التليفزيون المصري يعلن عن التعاقد على 29 مقاتلة طراز سوخوي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ياريت تكون الصفقات دى فيها نسبة تصنيع محلى
انسى المهم تيجى مش عاوزين تصنيع محلى ليه لانك لو لو لو هتخدها تجميع ليس اكثر طريق التصنيع مع الصين فقط للعرب ككل وليس مع اى دولة تانية
 
بالتوفيق ان شاء الله
القوات الجوية المصرية استشعرت الفجوة الكبيرة بين مقاتلاتها وبين أسلحة الجو في المنطقة
وهذة المقاتلات ستعطي ثقة لابأس بها مع دخول أف 35 لسلاح العدو الصهيوني
أتمناها سو 35 بتجهيزات فرنسية بالكامل ...
بخصوص الميج وعد 46 شيئ جيد لأحلالها بدل المتقادم في الخدمة
 
تحديث القوات الجوية المصريه مستمر
اظافه مميزه لمصر والعرب
وباقي طمعان في اكثر من كذا لمصر دوله بحجم مصر لازم يكون سلاحها الجوي يوازي حجمها

بالتوفيق للاشقاء
 
| نشر التليفزيون المصري على القناة الأولى، خلال نشرة اخبار التاسعة منذ قليل، تقريرا عن انجازات القوات المسلحة المصرية فيما يخص التعاقدات العسكرية، وذكرت من ضمن التعاقدات التي شملت مقاتلات الرافال والميج ومروحيات الكاموف انه تم التعاقد على 29 مقاتلة سوخوي!!!

لن اعلق او اعقب بأكثر من ألف مليون مبروك ان صح هذا الخبر والذي يتم اذاعته لأول مرة على التليفزيون الرسمي للدولة خلال نشرة الاخبار الرئيسية.

غير معروف هل المقصود هي السو 30 ام السو 35 ولكن سنستمر في المتابعة حتى يظهر تأكيدا على هذا الخبر المفاجئ.

_________________________

Thunderbolt

والله الواحد مش عارف يقولك إيه . . روح يا شيخ يا وش السعد و الخير و الأخبار اللي تفرح .. .. و عشان الخبر الحلو دة أنا عازمك على صينية بسبوسة بالقشطة و المكسرات يسـتاهل بقك . كل سنة و إنت طيب .... و فرق كمان على اللي بيحبونا و يفرحولنا .. اللي بالي بالك فيهم ولا توريهم شكل الصينية . هههههههههههههه
بسبوسة.jpg
 
والله الواحد مش عارف يقولك إيه . . روح يا شيخ يا وش السعد و الخير و الأخبار اللي تفرح .. .. و عشان الخبر الحلو دة أنا عازمك على صينية بسبوسة بالقشطة و المكسرات يسـتاهل بقك . كل سنة و إنت طيب .... و فرق كمان على اللي بيحبونا و يفرحولنا .. اللي بالي بالك فيهم ولا توريهم شكل الصينية . ههههههههههههههمشاهدة المرفق 56937
انت ايه جايبها على السحور عيب عليك كنت جبها من ساعتين كانت هتتفرتك الصينية دى تعذب الواحد لتانى يوم يا جدع دى عاوز 50 لتر مية الواحد يشربها ؛ث:
 
بالتوفيق للقوات المصريه الشقيقه والى الامام يا ارض الكنانه فالجيش المصري هو جيش لكل العرب والقوات المصريه قوات لكل العرب نتمنى لها التقدم والازدهار ولى كل الاخوه العرب
 
مبارك عليكم .. ان شاء الله Su-35 سنراها في ثنائيات مع F-15 SA .. صراحة ارى الSu-35 هي افضل الخيارات لمصر حاليا
 
مبارك عليكم .. ان شاء الله Su-35 سنراها في ثنائيات مع F-15 SA .. صراحة ارى الSu-35 هي افضل الخيارات لمصر حاليا
ياجدع الطيارين المصريين والسعوديين فى تدريباتهم المشتركة كان بيبدلو الطيارات بين بعضهم المصرى بيقود الاف 15 والسعودى الاف 16 صدقنى الطيران ارض ودا بيدل على كتير جدا بين البلدين :D
 
