بـوابة مصـر الأقتصادية

مدبولي يشهد توقيع بروتوكول لإنشاء مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب في كفر الشيخ​

قال وزير الاتصالات أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب (Creativa) بغرض إعداد كوادر تساهم في دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

1628164277107.png


شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة الأوقاف ، ومحافظة كفر الشيخ، بشأن إنشاء مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب (Creativa) في محافظة كفر الشيخ.

قام بالتوقيع المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، والمهندس علاء عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، والسيد عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ.

كما حضر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

أهداف إنشاء مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب​




وعقب التوقيع قال وزير الاتصالات إن البروتوكول يهدف إلى إنشاء مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب (Creativa) بغرض تنمية مهارات شباب محافظة كفر الشيخ وخريجي جامعتها، وإعداد كوادر تساهم في دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتأهيلهم لسوق العمل، فضلاً عن إعادة تأهيل المباني الأثرية وتحديداً قصر الملك فؤاد، والحفاظ على قيمتها التاريخية.



وأضاف الوزير أن ذلك التعاون يأتي في إطار المبادرة الرئاسية الخاصة بمجتمعات التدريب والإبداع التكنولوجي، وفي ضوء استراتيجية الدولة لتحفيز التدريب والإبداع وريادة الأعمال على مستوي الجمهورية.

ولفت إلى أن ذلك سيتم من خلال توفير مساحات مخصصة داخل المحافظات والجامعات الحكومية لتصبح مقار لاستضافة أنشطة التدريب والإبداع ويسمي مركز مصر الرقمية للتدريب والابداع (Creativa).

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم تكليفها بالإشراف على تنفيذ المبادرة الرئاسية لإنشاء مراكز التدريب والإبداع من خلال برامج ومشروعات مصر الرقمية والتحول الرقمي ، وأنها تستهدف تشجيع التنمية والاقتصاد الرقمي، وتوظيف أحدث مجالات التكنولوجيا في تحقيق المزيد من التنافسية وريادة الأعمال.

وأوضح أن ذلك يتم بالتعاون مع مؤسساتها التابعة والمنوطة بأعمال التدريب والإبداع والمتمثلة في (معهد تكنولوجيا المعلومات) و(هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات) و(المعهد القومي للاتصالات).


بدوره، أوضح وزير الأوقاف أن الوزارة تولي اهتماماً كبيرا من خلال الهيئة العامة للأوقاف المصرية بترميم المباني الآثرية والتاريخية للمحافظة على الطابع الحضاري والتراث الاسلامي للدولة المصرية ، وأيضا تطوير وتنمية المجتمع المصري للاستفادة من العلوم التكنولوجية الحديثة.

ولفت إلى أن إرادة هيئة الأوقاف قد تلاقت مع إرادة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا الغرض متمثلاً فى تحويل قصر الملك فؤاد والمسجل ضمن الآثار الإسلامية والقبطية إلى مركز مصر الرقمية للتدريب والابداع.

فيما قال محافظ كفر الشيخ إن المحافظة التي تحتضن قصر الملك فؤاد ذي الطابع التاريخي، رغبت في المشاركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحفيز الشباب لتنمية ثقافة العمل الحر وتأسيس شركات ناشئة من شباب المحافظة لتحقيق تنمية اقتصادية ومجتمعية بها، ولذا وافقت على تخصيص المساحة المحيطة بالقصر لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء المبنى الخاص بتوسعات مركز مصر الرقمية للإبداع والتدريب


وتم الاتفاق على التعاون في إنشاء وترميم وإعادة تأهيل وإدارة وتشغيل مقر دائم للتدريب والإبداع التكنولوجي ضمن مراكز إبداع مصر الرقمية للإبداع والتدريب (Creativa)، بحسب الوزير

وسيتم ذلك من خلال قيام محافظة كفر الشيخ وهيئة الأوقاف بالموافقة على انتفاع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبنى القصر الرئيسي المحاط بمسطحات خضراء بمساحة اجمالية 5548 م2 تقريباً، وكذلك أرض فضاء ملاصقة لمبنى القصر بمساحة 1968 م2 تقريباً.
 

صندوق النقد الدولى: الاقتصاد المصرى حقق نمواً إيجابياً خلال 2020 لتنوعه النسبى واستجابة الحكومة للأزمة فى الوقت المناسب​

القطاع المصرفي «حجر الزاوية» فى الصمود أمام الوباء.

