بـوابة مصـر الأقتصادية

العرب هم الاذكى والاصفى ذهن والاوسع خيال بين كل شعوب العالم وفقط يحتاجون ان يجدون ملهم لهم وان يتم تهيئة بيئة مناسبة تجعلهم يطلقون كامل قدراتهم ووقتها سنفوق العالم وليس فقط نصل لماوصل له العالم من صناعة ونمو اقتصادي وابتكارات

اطلعوا على قصة شاب مصري اسمه عمرو عوض الله ذهب لأمريكا للدراسة ووجد فرصته وكانت النتيجة انه اسس شركة تصل قيمتها لمليارات الدولارات ولديها عقود في مختلف دول العالم اخرها قبل اقل من اسبوع مع دولة الامارات تقوم فيها الشركة التي انشأها عمرو عوض الله المصري العربي بتأسيس وبناء وتطوير ( صناعة البيانات ) لدولة الامارات
اسم شركته شركة كلوديرا وهي مسجلة كشركة امريكية وتقدم شركته خدمة وصناعة ستكون صناعة المستقبل القريب وليس البعيد وهيا صناعة البيانات وتتخصص في تنظيم واستخلاص وتحليل البيانات عبر خوارزميات تملك الشركة حقوق ملكيتها وزبائن الشركة شركات عالمية كبرى وحكومات دول
البيئة التي وجدها في امريكا باختصار تتلخص في تشجيع ومساعدة لكل من لديه افكار ومشاريع رأئدة يقود هالتشجيع جهات حكومية امريكية ببرامج معلنة ويقوده ايضا جامعات امريكية بنفس الخطوات
ثم نأتي للأهم وهو ( التمويل ) الذي ايضا له برامج وحوافز للشركات ولاصحاب رأس المال المغامر الذين يمجدهم الاعلام الامريكي على عكس الامر في بلداننا التي تسمي محتكر الاراضي حتى تتضاعف اسعارها رجل اعمال لا وبعد يقولون عصامي او من ورث وكالة عن والده ولم يكن سوى موزع جملة لمنتجات دول العالم المتقدم في بلاده ولايليق به الا اسم تاجر جملة وليس رجل اعمال فهو لايقدم اي اضافة لاقتصاد بلاده بل الاصح انه ثقب اسود تخرج من خلاله ثروات البلدان لتستقر في بلدان العالم المتقدم
قد يكون دور ( تاجر الجملة ) ضروري في بدايات بناء اقتصاد اي بلد ولكن ان تمر عقود من السنوات تليها عقود اخرى وتتجاوز نصف القرن والامر كما هو فهذا مايجب ان يتغير ولذلك نرى السعودية كمثال الان تدعوا كل منتج لسلعة او خدمة عالمي لأن يأتي بنفسه ويقوم بدور تاجر الجملة + توطين تدريجي لسلعه وخدماته مع اعطائه تسهيلات لاتقاوم واما تاجر الجملة فلا امل ان يتغير ابدا وهانحن لنا اكثر من سنتين في حراك اقتصادي وتاجر وموزع الجملة لاحس ولاخبر ويظن ان الامور ستعود كما كانت وهذا حلم لن يتحقق لكل موزع جملة ان شاء الله فعجلة الاصلاح الاقتصادي والصناعة والابتكار تدحدرت ماعاد لها رغبة بالوقوف وقريبا سنرى ابل وامازون تفتح فروعها بدون ان يكون هناك موزع جملة كواسطة بين شركات العالم ومستهلكي بلده وليت موزعي الجملة اكتفوا بدورهم هذا ولكنهم يجعلون سعر المنتج بهامش ربحهم الذي يأخذونه اللي تفوق قيمته قيمة الضريبة المضافة ٥٪ ب ٦ او ٧ مراات ان احسنا النيه
هل سمعتم بافلاس لاي موزع جملة طوال عقود في بلداننا العربية الا ماندر ، ليتني موزع جملة ههههه
لاتنسون عمرو عوض الله وشركة كلوديرا اطلعوا عليها في قوقل
اخيرا السعودية تقريبا استنسخت نموذج عمل امريكا في ريادة الاعمال ودعم الشركات الناشئه والابتكار وتم البدء في تطبيقه قبل اسابيع وان شاء الله نرى ثمرات النجاح قريبا وعقبال كل الدول العربية فعدوى النجاح سربعة الانتقال
لاننسى دولة عربية رائدة في كل تقدم ولها نجاحات كبيرة في ريادة الاعمال عرفتوها
ايش الامارات
الله الله
اكتب من الجوال فلا تدققون في اي خطا املائي
 