مبروك لمصر هذا السلاح القوي بهذا يصبح لمصر جيمع انواع الطائرات (رافال-فرنسي اف 16 امريكي ميغ وسوخوي روسي) ههههههههه لكن وكملاحظة فقط لم لم يتم توضيح في التلفزيون ماهية او نوع الطائرة لان كلمة 29 سوخوي يطرح الكثير من الاحتمالات فسوخوي لديها الكثير من الطائرات من الطائرات المدنية كسوخوي سوبر جت الى الشحن الى المقاتلات فالمقتلات وحدها هناك الكثير من سو 30-34-35 فان شاء الله يتم التوضيح ولا نستبق الاحداث و نقول انها سو 30 او 35 او غيره فلنكن واقعيين ولا نزيد عن الخبر المهم مرحبا باخواننا المصريين بامتلاكهم للسوخوي طائرة قوية فعلا ّتحّ
 
تحليل الاخ الفاضل ثاندر
مقاتلات السوخوي وجدواها لمصر ،،
______________________________________


في عام 2013 عرضت روسيا على مصر مقاتلات الـMig-35 والـSu-35 معاً كـPackage وكذلك من قبلها تم مناقشة تزويد مصر بمقاتلات Mig-29M2 وSu-35 ، وهذا طبقا لتصريحات نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف Yuriy Borisov وكذلك تصريحات سيرجي كورنيف Sergei Kornev مدير شعبة صادرات التجهيزات والخدمات الخاصة بالقوات الجوية في شركة " روس ابورون اكسبورت Rosoboronexport " لصادرات السلاح الروسي .

من الأهرام الاسبوعي Ahram Weeky نقلا عن وكالة " انرفاكس Interfax " الروسي للأنباء :



في مارس 2015 اعلن المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية ( مسؤولة عن تصنيع الكترونيات الطيران والحرب الالكترونية للطيران المقاتل والمروحيات القتالية ) السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، أن مصر وقعت مع روسيا بروتوكول نوايا Intentions Protocol ( مماثل لمذكرة التفاهم MoU Memorandum of Understanding ) ويجري التفاوض عليه .

واضاف ان الطرفين اتفقا ايضا على بروتوكولات التدريب في حال اتمام صفقة السو-35 حيث تم الاتفاق على ان يبدأ تدريب الطيارين المصريين في روسيا، ثم لاحقا يُكملوا تدريبهم في مصر .

من الموقع الاخباري العسكري Defense News خلال فعاليات معرض " آيدس IDEX 2015 " في ابو ظبي :



وفي 6 يونيو 2016 وخلال لقاء المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، في لقائه مع جريدة " كوميرسانت kommersant " تم سؤاله حول ما اذا كان هناك طلبات على مقاتلات Su-34 وSu-35، فأجاب : " نعم، ولكن لا يُمكنني تحديد اسماء الزبائن. انا سعيد ان هناك عقودا حقيقية تم توقيعها، وليس مجرد طلبات، لأنه لكي يتحول اهتمام الزبون الى عقد حقيقي فإن ذلك يمكن ان يستغرق سنوات. "



واخيرا اليوم وخلال النشرة الاخبارية الرئيسية على التليفزيون المصري الرسمي، تم عرض تقرير شامل عن انجازات القوات المسلحة المصرية فيما يخص التعاقدات العسكرية، وذُكر من ضمن التعاقدات التي شملت مقاتلات الرافال والميج ومروحيات الكاموف انه تم التعاقد على 29 مقاتلة سوخوي دون تحديد اي نوع منها Su-30 او Su-35 .

ناهيك عن المفاوضات المتكررة منذ سنوات عديدة تبدأ من منتصف التسعينيات على الميج 29 والسو 27 وفي الألفية الجديدة في اعوام 2004 و2006 و2007 و2010 والتي تطورت الى الميج-29 إس إم تي ثم الميج-29إم2 المعروفة ايضا بـ" الميج 35 " وكذلك السو-30 ثم اخيرا السو 35 .. ولكن العوائق والضغوط السياسية في المقام الاول كانت تحول دون اتمام هكذا صفقات ومُضافا اليها الوضع السياسي الغير مستقر منذ عام 2011 .

