مجموعة Africorp Consortium المغربية توقع اتفاقيات مع حاكم ولاية اويو l’État d’Oyo في نيجيريا من اجل إستثمار ملايين الدولارات في الولاية




 

بعد طول انتظار.. تساقطات ثلجية مهمة بآيت بوكماز باقليم ازيلال​




{ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا }
 
مقاييس الامطار المسجلة خلال 24 ساعة الماضية:

rain.png
 
ارتفاع ملحوظ في إيرادات بنك افريقيا حيث ارتفعت الإيرادات الصافية المجمعة بنسبة 9% إلى ما يقارب 17 مليار درهم إلى نهاية ديسمبر 2023 ,
 
أرقام ومعطيات هو قطاع انتاج التمور في بلادنا خلال الموسم الفلاحي 2023 ـ 2024:
ـ بلغ انتاج التمور حوالي 115.000 طن مقابل 108.000 طن في الموسم الماضي اي بارتفاع 6،5%
ـ اعلى انتاج للتمور في بلادنا كان في موسم 2020ـ2021 وقتها بلغ الانتاج 149.000 طن
ـ توزيع الانتاج حسب المناطق لهذا الموسم :
درعة تافيلالت : 91.500 طن
سوس ماسة : 12.500طن
المنطقة الشرقية : 7500 طن
كلميم واد نون : 3500 طن

ـ المساحة المخصصة لانتاج التمور في بلادنا : 67.000 هكتار
ـ عدد وحدات تثمين وتعليب التمور في بلادنا : 62 بقدرة 41.000 طن وقدرة تخزينية 11.000 طن
ـ انواع التمور المنتجة في بلادنا : المجهول ، بوفقوس ، الجيهل، بوسليخن ، تارزاوا ، بوستحمي ، بوسكري ، الخلط، عزيزة (فكيك) ، آسيان، آدمام ...
ـ كمية التمور المستوردة هاته السنة : 70.000 طن
ـ اسعار التمور في الاسوق المغربية تتراوح ما بن 15 درهم و 120 درهم اي ما بين 1،5 دولار و 12 دولار للكيلوغرام الواحد

ـ الاهداف لعام 2030 :
غرس 5 ملايين نخلة
انتاج 300.000 طن من التمور
تصدير 80.000 طن من التمور
 
فاس تحتاج الى المزيد من الاستثمارات في المجال السياحي ، المدينة تتوفر على 183 وحدة فندقية مصنفة منها فقط 6 فنادق من 5 نجوم
القدرة السياحية الايوائية للمدينة فقط 9.865 سرير وهو رقم ضعيف لمدينة تتوفر على امكانيات سياحية هائلة وتتفوق على مراكش في العديد من الامور ، على فكرة السياح الصينيون واليابانيون والامريكيون والبريطانيون يفضلون فاس على مراكش لكن لا يوجد هناك طيران دولي مباشر كافي ولا حتى دعاية سياحية للمدينة بما يكفي من اجل جعلها وجهة سياحية مهمة

 
ترتيب جوازات السفر العربية 2024 حسب عدد الدول التي يسمح بها جواز السفر بدخولها دون الحاجة إلى استخراج أي تأشيرة

pass.png
 
اخبار وارقام حول قطاع الفوسفاط :
نبداو بالاخبار الجيدة :
الرسوم الجمركية التي فرضها الامريكان على صادرات الاسمدة المغربية سوف تنخفض من 19،97% الى 2،12% ابتداء من ابريل القادم بعد نجاح الدعوة التجارية التي رفعها المكتب الشريف للفوسفاط ، وفي نفس الوقت امريكا سوف تزيد من الرسوم الجمركية المفروضة على الاسمدة الروسية من 9% الى 28،5% كل هذا يعني عودة قوية للاسمدة المغربية للسوق الامريكية .
ـ انخفاض اسعار الكبريت والامونياك التي يستوردها المكتب الشريف للفوسفات والتي تدخل ف تصنيع الاسمدة ، الامونياك انخفض اسعاره بسبب انخفاض اسعار الغاز الطبيعي ، للتذكير المغرب يستورد سنويا ما بين 1،2 مليار و2 مليار دولار من الامونياك...
ـ البرازيل والهند سوف ترفعان من وادراتهما من الاسمدة والفوسفاط ، لذلك يجب ان نستفيد ونرفع من حصتنا في هاتين السوقين العالميين للاسمدة