1628164441563.png


لعب القطاع المصرفى المصرى دورًا قويًا فى دعم الاقتصاد المصرى خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد؛ عبر المبادرات الداعمة والتمويلية التى أطلقها البنك المركزى المصرى بهدف مواجهة تداعيات الوباء.

وتبنى البنك المركزى 18 إجراءاً للحد من آثار الجائحة من بينها تخفيض أسعار العائد لتحفيز الاقتصاد على النمو، وتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد، وتخفيض سعر العائد على بعض المبادرات التمويلية، وإطلاق مبادرة لدعم القطاع السياحى، ومبادرة أخرى لتمويل القطاع الخاص الصناعى والقطاع الزراعى وقطاع المقاولات بمبلغ 100 مليار جنيه بسعر فائدة %8 متناقصة.

ونشر صندوق النقد الدولى مؤخرًا تقريرًا تناول فيه الوضع الاقتصادى فى مصر عقب جائحة «كورونا»، موضحًا أنه على غرار الوضع فى معظم الأسواق الصاعدة، مثّلت جائحة «كوفيد19-»» صدمة للاقتصاد المصرى، والتى سرعان ما انعكست تداعياتها عبر التوقف المفاجئ لقطاع السياحة الذى عادة ما يُسهم بنحو %12 من إجمالى الناتج المحلى، ويوفر %10 من فرص العمل، و%4 من إجمالى الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية.




وأوضح أنّه رغم انسحاب المستثمرين من الأسواق الصاعدة بحثًا عن الاستثمار الآمن، إلا أنّ الاقتصاد المصرى حقق معدل نمو موجب خلال 2020 ضمن الأسواق الصاعدة القليلة التى نجحت فى مواجهة تبعات انتشار الجائحة؛ لتنوعه النسبى، فضلًا عن استجابة الحكومة للأزمة فى الوقت المناسب.



وليد ناجى: القطاع يقوم بأدوار متنوعة فى دعم الاقتصاد ويحافظ على أموال وثروات الشعب

وليد-ناجى
وليد ناجى، نائب رئيس البنك العقارى المصرى
وقال وليد ناجى، نائب رئيس البنك العقارى المصرى العربى، إن القطاع المصرفى يقوم بعدة أدوار متنوعة فى دعم الاقتصاد المصرى، موضحًا أنّ الدور الأكبر يتمثل فى الحفاظ على الأموال وثروات الشعب واستثمارها فى القطاعات الأنسب والتى تُدر أرباحًا للجميع.

وأوضح أنّ البنك المركزى تفاعل مع الأزمة بعدة مبادرات، تمثّلت فى تأجيل سداد القروض وإلغاء مصاريف السحب من الماكينات الآلية، فيما دعّم المستثمرين إلى أقصى مستوى للحفاظ على استقرار السوق.

وتابع أنّ المركزى لا يزال يمتص الصدمة عن القطاع السياحى، بالإضافة لدعم العمالة الحرة وتشجيع البنوك على تسوية أغلب القروض المتعثرة ودعم العملاء بل وتسخير كافة إمكاناتها لتذليل العقبات أمام اجتياز الأزمة.

وأشار ناجى إلى أنّ محافظ الائتمان لدى البنوك لم تتأثر بالجائحة، فضلًا عن تحقيقها لمعدلات نمو؛ نتيجة ثقة المواطنين فى القطاع المصرفى وجودة المصارف المختلفة باعتبارها أكثر مؤسسية وتنظيمًا.


وأردف أنّ عملية الإغلاق الجزئية التى تبنتها الحكومة خلال الموجات الأولى من الجائحة، أتت بثمارها فى تماسك الاقتصاد واستمرار عجلة التنمية، موضحًا أنّ السوق المصرية لا تتحمل الإغلاق الكامل باعتبارها من الأسواق الصاعدة رغم ريادتها فى المنطقة.

وأكد تقرير صندوق النقد أنّ مصر دخلت أزمة «كوفيد19-» مسلحة بهوامش كبيرة، بفضل الإصلاحات التى نفذتها منذ عام 2016 لتسوية الأزمات الاقتصادية الكلية، من خلال اتفاقات اقتصادية محلية ودولية متنوعة، والتى شملت تعويم سعر الصرف، وضبط أوضاع المالية العامة لتخفيض الدين العام، وإصلاح دعم الطاقة لمعالجة أحد المخاطر المالية الرئيسة، وإتاحة حيز للإنفاق الاجتماعى، والإصلاحات الهيكلية لتقوية مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات وزيادة فرص العمل، لاسيما أمام الشباب والنساء.