هما ستُثار لدينا عدة أسئلة مُتوقّعة وسنقوم بإجابتها بأكبر قدر من المنطقية والواقعية الممكنين :

1) هل تعاقدنا على السو 30 ام السو 35 ؟ وأيهما افضل ؟

- التقرير الرسمي للتليفزيون المصري لم يوضح هذا الأمر ولكن طبقا لما ظهر في المصادر السالف الاشارة لها فإنه وبنسبة كبيرة 80% - 90% ستكون السو 35 ، وخاصة عندما نتحدث عن مقاتلة رئيسية فأميل لفرضية السو 35 لأن القوات المسلحة دائما ماتبحث عن الافضل ..

وبخصوص الأفضلية ، فالسو 35 تتفوق على السو 30 في كل مايلي :

- المواد المُركّبة Composite Materials تدخل بنسبة كبيرة في السو 35 وكذلك طلاء الـRAM الماص لموجات الرادار مما يقلل من بصمتها الرادارية عن السو 30 .

- الرادار حيث تملك السو 35 اقوى وافضل رادار تم انتاجه لصالح عائلة الفلانكرز على الاطلاق ( عائلة السو 27، 30، 34، 35 بكل اصداراتهم ) وهو الرادارالسلبي العملاق Irbis-E ذات المدى البالغ 400 كم ضد هدف ذات مقطع رادار 3 متر2 ، رغم ان رادار السو 30 مداه هو الاخر 400 كم ولكنه يقل عن نظيره في قدرات البث والكشف والتعقب والاشتباك . حيث يستطيع الـIrbis-E ان يتتبع 30 هداف ويشتبك على 8 منهم في وقت واحد في حين ان الاخر يتتبع 15 هدفا ويشتبك مع 4 منهم .

- منظومة البحث والتعقب الحراري / الكهروبصري OLS-35 الخاصة بالسو 35 افضل من نظيرتها OLS-30 على السو 30 .

- السو 35 تحوي إلكترونيات من الجيل الخامس بنسبة اكبر من نظيرتها السو 30 .

- منظومة الحرب الإلكترونية والحماية الذاتية على السو 35 افضل من نظيرتها على السو 30 رغم انها ايضا يمكنها حمل حواضن التشويش الثقيلة المخصصة لأعمال التشويش على انظمة الدفاع الجوي .

- المدى الأقصى للسو 35 يصل الى 3600 كم ( 1580 كم للطيران المنخفض عند مستوى سطح البحر ) مقابل 3000 كم ( 1270 كم للطيران عند مستوى سطح البحر ) للسو 30 نظرا لحمولة الوقود الداخلية الاكبر للسو 35 .

- قوة الدفع للسو 35 تصل الى 31.9 ألف رطل لكل محرك من محركيها مقابل 27.56 ألف رطل لكل محرك من محركي السو 30 .

- معدل الدفع للوزن Thrust to Weight للسو 35 يصل الى 1.13 مقابل 0.96 للسو 30 .

- سقف الارتفاع العملياتي للسو 35 يصل الى 18 الف متر مقابل 17.3 ألف متر للسو 30 .

أخيرا وهو الأهم ، السو 35 مقاتلة روسية 100% بدون ان يدخل فيها مكوّنا غربيا واحدا بعكس السو 30 فكمبيوتر المهام الخاص بها ليس روسيا بالكامل وهناك نسخ منها دخل في مكوناتها العنصر الغربي كالسو 30 الهندية والماليزية ، مما يجعل اكواد الكمبيوتر الخاص بها وشفرات رادارها في المتناول المعرفي للغرب بسهولة ، بعكس السو 35 التي يجهل الغرب عنها اية تفاصيل بخصوص اكوادها او شفراتها للكمبيوتر والرادار مما يجعلها غامضة ومبهمة لفترة زمنية لن تكون بالقليلة ابدا ، وهذا شديد الافادة لنا في مصر عند الدخول في اية معارك مستقبلية مع عدونا التقليدي .

