اوقات حالكة لمن كان صانع طائرات عملاق ( ميج)



مميزات المقاتلة


- منظومة معلوماتية متكاملة من مقاتلات الجيل الخامس .
- امكانية اضافة اية منظومات تسليحية روسية او اجنبية مُتقدمة .
- زيادة البقائية عن طريق اضافة حزمة دفاعية جديدة للمقاتلة .
- قدرة كشف رادارية و حرارية / كهروبصرية جديدة .
- المحرك الجديد من النسخة RD-33Mk يمتلك قدرة دفع اكبر بنسبة 7% عن النسخة السابقة منه مع تطويره لتخفيض البصمة الحرارية والبصرية بإضافة غرفة احتراق جديدة غير باعثة للدخان Smokeless Combustion Chamber مع نظام تحكم الكتروني متكامل، ويمكن -حسب طلب الزبون- تنصيب المحرك RD-33MKV المُزوّد بفوهات ذات خاصية الدفع الموجه لمختلف الزوايا All Aspect Thrust Vectored Control Nozzles التي تتحرك بزاوية 20 درجة في مختلف الاتجاهات لزيادة قدرة المناورة لأقصى درجة ممكنة، ويبلغ عمره الافتراضي 4000 ساعة ولا يحتاج للعمرة الا بعد 1000 ساعة .
- بصمة رادارية منخفضة ( 1 - 3 متر2 مقابل 5 متر2 للنسخ السّابقة [ بدون أي ذخائر او خزانات مُعلّقة أسفل الهيكل وهي جميعها تُزيد من البصمة الرادارية ] ) .
- حمولة اضافية من الاسلحة بواسطة رفع نقاط التعليق اسفل الهيكل الى 9 نقاط .
- زيادة الحمولة الداخلية من الوقود بخلاف قدرة التزود بالوقود جوا .
- اضافة تقنية الطلاء المضاد للصدأ و التآكل لمكونات الهيكل بالكامل و المستحدمة على الطائرات العاملة على حاملات الطائرات مما يمنحها ميزة العمل في المناطق ذات نسبة الرطوبة المرتفعة .
- منظومة جديدة بالطيران بالسلك Fly-By-Wire ثلاثية القنوات لأداء أفضل وأكثر أمانا أثناء الطيران والمناورات .
- تكلفة ساعة الطيران الواحدة انخفضت 2.5 مرة عن النسخ السابقة من مقاتلات ميج-29
- زيادة العمر الافتراضي للهيكل بالكامل و المحرك .
- زيادة عمر الخدمة الفنية الشاملة للمقاتلة .

5- مواصفات وقدرات المقاتلة :

- الطاقم : 1 او 2 للنسخة ثنائية المقعد .
- الطول : 17.32 متر .
- المسافة بين اطراف الاجنحة : 12 متر .
- الارتفاع : 4.73 متر .
- مساحة الاجنحة : 38 متر2 .
- الوزن فارغة : 11 طن .
- الوزن مع الحمولة : 17.5 طن .
- اقصى حمولة للاسلحة : 7 طن .
- حمولة الوقود الداحلية : 4800 لتر ( النسخة احادية المقعد تمتلك خلية وقود اضافية خلف مقعد الطيار الرئيسي بسعة 620 لتر ) .
- اقصى وزن ممكن عند الاقلاع : 29.7 طن .
- الدفع : محركان توربينيان مروحيان Turbofan Engine من النوع Klimov RD-33MK ذات قوة دفع تصل الى 20 ألف رطل باستخدام الحارق اللاحق Afterburner لكل محرك .
- اقصى سرعة : 2400 كم / ساعة على الارتفاعات الشاهقة و 1450 كم / ساعة على الارتفاعات المنخفضة في مستوى سطح البحر .
- اقصى ارتفاع : 17.5 ألف متر .
- المدى العملياتي : 2000 كم ( ذهاب و عودة )
- أقصى مدى ممكن : 3100 ( بحمولة 3 خزانات وقود )
- معدل التسلق : 330 متر / ثانية .
- اقصى قدرة تحمل عند المناورة : 10G ( تعني 10 مرات ضعف قوة الجاذبية الارضية Gravity Force ) .



6- منظومات الاستشعار :

أ - ردار فازوترون " Zhuk-AE " :
و هو رادار متطور ذو مصفوفة المسح الالكتروني النشط Active Electronically Scanned Array AESA .
# نسخة التجارب الأولية من الرادار تحمل اسم FGA-29 يبلغ قطره 600 مم ويتكون من 680 موديول ويبلغ مداه 130 كم ضد مقاتلة مقطعها الراداري 3 متر2 ويمكنه رصد سفينة قتالية في حجم المُدمرة من مسافة 200 كم ولنش صواريخ من مسافة 100 كم و رتل دبابات من مسافة 30 كم ويستطيع تعقب حتى 30 هدف جوي والاشتباك مع 6 اهداف منهم في وقت واحد ويتميز بقدرته الافضل على تحمل التشويش الالكتروني الكثيف .
# النسخة المُطوّرة والأحدث من الرادار والمُقرر تنصيبها على المقاتلة عند بدء انتاجها المتسلسل عام 2016 تحمل اسم FGA-35 3D ويبلغ قطره 700 مم ويتكون من 1016 موديول ويبلغ مداه 200 كم ضد مقاتلة مقطعها الراداري 3 متر2 ويستطيع تعقب حتى 60 هدف جوي والاشتباك مع 6 اهداف منهم في وقت واحد .