وبحسب التقرير تمكنت الحكومة من الاستجابة للأزمة عبر وضع خطة دعم شاملة مع الحفاظ على الاستقرار الاقتصادى، حيث قدمت دعمًا ماليًا لمؤسسات الأعمال والعاملين فى القطاعات الأشد تضررًا، مثل: السياحة والصناعات التحويلية، وتأجيل سداد الضرائب، وتوسيع برامج التحويلات النقدية إلى الأسر الفقيرة والعاملين غير النظاميين.

وخفض المركزى أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 400 نقطة أساس خلال العام الماضى، ليتراجع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة من %12.25 إلى %8.25 لدعم النشاط الاقتصادى وتخفيف الضغوط فى الأسواق المالية المحلية.

وطبقا لصندوق النقد، أطلق البنك المركزى عدة مبادرات لتخفيف الضغوط على المقترضين وضمان توفر السيولة للقطاعات الأشد تأثرًا، منها زيادة إمكانات الحصول على ائتمان بأسعار فائدة تفضيلية وتأجيل سداد الاستحقاقات الائتمانية القائمة لمدة ستة أشهر، حيث كانت تلك التدابير الاستثنائية على مستوى القطاع المالى مهمة لضمان سلاسة تدفق الائتمان فى الاقتصاد.


محمد عبدالعال: «المركزى» اتبع سياسة فائقة التيسير فى ضخ الأموال للشركات المهددة بالإغلاق

محمد-عبد-العال-1
محمد عبدالعال الخبير المصرفى وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس
وقال محمد عبدالعال، الخبير المصرفى وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس السابق: إنّ القطاع المصرفى ساهم فى إنجاح تخطى الأزمة فى أعقاب برنامج الإصلاح الاقتصادى المطبق منذ 2016، موضحًا أن البنك المركزى طور إطلاق البرنامج الثانى للإصلاح فى إطار خطة التنمية المستدامة 2030.

وأوضح أنّ المركزى لعب دورًا رئيسًا فى ضخ الأموال للشركات المهددة بالإغلاق إثر تبعات انتشار الجائحة، والذى اتبع سياسة نقدية فائقة التيسير على حد وصفه، إذ خفض سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساس خلال العام الماضى لأول مرة ودفعة واحدة والذى تبعها تخفيضها مرات متعددة.


وأكّد أنّ إلغاء المركزى للقوائم السوداء للشركات والأفراد، فضلًا عن إعفاء البنوك من زيادة رأس المال الرقابى لمواجهة مخاطر التركز الائتمانى لأكبر 50 عميلا، ساعدا فى دعم الاقتصاد بشكل غير مباشر.

وتابع عبدالعال أنّ القطاع المصرفى توسع بشكل كبير فى تقديم معظم خدماته بشكل آلى وإلكترونى خلال انتشار الجائحة، الأمر الذى يُعد إسهامًا مجتمعيًا وتوعويًا بالإضافة للإسهامات المالية، فيما قام المركزى بتفعيل دور شركة ضمان مخاطر الائتمان فى مبادرة لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ويرى أنّ القطاع المصرفى نجح فى تضمين المزيد من العملاء الغير مصرفيين داخله خلال فترة انتشار الجائحة، وذلك ضمن استراتيجية الدولة للشمول المالى، مما ساعد فى رفع المحافظ الائتمانية للبنوك، فضلًا عن توسع مختلف البنوك فى دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفيذًا لتعليمات البنك المركزى.


محمد أبوباشا: سخر كل أدواته المتاحة لتدعيم السوق بشكل عام

محمد أبو باشا
محمد أبو باشا كبير محللى الاقتصاد الكلى فى هيرميس

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار هيرميس، إنّ خفض معدلات الفائدة نسبيًا من قبل البنك المركزى كان له أثر واضح فى استقرار السوق، مشيدًا بتحفيزه للبنوك فى تأجيل الأقساط.

وأوضح أن القطاع المصرفى بمبادراته المتنوعة مثل طرح إمكانية الإقراض بأقل عائد ممكن نحو %8، وتحفيز القطاعين الزراعى والصناعى ومبادرات الإسكان الاجتماعى، ساعد بشكل رئيس فى تدعيم الاستقرار الاقتصادى الحالى.

