. جامعة محمد الخامس ضمن التصنيف الدولي للجامعات

img-20170913-wa0058.jpg

تمكنت جامعة محمد الخامس بالرباط من تسجيل حضورها في تصنيف "تايمز هاير إيدوكايشن" لسنة 2019، وذلك بتواجدها في ثلاثة ميادين متميزة، من خلال تحقيق نتائج جيدة.
وهكذا، صنفت الجامعة ما بين 301 و400 ضمن أفضل الجامعات في العالم في مجال العلوم الصحية والاستشفائية، ومن ضمن 600 من أحسن الجامعات في ميدان علوم الحياة، وكذا من أفضل 800 جامعة في العلوم الفيزيائية، وذلك حسب بلاغ للجامعة.
 
العلاقات المغربية-الصينية ستمكن البلدين من ضخ دينامية جديدة في شراكتهما الاستراتيجية


M.-Mohcine-Jazouli-lors-dune-conférence-sur-les-relations-sino-marocaines-M-504x300.jpg


الثلاثاء, 13 نوفمبر, 2018 إلى 14:08
الرباط – قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الشراكة بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية التي تعضدها علاقة اقتصادية في تطور مطرد، ستمكن البلدين من ضخ دينامية جديدة في شراكتهما الاستراتيجية الموقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2016، والرئيس الصيني شي جين بينغ.


 
كرومبرغ آند شوبرت تستثمر 450 مليون درهم في مصنعها بالقنيطرة
Dr5A5HgXQAYE4yT.jpg

افتتحت المجموعة الألمانية كرومبرغ آند شوبرت لصناعة كابلات السيارات رسميا اليوم الثلاثاء في القنيطرة مصنعا جديدا، بغلاف استثماري بلغ 450 مليون درهم. ومن المتوقع أن تخلق هذه الوحدة الصناعية أكثر من 3000 وظيفة.

وقد حضر حفل افتتاح الشركة تابعة للمجوعة الألمانية، وتقع في المنطقة الحرة القنيطرة، كل من وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي، وزير الطاقة، عزيز رباح، ووزير التشغيل محمد يتيم والرئيس التنفيذي لشركة تصنيع المعدات الألمانية هانز أوتو كرومبرغ.
Dr5A7uoXcAEyUAm.jpg


ويقع المصنع على مساحة 27000 متر مربع، ويتخصص في تصنيع الأدوات الكهربائية المستخدمة لتجهيز صناعة السيارات.
ويعد هذا المشروع جزء ا من مخطط التسريع الصناعي (DAP) ويساعد على تعزيز المنظومة البيئية لصناعة “الأسلاك” لا سيما من خلال تنويع الفاعلين وتحقيق رواج يناهز 20 مليار درهم.
وتعتبر Kromberg & Schubert شركة رائدة عالمياً في تصنيع الأسلاك والتجهيزات الخاصة بصناعة السيارات. وفرعها المغربي، الذي تأسس في عام 2016، هو بالفعل أحد الفاعلين الرئيسيين في النسيج الصناعي الوطني

 
9,5 ملايين سائح زاروا المغرب وأداء جيد لمغاربة العالم
Morocco-Family-FB.png


أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9,5 ملايين سائح زاروا المغرب إلى نهاية شتنبر الماضي بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وأوضح المرصد، الذي نشر إحصائياته حول السياحة المغربية لشهر شتنبر 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 14 في المائة، فيما ارتفع عدد الوافدين من السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 2 في المائة.
وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، وخاصة السياح القادمين من إيطاليا (زائد 14 في المائة)، وألمانيا (زائد 10 في المائة) وفرنسا (زائد 7 في المائة) وهولندا (زائد 5 في المائة).
وبخصوص إجمالي عدد ليالي المبيت بالمؤسسات السياحية المصنفة، فقد سجلت ارتفاعا بلغ 9 في المائة في نهاية شتنبر 2018 (زائد 13 في المائة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد 1 في المائة للمقيمين).
وذكر مرصد السياحة أن قطبي السياحة مراكش وأكادير استحوذا لوحدهما على 60 في المائة من العدد الإجمالي لليالي المبيت نهاية شهر شتنبر، مشيرا إلى أن هاتين الوجهتين سجلتا ارتفاعا بنسبة 10 و9 في المائة على التوالي.
وسجلت الوجهات السياحية الأخرى بدورها نتائج إيجابية، خاصة مدن فاس والرباط وطنجة بارتفاع بلغ على التوالي 21 في المائة و11 في المائة و10 في المائة.
وأضاف المرصد أنه خلال شهر شتنبر 2018، سجل عدد السياح الوافدين على المراكز الحدودية ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2017 (زائد 18 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب وزائد 2 في المائة بالنسبة للسياح المغاربة المقيمين بالخارج).