الاخبار السيئة :
الصين قررت ان ترفع الحظر عن صادراتها من الاسمدة للاسواق العالمية في ابريل القادم (بعد ايام قليلة)
الهند قررت خفض دعمها لمشتريات الاسمدة بالنسبة للفلاحين
هناك احتمال كبير لتراجع اسعار الاسمدة والفوسفاط الخام في الفترة القادمة بسبب تراجع اسعار المواد الفلاحية في الاسواق العالمية ، غالبا سيكون هناك استقرار في الاسعار على المدى القريب مقابل انخفاض على المدى المتوسط
 
تنظيم الكان في المغرب سوف يساهم الرفع من قيمة الناتج المحلي الاجمالي PIB لبلادنا بنسبة 0،35% اضافية خلال عام تنظيم الكان
اما تنظيم كاس العالم في المغرب سوف يساهم الرفع من قيمة الناتج المحلي الاجمالي PIB لبلادنا بنسبة 2،3% اضافية خلال عام تنظيم المونديال مع خلق 160.000 منصب شغل اضافي خلال نفس العام.
 

مزور يستعرض نتائج "بارومتر الصناعة المغربية" بشأن الاستثمار والمقاولات​

مزور يستعرض نتائج بارومتر الصناعة المغربية بشأن الاستثمار والمقاولات

صور: منير امحيمدات الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:00
جرى اليوم بمقر وزارة الصناعة والتجارة بالرباط تقديم نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”، التي تهم وضعية المقاولات الصناعية والنسيج الصناعي والاستثمار في هذا المجال خلال سنة 2022، وقدمها الوزير رياض مزور.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale2.jpg

وإلى جانب مسؤولي الوزارة، حضر فعاليات تقديم نتائج البارومتر المذكور ممثلون عن الهيئات المهنية والاستثمارية، بما فيها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى جانب الشركاء العموميين للوزارة، وذلك بهدف الاطلاع على أبرز نتائج الصناعة الوطنية خلال الفترة الماضية، حيث جرى الاشتغال على هذا البحث الصناعي سنة 2023، ويهم أساسا السنة المالية 2022.
واستهدف البارومتر ذاته حوالي 10 آلاف و891 مقاولة صناعية، بمعدل إجابة وصل إلى 80 في المائة، وأشرف عليه حوالي 120 باحثا ميدانيا على الصعيد الوطني؛ واستهدف كذلك جميع المقاولات التي توظف أكثر من 10 أشخاص والمعتمدة على الصناعة كنشاط رئيسي، كما ركز بشكل استثنائي على المقاولات التي تشغل أقل من 10 أشخاص شريطة أن تكون حققت رقم معاملات يفوق 10 آلاف درهم.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale6.jpg

وشمل البحث الذي أشرفت عليه الوزارة ذاتها قطاعات الصناعات التحويلية، بداية بصناعة الطيران والصناعات الغذائية والسيارات، إلى جانب الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، ثم الصناعات الصيدلانية والبلاستيك والنسيج والألبسة والصناعات التعدينية؛ فضلا عن صناعات السفن والوزن الثقيل.
وأكدت نتائج البارومتر ذاته أن “الصناعة الوطنية حققت نتائج مهمة خلال الفترة التي تلت الجائحة، إذ بلغت رقم معاملاتها 801,5 مليار درهم سنة 2022، في وقت راكمت خمسة قطاعات صناعية ما يصل إلى 80,5 في المائة من رقم المعاملات الصناعي الإجمالي”.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale4.jpg