وأكّد أنّه يُسخر كل أدواته المتاحة لتدعيم السوق، حيث عملت البنوك على تسهيل معظم المعاملات المصرفية وتجهيز إمكاناتها لمساعدة العملاء والمحافظة على معدلات النمو بالرغم من انهيار معظم الاقتصادات الكبرى وتأثرها الحاد بتبعات انتشار الجائحة، فيما كان من المتوقع أن يقفز معدل النمو بوتيرة متسارعة قبيل «كورونا».

وتابع التقرير أن صندوق النقد الدولى قدم دعمًا ماليًّا قدره 8 مليارات دولار من خلال خطة تقوم على ركيزتين لمساعدة مصر على تلبية الاحتياجات المالية التى نتجت عن الجائحة، وقدمت أداة التمويل السريع مساعدة مالية طارئة قدرها 2.8 مليار دولار فى مايو 2020؛ لضمان توفر نقد أجنبى كافٍ لدى المركزي؛ لتمويل الواردات والاحتياجات الأخرى الضرورية، فيما أتاح اتفاق الاستعداد الائتمانى (SBA) للحكومة الحصول على موارد بلغ مجموعها 5.4 مليارات دولار أمريكى على مدى الاثنى عشر شهرًا اللاحقة.


ولفت إلى أن اتفاق الاستعداد الائتمانى ساعد الحكومة فى المحافظة على الاستقرار الاقتصادى، وإعادة بناء الاحتياطيات الدولية لاستعادة الهوامش التى سحبت منها بغرض التصدى للأزمة، والتقدم فى تنفيذ أهم الإصلاحات الهيكلية، مثل تعزيز الموارد العامة، وزيادة شفافية المالية العامة والحوكمة، وتحقيق تقدم فى القوانين لتحسين بيئة الأعمال، بغية وضع مصر على مسار للتعافى القوى والاحتوائى.


منى بدير: نجح فى دعم القطاعات الأخرى التى امتصت الصدمات الكبرى فى أعقاب انتشار الوباء

%D9%85%D9%86%D9%89-%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D8%B1.jpg
منى بدير، المحلل ببنك الاستثمار برايم

وقالت منى بدير، المحلل ببنك الاستثمار برايم: إن «القطاع المصرفى يمثل إحدى الدعائم والركائز الرئيسة لدعم الاقتصاد المصرى فى مواجهة الأزمات وليست جائحة «كورونا» فحسب، موضحةً نجاح دوره فى دعم القطاعات الأخرى التى امتصت الصدمات الكبرى فى أعقاب انتشار الموجات الأولى.

وأوضحت أنّ مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفى كانت قوية بما يكفى لتمويل الاقتصاد لتخطى الأزمة، فيما نجحت البنوك فى امتصاص الهلع الشعبى فى تأصيل أموالهم مقومة بالدولار عن طريق طرح شهادات بعائد مرتفع.

وأشارت بدير إلى أنّ المصارف عادة ما تدفع بمخصصاتها المالية الكبيرة لمواجهة الأزمات، موضحة أنّها نجحت فى تأدية دورها بشكل فعّال خلال الجائحة والذى بدا جليًا فى أرباح بعض البنوك.

وتجدر الإشارة إلى أن السياسات الاقتصادية نجحت -فى ظل برنامج الإصلاح- فى إبقاء الدين العام فى مستوى يحفظ ثقة المستثمرين، فيما أبدى الاقتصاد صلابة، ومن المتوقع أن ينمو بنحو %5.2 خلال العام المالى الجارى، وفقا لتقرير صندوق النقد.

وأكد التقرير أنه يتعين على الحكومة فى المرحلة القادمة، الحفاظ على الاستقرار الاقتصادى وتخفيض الدين العام، والتركيز على الإصلاحات الهيكلية لتشجيع النمو بقيادة القطاع الخاص، مثل: سياسات زيادة الإيرادات لتمويل السلع العامة الحيوية بما فيها الصحة والتعليم وشبكات الأمان الاجتماعى، وتعزيز الحوكمة والشفافية، ومواصلة تطوير الأسواق المالية.
 
