افتتاح حديقة جميلة في الدارالبيضاء على مساحة 12 هكتار الحمد لله بدون نخل.الدارالبيضاء سائرة على نموذج الرباط في انتظار توسعة حديقة القطب المالي وحديقة كاريان سنطرال.
 
افتتاح حديقة جميلة في الدارالبيضاء على مساحة 12 هكتار الحمد لله بدون نخل.الدارالبيضاء سائرة على نموذج الرباط في انتظار توسعة حديقة القطب المالي وحديقة كاريان سنطرال.

خاص غير البوعاري يبعد منها
 
أشغال المستشفى السعودي الألماني في زناتة قرب الدارالبيضاء تسير بوتيرة جيدة بسعة 300 سرير سيكون جزءا من مدينة طبية عملاقة إن شاء الله.
المستشفى-السعودي-الألماني3-scaled.jpg
u.jpg

 

أعمال شركة اتصالات المغرب في أفريقيا تعوض تراجع السوق المحلية​

أرباح شركة الاتصالات الأكبر في المملكة تستقر عند 150 مليون دولار في الربع الأول


1714058886999.png


استقرت أرباح شركة "اتصالات المغرب" خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ ساهم نشاط شركاتها في أفريقيا في تعويض تراجع أداء السوق المحلية في المغرب.

أكبر شركة اتصالات في المملكة، قالت إن أرباحها الفصلية بلغت 1.52 مليار درهم (150 مليون دولار) بارتفاع 0.5% على أساس سنوي.

ذكرت الشركة، المدرجة في بورصة المغرب والتي تملك الدولة فيها 22%، في بيان نتائجها المالية أن إيراداتها في نفس الفترة بلغت 9 مليارات درهم (890 مليون دولار)، بارتفاع 1.2% مدفوعة بالإيرادات من الفروع الأفريقية التي عوضت انخفاض العائدات في المغرب.

لدى الشركة، التي تعود فيها حصة الأسد إلى شركة "اتصالات" الإماراتية (53%)، حوالي 77.1 مليون عميل في نهاية شهر مارس، بارتفاع 2.7%.

تمثل الإيرادات المحققة في المغرب نحو 4.7 مليار درهم، والباقي من 10 دول أفريقية تتواجد فيها الشركة بعلامة "موف أفريكا".

1714059041761.png


قالت الشركة المدرجة أيضاً في بورصة باريس إن نشاط الفروع الأفريقية وارتفاع الطلب على الإنترنت عالي السرعة والتحكم في تكاليف التشغيل مكنت من تحقيق أداء مرن رغم البيئة التنافسية.
 
وزير الفلاحة و تربية المواشي من دولة نيجر في زيارة لمعرض الفلاحة بمكناس حيث أجرى حوار مع نظيره المغربي و شكر جلالة الملك محمد السادس على اهتمامه و دعمه لإخونه بالنيجر .
 

فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية​


تم اليوم الخميس بمكناس، على هامش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إضفاء الطابع الرسمي على فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية من خلال التوقيع على مخطط العمل الذي يحدد شروط تصدير هذه الحمضيات.

ويحدد مخطط العمل هذا، الذي وقعه المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عبد الله الجناتي، ونائب مساعد للتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية البرازيلية جوليو فورتيس راموس، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، وسفير البرازيل بالمغرب ألكسندري غيدو لوبيز بارولا، بوضوح، شروط ومتطلبات الصحة النباتية التي ينبغي أن يلتزم بها المغرب في مجال التصدير.

 
تستعد الجابون لإطلاق شركة طيران جديدة. وتحقيقاً لهذه الغاية، حصلت الأكاديمية المغربية للطيران الخاصة (MAPA) على عقد لتدريب مهنيي الطيران المدني في الغابون. ولهذا الغرض، وقعت الأكاديمية المغربية للطيران الخاص اتفاقية تعاون مع الوكالة الوطنية للطيران المدني في الغابون.

تهدف هذه الاتفاقية التي تمتد لخمس سنوات قابلة للتجديد إلى وضع إطار للتعاون بين الهيئتين من أجل تعميق التعاون بينهما في مجالات التدريب وتطوير المهارات الفنية والتشغيلية في مجال الطيران المدني، وذلك وفقًا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة المذكورة.

وستركز البرامج التدريبية الأولى على تعزيز مهارات موظفي الطيران المدني الغابوني.

وبموجب بنود الاتفاقية، يلتزم الطرفان بتعزيز المهارات وتدريب جيل جديد من خبراء الطيران المدني لضمان سلامة وكفاءة عمليات الطيران في الغابون.

 
المجموعة السويسرية OMYA توسع نشاطها في المغرب.

يستعد هذا المنتج الدولي للمواد المعدنية المصنعة من كربونات الكالسيوم المستخدمة في الصناعة لإطلاق بناء مصنع ثانٍ في الدار البيضاء بعد عشرين عامًا من إنشاء وحدته الأولى في منطقة آسفي.
 
أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن قطاع الخدمات الرقمية المرحلة في المغرب قد حقق قفزة قياسية خلال العام الماضي.

وأشارت إلى أنه في 2023 ارتفع رقم المعاملات في التصدير ليبلغ 17.9 مليار درهم مقابل 14.9 مليار درهم في 2021 أي بزيادة قدرها 20 في المائة في سنتين فقط.

وأضافت بأن المغرب أيضا تقدم بـ12 مركز في الترتيب العالمي في هذا المجال منتقلا إلى الرتبة 28 عالميا والثانية إفريقيا.

كما أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة وقعت عددا من الاتفاقيات مع شركات مغربية ودولية عاملة في المجال ستمكن من إحداث 17 ألف منصب شغل في القطاع في مختلف جهات المملكة، باستثمار إجمالي يبلغ 1.4 مليار درهم.
 
أسطول شركة النقل البحري المغربية AML سيتعزز بـ6 سفن جديدة. تعتزم الشركة إطلاق خطوط بحرية جديدة تربط المغرب بموانئ في إيطاليا، فرنسا وإسبانيا.
 
عودة
أعلى