عسكريون بعد تسلم إسرائيل لـ«مقاتلة F35 الشبحية»: مصر تضع فى اعتبارها قدرات «العدو المحتمل» عند تطوير

3imad

عضو
إنضم
24 أبريل 2016
المشاركات
112
التفاعل
241 0 0
2006303701466886587.jpg

طائرة مقاتلة من طراز «F35»

قال خبراء عسكريون واستراتيجيون إن تسلم الجيش الإسرائيلى لأول طائرة مقاتلة من طراز «F35» كان موضوعاً فى الاعتبار أثناء تطوير إمكانيات الجيش المصرى، موضحين أن الجيوش حينما تطور من قدراتها القتالية؛ فإنها تنظر إلى العدائيات المحتملة إليها، وقدراتها، والمهام التى ينبغى عليها القيام بها، ومن ثم تعمل على التحديث. وأضافوا أن مصر تمتلك طائرة شبحية أيضاً، وهى «الرافال»، مؤكدين أن الطائرات المقاتلة قد تؤدى إلى حالة قلق لدى الطرف الآخر حال ارتفاعها لمسافة لا يصل إليها، أو طيرانها بشكل منخفض لا يتم رصده، مشددين على أن مصر لديها من القدرات التى تؤهلها للتعامل مع كلا الأمرين. وأكد اللواء دكتور يحيى السنجق، المحلل العسكرى، أن طائرات الـ«F35»، لا تثير أى مخاوف بالنسبة للجانب المصرى، مؤكداً وجود إمكانيات متقدمة لدى قواتنا الجوية، وقوات الدفاع الجوى التى يمكنها التعامل مع أى طائرة قد تُمثل أى تهديد لمصر. وأضاف «السنجق»، لـ«الوطن»، أن مشكلات التصدى للطائرات تكون إما بسبب ارتفاعها العالى أو بسبب طيرانها على ارتفاعات منخفضة حتى لا ترصدها أجهزة الدفاع الجوى، موضحاً أن مصر تمتلك من الطائرات ما يمكنها من الصعود لارتفاعات عالية جداً، ومن أسلحة الدفاع الجوى للتعامل مع الطائرات على ارتفاعات منخفضة، مردفاً: «كل حاجة وليها حلها.. ومفيش داعى للقلق من تلك الطائرات». وعن تصنيف الطائرة الإسرائيلية الجديدة ضمن فئة «الطائرات الشبحية»، قال المحلل العسكرى: «مفيش حاجة اسمها طائرات مش مرصودة.. كله مرصود»، مردفاً: «الأهم من وجود السلاح، هو الاستخدام الفنى، والتكتيك القتالى، وتسليحه، وأهدافه»، مطالباً المواطنين بضرورة الاطمئنان بنسبة 3000% إلى أن المؤسسة العسكرية المصرية حين تتخذ قرار تطوير أو تحديث بداخلها؛ فإن ذلك يكون وفقاً لدراسات متعمقة، وبعلم كامل لإمكانيات العدو المحتمل لها، لتتحرك للتصدى لأى تهديد قد يستهدفها.

اللواء يحيى السنجق: الرادارات ترصدها.. و«الدفاع الجوى» والمقاتلات تتعامل معها.. ولا داعى للقلق

وتابع «السنجق»: «حين أضع خطة؛ فإن التخطيط يكون عبر إجابات عن تساؤلات رئيسية، منها ما هدفى من الخطة، وما إمكانياتى، وإمكانيات العدو المحتمل، وما الإضافات التى نحتاجها، ومواصفاتها، وقدرتنا المادية على الإتيان بها، مع وضع عدة بدائل لتختار القيادة العسكرية الأفضل بينها، وتعمل على تحقيقه». وقال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبى، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن قدرات التخفى عن أجهزة الرادارات لدى الطائرات المقاتلة تبدأ من الجيل الرابع، وأن «الرافال»، التى تمتلكها مصر حالياً من الجيل «الرابع بلس»، والقادرة على التخفى أيضاً، لافتاً إلى أن سباق التطوير، سيظل قائماً بين الطائرات الحربية، وأنظمة الدفاع الجوى حتى تحقق كل منها التوازن مع الأخرى. وأضاف «الحلبى»، لـ«الوطن»، أن طائرة F35 من طائرات الجيل الخامس، وأنها لديها إمكانيات فنية متقدمة بلا شك، إلا أنه أكد أن الفيصل فى المعركة يكون بالاستخدام العملياتى للطائرة المقاتلة، وليس فى الإمكانيات الفنية. ووصف مستشار «أكاديمية ناصر» حالة القلق التى انتابت البعض بعد امتلاك «تل أبيب» لأولى تلك الطائرات بأنها مبنية على أسس فنية، مستطرداً: «العنصر المدنى ليس أمامه إلا المقارنة الفنية، ولكن العنصر الحاكم هو الاستخدام العملياتى، ولدينا تاريخ مشرف فيه».
 
امر طبيعي ومتوقع فنحن نتحدث عن اضخم واقوي جيش عربي ولديه من القدرات الهائله التي تمكنه من ذلك فلو لم تستطع مصر تحييد قدرات اسرائيل وهي فعلت ومازالت والا فلنقول علينا السلام
 
امر طبيعي ومتوقع فنحن نتحدث عن اضخم واقوي جيش عربي ولديه من القدرات الهائله التي تمكنه من ذلك فلو لم تستطع مصر تحييد قدرات اسرائيل وهي فعلت ومازالت والا فلنقول علينا السلام
امر واضح ان القيادة المصرية فكرت في الامر بمجرد تعاقد اسرائيل عليها
ووضعت بالحسبان طرق لتحييد امكانيات اسرائيل الجوية وتجلى هذا بالصفقات الاخيرة للجيش المصري
بالتوفيق للجيش المصري
 
ليه بس الكﻻم دة فى ناس بتدايق منه جدا بكرة تﻻقى الهجوم على الجيش المصرى ومقارنة تسليحه بتسليح جيوش تانية وأتﻻف الموضوع كالعادة من اعضاء معروفين باﻻسم
المهم ان تكون القوات المصرية مستعدة لكل الاحتمالات لانها في مواجهة مباشرة مع الكيان الصهيوني اضافة للارهاب في سيناء
بالتوفيق للجيش المصري
 
وأضافوا أن مصر تمتلك طائرة شبحية أيضاً، وهى «الرافال»

منذ متى اصبحت الرافال شبحيه ؟
وأضاف «السنجق»، لـ«الوطن»، أن مشكلات التصدى للطائرات تكون إما بسبب ارتفاعها العالى أو بسبب طيرانها على ارتفاعات منخفضة حتى لا ترصدها أجهزة الدفاع الجوى

واين ذهبت الحرب الالكترونيه وتكنلوجيا التخفي والتشويش ؟
 
واين ذهبت الحرب الالكترونيه وتكنلوجيا التخفي والتشويش ؟
بعض الدول لو اخترقت اف4 مجالها الجوي تعتبرها شبحية لانها لا تستطيع رصدها واسقاطها
وهناك دول تمتلك انظمة دفاع جوي متطورة ومعقدة قادرة على رصد اي طائرة اضافة للعامل البشري المهم في العملية
 


لم
أقتنع بالكلام المحلل والخبير ..

كيف في
طريقة الأستخدام والعنصر البشري ؟ لا أعلم الطرف الأخر رجال آليين اما ماذا ؟؟ أو سيعرف طريقة التعامل مع السلاح أكثر من الذي صنعوة بأيديهم !!

والي يقهر يقول الأطمئنان
3000%

لا أعلم كيف صار لواء طيار يقول الرافال شبحية و ف35
لاتشكل خطر

نتمنا التقدم لمصر الحبيبة من غير هذا
الواء
 
كيف استطاعت F-35 أن تهزم F-15E ؟ وماهي فرص Rafale معها ؟
___________________________________________________________________

ضمن أعمال الاعداد والتجهيز الجارية على قدم وساق لإعلان مقاتلة الجيل الخامس F-35A أنها جاهزة للخدمة العملياتية بشكل أولي Initially Operationally Capable IOC لدى طيران القوات الجوية الأمريكية، وبعد مرور عام على دخول النسخة F-35B ذات خاصية الاقلاع القصير والهبوط العمودي الخدمة لدى طيران مشاة البحرية، قامت قيادة القتال الجوي Air Combat Command ACC التابعة للقوات الجوية الأمريكية ( أحد القيادات الرئيسية المسؤولة عن تزويد القيادات القتالية لطيران الولايات المتحدة بالطائرات المسؤولة عن توجيه الضربات الجوية الغير نووية على مستوى العالم Non-nuclear Global Strike Combat Aircraft ) بإجراء الاختبارات المؤهلة للمقاتلة لهذا الامر، والتي بدأت منذ عام 2013 بقاعدة " هيل Hill Air Force Base " بولاية يوتاه Utah .

هذا العام 2016 وتحديدا في شهر يونيو الجاري تم اجراء تدريب عملي شامل للمقاتلة F-35A والذي تم على النحو الآتي :

تم نشر 7 مقاتلات F-35A من قاعدة " هيل Hill " الجوية الى قاعدة " ماونتين هوم Mountain Home Air Force Base " بولاية " أيداهو Idaho " ومعهم 188 فردا مسؤولين عن العمليات والصيانة . وامتدت اعمال النشر لفترة تجاوزت 11 يوما بدءا من 6 يونيو 2016 الجاري، والتي اثبتت انه يمكن للمقاتلة ان تعمل بعيدا عن قاعدتها الاساسية ضد مجموعة متنوعة من التهديدات المختلفة .

نفذت المقاتلات السبع 88 مهمة مختلفة وحققت نسبة نجاح 94% في اصابة 15 هدفا من اصل 16 بواسطة القنابل الذكية GBU-12 الموجّهة بأشعة الليزر . وتضمنت المهام الثماني والثمانين اعمال :

- الهجوم الجوي المضاد Offensive Counter-Air OCU ( الهجوم على مطارات العدو وتدمير وشل فاعلية قواته الجوية على الارض بأفضلية رئيسية قبل تمكنها من الاقلاع للجو )

- التحريم الجوي Air Interdiction AI ( تعرف ايضا بالدعم الجوي في العمق Deep Air Support DAS والتي تتمثل في توجيه الضربات الجوية الوقائية ضد قوات العدو البرية التي لا تمثل تهديدا حاليا لتأخيرها او تعطيلها عن القيام بالاشتباك مع القوات البرية الصديقة )

- اخماد الدفاعات الجوية المعادية Suppression of Enemy Air Defense SEAD ( ضرب وتدمير محطات الرادار الخاصة بالتحكم النيراني والتوجيه لبطاريات صواريخ الدفاع الجوي المعادية لإخماد قدرتها على الاشتباك وذلك باستخدام الصواريخ والذخائر المضادة للرادار وحواضن التشويش الإلكتروني )

- الدفاع الجوي المضاد Defensive Counter-Air DCA ( اجراءات دفاعية تتضمن اعمال رصد Detect وتعريف Identify واعتراض Intercept وتدمير Destroy او إبطال Negate الهجمات الجوية المُعادية التي تحاول اختراق المجال الجوي الصديق )

- الدعم الجوي القريب Close Air Support CAS ( اعمال الهجوم الجوي على القوات البرية المعادية المُشتبكة مع القوات البرية الصديقة لدعمها وتوفير الحماية لها )

الأهم من كل ماسبق هو اعمال القتال الجوي التي نفذتها مقاتلات الـF-35A السبع ضد مقاتلات F-15E Strike Eagle من أسراب الـAggressors ( اسراب قتالية تُحاكي طيران العدو اثناء التدريبات المشتركة ويطير عليها افضل طياروا القوات الجوية وأكثرهم خبرة وبراعة في مختلف مهام القتال الجوي ) التابعة للواء الجوي رقم 366 " 366th Fighter Wing " المتمركز في قاعدة " ماونتين هوم Mountain Home " والتي انتهت بانتصار ساحق للـF-35A على الـF-15E Strike Eagle بنتيجة 8 : 0 !!.

* السؤال هنا | كيف حدث ذلك ؟ وماهي دلالاته ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أولا علينا التوضيح ان الـF-15E المشاركة هي النسخة المطورة برادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA طراز AN/APG-82(V)1 المتطور جدا ومزودة بحواضن التهديف والملاحة طراز " لانتيرن LANTIRN " و " سنايبر إكس Sniper-X " التي اعتمدت عليها في الرصد الحراري ضد الـF-35A، وكانت مُسلحة بأحدث نسخة من صواريخ الأمرام الرادارية طراز AIM-120 C7 وصواريخ القتال الجوي القريب الحرارية طراز AIM-9X Sidewinder مع خوذات التوجيه الخاصة بها .

- ثانيا بكل بساطة لم تنجح الاف 15 في رصد الاف 35 لأنها لا تمتلك منظومة الوعي الادراكي المناسبة لرصد مقاتلة شبحية كالإف 35 من مسافة بعيدة بعكس الثانية التي تملك افضل منظومات الوعي الادراكي بعيد المدى كنظام الحرب الإلكترونية AN/ASQ-239 Barracuda المتطور جدا والمسؤول عن توفير الانذار المبكر ضد موجات الرادار المعادية من مسافات بعيدة بزاوية 360° ( مشابه لمنظومة SPECTRA على الرافال ومشتق في الاساس من منظومة الحرب الإلكترونية الخاصة بالـF-22 Raptor ) والذي يعمل بنمط سلبي للتحذير او بنمط التشويش النشط .

هذا بالاضافة لامتلاك الاف 35 ايضا منظومة AN/AAQ-37 Distributed Aperture System DAS وهي عبارة عن مستشعرات كهروبصرية / حرارية عالية الحساسية وبعيدة المدى توفر التحذير ضد الصواريخ المقتربة وتستخدم ايضا في الكشف البصري والحراري ضد مختلف التهديدات المحيطة بالمقاتلة بزاوية 360° .

بخلاف ان الإف 35 طبعا ذات بصمة رادارية شبحية من المقدمة تبلغ 0.0015 متر2 .

- ثالثا الاف 35 هنا اتبعت تكتيكا جديدا لخداع تشكيل الاف 15 الذي اعتمد على تشغيل الرادارات للبحث وطبعا حواضن السنايبر واللانتيرن للكشف الحراري، والذي تلخص في انها طارت على ارتفاع شديد الانخفاض بسرعة مادون صوتية منخفضة مما قلل بشكل هائل من امكانية رصدها راداريا وحراريا . فالطيران على الارتفاع شديد الانخفاض يضع الطائرة داخل منطقة تأثير الحقل الحراري والكهرومغناطيسي للأرض Earth Clutter ( كوكب الارض له حقل حراري وكهرومغناطيسي يؤثر على انظمة الرصد الراداري والحراري على الارتفاعات المنخفضة وشديدة الانخفاض ) والذي يتسبب في تخفيض مدى انظمة الرصد الراداري والحراري لدى اي طائرة للنصف او اكثر من ذلك، بخلاف ان الطيران بسرعة مادون صوتية منخفضة يساعد على تقليل الانبعاثات الحرارية لمحرك المقاتلة بعكس ما اذا كانت تطير بسرعة اكبر تتسبب في توليد المزيد من الحرارة .

اعتمدت الاف 35 خلال طيرانها بهذا الشكل على منظومتها الخاصة بالحرب الالكترونية والتحذير بدون تشغيل الرادار نهائيا، بمعنى اخر دخلت في نمط صامت بقدرة رصد سلبي والتقطت موجات رادار الاف 15 بكل سهولة وطبعا بصمتها الحرارية العالية ودون ان تشعر الاخيرة باقتراب الاف 35 منها، والتي قامت بتطويقها من الاجناب في المرحلة الاخيرة لتجنب التعرض للرصد في حالة البقاء في وضعية المواجهة، ثم قامت بالتسلق المفاجىء لأعلى Pop-up على يمين ويسار تشكيل الاف 15 وقامت بالقضاء عليه بصواريخ Sidewinder X الحرارية بكل بساطة . وطبعا من اهم افضليات الاف 35 هي امتلاكها وصلات بيانات ذات قدرة ربط هائلة القوة والدقة فيما بينها لتبادل البيانات والمعلومات وتوجيه الصواريخ والذخائر مما يجعل تشكيلها قادرا على العمل بشكل مُشترك ومُوحّد اكثر بكثير مما هو الحال في قدرات الربط للإف 15 .

* من هنا يتضح لنا كيف ان رادار الاف 15 بعيد المدى لم يوفر لها اية افضلية، بل على العكس فقد ساعد الاف 35 على تحديد موقعها بكل سهولة بمنظومتها السلبية، بخلاف عدم امتلاك الاف 15 للمنظومة الحرارية بعيدة المدى المناسبة للتعامل مع هذه النوعية من الطائرات المقاتلة المزودة بالتقنيات التي تؤهلها للعمل في الحروب المستقبلية وبتكتيكات قتالية جديدة لم تستطع الاف 15 ان تتعامل معها .

الاف 35 لم تتغير ولم يطرأ عليها اي تعديل في انظمتها، ولكن بكل بساطة هي استخدمت تكتيكا مُغايرا وجديدا لخداع وتطويق الاف 15 وتحييد قدرتها الرادارية بعيدة المدى بل واستغلالها ضدها جنبا الى جنب مع بصمتها الحرارية الكبيرة، فالحجم الكبير وامتلاك رادار ذات طاقة بث كبيرة ومدى راصد بعيد لم تعد الميزة والافضلية في العصر الحالي والعصر القادم من الحروب الجوية التي اصبحت تعتمد في المقام الاول على المستشعرات السلبية والصمت الراداري الالكتروني والرصد البصري والحراري مع البصمة الرادارية والحرارية الشبحية .

* السؤال التالي | ماهي فرص الرافال ضد الإف-35 ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرفال مقاتلة جيل رابع++ ممتازة جدا في اخضاع اى هدف ارضي او بحري مع امكانية الاشتباك الجوي باستخدام التكنولوجيا المتطورة وتكتيكات جديدة تجعلها قادرة على التصدي للمقاتلات الحديثة جدا حتى من الجيل الخامس نفسه .

تأتي هذه الميزات من امتلاكها لمنظومة الحرب الالكترونية المتطورة SPECTRA ذات قدرات الرصد السلبي والتحذير من موجات الرادار من مدى بعيد يصل الى 250 كم مع قدرة تعريفها وتصنيفها من مسافة 200 كم، وايضا امتلاكها مستشعرين كعين السمكة للتحذير البصري والحراري من التهديدات الجوية المحيطة والصواريخ المقتربة بزاوية 360°، بالاضافة الى منظومة الرصد الحراري / البصري بعيدة المدى OSF . وتمتلك بصمة رادارية منخفضة جدا تصل الى 0.2 ~ 0.3 متر2 .

تمتلك الرافال ايضا وصلات بيانات علية القوة والتأمين تؤهلها للعمل الجماعي كقطيع الذئاب كل منهم يُغطي زميله اثناء العمليات ويتبادل معه البيانات والمعلومات عن الاهداف مما يساعد على تبادل الادوار في الاشتباك والانسحاب والهجوم والدفاع اثناء العمليات الجوية المختلفة .

* عندما نتحدث عن المناورة سنجد ان اداء الرفال يتلخص فى رقمين :

(1) اقصى معدل دوران فوري Maximum Instantaneous Turn Rate : حوالي 30 درجة / الثانية وهذا يضمن لها زاوية هجوم جيدة جدا ويتساوى مع الميراج 2000 وهي من اعلى المقاتلات في هذة النسبة .

(2) اقصى معدل دوران مستمر Maximum Sustained Turn Rate : حوالي 23 درجة / الثانية وهذا معدل اقل من الإف 16 والميج 29 وهما اعلى مقاتلتين فى هذة النسبة ولكن هذا المعدل بكل تأكيد اعلى من الاف 15 .

- اذا نظرنا الى معدل الدفع / الوزن Thrust / Weight سنجد انه اعلى من 1 صحيح وهذا يضمن لها مناورة جيدة ، وسنجد ايضا انها ذات اداء متميز جدا على السرعات المنخفضة والتي تعد اصلا نقطة ضعف للمقاتلات ذات تصميمات الاجنحة دلتا ( المثلثة ) ، ولكن تم تعديل المشكلة بوجود الجنيحات الامامية وبزاوية 45 درجة للجناح .

ايضا يمكن للمقاتلة اداء مناورة Loop او الالتفافات الرأسية ( صورة للتوضيح ) التى تحتاج قدرة مناورة عالية وتقوم بها الرفال على سرعات تصل الى 30 كم / ساعة !! وهذه سرعة اقل من سرعة الانهيار Stall Speed التى تصل الى 120 كم / ساعة ، ولكن بفضل نظام الطيران بالسلك تتمتع الرفال بهذة الميزة وتتحرك برشاقة بمنورات جانبية على السرعات القليلة .

محركي الرافال يمتلكان قناتي تبريد لتخفيض الانبعاثات الحرارية بنسبة كبيرة بخلاف خاصية السوبر كروز Supercruise التي تكفل للمقاتلة الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner .

اذا نستنتج من كل ماسبق ان الرافال هي واحدة من اكثر المقاتلات بالجيل الرابع++ ذات القدرات والامكانيات التي تؤهلها للدخول في حروب المستقبل والعمل بتكتيكات جديدة ونوعية مشابهة لما تعتمد عليه الاف 35 للتعامل مع وخداع الانواع الاخرى من الطائرات المقاتلة وضمان البقائية والتخفي لأطول فترة ممكنة في المعركة .

- ناتي للإف 35 | لاشك أنها مقاتلة تتمتع نظريا على الورق برادار قوي مشتق في الاساس من رادار الاف 22 وتكنولوجيا متقدمة جدا للتبع والرصد ، ولكن لانستطيع اهمال النقاط التالية :

معدل الدفع للوزن Thrust / Weight حوالي 0.87 وهذا معدل يشير الى قدرة على المناورة اقل من الاف 22 رابتور ، ولكنه يزيد كلما تم تقليل الحمولة ليرتفع الى 1.07 وهذا بما يقارب نسبيا الاف 16 بلوك 15 .

الحجم الكبير للمقاتلة ومساحة الاجنحة البالغة 42.7 متر2 .

محرك يوفر قوة دفع هائلة تصل الى 191.35 كيلو نيوتن ( 43 ألف رطل ) وهذا معدل بالغ القوة ( يتجاوز قوة الدفع لمحركي الميج 35 معاً ) لكن في نفس الوقت المقاتلة ثقيلة ومع محرك بالغ القوة بهذا الشكل وكأنها مقاتلة ثنائية المحرك مما ينتج عنه بصمة حرارية هائلة بالاضافة الى بصمة صوتية مرتفعة جدا ، اعلى من الاف 16 نفسها ، بخلاف السرعة القصوى القليلة نسبيا والمقدرة بـ1.6 ماخ ( 1900 كم / ساعة ) .

- حسنا ماذا عن التصميم الشبحى ؟

باعتراف الخبراء الامريكان ان الاف 35 ليست بقوة شبحية الاف 22 ومن المؤكد ايضا انه يتم اكتشافها بواسطة الانظمة الحرارية والبصرية ولكن من مسافة ابعد من الرابتور بسبب انها تمتلك اكبر محرك باعث للحرارة على الاطلاق في فئة المقاتلات على مستوى العالم ، وبجانب ذلك لاتحتوي على عوازل لتقليل الحرارة والتي تم ازالتها فى محاولة لتقليل الوزن الثقيل الذى يؤدي بدوره الى استهلاك كمية كبيرة من الوقود في الاشتباكات وايضا تمتلك نسبة Supercruise سيئة ( اقصى سرعة تصل لها الطائرة بدون ستخدام الحارق اللاحق Afterburner ) فالرفال تستطيع ان تقوم بالـSupercruise بدون الحارق اللاحق على سرعة 1.3-1.4 ماخ حسب الحمولة ولكن فى المقابل الاف 35 ما تستطيع الوصول اليه هو 0.89 ماخ اي ان طيارها اذا ما اراد الهروب من منطقة الاشتباك او من صواريخ معادية او من منظومات ارضية فسوف يستخدم الحارق اللاحق للوصول لسرعات فوق الصوتية وهو ما يجعلة كالشمس المضيئة او النيازك امام كل أنظمة الرصد الحرارية .

من المعروف ان الاف 35 تم طلاء هيكلها الخارجي بمادة الرام Radar Absorbing Material الماصة لموجات الرادار، وعلى الرغم من اهميتها الشديدة في امتصاص موجات الرادار لخفض البصمة الرادارية للمقاتلة إلا انه وبكل تأكيد، موجات الرادار هي عبارة عن طاقة، والطاقة لا تقنى ولا تستحدث من العدم، ولكنها تتحول من صورة لأخرى، وبالتالي فإن موجات الرادار المُمتصة من قبل الرام تتحول الى طاقة حرارية مُخزنة على هيكل المقاتلة، ومع احتكاكه مع الهواء ايضا، سيؤدي كل ذلك الى زيادة بصمتها الحرارية بخلاف الحرارة المُنبعثة من محركها. ( العلم يجعلنا نستوعب ان كل ميزة تقنية يُقابلها عيبا تقنيا ايضا )


ونجد ايضا النظام الكهروبصرى للاف 35 والمعروف بإسم EOTS والغرض منه هو ان يكون ضد الاهداف الارضية بحكم موضعه اسفل انف المقاتلة فهو ليس مخصص للجو جو على عكس نظام الرفال .

وبالنظر ايضا فكل من الطائرتين تستخدم منظومة حماية محيطة بها فى دائرة 360 درجة ، حيث تستعمل الرفال نظام عين السمكة وفى المقابل تستخدم الاف 35 6 كاميرات من الاسفل والخلف وبسبب وضعهم فى زوايا ضيقة فإنها تجعل الاف 35 مكشوفة تماما وغير خفية من رادارات الدفاع الجوي العاملة على النطاق X-Band من الاسفل ومن الخلف .

واذا ما تم كشفها بواسطة الرفال وتم الدخول فى معركة جوية طاحنة وبالنظر الى النسخة A من الاف 35 باعتبارها النسخة الاكثر مناورة وسط باقي النسخ الاخرى فهى تمتلك نسبة حمل على الاجنحة Wing Loading كافية للحد من مناورتها وتجعلها تفقد الوقود بكميات هائلة .

وقد تم تسريب تقرير حديث لمعركة تدريبية بين الاف 35 والاف 16 فى حوار صحفي مع طيار اف 16 بلوك 40 اختباري ( طيار متخصص في اختبارات الطائرات ) كان قد واجه طائرة اف 35 فى التدريبات وقاتل ضدها 3 مرات مع تقييد مناورة الاف 16 بعدد 2 خزان للوقود لتقليل مناورتها وبدات المواجهة كالاتي :

تكون الاف 16 في وضعية الدفاع ضد الاف 35 التي تكون هي الصياد وتطارده من الخلف ، ومرة اخرى يكون هو الصياد ومطاردا لها ومرة اخرى يكون في نفس المستوى ، وقال ان مناورة الاف 16 ضد الاف 35 كانت مثل مناورتها ضد الاف 18 هورنيت ، فمن المعروف ان الهورنيت اقل بكثير من الاف 16 في معدل الالتفاف المتواصل Sustained Rate ونتيجة لذلك فإنها تقوم بتقليل سرعتها وتستفيد من ميزة الهجوم من زوايا عالية التي تتفوق فيها على الاف 16 .

