدروليكية والبيئية على السد.


شمال السودان وإثيوبيا يناشدان مصر استكمال مفاوضات سد النهضة

ونقلت المصادر عن رئيس الجانب السودانى فى مفاوضات السد، د.سيف الدين حمد، قوله إن: «المبادرة تقوم على أساس الكمية الواصلة لمصر من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، وإن الجانب الإثيوبى وافق مبدئياً على ذلك».


وقالت المصادر إن «خط الأساس هو عبارة عن القواعد التى تحدد منهجية عمل المكتب الاستشارى لتنفيذ الدراسات، ويأتى على رأسها كمية المياه التى تجرى فى النهر، واستخدامات الدول للمياه، وبناء عليها يتم إعداد النماذج الرياضية لقواعد الملء والتخزين لسد النهضة الإثيوبى، وهى قواعد عالمية تحددها اتفاقية هلسنكى للمياه العابرة للحدود، واتفاقية الأمم المتحدة لعام ١٩٩٧».


وأضافت المصادر: «ما طرحته الخرطوم مسألة ملتبسة وغير مفهومة، فالسودان وإثيوبيا، حاولا، خلال الاجتماعات الأخيرة بالقاهرة، القفز على الشروط المرجعية الموضوعة لتنفيذ الدراسات وتفريغ الدراسة من مضمونها، وذلك عبر أكثر من خط أساس، وهذا هو الخلاف الجوهرى». وتابعت المصادر: «المبادرة السودانية تسعى إلى احتساب كمية المياه الواردة إلى السد العالى، مضافاً إليها مياه النيل الأبيض القادمة من الهضبة الاستوائية ومياه نهر عطبرة، بينما خط الأساس الذى لابد من حسابه هو كمية المياه الواردة من الهضبة الإثيوبية فقط، ويتم احتسابها عند محطة الديم فى السودان والمقدرة بـ48 مليار متر مكعب، خلال المائة عام الماضية». وقالت المصادر: «ليس من حق إثيوبيا أن تقيس خط الأساس وفقاً لحصة مصر من مياه النيل، والتى يسعى السودان وإثيوبيا إليها، وهى 55.5 مليار، لأن جزءًا من هذه الحصة يأتى إلى مصر من الهضبة الاستوائية وليس لإثيوبيا نصيب منه».
 
في حقيقة الامر من سيتجرع الالم والذل والهوان هو الحاقدين علي مصر وتحيا مصر رغم انفوفهم الصدئة وتحيا مصر رغم احد الحاقدين او كلهم وباذن الله تعيش مصر وتسبب لكل حاقد الالم كما حال البعض

انت تخلص من الاٍرهاب الذي يضرب في عمق البلد والدولة وأمن على مستقبل شعبك من العطش عشان تغضب الأعداء

بس الي نشوفه انك بقيت شماته للأعداء
 
انت تخلص من الاٍرهاب الذي يضرب في عمق البلد والدولة وأمن على مستقبل شعبك من العطش عشان تغضب الأعداء

بس الي نشوفه انك بقيت شماته للأعداء


انت بذلك تصف نفسك بانك من الاعداء ..
السؤال هل انت مسلم ؟
 
انت تخلص من الاٍرهاب الذي يضرب في عمق البلد والدولة وأمن على مستقبل شعبك من العطش عشان تغضب الأعداء

بس الي نشوفه انك بقيت شماته للأعداء

لن ارد عليك باسلوبك الغوغائي واذكرك بما في بلدك لانني اشك ان تكون منتميا لهذا البلد الحبيب علي قلبي والذي اعتبره وطني الثاني لذا مت بغيظك
ثانيا :


الحمد لله مدعسين علي الارهاب واقدر انزلك صور الاشلاء لتمتع نظرك وتستزيد من العلم
ثانيا : مستقبل شعبنا نعلمه جيدا ونثق في قيادتنا خليك انت بعيد وكف حقدك وما في قلبك عنا وان شاء الله الدعس هيبقي علني بثقة في الجيش المصري العظيم وقياداتنا ,وابشر كل ما يسقط ظهره في الحبش وكل من يعادي مصر ان اخرته كاخرة هؤلاء الارهابيين الجبناء الذي تتحدث عنهم انت ياهذا نصيحة تعلم قبل ان تجعلنا نضحك علي ردودك الجاهلة الحمقاء انت وزمرتك البعض عار ويضحك العدو قبل القريب ولا تنظر في المراة اظنك تعلم ... قالك عطش وارهاب