 
رجال أعمال مغاربة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الألماني المغربي ببرلين

berlin.jpg


ينعقد اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018 في برلين، المنتدى الاقتصادي الألماني المغربي، بتنظيم مشترك من الجانب المغربي، من قبل الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا)، والجمعية المغربية للمشتريات (AMCA) وعن الجانب الألماني من قبل جمعية التعاون الاقتصادي وإدارة الموارد و الرابطة الألمانية للمشتريات والخدمات اللوجستية المتوسطية .
ويسلط هذا المنتدى الضوء على ثلاثة قطاعات ستناقش محاورها خلال هذا الاجتماع: الصناعة والصناعات الزراعية و الصناعة الكيميائية، وذلك بهدف الترويج للعرض الوطني للتصدير المتاح نحو السوق الألمانية وخلق منصة التواصل والتبادل بين الجهات الفاعلة في التجارة الخارجية في كلا البلدين.
وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لمكتب الإحصاءات الأوروبي أوروستات ، فقد بلغت قيمة الصادرات من المغرب إلى ألمانيا في عام 2017 حوالي 1.04 مليار أورو. ومن بين القطاعات التي تملك أكبر حصة في الصادرات تهيمن المنسوجات بنسبة 45.14 في المائة، والمياه والطاقة والتعدين والصناعات الكهروميكانيكية والصناعات المعدنية بنسبة 24.10 في المائة. ثم تأتي “الزراعة والأغذية الزراعية ومصايد الأسماك” بنسبة 22.57 في المائة.
وكان “غيرد مولر” وزير التنمية الألماني، قد اقترح مؤخرا إعفاء الصادرات المغربية نحو السوق الأوروبية، من أداء رسوم الجمارك.وقال ” دول مثل المغرب وتونس تحتاج دخولا حرا لمنتجاتها إلى الإتحاد الأوروبي”.
 
ما شاء الله روعة فنضركم شحال ثمن تدكير بين كاز وطنجة سمعة انه غتفوق 300 درهم
يعني بحال ثمن دلكار اتمن ينقصو في تمن تدكيرة باش لجميع استعملو
 
الشباك الوحيد للموانئ يطلق منصة رقمية لأداءات التجارة الخارجية
Capture.jpg


أعلن الشباك الوحيد للموانيء “بورتنيت” عن إطلاق مشروع جديد لإنشاء منصة رقمية لتدبير وثائق أداءات التجارة الخارجية (الاعتمادات المستندية)، بتحالف مع القطاع البنكي، وذلك في إطار مواصلة رقمنة عمليات التجارة الخارجية وتبسيطها.
وتهدف المنصة الجديدة، التي أعلن عنها خلال الملتقى الدولي السنوي للشباك الوحيد بورتنيت الذي اختتم أشغاله أمس بالدار البيضاء بمشاركة 800 فاعل دولي ووطني، إلى تبسيط عملية الاعتماد المستندي التي تعد من أدق وأكثر الخدمات المصرفية تشعبا بسبب تداخل عدة أطراف، ويتم بمناسبتها تبادل العديد من الوثائق بين أطراف عملية التصدير والاستيراد وبنوكهم، والتي تؤدي في آخر المطاف إلى أداء ثمن الصفقة للبائع مقابل تسليم المستندات الممثلة للبضاعة.
ومع انطلاق هذه المنصة الجديدة وقع الشباك الوحيد بورت نيت اتفاقية شراكة في هذا الإطار مع كل من التجاري وفا بنك والقرص العقاري والسياحي ومصرف المغرب.
ويهدف الشباك الوحدي بورتنيت إلى تشكيل منصة إليكترونية تجمع كل الفاعلين في مجال التصدير والاستيراد من شركات وتجار وناقلين ومعشرين وجمارك وبنوك بهدف تسهيل ورقمنة كل إجراءات عمليات التصدير والاستيراد، ويعد حاليا من بين مستعملين 39 ألف فاعل في مجال التجارة الخارجية. ويعود تأسيس الشباك الوحيد لخدمات التجارة الخارجية “بورت نيت” إلى عام 2011، حيث بدأت التجربة في ميناء الدار البيضاء بقيادة الوكالة الوطنية للموانئ قبل أن تعمم على سائر الموانئ المغربية التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ.