فيقول الطيار ان الاف 35 مثل الاف 18 هورنيت ولكن اقل منها لأنها تنزف السرعة والطاقة بشكل اسرع وهذا يتيح للاف 16 الفرصة للدخول السريع خلفها على الرغم من المحرك القوي جدا جدا للاف 35 ولكن نسبة السحب والمقاومة Drag كبيرة جدا مما قلل من سرعتها وطاقتها بهذا الشكل .

ويقول ايضا انه خلال الاشتباك ضد طيار يرتدي خوذة توجيه الصواريخ كالمستخدمة على الاف 35 فإنه يمكن خداعه عن طريق البقاء في البؤرة العمياء بالنسبة له من الخلف وبالتالي فقد نجحت في ضربه " As they say, lose sight, lose the fight " . وهذه صورة للتوضيح :



فالمهاجم من البؤرة العمياء مثل المقاتلة التي يمثّلها -على سبيل المثال- الخط الابيض للأفق والتي تنقض من الاسفل على الطائرات المعادية .

واكمل الطيار ان ان المناورة الوحيدة للاف 35 هى الهاي ألفا High Alpha الموجودة فى الصورة :



ولكنه قال ان هذة المناورة ككل مناورات سرعة الانهيار Stall Speed هي مجازفة لأنك تقضي على اي امل فى النجاة من صاروخ قد انطلق تجاهك لذلك لا تصلح هذة المناورة فى اشتباك متعدد ضد اكتر من طائرة بسبب العمل الجماعي تجاة الهدف المعادي .

وفى تقرير اخر من طيار فى سلاح الجو الهولندى كان قد تكلم ايضا عن خوذة التوجية وقال انة يفضّل ان ينظر بعينيه ليحدد زاوية الهدف المعادي ومسافة الاقتراب وأن الخوذة غير مريحة في ان يقوم بمثل هذه المواقف وانة لمن الافضل ان لا تجعل العدو يقترب من الاساس وان الاف 16 تتيح راحة فى الاشتباكات اكثر من الاف 35 .

وبالنظر الى الرفال فنجد انها تفوقت على جميع طائرات سلاح الجو الامريكى فى التدريبات والاشتباكات القائمة على المدى البعيد والقريب وايضا على طائرات اوروبية مثل التايفون والجريبين وبعض الطائرات الروسية كالسو 30 الهندية والميج 29 البولندية ولكن اعتمدت فى المقام الاول على تكنولوجيا الصواريخ المتقدمة ( الميكا ) وعدم اقحام نفسها فى اشتباك متلاحم مع الطائرات الروسية التى تبرع فى هذا النوع من القتال
وسنعرض بعض اللقطات للاقفال على بعض الطائرات من داخل الرافال :


ضد الاف 18 ليلا :



ضد الاف 18 نهارا :



ضد الاف 16 :



ضد التايفون :



وعندما ادرك الامريكان هذة الحقيقة الموجعة بسبب عدم ادراكهم لها في البداية قاموا بدمج الانظمة البصرية / الحرارية على مقاتلاتهم للتدريب ضد مقاتلات الجيل الخامس ، وقد ظهرت سنة 2013 فى تدريبات العلم الاحمر على الاف 16 والاف 15 ، حيث استطاعت الاف 16 من الاغلاق على الاف 22 لاول مرة وفي نفس العام ايضا استطاعت الاف 18 جراولر من التشويش على رادار الاف 22 والاغلاق عليها ايضا والاطلاق من مدى 10 كم فقط لتحقيق اصابة محققة على الطائرة الشبحية الغير منيعه كما تزعم الادعاءات الامريكية .

صورة لعلامة قتل الاف 22 على الاف 18 جراولر :



صورة لحاضن الرصد البصري / الحراري على الاف 16 :



والاحدث هو حاضن الليجيون Legion الذى سيُعمم قريبا على كل المقاتلات الامريكية :



_________________________________________

* الخلاصة | الحروب الجوية اختلفت في هذا الزمن واصبحت المقاتلات الحديثة من الجيل الرابع++ والجيل الخامس بقدراتها التقنية الجديدة قادرة على القتال في الحروب الحديثة بشكل افضل من مقاتلات الاجيال السابقة .

امتلاك مصر للرافال يجعلنا نطمئن على اننا نسير على الطريق الصحيح في دخول عصر الحروب المستقبلية واكتساب الخبرات في التكتيكات الجديدة الناتجة عن امتلاك مقاتلة ذات قدرات نوعية بهذا الشكل. باختصار شديد القوات الجوية المصرية اصبحت بامتلاكها للرافال جزءا من المستقبل وانتقلت تقنيا وتكتيكيا الى مستوى مختلف من القدرات القتالية الجوية الغير مسبوقة .

امتلاك الجانب الاسرائيلي لمقاتلة الاف 35 بكل تأكيد يُصعّب المهمة على طيران القوات الجوية المصرية، ولكنه في نفس الوقت يزيد من متعة التحدي في التفكير والتخطيط وابتكار الحلول والتكتيكات المناسبة للتعامل مع هذه المقاتلة، ووجود مقاتلة متطورة كالرافال في مكوّن الاسطول المصري يمنحنا مفتاح باب العمل على هذه النوعية من التكتيكات المضادة .

الامر لا يقتصر على مجرد رافال ضد اف 35، بل يمتد الى منظومة عمل متكاملة ضد منظومة اخرى متكاملة، بمعنى اننا نتحدث هنا عن الرافال كرأس حربة فقط، ولكن باقي مكوّن الحربة يتمثل في باقي طائرات القوات الجوية المصرية المقاتلة ووحدات الدفاع الجوي البرية والبحرية وانظمة الانذار المبكر الرادارية والبصرية ومحطات القيادة والسيطرة والربط الارضية والمحمولة جوا ومحطات الاعاقة والتشويش الالكتروني الارضية والمحمولة جوا .

ونفس الحال للطرف الاخر فهو لديه الاف 35 تمثل رأس حربته وباقي مكوّنها يتمثل في مقاتلات الاف 16 والاف 15 وطائرات الحرب الالكترونية والانذار المبكر ووسائل الرصد الارضي المختلفة .

التهويل من قوة العدو ليس في صالحنا تماما كما هو التهوين ايضا، وفقط المعرفة والقراءة بتمعّن هي ماتجعلنا نبصر الحقيقة، والحقيقة وحدها وبلا زيادة او نقصان .

* النهاية :
ــــــــــــــــــ

نختتم بمقولة طيار ميراج 2000-5 فرنسي كان قد واجه الاف 22 فى الظفره بالإمارات في قتال مفتوح ( بمعنى انه قتال فى سماء مفتوحة يبدأ من الاكتشاف وحتى مدى الرؤية للاشتباك القريب ) واستطاعت الميراج 2000-5 من اسقاط الاف 22 برغم الفارق التكنولوجي بينهما لصالح الرابتور الامريكية . وقال معلقا :

" Sometimes a battle begins even before meeting the adversary
when it is necessary to convince themselves that the opponent is not so terrible, and despite the gap of performance the technological chasm, one is able to get the game "

في بعض الاحيان تبدأ المعركة مبكرا حتي قبل ان تواجه العدو حينما يتوجب علينا ان نقنع انفسنا انه بالرغم من الفارق في الاداء و العوائق التكنولوجية الا اننا مازلنا قادرين علي اقتناص النصر .

_____________________________________________

اعداد وكتابة :

- دكتور / مينا عادل " Golden Eagle "

- أستاذ / محمد الكناني " Thunderbolt "
 
التعديل الأخير:
بعض الدول لو اخترقت اف4 مجالها الجوي تعتبرها شبحية لانها لا تستطيع رصدها واسقاطها
وهناك دول تمتلك انظمة دفاع جوي متطورة ومعقدة قادرة على رصد اي طائرة اضافة للعامل البشري المهم في العملية

أنظمة دفاع جوي معقدة أمام الاف-٣٥؟ طيب صادق لكن اعطني بالضبط مالمقصود من كلامك.

ال F-35 مطلية بطلاء رام الماص للأشعة هذي وحدة، الثانية عندها أعتي انظمة التشويش التي عرفتها البشرية، ثلاثة تصميم لمحرك يجعل من بصمتها الرادارية شديدة الانخفاض. إذا انت معتمد على رادارات غير قادرة على رؤية اللايتنينة في السماء، كيف ستعترضها؟
مهمة روسيا صعبة أمام ال F-35 فما بالك بدول مستهلكة للمعدات العسكرية!

أنتم في مصر - كذلك نحن في السعودية - في وضع لا نحسد عليه. ضرب الصدر والكلام البطولي لا قيمة كبيرة له الان.
F-35 خطر محدق. يجب ان لا نتظاهر بأن لدينا حلول.
 

لم
أقتنع بالكلام المحلل والخبير ..

كيف في
طريقة الأستخدام والعنصر البشري ؟ لا أعلم الطرف الأخر رجال آليين اما ماذا ؟؟ أو سيعرف طريقة التعامل مع السلاح أكثر من الذي صنعوة بأيديهم !!