41_20150703184543.jpg
41_20150706131628.jpg
41_20150706132116.jpg
719.jpg
10985057_681331708664481_8056178096612785306_n.jpg
B8qwirJCAAIMvcY.jpg
p12_20150704_pic4.jpg



 
التعديل الأخير:
انت بذلك تصف نفسك بانك من الاعداء ..
السؤال هل انت مسلم ؟


بعيدا عن الاديان حتي ياعزيزي لكن الحقد مرض ليس له دين ولا انتماء فالبعض ينتمي الي بعض الدول وهو في الحقيقة جاهل حاقد فاقد للأهلية يشوه سمعة بلاده بغبائه وحماقاته وحشره انفه فيما لا يعنيه وهؤلاء دوائهم سهل وتحيا مصر رغم انوف اشباه البشر علي الشاكلة
 
سد النهضة.. تشييد يتسارع واتهامات تتصاعد

محمد طه توكل-قوبا (إثيوبيا)

مع اقتراب الانتهاء من مشروع وارتفاع منسوب الحرب الكلامية بين و ، تدخلت أديس أبابا لتعلن أن أعمال السد لن تتوقف ولو لدقيقة واحدة، كما عززت إجراءاتها الأمنية بمحيط السد توقيا من أي تهديدات.
وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية ملس ألم ما سماها الهجمة الإعلامية المصرية ضد سد النهضة في وقت اتخذت فيه الحكومة الإثيوبية إجراءات أمنية غير مسبوقة لحماية السد من اي تهديدات.

وكشف مصدر إثيوبي مطلع أن الإجراءات التى اتخذت لحماية السد من أي تهديدات هي وقائية بالأساس. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الموقف إن منطقة السد أصبحت منطقة محمية اتخذت فيها إجراءات أمنية استثنائية غير مسبوقة.

ويعتقد مراقبون أن المنطقة التى يقع فيها السد تخضع أجواؤها إلى في إطار حماية المشروع القومى الاستراتيجي. ويربط هؤلاء المراقبون الإجراءات الإثيوبية بتزايد التهديدات العلنية التى نقلتها بعض وسائل الإعلام المصرية باللجوء إلى الخيار العسكرى.

وكانت مصر قالت منتصف الشهر الحالي إنها تدرس الإجراءات اللازم اتخاذها بعد تحفظ إثيوبيا والسودان على تقرير مبدئي أعده مكتب استشاري فرنسي حول السد الذي تخشى القاهرة أن يؤثر على حصتها من مياه .

وقالت الحكومة المصرية إنها تتابع الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع على كافة الأصعدة، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي.

ولم توضح الحكومة طبيعة الإجراءات التي قد تلجأ إليها القاهرة، لكن تقارير إعلامية محلية أشارت إلى إمكان اللجوء إلى التحكيم الدولي أو إلى ، ولم ترد اية إشارة إلى عمل عسكري.

تضاريس وعرة
وعلى طول الطريق من قوبا إلى موقع سد النهضة، لاحظ فريق من -قام بزيارة لموقع المشروع خلال اليومين الماضيين- وعورة التضاريس والجبال القاحلة، مما ساعد السلطات الإثيوبية في فرض طوق أمني من أي تهديدات محتملة للسد.

وأصبحت المناطق القريبة من سد النهضة -والممتدة على أكثر من مئة كيلومتر- مناطق شبه عسكرية نشرت فيها مضادات أرضية دفاعية مع مراقبة الأجواء بشكل كامل واختفاء كلي للطيران فوقها ما يوحى بأنها منطقة حظر للطيران.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ملس ألم للجزيرة نت إن أديس أبابا لن تطلب الإذن من أحد للاستفادة من مواردها المائية، معبرا عن أسفه لما تروجه بعض وسائل الإعلام المصرية من أن السد يشيد بأموال خارجية. وتكرر وسائل إعلام مصرية أن إثيوبيا تعتمد في بناء السد على قروض ومعونات خارجية.