لبناء 4 «هايبر ماركت» أحدها الأكبر في المنطقة
«اللولو» تستثمر 500 مليون دولار في مصر

image.jpg



أعلن يوسف علي موسليام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة اللولو العالمية أمس أن المجموعة قررت استثمار 500 مليون دولار في مصر لبناء 4 مراكز تسوق منها أكبر «هايبر ماركت» في المنطقة يوفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويضم 38 ألف سلعة، ليفوق أكبر هايبر موجود حالياً في مصر ويعرض 7 آلاف سلعة.
وأكد يوسف علي لـ«البيان الاقتصادي» أن المراكز التجارية الأربعة سيتم بناؤها خلال عامين في مدن السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة والعبور، مشيراً إلى أنها ستنعش قطاع تجارة التجزئة في مصر وستعمل على تقديم أسعار مخفضة وجديدة للسلع في مصر. ولفت إلى أن هذه الاستثمارات ترفع حجم استثمارات مجموعة اللولو في مصر إلى 550 مليون دولار.
والتقى وفد من المجموعة نهاية الأسبوع الماضي مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري وعدداً من كبار المسؤولين الحكوميين في مصر، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على البدء فوراً في إنهاء إجراءات تخصيص الأراضي للمراكز التجارية الأربعة، كما تم الاتفاق على قيام مجموعة اللولو ببناء مركزين لوجستيين في منطقة العين السخنة مبدئياً، يتم من خلالهما إعداد وتخزين المنتجات الغذائية، خاصة الأسماك المجمدة، التي ستقوم المجموعة بتصديرها إلى دول الخليج وغيرها من الأسواق في أوروبا.
ونوه يوسف بأن برامج الإصلاح الاقتصادي التي تطبقها الحكومة المصرية أظهرت أثرها الإيجابي على الاقتصاد المصري الذي استطاع تحقيق معدلات نمو جيدة.
وأكد رئيس الوزراء المصري خلال الاجتماع أن حكومة بلاده تولي هدف تشجيع الاستثمارات أهمية بالغة، مشيراً إلى أنها على استعداد دائم لتذليل أية عقبات قد تواجه هذه الاستثمارات.
 
بدء مشروع "جامعة الخليج الطبية" فى العاصمة الإدارية 2019 بتكلفة 5 مليارات




1540818840552.png





شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، توقيع إتفاقية تعاون بين وزارة التعليم العالي ومجموعة ثومبي الإماراتية TG)) لإنشاء فرع لجامعة الخليج الطبية (GMU)في مصر، وقعه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محيي الدين ثومبي رئيس مجموعة ثومبي الإماراتية.


وصرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الإتفاقية الإطارية تهدٌف إلى إنشاء فرع لجامعة الخليج الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتاً إلى أن المجموعة الإماراتية تمتلك شراكات متعددة مع العديد من المستشفيات والجامعات المرموقة دولياً كجامعة أريزونا، وجامعة ويسكنسون، وجامعة فيرجينيا كومونويلث، بالإضافة إلى شراكاتها البحثية من خلال معهد بحوث ثومبي للطب التدقيقي، ومعهد ثومبي لصحة السكان ومعهد ثومبي للقوى العاملة الصحية.

وقال وزير التعليم العالي: " إن الجانبين اتفقا على التعاون في تطوير مشروع شامل مٌتعدد المراحل يضٌم فرعاً لجامعة الخليج الطبية والمستشفيات الجامعية، وكذا مؤسسات المختبرات، ومراكز البحوث، والمراكز الأخرى المتعلقة بالصحة والاستشفاء، والسياحة العلاجية، وغيرها، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى ٥ مليارات جنيه لكافة مراحله.

وأضاف "عبد الغفار": من المقرر البدء في المشروع عام 2019، على أن يكون خريف 2020 هو الموعد المٌستهدف لقبول الطلاب الملتحقين بجامعة GMU-Egypt ومن ناحيته أشار الدكتور محيي الدين ثومبي رئيس مجموعة ثومبي الإماراتية، إلى أن المجموعة تأسست بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1997، وأنها تٌعد الآن إحدى تكتلات الأعمال التجارية بدولة الإمارت العربية المتحدة، موضحاً أن TG تمتلك استثمار رأسمالي كبير، ويعمل بها حوالي 6000 موظف متخصص في الأعمال التجارية في 20 قطاعاً بما في ذلك التعليم الطبي، والرعاية الصحية، والمختبرات، والصيدليات، والصحة والاستشفاء.