والي يقهر يقول الأطمئنان
3000%

لا أعلم كيف صار لواء طيار يقول الرافال شبحية و ف35
لاتشكل خطر

نتمنا التقدم لمصر الحبيبة من غير هذا
الواء

اذا كانت الاف ٣٥ لا تشكل خطر فلا يوجد شيء في العالم يشكل خطر. كلام مش غير مقنع وبس، كلام خاطئ.
 

لم
أقتنع بالكلام المحلل والخبير ..

كيف في
طريقة الأستخدام والعنصر البشري ؟ لا أعلم الطرف الأخر رجال آليين اما ماذا ؟؟ أو سيعرف طريقة التعامل مع السلاح أكثر من الذي صنعوة بأيديهم !!

والي يقهر يقول الأطمئنان
3000%

لا أعلم كيف صار لواء طيار يقول الرافال شبحية و ف35
لاتشكل خطر

نتمنا التقدم لمصر الحبيبة من غير هذا
الواء
انا عن نفسى ميش عاجبنى التسطيح فىىا المقال ده بس العلم يجعلنا نستوعب ان كل ميزة تقنية يُقابلها عيبا

تقنيا ايضا

لكن مصر بالذات بتستخدم السلاح وبطلع فيها حجات مايعرفهاش اللى مصنعه واكبر دليل ميج21 فى حرب1973 الروس نفسهم مكنوش متوقعين انها تعم كل ده
 
أنظمة دفاع جوي معقدة أمام الاف-٣٥؟ طيب صادق لكن اعطني بالضبط مالمقصود من كلامك.

ال F-35 مطلية بطلاء رام الماص للأشعة هذي وحدة، الثانية عندها أعتي انظمة التشويش التي عرفتها البشرية، ثلاثة تصميم لمحرك يجعل من بصمتها الرادارية شديدة الانخفاض. إذا انت معتمد على رادارات غير قادرة على رؤية اللايتنينة في السماء، كيف ستعترضها؟
مهمة روسيا صعبة أمام ال F-35 فما بالك بدول مستهلكة للمعدات العسكرية!

أنتم في مصر - كذلك نحن في السعودية - في وضع لا نحسد عليه. ضرب الصدر والكلام البطولي لا قيمة كبيرة له الان.
F-35 خطر محدق. يجب ان لا نتظاهر بأن لدينا حلول.
لا لدى مصر حلول وياريت تقرء التقرير اللى فوق اللى كتبيه ثاندر عن حلول مصر
 
طائرة رافال أصبحت شبحية !! الأف 35 خطر حتى على دول المغرب العربي فما بالك بمصر ليست طائرة لا تقهر لكن هذه طائرة قلبت موازين القوى في المنطقة
 
كيف استطاعت F-35 أن تهزم F-15E ؟ وماهي فرص Rafale معها ؟
___________________________________________________________________

ضمن أعمال الاعداد والتجهيز الجارية على قدم وساق لإعلان مقاتلة الجيل الخامس F-35A أنها جاهزة للخدمة العملياتية بشكل أولي Initially Operationally Capable IOC لدى طيران القوات الجوية الأمريكية، وبعد مرور عام على دخول النسخة F-35B ذات خاصية الاقلاع القصير والهبوط العمودي الخدمة لدى طيران مشاة البحرية، قامت قيادة القتال الجوي Air Combat Command ACC التابعة للقوات الجوية الأمريكية ( أحد القيادات الرئيسية المسؤولة عن تزويد القيادات القتالية لطيران الولايات المتحدة بالطائرات المسؤولة عن توجيه الضربات الجوية الغير نووية على مستوى العالم Non-nuclear Global Strike Combat Aircraft ) بإجراء الاختبارات المؤهلة للمقاتلة لهذا الامر، والتي بدأت منذ عام 2013 بقاعدة " هيل Hill Air Force Base " بولاية يوتاه Utah .

هذا العام 2016 وتحديدا في شهر يونيو الجاري تم اجراء تدريب عملي شامل للمقاتلة F-35A والذي تم على النحو الآتي :

تم نشر 7 مقاتلات F-35A من قاعدة " هيل Hill " الجوية الى قاعدة " ماونتين هوم Mountain Home Air Force Base " بولاية " أيداهو Idaho " ومعهم 188 فردا مسؤولين عن العمليات والصيانة . وامتدت اعمال النشر لفترة تجاوزت 11 يوما بدءا من 6 يونيو 2016 الجاري، والتي اثبتت انه يمكن للمقاتلة ان تعمل بعيدا عن قاعدتها الاساسية ضد مجموعة متنوعة من التهديدات المختلفة .

نفذت المقاتلات السبع 88 مهمة مختلفة وحققت نسبة نجاح 94% في اصابة 15 هدفا من اصل 16 بواسطة القنابل الذكية GBU-12 الموجّهة بأشعة الليزر . وتضمنت المهام الثماني والثمانين اعمال :

- الهجوم الجوي المضاد Offensive Counter-Air OCU ( الهجوم على مطارات العدو وتدمير وشل فاعلية قواته الجوية على الارض بأفضلية رئيسية قبل تمكنها من الاقلاع للجو )

- التحريم الجوي Air Interdiction AI ( تعرف ايضا بالدعم الجوي في العمق Deep Air Support DAS والتي تتمثل في توجيه الضربات الجوية الوقائية ضد قوات العدو البرية التي لا تمثل تهديدا حاليا لتأخيرها او تعطيلها عن القيام بالاشتباك مع القوات البرية الصديقة )

- اخماد الدفاعات الجوية المعادية Suppression of Enemy Air Defense SEAD ( ضرب وتدمير محطات الرادار الخاصة بالتحكم النيراني والتوجيه لبطاريات صواريخ الدفاع الجوي المعادية لإخماد قدرتها على الاشتباك وذلك باستخدام الصواريخ والذخائر المضادة للرادار وحواضن التشويش الإلكتروني )

- الدفاع الجوي المضاد Defensive Counter-Air DCA ( اجراءات دفاعية تتضمن اعمال رصد Detect وتعريف Identify واعتراض Intercept وتدمير Destroy او إبطال Negate الهجمات الجوية المُعادية التي تحاول اختراق المجال الجوي الصديق )

- الدعم الجوي القريب Close Air Support CAS ( اعمال الهجوم الجوي على القوات البرية المعادية المُشتبكة مع القوات البرية الصديقة لدعمها وتوفير الحماية لها )

الأهم من كل ماسبق هو اعمال القتال الجوي التي نفذتها مقاتلات الـF-35A السبع ضد مقاتلات F-15E Strike Eagle من أسراب الـAggressors ( اسراب قتالية تُحاكي طيران العدو اثناء التدريبات المشتركة ويطير عليها افضل طياروا القوات الجوية وأكثرهم خبرة وبراعة في مختلف مهام القتال الجوي ) التابعة للواء الجوي رقم 366 " 366th Fighter Wing " المتمركز في قاعدة " ماونتين هوم Mountain Home " والتي انتهت بانتصار ساحق للـF-35A على الـF-15E Strike Eagle بنتيجة 8 : 0 !!.

* السؤال هنا | كيف حدث ذلك ؟ وماهي دلالاته ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أولا علينا التوضيح ان الـF-15E المشاركة هي النسخة المطورة برادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA طراز AN/APG-82(V)1 المتطور جدا ومزودة بحواضن التهديف والملاحة طراز " لانتيرن LANTIRN " و " سنايبر إكس Sniper-X " التي اعتمدت عليها في الرصد الحراري ضد الـF-35A، وكانت مُسلحة بأحدث نسخة من صواريخ الأمرام الرادارية طراز AIM-120 C7 وصواريخ القتال الجوي القريب الحرارية طراز AIM-9X Sidewinder مع خوذات التوجيه الخاصة بها .

- ثانيا بكل بساطة لم تنجح الاف 15 في رصد الاف 35 لأنها لا تمتلك منظومة الوعي الادراكي المناسبة لرصد مقاتلة شبحية كالإف 35 من مسافة بعيدة بعكس الثانية التي تملك افضل منظومات الوعي الادراكي بعيد المدى كنظام الحرب الإلكترونية AN/ASQ-239 Barracuda المتطور جدا والمسؤول عن توفير الانذار المبكر ضد موجات الرادار المعادية من مسافات بعيدة بزاوية 360° ( مشابه لمنظومة SPECTRA على الرافال ومشتق في الاساس من منظومة الحرب الإلكترونية الخاصة بالـF-22 Raptor ) والذي يعمل بنمط سلبي للتحذير او بنمط التشويش النشط .

هذا بالاضافة لامتلاك الاف 35 ايضا منظومة AN/AAQ-37 Distributed Aperture System DAS وهي عبارة عن مستشعرات كهروبصرية / حرارية عالية الحساسية وبعيدة المدى توفر التحذير ضد الصواريخ المقتربة وتستخدم ايضا في الكشف البصري والحراري ضد مختلف التهديدات المحيطة بالمقاتلة بزاوية 360° .

بخلاف ان الإف 35 طبعا ذات بصمة رادارية شبحية من المقدمة تبلغ 0.0015 متر2 .