وأضاف المتحدث الإثيوبي "تعودنا على الفبركات والأكاذيب التي تحاول التقليل من شأن المواطن الإثيوبي". وأكد أن المشروع هو مشروع قومي يموله المواطنون والحكومة. كما جدد تمسك بلاده باتفاق إعلان المبادئ بين الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) التي تم التوصل إليها في مارس/آذار 2015.

ووقعت مصر وإثيوبيا والسودان إعلان مبادئ في في مارس/آذار 2015 واشتمل على إعطاء أولوية لمصر والسودان، بوصفهما دولتي المصب، في الكهرباء المولدة من السد، وهي طريقة لحل الخلافات والتعويض عن الأضرار، ثم وقعت الدول الثلاث في سبتمبر/أيلول 2016 في الخرطوم عقود الدراسات الفنية الخاصة بالسد.
top-page.gif
لكن الخلافات بين مصر وإثيوبيا لم تتوقف حول السد.

مشروع كهرومائي
من جهته قال مدير التنوير بالمشروع إن سد النهضة مشروع كهرومائي وإنه مخصص فقط لتوليد الكهرباء وليس لاستهلاك المياه، مؤكدا أنه سيحسن حياة الناس الذين يسكنون حول السد وكل الإثيوبيين.

وأشار إلى أن السد سيكون واحدا من مصادر الدخل القومي بعد تصدير الكهرباء إلى عدة بلدان أفريقية في مقدمتها والسودان و و و و .

وكان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بقلي قال في أحدث تصريحات له في مؤتمر صحفي إن الطاقة التي ستنتج من سد النهضة يمكن أن تصدر إلى الخارج.


cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e

وزير الري الإثيوبي: الاستثمار بدولار في الطاقة يعود بربح يناهز 6 دولارات (الجزيرة)


وأضاف أن إثيوبيا بدأت بالفعل في إنشاء شبكات لنقل الكهرباء إلى السودان وجيبوتي وكينيا وأبرمت اتفاقا مع رواندا وبدأت في تنفيذ اتفاق مع تنزانيا، وفي المستقبل تخطط لتوصيل الشبكة إلى مصر والشرق الأوسط حتى أوروبا.

وأوضح أن الطاقة المنتجة من السد تبلغ 6 آلاف و450 ميغاوات أي نحو 17 ألف ميغاوات من الطاقة سنويا، ما يعني أنه لو وضعت سعرا للكيلووات ساعة بقيمة 7 سنتات فإنه يمكن أن ترى بسهولة أن قيمة الطاقة المنتجة الإجمالية ستبلغ حوالي 1.1 مليار دولار سنويا.

وأشار إلى أن الطاقة المنتجة ستستخدم بالتأكيد في تعزيز التطور الصناعي في إثيوبيا وخلق فرص العمل، مؤكدا أن الاستثمار بدولار في الطاقة يعود بربح يناهز 6 دولارات والربح يأتي هناك من كافة القطاعات.

وتكلف المشروع في المرحلة الأولى نحو 4.7 مليارات دولار، ثم ارتفعت الكلفة في مراحلها النهائية إلى خمسة مليارات دولار مولها أساسا المواطنون ودافعو الضرائب والحكومة الإثيوبية فضلا عن بعض الجهات المانحة.
top-page.gif

المصدر : الجزيرة
 
بروباغاندا من الجزيرة
أشك في وجود دفاعات مخصصة للسد حالياً
 
«العربي للمياه» يهاجم السياسات الإثيوبية في ملف سد النهضة


asdfxcv.jpg


خصص المنتدى العربي للمياه المنعقد في القاهرة، جلسة بشأن السياسات الإثيوبية في الاستئثار بالمياه الإقليمية التي تنبع من أراضيها، والتي تتنافى مع قواعد القانون الدولي لإدارة الأنهار الدولية المشتركة، داعيا ً لتكوين تحالف لدول المصبات للضغط على اثيوبيا من أجل الزامها بالقواعد الدولية بإشراك دول المصب في مشروعات المنشئات المائية.