وفي هذا الصدد، قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “الوزارة عملت على القيام بهذا البحث الميداني الذي دأب المغرب على القيام به بشكل شبه سنوي منذ أزيد من 50 سنة، وقد حمل نتائج إيجابية مهمة بفعل التتبع الملكي المستمر للورش الصناعي، فضلا عن تعاقب الإستراتيجيات الصناعية التي مكنت البلاد من مضاعفة كل المؤشرات مقارنة مع سنة 2012”.
وأورد الوزير ضمن مداخلته أن “هذه الجهود المتداخلة مكنت من مضاعفة عدد الشركات الصناعية ورقم المعاملات الصناعية والقيمة الصناعية المضافة كذلك، فضلا عن الرفع من عدد اليد العاملة المشتغلة بهذا المجال؛ وهي كلها نتائج جد إيجابية تؤكد مجددا على مردودية الإستراتيجيات المتعاقبة على الاقتصاد الوطني والمواطنين المغاربة”.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale5.jpg

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن “القطاع الصناعي تمكن من تحقيق أزيد من 70 ألف فرصة عمل سنة 2022، بزيادة 8,8 في المائة مقارنة مع سنة 2021، في حين سيستمر العمل على تقوية الاستثمار بالجهات والمناطق التي مازال متراجعا فيها، مقارنة مع أخريات، رغم أن جميع الجهات عرفت ارتفاعا مختلف المؤشرات التي تهم الاستثمار الصناعي”.
من جهته قال توفيق مشرف، الكاتب العام للوزارة، إن “هذا البحث الميداني شمل كل المقاولات الصناعية، وأبرزت نتائجه أن هنالك دينامية في المجال الصناعي ككل وعلى مستوى مختلف القطاعات الصناعية، سواء في ما يخص التشغيل أو في ما يخص الصادرات الصناعية المغربية، فضلا عن إحداث القيمة المضافة والإنتاج”.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale8.jpg

وبين المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المؤشرات أوضحت كذلك أن أداء جهات المملكة تحسن ويبقى في تصاعد ملحوظ، كما أشارت إلى ضرورة تكثيف الجهود لتوزيع نتائج القطاع على مستوى جهات المملكة ككل، وذلك انسجاما مع تمليه بنود الإستراتيجيات الصناعية الوطنية”.
ولفت مشرف إلى أن “المملكة تتطلع إلى عهد صناعي جديد يتخذ من مفهوم السيادة وسيلة وغاية، مع الارتقاء بالمنظومة الصناعية الوطنية عبر توطين أنشطة صناعية ذات حمولة تكنولوجية وقيمة مضافة عالية، وتنبني على التجديد وتجعل من تطوير الكفاءات المغربية هاجسا لها”.
Ryad-Mezzour-Presentation-du-barometre-de-l-industrie-nationale1.jpg

بدورها أكدت حنان بلياكو، مديرة الدراسات والرصد والتقييم بالوزارة، أن “البحث الذي تم إنجازه مكن من التوصل بمختلف المؤشرات الأساسية، بما فيها رقم المعاملات الذي فاق 800 مليار درهم، إلى جانب القيمة المضافة التي تجاوزت 200 مليار درهم، فضلا عن المؤشرات التي تهم التشغيل والرأسمال الأجنبي”.
وأوضحت بلياكو، في تصريح لهسبريس، أن “جميع المؤشرات بينت وجود تطور ملحوظ مقارنة مع فترة حتى ما قبل كورونا، وهو ما يدل على أن المقاولات المغربية مازالت تعطي الثقة للصناعة المغربية، في وقت تظل النتائج المحققة على مستوى الجهات مرضية بعد أن تم تسجيل وجود تشتيت للقطبية والمركزية”، لافتة إلى أن “نمط الاشتغال اعتمد طرقا رقمية بالدرجة الأولى”.
 
عودة
أعلى