- ثالثا الاف 35 هنا اتبعت تكتيكا جديدا لخداع تشكيل الاف 15 الذي اعتمد على تشغيل الرادارات للبحث وطبعا حواضن السنايبر واللانتيرن للكشف الحراري، والذي تلخص في انها طارت على ارتفاع شديد الانخفاض بسرعة مادون صوتية منخفضة مما قلل بشكل هائل من امكانية رصدها راداريا وحراريا . فالطيران على الارتفاع شديد الانخفاض يضع الطائرة داخل منطقة تأثير الحقل الحراري والكهرومغناطيسي للأرض Earth Clutter ( كوكب الارض له حقل حراري وكهرومغناطيسي يؤثر على انظمة الرصد الراداري والحراري على الارتفاعات المنخفضة وشديدة الانخفاض ) والذي يتسبب في تخفيض مدى انظمة الرصد الراداري والحراري لدى اي طائرة للنصف او اكثر من ذلك، بخلاف ان الطيران بسرعة مادون صوتية منخفضة يساعد على تقليل الانبعاثات الحرارية لمحرك المقاتلة بعكس ما اذا كانت تطير بسرعة اكبر تتسبب في توليد المزيد من الحرارة .

اعتمدت الاف 35 خلال طيرانها بهذا الشكل على منظومتها الخاصة بالحرب الالكترونية والتحذير بدون تشغيل الرادار نهائيا، بمعنى اخر دخلت في نمط صامت بقدرة رصد سلبي والتقطت موجات رادار الاف 15 بكل سهولة وطبعا بصمتها الحرارية العالية ودون ان تشعر الاخيرة باقتراب الاف 35 منها، والتي قامت بتطويقها من الاجناب في المرحلة الاخيرة لتجنب التعرض للرصد في حالة البقاء في وضعية المواجهة، ثم قامت بالتسلق المفاجىء لأعلى Pop-up على يمين ويسار تشكيل الاف 15 وقامت بالقضاء عليه بصواريخ Sidewinder X الحرارية بكل بساطة . وطبعا من اهم افضليات الاف 35 هي امتلاكها وصلات بيانات ذات قدرة ربط هائلة القوة والدقة فيما بينها لتبادل البيانات والمعلومات وتوجيه الصواريخ والذخائر مما يجعل تشكيلها قادرا على العمل بشكل مُشترك ومُوحّد اكثر بكثير مما هو الحال في قدرات الربط للإف 15 .

* من هنا يتضح لنا كيف ان رادار الاف 15 بعيد المدى لم يوفر لها اية افضلية، بل على العكس فقد ساعد الاف 35 على تحديد موقعها بكل سهولة بمنظومتها السلبية، بخلاف عدم امتلاك الاف 15 للمنظومة الحرارية بعيدة المدى المناسبة للتعامل مع هذه النوعية من الطائرات المقاتلة المزودة بالتقنيات التي تؤهلها للعمل في الحروب المستقبلية وبتكتيكات قتالية جديدة لم تستطع الاف 15 ان تتعامل معها .

الاف 35 لم تتغير ولم يطرأ عليها اي تعديل في انظمتها، ولكن بكل بساطة هي استخدمت تكتيكا مُغايرا وجديدا لخداع وتطويق الاف 15 وتحييد قدرتها الرادارية بعيدة المدى بل واستغلالها ضدها جنبا الى جنب مع بصمتها الحرارية الكبيرة، فالحجم الكبير وامتلاك رادار ذات طاقة بث كبيرة ومدى راصد بعيد لم تعد الميزة والافضلية في العصر الحالي والعصر القادم من الحروب الجوية التي اصبحت تعتمد في المقام الاول على المستشعرات السلبية والصمت الراداري الالكتروني والرصد البصري والحراري مع البصمة الرادارية والحرارية الشبحية .

* السؤال التالي | ماهي فرص الرافال ضد الإف-35 ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرفال مقاتلة جيل رابع++ ممتازة جدا في اخضاع اى هدف ارضي او بحري مع امكانية الاشتباك الجوي باستخدام التكنولوجيا المتطورة وتكتيكات جديدة تجعلها قادرة على التصدي للمقاتلات الحديثة جدا حتى من الجيل الخامس نفسه .

تأتي هذه الميزات من امتلاكها لمنظومة الحرب الالكترونية المتطورة SPECTRA ذات قدرات الرصد السلبي والتحذير من موجات الرادار من مدى بعيد يصل الى 250 كم مع قدرة تعريفها وتصنيفها من مسافة 200 كم، وايضا امتلاكها مستشعرين كعين السمكة للتحذير البصري والحراري من التهديدات الجوية المحيطة والصواريخ المقتربة بزاوية 360°، بالاضافة الى منظومة الرصد الحراري / البصري بعيدة المدى OSF . وتمتلك بصمة رادارية منخفضة جدا تصل الى 0.2 ~ 0.3 متر2 .

تمتلك الرافال ايضا وصلات بيانات علية القوة والتأمين تؤهلها للعمل الجماعي كقطيع الذئاب كل منهم يُغطي زميله اثناء العمليات ويتبادل معه البيانات والمعلومات عن الاهداف مما يساعد على تبادل الادوار في الاشتباك والانسحاب والهجوم والدفاع اثناء العمليات الجوية المختلفة .

* عندما نتحدث عن المناورة سنجد ان اداء الرفال يتلخص فى رقمين :

(1) اقصى معدل دوران فوري Maximum Instantaneous Turn Rate : حوالي 30 درجة / الثانية وهذا يضمن لها زاوية هجوم جيدة جدا ويتساوى مع الميراج 2000 وهي من اعلى المقاتلات في هذة النسبة .

(2) اقصى معدل دوران مستمر Maximum Sustained Turn Rate : حوالي 23 درجة / الثانية وهذا معدل اقل من الإف 16 والميج 29 وهما اعلى مقاتلتين فى هذة النسبة ولكن هذا المعدل بكل تأكيد اعلى من الاف 15 .

- اذا نظرنا الى معدل الدفع / الوزن Thrust / Weight سنجد انه اعلى من 1 صحيح وهذا يضمن لها مناورة جيدة ، وسنجد ايضا انها ذات اداء متميز جدا على السرعات المنخفضة والتي تعد اصلا نقطة ضعف للمقاتلات ذات تصميمات الاجنحة دلتا ( المثلثة ) ، ولكن تم تعديل المشكلة بوجود الجنيحات الامامية وبزاوية 45 درجة للجناح .

ايضا يمكن للمقاتلة اداء مناورة Loop او الالتفافات الرأسية ( صورة للتوضيح ) التى تحتاج قدرة مناورة عالية وتقوم بها الرفال على سرعات تصل الى 30 كم / ساعة !! وهذه سرعة اقل من سرعة الانهيار Stall Speed التى تصل الى 120 كم / ساعة ، ولكن بفضل نظام الطيران بالسلك تتمتع الرفال بهذة الميزة وتتحرك برشاقة بمنورات جانبية على السرعات القليلة .

محركي الرافال يمتلكان قناتي تبريد لتخفيض الانبعاثات الحرارية بنسبة كبيرة بخلاف خاصية السوبر كروز Supercruise التي تكفل للمقاتلة الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner .

اذا نستنتج من كل ماسبق ان الرافال هي واحدة من اكثر المقاتلات بالجيل الرابع++ ذات القدرات والامكانيات التي تؤهلها للدخول في حروب المستقبل والعمل بتكتيكات جديدة ونوعية مشابهة لما تعتمد عليه الاف 35 للتعامل مع وخداع الانواع الاخرى من الطائرات المقاتلة وضمان البقائية والتخفي لأطول فترة ممكنة في المعركة .

- ناتي للإف 35 | لاشك أنها مقاتلة تتمتع نظريا على الورق برادار قوي مشتق في الاساس من رادار الاف 22 وتكنولوجيا متقدمة جدا للتبع والرصد ، ولكن لانستطيع اهمال النقاط التالية :

معدل الدفع للوزن Thrust / Weight حوالي 0.87 وهذا معدل يشير الى قدرة على المناورة اقل من الاف 22 رابتور ، ولكنه يزيد كلما تم تقليل الحمولة ليرتفع الى 1.07 وهذا بما يقارب نسبيا الاف 16 بلوك 15 .

الحجم الكبير للمقاتلة ومساحة الاجنحة البالغة 42.7 متر2 .

محرك يوفر قوة دفع هائلة تصل الى 191.35 كيلو نيوتن ( 43 ألف رطل ) وهذا معدل بالغ القوة ( يتجاوز قوة الدفع لمحركي الميج 35 معاً ) لكن في نفس الوقت المقاتلة ثقيلة ومع محرك بالغ القوة بهذا الشكل وكأنها مقاتلة ثنائية المحرك مما ينتج عنه بصمة حرارية هائلة بالاضافة الى بصمة صوتية مرتفعة جدا ، اعلى من الاف 16 نفسها ، بخلاف السرعة القصوى القليلة نسبيا والمقدرة بـ1.6 ماخ ( 1900 كم / ساعة ) .