ب - نظام OLS-35 Optical Locator System :
- نظام كشف و تحديد حراري IR / تيليفزيوني TV Electro-optic / ليزري Laser يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية حيث يقوم برصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء ثم تصويره تيليفزيونيا عند اقترابه وتحديد المدى بالليزر ويتميّز بأنه لا تصدر منه اية انبعاثات مثل الرادار بل نظام صامت مما يوفر ميزة التخفي للمقاتلة ويتكون من جزئين :
# الجزء الاول متواجد امام كابينة الفيادة اعلى انف المقاتلة لمهام الكشف الجوي ( OLS-UEM ) وهذه صورته .
يستطيع ان يرصد طائرة من المقدمة من مسافة 15 كم ومن مؤخرتها من مسافة تصل الى 45 كم او اكثر مع تحديد المسافة بالليزر حتى 20 كم .
# الجزء الثاني يتواجد اسف مداخل الهواء للمحرك لمهام الكشف الارضي ( OLS-K ) .

- يستطيع ان يرصد دبابة و يتتبعها من مسافة 20 كم وهدف بحري في حجم زورق من مسافة 40 كم ويمكنه تحديد المسافات بالليزر حتى 20 كم .
تميز تظام OLS-35 بقُبّة جديدة مكونة من الياقوت الابيض الغير ملون Leuco-Sapphire ثاني افضل الخامات المستخدمة بعد الماس الصناعي وتتميز في انها مضادة لتجمع الاتربة والغبار ومقاومة لمختلف العوامل المؤثرة على السرعات العالية والتي تسبب تشويشا على الصورة المُلتقطة في منظومات OLS السابقة التي كانت تستخدم قبة واقية من الزجاج .



- حواضن التهديف الجديدة T220 وهي مُصممة لمقاتلات السو-35 والميج-35 ويتم تعليقها اسفل مداخل الهواء للمحرك بحيث لا تشغل اي حيز ولا تأثر على عدد نقاط التعليق للأسلحة اسفل هيكل المقاتلة، وهي مسؤولة عن رصد واختيار الهدف بأنظمة عاملة بالاشعة تحت الحمراء او انظمة كهروبصرية فائقة الدقة ، ثم تقوم منظومة الليزر بتحديد المسافة واضاءة الهدف للذخائر والصواريخ .
# في التاسع من نوفمبر 2015، وخلال فعاليات " معرض دبي للطيران Dubai Airshow 2015 "، اعلن كبير مهندسي شركة " الأجهزة والأنظمة الدقيقة Precision Systems and Instruments " الروسي السيد / فيكتور سوميرين، ان الشركة ستقوم بتزويد مقاتلات Mig-35 المصرية بحواضن التهديف عالية الدقة سالفة الذكر للصواريخ والذحائر الذكية ، بدءا من العام الجاري 2016 ، وسيبلغ عددها 40 حاضناً متطورا .



7- منظومة الحرب الالكترونية :


** تمتلك المقاتلة حزمة متكاملة من منظومات الحرب الالكترونية المتطورة على النحو الاتي :


1) منظومة تحذير ضد الصواريخ Missile Launch & Approach Warning System متواجدة اعلى و اسفل الهيكل و يمكنها رصد صواريخ الدفاع الجوي من مسافة 50 كم و الصواريخ المُطلقة من الكتف من مسافة 10 كم و الصواريخ جو-جو من مسافة 30 كم .
2) منظومة من مستشعرات التحذير ضد اشعة الليزر LWR Laser Warning Receiver على طرفي الاجنحة مصممة بما يشابه عين السمكة لضمان زاوية كشف واسعة النطاق ضد انبعاثات الليزر الصادرة من منظومات التهديف المعادية و يبلغ مداها الكاشف 30 كم .
3) منظومة التحذير ضد الموجات الرادارية المعادية RWR Radar Warning Receiver على طرفي الاجنحة و اعلى مؤخرة الدفة تتخصص في اعتراض و تحديد و تصنيف الانبعاثات الرادارية و معرفة مدى خطورتها .
4) منظومة التشويش الدفاعية ضد الرادار SPJ Self-Protection Jammer على جانبي مقدمة المقاتلة و اسفل مؤخرة الدفة من النسخة ELT-568(V)2 من شركة إلترونيكا Elettronica الإيطالية الرائدة في مجال الحرب الالكترونية .
5) منظومة اطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضلّلة للصواريخ الموجّهة بالاشعة تحت الحمراء والرقائق المعدنية Chaffs المُضلّلة للصواريخ الموجّهة بالرادار .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى