وزير الداخلية المغربي: العمل بالسجل الاجتماعي الموحد سيتم في القريب العاجل​


قال وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، إن عملية إخراج السجل الاجتماعي الموحد "تمر في أحسن الظروف"، وأن العمل بهذا السجل "سيتم في القريب العاجل" وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية.

وأضاف لفتيت، جوابا على سؤال خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الإثنين، أن "عدد المسجلين في السجل الوطني للسكان بلغ إلى حدود اليوم، 120 ألف شخص".

وأوضح الوزير المغربي بأن "هذه العملية ستساهم في الاستهداف الحقيقي للأشخاص المحتاجين للدعم الخاص بجميع عمليات الدعم العمومي الموجودة"، مضيفا أن "المرحلة التجريبية لتنزيل هذا الورش، التي انطلقت في كل من الرباط والقنيطرة، ستستمر إلى غاية نهاية السنة الجارية، قبل تعميمها على صعيد التراب الوطني".

ويروم السجل الوطني للسكان، تحديد كيفية تطبيق أحكام المواد 6 و7 و8 و28 و30 من القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدّعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات فيما يخص التقييد في السجل الوطني للسكان، وذلك من خلال تحديد كيفيات منح المعرف المدني والاجتماعي الرقمي وشروط وكيفيات توفير خدمات التحقق من صدقية المعطيات المصرح بها لدى الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية والخاصة، على أن تقتصر هذه العملية في مرحلة أولية على عمالة الرباط وإقليم القنيطرة قبل تعميمها على سائر عمالات وأقاليم المملكة بموجب قرار لوزير الداخلية.

أما السجل الاجتماعي الموحد فيرمي إلى تحديد كيفيات التقييد في السجل الاجتماعي الموحد وكيفيات حساب تنقيط الأسر المقيدة بالسجل المذكور، وكذا التصريح بكل تغيير طرأ على المعطيات التي سبق الإدلاء بها أثناء التقييد، علاوة على كيفيات تقديم طلب مراجعة التنقيط الممنوح للأسر وكذا تشطيب التقييد في السجل الاجتماعي الموحد
 
اسطول النقل البحري عدنا يدعو لسخرية
نعم لكن بعد ترسيم الحدود البحرية هذا المجال سيتعزز بشكل كبير
هناك اخبار سارة تقول عملاق كوري يتكلف ببناء ناقلة نفط مغربية بقيمة 20 مليون دولار
 
التعديل الأخير:
نعم لكم بعد ترسيم الحدود البحرية هذا المجال سيتعزز بشكل كبير
هناك اخبار سارة تقول عملاق كوري يتكلف ببناء ناقلة نفط مغربية بقيمة 20 مليون دولار
أخي باقي مالقاوش النفط لاش غادي شريو ناقلة؟
 
اختتمت قبل قليل مراسيم قرعة الرياضات الجماعية الخاصة بألعاب البحر الأبيض المتوسط دورة وهران 2022. قرعة اختارت لها اللجنة المنظمة نفس موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم والذي عرف تتويج الوداد الرياضي باللقب القاري وسط مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء في عرس كروي حضاري ابتسمت له القارة السمراء.

و رغم محاولاتنا الدائمة في إبقاء الصفحة تهتم وتتكلم بلغة الرياضة المغربية فقط من أجل الانفراد بتميز لمحتوى هادف إلا أن بداية حفل اليوم في وهران الجزائرية بعرض لموسيقى كناوة و تقديمه كتراث خاص ب'الغرب الجزائري' رغم أن هذه الموسيقى الفلكلورية التي تجد في مدينة الصويرة المغربية عاصمة لها مسجلة في اليونسكو سنة 2019 بإسم المغرب ما هو إلا استفزاز آخر للمملكة قبل انطلاق الدورة و من المحتمل أن نسمع ونرى أشياء أفظع في حفل الافتتاح الألعاب التي ستنطلق يوم 25 يونيو القادم.