- حسنا ماذا عن التصميم الشبحى ؟

باعتراف الخبراء الامريكان ان الاف 35 ليست بقوة شبحية الاف 22 ومن المؤكد ايضا انه يتم اكتشافها بواسطة الانظمة الحرارية والبصرية ولكن من مسافة ابعد من الرابتور بسبب انها تمتلك اكبر محرك باعث للحرارة على الاطلاق في فئة المقاتلات على مستوى العالم ، وبجانب ذلك لاتحتوي على عوازل لتقليل الحرارة والتي تم ازالتها فى محاولة لتقليل الوزن الثقيل الذى يؤدي بدوره الى استهلاك كمية كبيرة من الوقود في الاشتباكات وايضا تمتلك نسبة Supercruise سيئة ( اقصى سرعة تصل لها الطائرة بدون ستخدام الحارق اللاحق Afterburner ) فالرفال تستطيع ان تقوم بالـSupercruise بدون الحارق اللاحق على سرعة 1.3-1.4 ماخ حسب الحمولة ولكن فى المقابل الاف 35 ما تستطيع الوصول اليه هو 0.89 ماخ اي ان طيارها اذا ما اراد الهروب من منطقة الاشتباك او من صواريخ معادية او من منظومات ارضية فسوف يستخدم الحارق اللاحق للوصول لسرعات فوق الصوتية وهو ما يجعلة كالشمس المضيئة او النيازك امام كل أنظمة الرصد الحرارية .

من المعروف ان الاف 35 تم طلاء هيكلها الخارجي بمادة الرام Radar Absorbing Material الماصة لموجات الرادار، وعلى الرغم من اهميتها الشديدة في امتصاص موجات الرادار لخفض البصمة الرادارية للمقاتلة إلا انه وبكل تأكيد، موجات الرادار هي عبارة عن طاقة، والطاقة لا تقنى ولا تستحدث من العدم، ولكنها تتحول من صورة لأخرى، وبالتالي فإن موجات الرادار المُمتصة من قبل الرام تتحول الى طاقة حرارية مُخزنة على هيكل المقاتلة، ومع احتكاكه مع الهواء ايضا، سيؤدي كل ذلك الى زيادة بصمتها الحرارية بخلاف الحرارة المُنبعثة من محركها. ( العلم يجعلنا نستوعب ان كل ميزة تقنية يُقابلها عيبا تقنيا ايضا )


ونجد ايضا النظام الكهروبصرى للاف 35 والمعروف بإسم EOTS والغرض منه هو ان يكون ضد الاهداف الارضية بحكم موضعه اسفل انف المقاتلة فهو ليس مخصص للجو جو على عكس نظام الرفال .

وبالنظر ايضا فكل من الطائرتين تستخدم منظومة حماية محيطة بها فى دائرة 360 درجة ، حيث تستعمل الرفال نظام عين السمكة وفى المقابل تستخدم الاف 35 6 كاميرات من الاسفل والخلف وبسبب وضعهم فى زوايا ضيقة فإنها تجعل الاف 35 مكشوفة تماما وغير خفية من رادارات الدفاع الجوي العاملة على النطاق X-Band من الاسفل ومن الخلف .

واذا ما تم كشفها بواسطة الرفال وتم الدخول فى معركة جوية طاحنة وبالنظر الى النسخة A من الاف 35 باعتبارها النسخة الاكثر مناورة وسط باقي النسخ الاخرى فهى تمتلك نسبة حمل على الاجنحة Wing Loading كافية للحد من مناورتها وتجعلها تفقد الوقود بكميات هائلة .

وقد تم تسريب تقرير حديث لمعركة تدريبية بين الاف 35 والاف 16 فى حوار صحفي مع طيار اف 16 بلوك 40 اختباري ( طيار متخصص في اختبارات الطائرات ) كان قد واجه طائرة اف 35 فى التدريبات وقاتل ضدها 3 مرات مع تقييد مناورة الاف 16 بعدد 2 خزان للوقود لتقليل مناورتها وبدات المواجهة كالاتي :

تكون الاف 16 في وضعية الدفاع ضد الاف 35 التي تكون هي الصياد وتطارده من الخلف ، ومرة اخرى يكون هو الصياد ومطاردا لها ومرة اخرى يكون في نفس المستوى ، وقال ان مناورة الاف 16 ضد الاف 35 كانت مثل مناورتها ضد الاف 18 هورنيت ، فمن المعروف ان الهورنيت اقل بكثير من الاف 16 في معدل الالتفاف المتواصل Sustained Rate ونتيجة لذلك فإنها تقوم بتقليل سرعتها وتستفيد من ميزة الهجوم من زوايا عالية التي تتفوق فيها على الاف 16 .

فيقول الطيار ان الاف 35 مثل الاف 18 هورنيت ولكن اقل منها لأنها تنزف السرعة والطاقة بشكل اسرع وهذا يتيح للاف 16 الفرصة للدخول السريع خلفها على الرغم من المحرك القوي جدا جدا للاف 35 ولكن نسبة السحب والمقاومة Drag كبيرة جدا مما قلل من سرعتها وطاقتها بهذا الشكل .

ويقول ايضا انه خلال الاشتباك ضد طيار يرتدي خوذة توجيه الصواريخ كالمستخدمة على الاف 35 فإنه يمكن خداعه عن طريق البقاء في البؤرة العمياء بالنسبة له من الخلف وبالتالي فقد نجحت في ضربه " As they say, lose sight, lose the fight " . وهذه صورة للتوضيح :



فالمهاجم من البؤرة العمياء مثل المقاتلة التي يمثّلها -على سبيل المثال- الخط الابيض للأفق والتي تنقض من الاسفل على الطائرات المعادية .

واكمل الطيار ان ان المناورة الوحيدة للاف 35 هى الهاي ألفا High Alpha الموجودة فى الصورة :



ولكنه قال ان هذة المناورة ككل مناورات سرعة الانهيار Stall Speed هي مجازفة لأنك تقضي على اي امل فى النجاة من صاروخ قد انطلق تجاهك لذلك لا تصلح هذة المناورة فى اشتباك متعدد ضد اكتر من طائرة بسبب العمل الجماعي تجاة الهدف المعادي .

وفى تقرير اخر من طيار فى سلاح الجو الهولندى كان قد تكلم ايضا عن خوذة التوجية وقال انة يفضّل ان ينظر بعينيه ليحدد زاوية الهدف المعادي ومسافة الاقتراب وأن الخوذة غير مريحة في ان يقوم بمثل هذه المواقف وانة لمن الافضل ان لا تجعل العدو يقترب من الاساس وان الاف 16 تتيح راحة فى الاشتباكات اكثر من الاف 35 .

وبالنظر الى الرفال فنجد انها تفوقت على جميع طائرات سلاح الجو الامريكى فى التدريبات والاشتباكات القائمة على المدى البعيد والقريب وايضا على طائرات اوروبية مثل التايفون والجريبين وبعض الطائرات الروسية كالسو 30 الهندية والميج 29 البولندية ولكن اعتمدت فى المقام الاول على تكنولوجيا الصواريخ المتقدمة ( الميكا ) وعدم اقحام نفسها فى اشتباك متلاحم مع الطائرات الروسية التى تبرع فى هذا النوع من القتال
وسنعرض بعض اللقطات للاقفال على بعض الطائرات من داخل الرافال :


ضد الاف 18 ليلا :



ضد الاف 18 نهارا :



ضد الاف 16 :



ضد التايفون :



وعندما ادرك الامريكان هذة الحقيقة الموجعة بسبب عدم ادراكهم لها في البداية قاموا بدمج الانظمة البصرية / الحرارية على مقاتلاتهم للتدريب ضد مقاتلات الجيل الخامس ، وقد ظهرت سنة 2013 فى تدريبات العلم الاحمر على الاف 16 والاف 15 ، حيث استطاعت الاف 16 من الاغلاق على الاف 22 لاول مرة وفي نفس العام ايضا استطاعت الاف 18 جراولر من التشويش على رادار الاف 22 والاغلاق عليها ايضا والاطلاق من مدى 10 كم فقط لتحقيق اصابة محققة على الطائرة الشبحية الغير منيعه كما تزعم الادعاءات الامريكية .

صورة لعلامة قتل الاف 22 على الاف 18 جراولر :



صورة لحاضن الرصد البصري / الحراري على الاف 16 :



والاحدث هو حاضن الليجيون Legion الذى سيُعمم قريبا على كل المقاتلات الامريكية :



_________________________________________

* الخلاصة | الحروب الجوية اختلفت في هذا الزمن واصبحت المقاتلات الحديثة من الجيل الرابع++ والجيل الخامس بقدراتها التقنية الجديدة قادرة على القتال في الحروب الحديثة بشكل افضل من مقاتلات الاجيال السابقة .

امتلاك مصر للرافال يجعلنا نطمئن على اننا نسير على الطريق الصحيح في دخول عصر الحروب المستقبلية واكتساب الخبرات في التكتيكات الجديدة الناتجة عن امتلاك مقاتلة ذات قدرات نوعية بهذا الشكل. باختصار شديد القوات الجوية المصرية اصبحت بامتلاكها للرافال جزءا من المستقبل وانتقلت تقنيا وتكتيكيا الى مستوى مختلف من القدرات القتالية الجوية الغير مسبوقة .