وأوضح ثومبي أن جامعة الخليج الطبية تأسست 1998، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنها تٌعد أحد المكونات الرئيسية لمجموعة ثومبي، وأنها جامعة طبية رائدة في منطقة الخليج، تقدم التعليم المهني الطبي والصحي في مجال الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والتمريض وعلوم المختبرات الطبية والتخدير والتكنولوجيا الجراحية وعلوم التصوير الطبي، كما تقدم الجامعة برامج الدراسات العليا في علم السموم، والصحة العامة، وعلم الأمراض السريرية، وتقدم دورات لتطويرالقوى العاملة الصحية، وتعزيزها الوظيفي، فضلًا عن أن الجامعة تمتلك شراكات عالمية متعددة مع العديد من المستشفيات والجامعات والمراكز البحثية المرموقة دولياً.

وقال مدير جامعة الخليج الطبية: "أنا كمصري فخور بهذا المشروع الذي سيقام في مصر، وهو يأتي في إطار توجه القيادة السياسية حالياً للاهتمام بالصحة والتعليم، وأن يكونا على رأس الأولويات، مشددا على العمل في المشروع بأقصى سرعة وأعلى كفاءة".
 
وزير النقل الدكتور هشام عرفات يتفقد أعمال القطاع التجريبى بطريق القاهرة/ السويس لإنشاء طبقة المعالجة السطحية مايكروسرفيس و التى تنفذ لأول مرة فى مصر و الشرق الأوسط وأفريقيا

أهم مميزات هذه الطريقة التي سيتم استخدامها في صيانة شبكة الطرق تتمثل في ( إطاله العمر الفتراضى لطبقه الرصف السطحيه -معالجة حالات فقد الحبيبات و التكشف و تآكل سطح الرصف الناتج عن العوامل الجوية -توفير سطح امن وناعم لطبقة الاسفلت السطحية- توفير مقاومه ممتازه لمنع انزلاق السيارات- المساهمة في سرعه تنفيذ الصيانه حيث ان معدل التنفيذ للمعدة المنفذة ( 10000م ) مسطح يومياً.

جدير بالذكر انه تم تطوير مادة الرصف المستخدمة بالتصنيع المحلي مع هيئة البترول بدلا من استيرادها ،

و هذه المعالجة عبارة عن طبقة أسفلتية رقيقة مكونة من مادة مستحلبات بيتومينية محسنه بالبوليمر و ركام ومخلوطة على البارد سريعة التحضيرو يتم التشغيل فى حاله شبة سائلة ، و تتحول من الحاله الشبة سائلة الى طبقة قوية خلال ساعة لها القدرة على تحسين خواص الرصف القائم ، بالاضافة الى أن المايكروسرفيس يمكن تصنيفه كمعالجة في حالات الصيانة الوقائية، وهو يستخدم عادة كمعالجة للسطح لمعالجة التخدد وتحسين معامل الإحتكاك ولزيادة عمر طبقات الرصف مع تحقيق وفر إقتصادى و سرعة فى التنفيذ عن الطرق التقليدية
 
16 توصية للاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصرى السودانى.. منطقة صناعية على 2 مليون مربع بالخرطوم ومشروعات البتروكيماويات الأبرز.. والاستفادة من السودان فى زراعة القمح والذرة.. ومصر تصدر خبرات صناعة الدواء والسكر

السبت، 21 أبريل 2018 06:30 م

201804210523582358.jpg

جانب من الاجتماع



عقد مجلس الأعمال المصرى السودانى المشترك، اجتماعه الأول اليوم، السبت، برئاسة المهندس يوسف أحمد رئيس الجانب السودانى، والدكتور رياض أرمانيوس رئيس الجانب المصرى.


وافتتحت الجلسة بكلمة افتتاحية من الجانب السودانى ثم كلمة من الجانب المصرى، كما تم استعراض أهداف المجلس بالإضافة إلى أهم العقبات التى تعترض التجارة بين البلدين ومقترحات الحل.


وصدر عن الاجتماع التوصيات التالية:

1. الإسراع بإقامة مشروعات مشتركة لإنتاج البتروكيماويات الأساسية والأسمدة.