لكن سيسأل البعض ، ماذا لو حدث وكان التعاقد على السو 30 ولو حتى بنسبة 1% ؟

بلا بأس ان كان الامر كذلك ولو حتى باحتمالية لا تتجاوز نسبتها 0.001% فبكل تاكيد ستكون نسخة خاصة جدا مشتقة من النسخة الروسية الخاصة بالقوات الجوية الروسية Su-30SM وبالمواصفات المصرية ، لأن القوات المسلحة المصرية بكل بساطة لا ترضى الا بأفضل النسخ من الاسلحة التي يتم التعاقد عليها وبالمواصفات التي تطلبها . تماما كما هو الحال مع الميج والتي اصاب الجميع الحيرة في تحديد نسخة القوات الجوية المصرية هل هي Mig-29M/M2 ام Mig-35 ام هي مزيج بين هذه وتلك بمواصفات خاصة بالقوات الجوية المصرية ؟ وهو الخيار الأصح بكل تأكيد http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/forums/uploads/monthly_2015_11/smile.png.8fde4cfd9bae40e6071e236cf8814e27.png

2) هل العدد بالفعل 29 مقاتلة ؟ وهل هو منطقي ؟!

ربما العدد 24 مقاتلة وهو المكون الاقصى للسرب ( سرب المقاتلات يحتوي على 12 - 24 مقاتلة ) ومضافا عليهم 5 مقاتلات للتدريب ، وربما سيكون هناك سربين 14 + 15 مثلا .. ولكن العدد في حد ذاته يخضع لحسابات خاصة جدا تعود لاحتياجات القوات الجوية التي يتم تحديدها من قبل شعبها المختصة ( شعبة المهندسين - شعبة التسليح - شعبة التدريب - شعبة العمليات ) ، وربها هناك خطأ في العدد وهو مثلا 24 او 28 ، والله اعلى وأعلم .

وبكل تاكيد فإن عددا كهذا بالنسبة لمقاتلة استراتيجية ثقيلة ذات تكاليف تشغيل وصيانة باهظة جدا واستهلاك وقود شديد الشراهة ، هو مناسب جدا ويفي بالاحتياجات الخاصة بالقوات الجوية في ظل التنوع الرائع في باقي مقاتلاتها وخاصة الرافال والميج 35 اللتين هما الاخريتين تستهلكان كمية ليست بالهينة نهائيا من الوقود نظرا لكونها من الطائرات المقاتلة ثنائية المحرك والمعروفة دائما بنسب استهلاكها المضاعفة للوقود بعكس المقاتلات أحادية المحرك . أي ان العدد هنا محكوم بالموازنة بين الحاجة وبين التكلفة .

3) متى سيكون التسليم ؟

من المعروف ان خط الانتاج في روسيا مشغول بطلبية القوات الجوية الروسية ( 50 مقاتلة ) وطلبية الصين ( 24 مقاتلة ) وبالتالي اي طلب مصري من البديهي انه لن يبدأ تسليمه قبل عام 2018 - 2019 ،وعامل الوقت ليس في صالحنا على الاطلاق مع الخروج المستمر للمقاتلات القديمة من الخدمة لدى القوات الجوية المصرية وبأعداد كبيرة تحتاج الى تعويض سريع في اقل وقت ممكن، ومُضافا اليه التأخير الذي دام لأعوام عديدة لإتمام هذه الصفقات، ومع تزايد التهديدات والتطورات المتسارعة في المنطقة بأكملها، اعتقد انه وبنسبة كبيرة جدا انه حدث اتفاقا مع الجانب الروسي على تسليم مبكر للجانب المصري ليبدأ في عام 2017 - 2018 ، ولكن مايحسم الموضوع هنا هو متى تم التعاقد على المقاتلة في الاساس ؟ هل تم قبل ام بعد صفقة الصين ؟ هذا يمكن ان يمثل فارقا كبيرا جدا في مواعيد التسليم .. المهم انه من المنطقي جدا ان يكون هناك تسليما مبكرا لا تتأخر بدايته عن 2017 .

4) السؤال المتكرر " هل نحتاج السو 35 ام لا ؟ " ، ومالذي ستضيفه السو 35 للقوات الجوية المصرية ؟

هذا عائد لنظرة القوات الجوية المصرية للمستقبل .. هل نرغب في ذراع طولى اضافية تزيد من قدراتنا الهجومية بعيدة المدى الى المستوى الحقيقي الذي يُثير قلق جهات دولية عديدة ؟

مقاتلات السيادة الجوية كالسو-30/35 او الإف-15 مُصممة خصيصا لفرض نطاق كامل السيطرة الجوية فوق اي مجال جوي صديق او معادي وتحييد اية تهديدات جوية تدخل هذا النطاق وكذلك تنفيذ هجمات جوية بعيدة المدى بحمولة تسليحية كبيرة، بالاضافة الى حمل حواضن التشويش الثقيلة لمهام الهجوم الإلكتروني على انظمة الدفاع الجوي، وكلها مميزات استراتيجية هامة جدا ..