توقيع عقد بيع أول جهاز للكبسلة الدقيقة من تصنيع المركز القومي للبحوث بمصر، وبدعم من أكاديمية البحث العلمي ضمن مبادراتها لتعميق التصنيع المحلي

FB_IMG_1628165876586.jpg





💢 تكلفة الجهاز نصف ثمن المستورد
💢 أكثر تطورًا ومتعدد الاستخدامات ويدخل في معظم الصناعات الحيوية مثل الأدوية والصناعات الغذائية والمنظفات وغيرها
💢 القائمون على العمل من أبناء المركز القومي للبحوث وبالتعاون بين ثلاث شعب فى المركز (الصيدلية والهندسية والفيزياء)
💢 ينقصنا تطوير التصميم الخارجي والاعتماد والتسويق
 

مصر تنفذ 5 مشروعات بترولية بـ14 مليار دولار​

  • منذ 3 ساعات
5 مشروعات


قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس ، إن قطاع البترول ينفذ حالياً 5 مشروعات لتطوير وتحديث منظومة التكرير والبتروكيماويات في مصر يصل إجمالي استثماراتها إلى 14 مليار دولار.
وتشمل قائمة المشروعات التي تنفذها وزارة البترول حاليًا؛ مشروع توسعات مصفاة ميدور بالإسكندرية ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية ومشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط ومشروع انشاء وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس ومشروع مجمع التفحيم بالسويس.
وأضاف الملا، أن هذه المشروعات تهدف إلى رفع كفاءة التشغيل بالمصافى القائمة بالفعل وإضافة وحدات إنتاجية جديدة بالإضافة إلى إنشاء مشروعات بتروكيماوية جديدة بهدف استدامة توفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية.


وتساهم أيضًا في تقليل فاتورة الاستيراد وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر البترولية.
جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية لاجتماع اللجنة العليا للمشروعات البترولية لاستعراض موقف تقدم الأعمال.
وقال وزير البترول، إن قطاع البترول نجح في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى خلال السنوات الأخيرة وتحطيم الأرقام القياسية في التوقيتات ودقة التنفيذ واكتسب الخبرات والامكانيات المتميزة ما يؤهله لتنفيذ مشروعات جديدة بكفاءة وسرعة وبمواصفات عالمية.
واستعرض رئيس شركة ميدور، جمال القرعيش، موقف تقدم الأعمال بمشروع توسعات مصفاة ميدور والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 60 ألف برميل يومياً باستثمارات حوالى 2.4 مليار دولار .
وقال القرعيش، إن الفترة القادمة ستشهد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.
ومن جانبه، أوضح رئيس شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات المهندس محمد عبادي، أن موقف تقدم الأعمال التجهيزية بالمشروع والجداول الزمنية المستهدفة للانتهاء من تنفيذ الوحدات الإنتاجية.
وقال، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى حوالي 7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض.
أما محمد بدر، رئيس شركة أنوبك، قال إن الشركة تنفذ حاليًا مشروع يهدف إلى تحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 2.5 مليون طن سنوياً إلى منتجات بترولية عالية الجودة خاصة السولار، باستثمارات حوالى 2.9 مليار دولار.
وتناول وزير البترول أيضًا موقف تقدم الأعمال الانشائية في مشروع وحدة انتاج الأسفلت الجديدة بالسويس بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت يومياً واستثمارات حوالى 64 مليون دولار.
واستعرض أيضًا الموقف التنفيذي لمشروع مجمع التفحيم بالسويس والذى يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من المازوت وتحويله إلى منتجات مرتفعة القيمة وتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وخاصة السولار بمواصفات Euro 5 والبوتاجاز بما يسهم في الحد من الاستيراد وتبلغ استثماراته حوالى 1.4 مليار دولار.
وشدد الملا، على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعى والحفاظ على البيئة في تنفيذ وتشغيل المشروعات وعلى أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات والإسراع بوضعها على الإنتاج والعمل على تذليل أى عقبات قد تؤثر على مراحل التنفيذ.
 
#الجمهورية_الجديدة🇪🇬
⭕شركة Royal lHC الهولندية تسلم مصر أقوى قطاعة شفط ذاتية الدفع في العالم SPARTACUS
للبدء العمل في تنفيذ مشروع ميناء أبو قير

 

وصول الكراكة "تحيا مصر" للبدء فى تكريك الرمال السوداء بكفر الشيخ​


شهد بوغاز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بدء تفكيك الكراكة الهولندية "تحيا مصر" لنقلها لمصنع الرمال السوداء بالشركة المصرية للرمال السوداء لبدء أعمال التكريك، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وبحضور اللواء ياسر حفناوي السكرتير العام للمحافظة ، رفقة اللواء مجدي الطويل ، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والعضو المنتدب، والمهندس رضا حماد ،المدير التنفيذي لمشروع الرمال السوداء.