 
بنخضرا: أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب دخل مرحلته الثانية
1V7A5081.jpg

قالت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للمعادن والهيدروكاربورات إن مشروع أنبوب الغاز الذي يربط نيجيريا والمغرب قطع أشواطا مهمة حيث انتهت المرحلة الأولى التي توجت باالاستقبال الملكي للرئيس النيجيري وحاليا تم الشروع في المرحلة الثانية التي تتطلب دراسات أعمق بالنظر إلى طبيعة المشروع.



بنخضرا التي كانت تتحدث على هامش ندوة نظمتها الغرفة التجارية البريطانية بالمغرب، عشية الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، تحت عنوان “أنشطة التنقيب: ما هي الإمكانيات الحقيقية للمغرب؟ أضافت أن المشروع دخل المرحلة الأولى من الدراسات والتي امتدت زهاء سنتين، والمقرر أن تمتد إلى شهر مارس 2019، على أن يتم لاحقا إطلاق محادثات رسمية مع الدول التي سيمر من أراضيها أنبوب الغاز، فضلا عن المحادثات التي ستتم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)”.
 
“سوبريام” تفتتح معرضها الأول في الداخلة بنحو 8 ملايين درهم
Dakhla-équipe.png

دشنت Sopriam ، مستورد سيارات بوجو و سيتروين وDS ، معرضها الجديد لـ Citroën و Peugeot بمدينة الداخلة. وقد أقيم هذا الحدث بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، بحضور لامين بن عمر، والي الجهة، حسن بوعطاش، مدير شبكة SOPRIAM والمستثمر إبراهيم وإبراهيما مامادو تول، مدير الفرع.
ويعد هذا الفضاء أول معرض بيئي 100 في المائة بالمغرب. ويعتمد هذا المعرض الجديد على نظام هجين للاكتفاء الذاتي يجمع بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية. حيث تخزن الطاقة الإضافية، التي يتم إنتاجها، داخل بطاريات بـ GEL لتشغيل النظام في حالة غياب أو عدم كفاية مصادر الطاقة.
وقالت سوبريام في بلاغ لها إنها اعتمدت على نهج بيئي ومواطن لاحترام أفضل للبيئة بالمنطقة. وتطلب هذا المشروع استثمارات إجمالية قدرها 8 ملايين درهم، ويغطي مساحة تقدر بـ 3040 مترا مربعا، بما في ذلك صالة عرض 645 مترا مربعا و 580 مترا مربعا لووتقوم سوبريام بتطوير شبكتها في الأقاليم الجنوبية بحيث يعد هذا المعرض الثاني في الجهة بعد العيون ، وتتوفر الآن على 42 نقطة بيع في جميع أنحاء المغرب. وتضع المجموعة سياسة تطوير لشبكة التوزيع الخاصة بها كواحدة من أولوياتها في الخطة الإستراتيجية Built Up 2020، وتخطط للمزيد من الافتتاحات في عام 2019.
 
صور إنتهاء أشغال بناء البئر التاسع للغاز الطبيعي بتندرارة و مخزون مهم متوقع ️️️

إنتهت الشركة البريطانية Sound Energy العاملة في مجال التنقيب الطاقي من أشغال حفر و بناء البئر TE-9 الواقع بضواحي تندرارة.