وقال محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه ووزير الرى الأسبق، إن الممارسات الإثيوبية بحق 7دول مشاركة معها فى 22 نهرا، بدأت مع قيامها بانشاء 15سدا بقرارات منفردة دون تشاور مع دول المصب المجاورة مما يتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية لإدارة الأنهار الدولية المشتركة وقواعد القانون الدولى، ومما يعود على دول المصب بالضرر، ليس فقط جراء الأثار السلبية المباشرة ,ولكن أيضا مما يترتب عليه من إرتباك فى نظم إستخدام وإدارة مياه هذه الأنهار فى دول المصب، نتيجة عدم الإفصاح والتشاور، قبل الشروع في الإنشاء، حول تصميم وحجم هذه السدود وخطط ملء خزانات هذه السدود وعدم إشراك دول المصب فى خطط التشغيل وفى المنفعة المشتركة من هذه السدود!!

وأكد أبوزيد : "إثيوبيا ليست بحاجة إلى سد النهضة لتوليد طاقة اضافية للوفاء باحتياجاتها"، لافتاً إلى أن إجمالى الطاقة المتولدة من بنائها لـ 15 سدا على الأنهار المشتركة مع الدول المجاورة لها تقدر بنحو 3696 ميجاوات ,وموزعة بواقع 4 سدود على النيل الأزرق المشترك مباشرة مع السودان ثم مصر لتوليد 647 ميجاوات، وسد خامس على أعالى نهر السوباط المشترك مباشرة مع جنوب السودان ثم السودان ومصر، وسد سادس على أعالى نهر عطبرة المشترك مباشرة مع إريتريا ثم السودان ومصر لتوليد 300 ميجاوات.

وأضاف أن إثيوبيا أيضاً أنشأت 4 سدود على نهر الأواش المشترك مع جيبوتي لتوليد 124 ميجاوات، وسدين على نهر شبيلى المشترك مع الصومال لتوليد 150 ميجاوات,و3 سدود على نهر أومو المشترك مع كينيا لتوليد 2475 ميجاوات.

وأكد رئيس المجلس العربى للمياه أن أثيوبيا من الدول الغنية مائياً وأحد أكبر دولة منبع للمياه فى جميع دول الجوار المباشر لأثيوبيا فالمياه السطحية المتجددة فى أثيوبيا تصل سنوياً الى حوالى 122 مليار مترمكعب يمثل مصدرها كميّةٌ كبيرةٌ من الأمطار تصل فى المتوسط إلى حوالى 970 مليار متر مكعب سنويا.

يذكر أن إثيوبيا تجري بأراضيها 12 نهراً و22 بحيرة ومخزونٌ كبيرٌ من المياه الجوفية المتجدّدة, وهذه تجعل أثيوبيا ثانى أغنى دولة في أفريقيا مائياً بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكر أبو زيد السدود التي أقامتها إثيوبيا على الأنهار المشتركة دون سند قانوني وهي مشروع تِسْ أبّاى الأول على النيل الأزرق عند مخرجه من بحيرة تانا، وسدٍّ فينشا على نهر فينشا، أحد روافد النيل الأزرق، ومشروع "تِسْ أبّاى" الثانى، ومشروع سدّ تانا بيليس ويقوم المشروع.

وشدد أبو زيد على أنه إذا كان الإتفاقيات الدولية القائمة لاتحمي دول المصب في هذا الشأن فإنه لابد من إعادة صياغة هذه القوانين والإتفاقيات لتضع الأسس اللازمة لضمان الإستقرار والأمن السلمي، خاصة وأن المنطقة مقبلة على وقت تتزايد فيه الإحتياجات المائية والتنافس عليها ويقف الإستقرار الإجتماعي على المحك في وجود دوافع النزاعات السياسية والعوامل الخارجية
 
تجولت بالخرائط على موقع السد

السد موضوع على نهر يعتبر صغير جداً مقارنة بالنيل الأبيض!
إلى هذه الدرجة يستحق كل هذا التضخيم؟؟
 
عودة
أعلى