والكراكة الهولندية "تحيا مصر" أول كراكة في العالم تعمل بالطاقة الكهربائية ، تزن 550 طن ، صُممت خصيصا لشركة الرمال السوداء ، بطاقة انتاجية 2500 طن رمال سوداء في الساعة، وهي جزء مهم لعملية تكريك الرمال السوداء.

وتم شحنها على سفينة من ميناء روتردام الهولندي وصولا لميناء الإسكندرية ، ثم قطرها لمنطقة بوغاز البرلس ، وتم سحبها إلى منطقة التفكيك على الأرض ، وجارى تفكيكها، استعدادا لنقلها إلى مصنع الركاز لتجميعها، لبدء أعمال التنجيم.



السفينة في  بحيرة البرلس
الكراكة المصرية تحيا مصر

الكراكة تحيا مصر

محاولات لتفكيك الكراكة
وصول الكراكة ببوغاز البرلس
 
دا كده عظمه اوى ..بس لو حد يفدنا ويجيب لينا معلومات عن المواد الى هتخرج من الرمال السوداء بيقولو 400 او حتى رابط ...لان الموضوع شكله كبير وحبين نعرف التفاصيل
 
دا كده عظمه اوى ..بس لو حد يفدنا ويجيب لينا معلومات عن المواد الى هتخرج من الرمال السوداء بيقولو 400 او حتى رابط ...لان الموضوع شكله كبير وحبين نعرف التفاصيل
مواد كتير جدا وغالية ونادرة بتدخل في صناعة الفضاء والطيران والدفاع
 
بيتم انشاء مصنعين واحد مع الصين والتانى مع استراليا

المصنع الأول للرمال السوداء كان موقعه أرض مغتصبة وبرك ومستنقعات لمصنع رمال شرق البرلس بملاحة منيسى التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فداناً، كانت أرض أملاك مغتصبة وتم استردادها بقوة القانون، كما أن بقية الأرض كانت برك ومستنقعات ومنخفضات فتم ردمها وتعليتها وتسويتها ودكها، لتصبح مهيأة تماماً للإنشاءات المعمارية والهندسية للشركات صاحبة الولاية بالأعمال التنفيذية للمشروعات، وتطلب العمل جهداً كبيراً، وفى ظروف مناخية متقلبة وأجواء مختلفة تماماً، والمصنع يتم إقامته بخبرة مشتركة، مصرية استرالية

- المصنع الثانى بشمال الطريق الدولى غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فداناً ويشارك فى المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار، والمصنع الثانى بخبرة صينية بشمال البرلس والاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.
 
سيتم استخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء، تدخل فى 41 نشاطا منها صناعة هياكل الطائرات، وتم إقامة موقع المصنع الأول والانتهاء من سور المصنع وجارى الأعمال بقية الإنشاءات، وشاركت شركة الرمال السوداء المصرية فى تجديد وفرش وتجهيز 20 منزلاً للأسر الأكثر احتياجا بقرية الشهابية بالبرلس بتكلفة مبدئية تتجاوز 8 ملايين جنيه كمرحلة أولى
 
مواد كتير جدا وغالية ونادرة بتدخل في صناعة الفضاء والطيران والدفاع
مشاء الله استاذ ايمن موسوعه ...مفيش عند حضرتك رابط الموضوع مشوق....سؤال هل فيه فرق بين الرمال البيضاء والسوداء
 
سيتم استخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء، تدخل فى 41 نشاطا منها صناعة هياكل الطائرات، وتم إقامة موقع المصنع الأول والانتهاء من سور المصنع وجارى الأعمال بقية الإنشاءات، وشاركت شركة الرمال السوداء المصرية فى تجديد وفرش وتجهيز 20 منزلاً للأسر الأكثر احتياجا بقرية الشهابية بالبرلس بتكلفة مبدئية تتجاوز 8 ملايين جنيه كمرحلة أولى
متعملنا موضوع منفرد استاذنا فيه معلومات عن المصنع وعن المواد المستخرجه
 
عودة
أعلى