ولن نرد الصاع صاعين و نركز كثيرا على ما حدث من الناحية التنظيمية ونتحدث هنا عن الفوضى في تقديم عملية السحب، والخلل في الشاشات الإلكترونية وحيرة الضيوف والخلط في ترجمة اللغات للضيوف الدوليين ولا عن انقطاع النقل المباشر على منصة اليوتوب المتكرر رغم أن هذه هي تعليقات الجزائريين في صفحاتهم على ما شاهدوه...
المهم نعود لما هو رياضي، رغم أنه ينتابنا شك جميعا في مشاركة المغرب من عدمها والمتوقع أن القرار سيبقى سياديا. فبين الخوف من التعرض لمضايقات على جميع الأصعدة خلال المشاركة وبين إظهار أن المغرب لا يخلط السياسة بالرياضة وقد يخرج كفائز أكبر إذ ارتكب في حق وفده حماقات أمام الصحافة المتوسطية بهذا المحفل الذي لا يجب أن يخرج عن نطاق التنافس الرياضي الشريف.
على مستوى مراسيم قرعة الرياضات الجماعية، توضح أن المغرب غائب كالعادة عن كرة اليد، الطائرة، السلة 3x3 وكرة الماء و تقتصر مشاركته الوحيدة على منتخب كرة القدم حيث وضعته القرعة في المجموعة الأولى رفقة منتخبات فرنسا و إسبانيا والجزائر. مسابقة كرة القدم بدورة ألعاب البحر الابيض المتوسط هي مخصصة لمنتخبات الفئات السنية والاختيار بين فئات -21 و-19 و-18 سنة وفي الوقت الذي أعلنت فيه الجزائر و فرنسا مشاركتهما بمنتخب -18 سنة لازال ليس هناك أي شيء رسمي بخصوص المنتخب المغربي المشارك.

 
مشا مسكين يسول على اسعار النفط فروتردام اللي تتزود السوق المغربية بالنفط. حيت قالو ليه المغاربة تيتشكاو
 

سكودا تنقل مصانعها من أوكرانيا إلى المغرب​


أعلنت شركة صناعة السيارات التشيكية “سكودا” المملوكة للعملاق الألماني فولسفاغن، نقل مصانعها لإنتاج الكابلات بأوكرانيا إلى التشيك ، والمغرب وبلدان أخرى.

الهدف من هذه التدابير، حسب كارستن شناك ، عضو مجلس إدارة المشتريات في ŠKODA AUTO ، هو حماية الشركة بشكل أكثر فعالية ضد الاضطرابات في سلسلة التوريد في المستقبل ، مشيراً إلى أن هذا القرار سيسمح بمضاعفة الإنتاج.

وصرح ذات المسؤول في الشركة أن سكودا عملت مؤخرا مع شركائها على مدار الأسابيع الماضية لتقليل تأثير الحرب في أوكرانيا على توريد الكابلات الخاصة بالسيارات.

وقال أنه بسبب توقف الإمدادات إثر اندلاع الحرب ، اضطرت سكودا إلى تعليق إنتاج قطع كهربائية بالكامل لمدة ثمانية أسابيع اعتبارًا من 3 مارس بسبب نقص في الكابلات ، و بهدف استئناف الإنتاج في أسرع وقت ممكن ، بدأت شركة سكودا ومورديها في البحث بسرعة عن إنتاجها في مصانع أخرى في أوروبا و المغرب.

وحسب ذات المسؤول، فإن سكودا أوتو حصلت على سعة إضافية من شركة كرومبيرغ وشوبير Kromberg & Schubert في مصنعها في القنيطرة لصناعة أحزمة الكابلات.

و تخطط سكودا، حسب وسائل إعلام مهتمة بقطاع السيارات، لمضاعفة إنتاج أحزمة الكابلات عالية التوتر المطلوبة لشحن المركبات الكهربائية ، اعتبارًا من نهاية شهر يونيو ، وذلك في رومانيا و طنجة بالمغرب


 
يجب ان يتم بشروط مثلا لا يمكن ان نقبل بالتفريط في حق التخصيب الداتي لليورانيوم مقابل شراء اليورانيوم مخصب من السوق الدولية
اهم شيء هي الارادة السياسية كولشي كي تيسر من بعد
 
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في تدوينة نشرتها على صفحتها بالفايسبوك، أمس الثلاثاء 31 ماي الفارط، بأن مؤشرات إيجابية تم تسجيلها، نهاية الأسبوع المنصرم، مستدلة على ذلك بأن نسبة الملء بفنادق مراكش تجاوزت 80%، وهي النسبة التي اعتبرتها “هامة”، و”تؤكد على مكانة المغرب كوجهة سياحية مميزة”.

هذا، وكانت مدينة مراكش احتضنت، خلال شهر ماي الماضي، العديد من المؤتمرات الدولية بعد فترة توقف استمرت لأكثر من سنتين بسبب جانحة كورونا.

0E0AAA69-E8CB-4178-AF7F-3663791B3692.jpeg.jpg
 
عودة
أعلى