2. العمل على الاستثمار فى مجال الزراعة بشقيها النباتى والحيوانى لبعض المحاصيل فى السودان ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لمصر ومنها القمح والذرة الصفراء والأرز والقطن والحبوب الزيتية.

3. الدخول فى شراكات صناعية مشتركة تحقق مصالح البلدين خاصة مجال صناعة الدواء، والذى يعتبر من أهم القطاعات التى يحتاج إليها السوق السودانية بالإضافة إلى الزراعة والمناطق اللوجيستية.

4. إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال الاستثمار فى إنشاء مصنع سكر البنجر بولاية الجزيرة السودانية.

5. حث المسئولين فى كلا البلدين فى مناقشة الموضوعات الفنية المتعلقة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية فى السودان والتى تم تحديد مساحة اثنين مليون متر مربع بولاية الخرطوم بمنطقة الجيلى الصناعية.

6. إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية فى إنشاء شبكة من الطرق وسبل النقل بهدف التنمية الشاملة.

7. اعتبار مصر سوق انفتاح للسوق الأوروبية بالنسبة للمنتجات السودانية عبر مرور البضائع إلى مصر بريا ثم من الموانئ المصرية إلى أوروبا واعتبار السودان انفتاح للسوق المصرى نحو إفريقيا.

8. فتح التعامل المصرفى فورا لكل البنوك لدى الدولتين للمستثمرين والشركات من الطرفين المصرى والسودانى، وأن تسمح البنوك لدى الدولتين ان تفتح حسابات للشركات والمستثمرين المصريين والسودانيين وتسهيل التحويلات والاعتمادات بين البلدين.

9. فتح جميع المعابر للطرفين وإنشاء معامل صغيرة لتسهيل إجراءات مرور المنتجات والمحصولات بين البلدي.

10. إنشاء مشروعات التكامل بين الطرف المصرى والطرف السودانى، واشراك القطاع الخاص فى المشاريع المشتركة بين البلدين.

11. توحيد المواصفات القياسية على المنتجات والخدمات بين البلدين.

12. السماح باعتماد عقود صادر بشروط دفع آجل (وخصوصا للشركات المستثمرة التى لديها أصول وبنية تحتية فى السودان) مما يسمح بزيادة حجم الصادرات

13. إعادة النظر فى السعر الاسترشادى للصادر ( للحوم البقرية ) والذى لا يعكس القيمة الحقيقية للسلعة.

14. السماح بمرور الشاحنات السودانية لداخل مصر أسوة مرور الشاحنات المصرية لداخل السودان.

15. سوف يقوم المجلس بدراسة المميزات النسبية التنافسية لكل بلد لتحديد وتفعيل التكامل الاقتصادى وزيادة التنافسية للمنتجات.

16. إزالة التأشيرات لرجال الأعمال بين الدولتين.
90844-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(1).jpg


62045-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(2).jpg

50823-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(3).jpg

64288-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(4).jpg

56069-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(5).jpg

54360-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(6).jpg

55821-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(7).jpg

67978-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(8).jpg

50928-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(9).jpg

59679-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(10).jpg

70272-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(11).jpg

79311-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(12).jpg

67768-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(13).jpg

58703-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(14).jpg

57653-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(15).jpg

63876-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(16).jpg

66963-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(17).jpg

66630-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(18).jpg

84744-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-(19).jpg
 
روسيا والهند وإيران في طريقها إلى إطلاق ممر بديل لـ"قناة السويس"!
هل سيؤثر على قناة السويس
 

المرفقات

  • Screenshot_20181101-143409.png
    Screenshot_20181101-143409.png
    708.6 KB · المشاهدات: 57
الاستثمارات الصينية في مصر تشهد توسعا كبيرا في منطقة السويس الاقتصادية بمصر