امتلاك الجانب الاسرائيلي لمقاتلة الاف 35 بكل تأكيد يُصعّب المهمة على طيران القوات الجوية المصرية، ولكنه في نفس الوقت يزيد من متعة التحدي في التفكير والتخطيط وابتكار الحلول والتكتيكات المناسبة للتعامل مع هذه المقاتلة، ووجود مقاتلة متطورة كالرافال في مكوّن الاسطول المصري يمنحنا مفتاح باب العمل على هذه النوعية من التكتيكات المضادة .

الامر لا يقتصر على مجرد رافال ضد اف 35، بل يمتد الى منظومة عمل متكاملة ضد منظومة اخرى متكاملة، بمعنى اننا نتحدث هنا عن الرافال كرأس حربة فقط، ولكن باقي مكوّن الحربة يتمثل في باقي طائرات القوات الجوية المصرية المقاتلة ووحدات الدفاع الجوي البرية والبحرية وانظمة الانذار المبكر الرادارية والبصرية ومحطات القيادة والسيطرة والربط الارضية والمحمولة جوا ومحطات الاعاقة والتشويش الالكتروني الارضية والمحمولة جوا .

ونفس الحال للطرف الاخر فهو لديه الاف 35 تمثل رأس حربته وباقي مكوّنها يتمثل في مقاتلات الاف 16 والاف 15 وطائرات الحرب الالكترونية والانذار المبكر ووسائل الرصد الارضي المختلفة .

التهويل من قوة العدو ليس في صالحنا تماما كما هو التهوين ايضا، وفقط المعرفة والقراءة بتمعّن هي ماتجعلنا نبصر الحقيقة، والحقيقة وحدها وبلا زيادة او نقصان .

* النهاية :
ــــــــــــــــــ

نختتم بمقولة طيار ميراج 2000-5 فرنسي كان قد واجه الاف 22 فى الظفره بالإمارات في قتال مفتوح ( بمعنى انه قتال فى سماء مفتوحة يبدأ من الاكتشاف وحتى مدى الرؤية للاشتباك القريب ) واستطاعت الميراج 2000-5 من اسقاط الاف 22 برغم الفارق التكنولوجي بينهما لصالح الرابتور الامريكية . وقال معلقا :

" Sometimes a battle begins even before meeting the adversary
when it is necessary to convince themselves that the opponent is not so terrible, and despite the gap of performance the technological chasm, one is able to get the game "

في بعض الاحيان تبدأ المعركة مبكرا حتي قبل ان تواجه العدو حينما يتوجب علينا ان نقنع انفسنا انه بالرغم من الفارق في الاداء و العوائق التكنولوجية الا اننا مازلنا قادرين علي اقتناص النصر .

_____________________________________________

اعداد وكتابة :

- دكتور / مينا عادل " Golden Eagle "

- أستاذ / محمد الكناني " Thunderbolt "
التقرير ده عاوز موضوع لوحده
 
هههههههه سبحان الله امركم عجيب ....

مثلتوا ادوار المهاجمين والمدافعين والتاريخ وعقدة النقص ........ !!

-------------------------------------

الموضوع يتكلم عن مشكلة محددة تقنية وهي طريقة مواجهة F35

اعتقد مبدئيا لابد من S400 ورادارات NEBO

وجزئية 3000% غير مطمئنة ابدا .
 
ا @الفرعون7 طيب سأقرأ التقرير بتأني. لكن انا ودي تتضح لك الصورة بشكل لا يقبل اللبس. انت تتعامل مع مقاتلة لا تستطيع ان تراها. تتعامل مع مقاتلة ستكون خلال خمس سنوات تعاملت مع الاف ٢٢ وتعلمت كيف تسقطها. انت تتعامل مع مشكلة كبرى.
 
اعداد وكتابة :

- دكتور / مينا عادل " Golden Eagle "

- أستاذ / محمد الكناني " Thunderbolt "




مع إحترامي ل "مينا عادل" :)


أليس هو من قام بنشر معلومات مُضلَلة في ضدّ مُقاتلة النسر الضارب F-15E Strike Eagle ؟ ثمّ قُمت أنا ومجموعة من الأعضاء بتوضيح المعلومات الصحيحة ؟

إن كان يُريد إحترام الأعضاء في المُنتديات, يُفضّل أن يذكر مصادره ومراجعه التي استخدمها في مقالته المليئة بالأكاذيب.

* كمثال,

هل لديه مصدر على أنّ الرادار AN/APG-82 V1

تمّ إستخدامه لمُقاتلات F-15E Strike Eagle في التمرين ضدّ F-35 Lightning II ؟

* الأمر الآخر وهو أمر مُضحك وسخيف جداً :)

كيف أصبحت المُقاتلة الغبيّة Rafale بمواصفاتها الحاليّة المُتواضعة

أن تملك فرصاً أفضل من مُقاتلة F-15E Strike Eagle أمام مُقاتلة F-35 Lightning II ؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السؤال: هل الكلام البذيء والسباب والشتائم تبطل الصيام؟

الجواب: الصوم هو الامساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس. هذا هو حد الصيام ولا يبطل الصيام إلا بالطعام والشراب والجماع وما كان في معناها.

أما الأقوال القبيحة من السباب والشتائم والصراخ وغيره مما يسيء
فإنه يأثم صاحبه، ويحط من أجره، وهذا منهي عنه في كل الأوقات، ويزداد التأكيد على النهي في حال الصيام؛ لأنه من المفترض أن تزيد أخلاق المسلم حسنا لا قبحا استجابة لأمر الله تعالى بقوله {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} (البقرة، 83)
 
ال F35 لها مواصفات قوية لكنها في نفس الوقت ليست كاملة

تتقاتلون على لا شيء و الله

أولا ال F35 تواجه مشاكل سبق سردها في أخبار منفصلة تفضلوا بعضها

البنتاغون ال F35 لازالت عبارة عن فوضى



ال F35 و مشاكل السوفتوير



هل طائرة ال 400 مليار دولار لديها عقل لا يعمل

خبير طيران إسرائيلي يكتب في الصحف الأمريكية الكبرى

Pentagon−Lockheed Martin relation issues[ ]
In September 2012, the Pentagon criticized, quite publicly, Lockheed Martin's performance on the F-35 program and stated that it would not bail out the program again if problems with the plane's systems, particularly the , were not resolved. The deputy F-35 program manager said that the government's relationship with the company was the "worst I've ever seen" in many years of working on complex acquisition programs. Air Force Secretary Michael Donley told reporters the Pentagon had no more money to pour into the program after three costly restructurings in recent years. He said the department was done with major restructuring and that there was no further flexibility or tolerance for that approach. This criticism followed a "very painful" 7 September review that focused on an array of ongoing program challenges. Lockheed Martin responded with a brief statement saying it would continue to work with the F-35 program office to deliver the new fighter.

On 28 September 2012, the Pentagon announced that the F-35 Joint Strike Fighter support program would become an open competition. They invited companies to participate in a two-day forum on 14–15 November for possible opportunities to compete for work managing the supply chain of the aircraft. Their reason is to reduce F-35 life-cycle costs by creating competition within the program and to refine its acquisition strategy and evaluate alternatives that will deliver the best value, long-term F-35 sustainment solution. This could be hazardous to Lockheed Martin, the current prime contractor for sustainment of all three variants, and selection of another company could reduce their revenues.

In 2013, the officer in charge of the program blamed Lockheed Martin and Pratt & Whitney for gouging the government on costs, instead of focusing on the long-term future of the program.

In 2014, Lockheed was reported to be having problems with build quality, including one aircraft with a valve installed backwards and another with gaps in the stealth coating






From ejector seats that could kill to a computer system pilots can't log into: Pentagon F-35 fighter jet report reveals massive problems still facing 'most expensive weapon in history'











ملخص لكل مشاكلها

Pentagon: Here are all the problems with the F-35









بعد كل هذا الرافال قوية لكن ليست طائرة كاملة في نفس الوقت تمت تجربتها في ليبيا و مالي اللتان لم يكن لديهما دفاع جوي متطور

اللايتنينغ طائرة على الورق و عيوب كثيرة عندما يتم تلافيها و تجربتها فعليا

انذاك قارنوا هذا رأيي بكل حيادية و بمصادر أمريكية و بكلام علمي

 
يا أخي يكبرون المواضيع على لا شيء نريد نفيد و نستفيد أحسن حاجة الحديث بالمصادر أو الحذف واحد يجيب جهاز كفتة في موضوع عسكري الثاني يسبه لا تسمحوا للغرب بالضح علينا المنتدى فيه خيرة الشباب و العقول العربية الهاوية للعسكرية

شخصيا حتى في نزاعاتي بالمنتدى أتحدث بالدليل و أبتعد عن المستفزين بلغ عنه و انتهى الأمر

مصر قوية بجيشها لا بالتطبيل له و إسرائيل نعترف بقوتها لكن هاته المقاتلة لحد الان لا شيء بهاته العيوب

كيف ياخي لاشي !!

مقاتلة كلفتهم أموال طائلة وأبحاث مع ذالك يقولون فيها عيوب ومع ذالك يطلبها بني صهيون وبمواصفات خاصة ؟؟ كيف شيء تعلم انه يوجد فيه خلل وتطلبة وتفكر في زيادة العدد ؟؟
 
عودة
أعلى