بلغت مدة حفر البئر 30 يوما تقريبا و يبلغ عمقه 3022 متر مربع وقد إستعملت الشركة البريطانية تكنولوجيا (National 110 UE (1500 HP المملوكة للمجموعة الإيطالية سيبيم Saipem لحفره.
البئر حسب شركة ساوند إنيرجي يتوفر على مخزون مهم من الغاز يترواح بين 0.7 و1.2 تريليون قدم مكعب.
هذا المشروع يدخل في إطار الرخصة التي منحتها وزارة الطاقة و المعادن للشركة البريطانية و التي تخول لها التنقيب عن الغاز الطبيعي لمدة 8 سنوات في مجال يصل ل14،500 كيلومتر مربع بضواحي تندرارة في مدار إجمالي محتمل للغاز الطبيعي يصل ل 133.5 كلم.
بالإضافة إلى البئرTE-9 ، الشركة البريطانية على وشك الإنتهاء من بناء البئرTE-10 و الذي يقدر خزانه ب 2،6 ترليون قدم مكعب من الغازالطبيعي.


1542234406019.png


1542234442526.png


1542234494707.png


1542234550767.png
 
بنخضرة:خط كهربائي يجمع المغرب وإسبانيا والبرتغال
1493765511.jpg

أعلنت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ، الأربعاء، أن المغرب يدرس إنشاء خطّيْن للكهرباء يربطانها مع كل من إسبانيا والبرتغال.
وصرحت بنخضرة للأناضول ، على هامش افتتاح “أسبوع الطاقة”، تنظمه وزراة الطاقة والمعادن المغربية بمراكش ، أن المملكة “مرتبطة بمجال الطاقة مع الجزائر وإسبانيا، وتدرس تقوية خط الطاقة مع موريتانيا، لخلق سوق طاقي مندمج في المنطقة”.
وتابعت: “نشتغل على مشاريع ستعطي للبلد تموقعا في القارة الإفريقية التي هي في حاجة لأكثر من 100 مليار دولار من الاستثمارات سنويا في مجال الطاقة”.
من جانبه، قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن المغربي، إنّ “افريقيا تمثّل انتماء بالنسبة للمغرب قبل أن تكون شراكة اقتصادية”.
وأضاف رباح، في تصريح للأناضول عقب افتتاح المؤتمر، أن “مجال الطاقة يعتبر من أهم مجالات التعاون بين البلدان الإفريقية، في ظل وجود 60 بالمائة من الأفارقة لايصلهم الكهرباء، ونحتاج إلى استثمار كل المؤهلات الطاقية”.
وأردف: “نحن مرتبطون مع أوروبا عبر شبكة كهربائية وأنبوب للغاز، ونحتاج للربط الكهربائي مع البلدان الإفريقية أيضا”.
 
مخطط التسريع الصناعي : مولاي حفيظ العلمي يطلع على حالة التقدم المحرز في المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة
Agadir-Moulay-hafid-Alamy-visite-projets-industriels-du-Souss-Massa-M-504x300.jpg

الأربعاء, 14 نوفمبر, 2018 إلى 21:53
أكادير – قام وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي ، اليوم الأربعاء ، بزيارة تفقُّدية إلى أكادير لمتابعة تفعيل المشاريع التي انطلقت تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال شهر يناير 2018، في إطار التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة

.
 
توقيع اتفاقية للتعاون بين بنك المغرب والبنك البرتغالي
41498_prv-504x300.jpg

الأربعاء, 14 نوفمبر, 2018 إلى 20:16
الرباط – وقع بنك المغرب والبنك البرتغالي ، يوم الأربعاء ، على اتفاقية للتعاون العام تروم إحداث إطار رسمي للعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والشراكة بين المؤسستين .
 
ما شاء الله روعة فنضركم شحال ثمن تدكير بين كاز وطنجة سمعة انه غتفوق 300 درهم
يعني بحال ثمن دلكار اتمن ينقصو في تمن تدكيرة باش لجميع استعملو
زيادة حوالي 17% على ثمن التداكر
 
الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي يكشفان عن الهوية البصرية


 
عودة
أعلى