 
تغطية مهرجان افتتاح معرض الصناعات المصرية من على أرض معرض بغداد الدولي


 
«أكوا باور» السعودية توقع عقدًا لبناء محطة كهرباء في مصر بقيمة 2.3 مليار دولار

acwa-power.jpg


«أكوا باور» السعودية توقع عقدًا لبناء محطة كهرباء في مصر بقيمة 2.3 مليار دولار
قال رئيس مجلس إدار ةشركة أكوا باور السعودية، محمد عبد الله، إن مصر بقيادة الرئيس السيسي أصبحت منصة للعالم للاستثمار بها وأصبحت تسابق الدول والشركات العالمية في التنمية الشاملة.
وأوضح فى مؤتمر صحافي بمقر مجلس الوزراء المصري، أنه يتم ترجمة التعاون والتوأمة والأخوة بين مصر والسعودية من خلال استثمارات عالية، مضيفا أنه سعيد بهذا التعاون، خاصة وأن مصر لديها أفضل الطرق للتعاقد والنقاش والجذب للاستثمارات.
وأضاف أن قطاع الكهرباء في مصر أصبح لديه نقلة نوعية عالية، ولابد وان يتعلم العالم من تجربة مصر في قطاع الكهرباء، مؤكدا أن مصر أصبحت وجهة أساسية للاستثمار وأصبحت تصدر خبرات وكفاءات للعمل بالخارج.
ووقعت أكوا باور السعودية اليوم، عقدًا لبناء محطة كهرباء في مصر بقيمة 2.3 مليار دولار.


 
أكوا باور" السعودية توقع عقدا لبناء محطة كهرباء في مصر

555403ee-7ea6-4e03-93c9-a55172f3f8fb_16x9_1200x676.jpg


وقعت شركة "أكوا باور" عقدا لبناء محطة كهرباء في مصر بقيمة 2.3 مليار دولار.

وبحسب العقد المبرم مع الحكومة المصرية ستقوم أكوا باور بإنشاء محطة توليد كهرباء بطاقة 2250 ميغاوات، في الأقصر، باستثمارات تُقدر بـ2.3 مليار دولار، على أن تقوم وزارة المصرية بشراء الإنتاج، بحسب وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بادي بادماناثان، إن الشركة تستهدف الانتهاء من تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في منطقة بنبان بأسوان، ضمن برنامج تعريفة التغذية لتوليد 120 ميغاوات خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وأكد بادماناثان أن محطات الشركة في بنبان تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لتفعيل برنامج تعريفة التغذية.
وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذا التوقيع يأتي في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بأهمية متابعة تنفيذ محاور برنامج تنمية الصعيد، ومن بينها استكمال الخطة القومية لتطوير شبكة الكهرباء، بما يتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، لافتاً إلى أن الاتفاقية تعكسُ جهود الدولة في جذب القطاع الخاص وتشجيعه على المشاركة في تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية، كما تؤكد ثقة المستثمرين في إمكانيات قطاع الكهرباء في مصر بصورة خاصة، وقدرة الاقتصاد المصري على جذب الاستثمارات الخارجية بصورة عامة.


وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن الاتفاقية الموقعة اليوم تترجم الاهتمام الذي توليه وزارة الكهرباء لإضافة قدرات جديدة إلى الشبكة لمواجهة الاحتياج المتزايد للطاقة الكهربية لاسيما لمشروعات التنمية، موضحاً أن هذا المشروع الذي يتم إنشاؤه بنظام الـ BOO والمدرج بخطة الدولة، يتماشى مع المخطط العام لقطاع الكهرباء والطاقة، لإتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة في إنتاج الكهرباء، منذ إقامة محطات سيدي كرير والعين السخنة وبورسعيد، مضيفاً أن المشروع يساهم في تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر نظراً لنمو الأحمال، كما يساعد على تنمية المجتمع بصعيد مصر وإيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بالمنطقة تصل إلى حوالي 3000 فرصة عمل من مهندسين وفنيين وعمالة، إلى جانب إضافة استثمارات خارجية مباشرة بنحو 2,3 مليار دولار، مما يساهم في زيادة نمو الاقتصاد المصري معتمداً على المشروعات القومية ومساهمة القطاع الخاص.

وقال محمد عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، إن الجانب المصري يتمتع بالتزام بالمعايير المهنية في التفاوض وجذب الاستثمارات الخارجية، وكذا الشفافية في توقيع الاتفاقات وتوضيح أهدافها، إلى جانب التشديد على ضرورة تنفيذ المحطات لتعمل بكفاءة عالية، وأن تتوافر بها كافة معايير الصحة والسلامة المطلوبة.

وقال أبو نيان: مطمئنون على استثماراتنا في مصر "الحبيبة"، ونتطلع للمزيد من التعاون في مشروعات مقبلة، فهناك استقرار ونمو في مختلف القطاعات، كما أن مناخ الاستثمار بمصر يتشابه مع المناخ لدينا في المملكة.

 
عودة
أعلى