الرافال بكل تأكيد توفر تعددية مهام رائعة تجمع مابين الحمولة التسليحية الممتازة والمدى العملياتي المُوسّع ولم يُطلق عليها لقب " مقاتلة كل المهام Omnirole Fighter " من فراغ ولكن هل ستكون هي المنوط بها القيام بكل ماهو استراتيجي ؟

الميج-29/35 بكل تأكيد توفر إضافة قوية جدا للقوات الجوية المصرية في الجانب الدفاعي ( الاعتراض Interception والدفاع الجوي Air Defense ) بفضل تفوقها الهائل في هذا الجانب وستوفر -بجانب الاف 16- مظلة جوية ممتازة لدعم الدفاعات الجوية الارضية في السماء المصرية ضد اية عدائيات خارجية تحاول الدخول للمجال الجوي المصري وستكون بمثابة الكابوس لأية مقاتلات معادية تحاول التسلل حيث تمتاز ايضا في القيام بأعمال الكمائن الجوية والهجوم المفاجىء من ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وبسرعات عالية وقدرات مناورة هائلة . ولكن مازال ينقصنا هنا الجانب الشق الاستراتيجي ...

فيبدو ان القوات الجوية المصرية ترغب في توسيع مفهوم القوة الجوية القادرة على القيام بكل شيء في اي مكان بدون ادنى مشكلات للوصول لتصنيف مقارب او مماثل للقوة الجوية الهندية كيفا وليس حجما بالتأكيد .. فالقوة الجوية الهندية تبرز ميزتها الرهيبة والرئيسية في التنوع المُخيف في الطائرات المقاتلة مابين سو-30 وميج-29 وميراج-2000 ورافال وهاهي تدخل في مفاوضات على الاف-18 سوبر هورنيت ولديها اضا الميج-29 البحرية والتيجاس والميج-21 بايسون والميح-27 والجاجوار وستدخل في مشروع الباك فا الروسي ..

عندما نتحدث عن قوات جوية مصرية لديها رافال واف-16 وميج-35 فهذا ليس بالمقلق كثيرا للجهات المُعادية وسيكون منظورهم وتقييمهم لنا : " تطوير ممتاز جدا في القدرة الدفاعية ( رافال + ميج حاليا مقابل ميراج-2000 + اف-16 سابقا ) مع ظهور قدرة هجومية جيدة جدا عما كان الوضع عليه سابقا ( رافال + اف 16 حاليا مقابل اف-16 ميراج-5 سابقا ) " .. ولكن عندما نضيف السو-35 لهذه المعادلة فسيختلف المنظور بنسبة 180 درجة وسيتصاعد القلق لأقصى المستويات لأن المنظور والتقييم سيكون : " قدرة دفاعية ممتازة جدا مع قدرة هجومية غير مسبوقة " ...

اننا نقول ان الرافال مع الميج 35 والاف 16 ستشكلان قدرة قتالية هائلة للجيش المصري للتصدي لأية تهديدات جوية مستقبلية بما فيها الاف 35 نفسها بل ويمكننا الرد عليها ايضا .. ولكن عندما نضيف لها وحش جوي هائج كالسو 35 يمجرد رصده لأي هدف جوي يفتح عليه بطارية صواريخ كاملة تصل الى 12 صاروخ جو-جو بمختلف الانواع (R-77 / R-27 / R-73 ) وكل نوع يخرج منه عدة اصدارات ببواحث رادارية نشطة وسلبية وبواحث حرارية ، فنحن هنا نتحدث عن قوة جوية قادرة على تنفيذ هجوم جوي على الاسطول السادس الامريكي في قلب البحر المتوسط !!! والاف-35 والسايلنت ايجل انفسهم لن يكفوا الطرف الاخر لمجابهة هذا التنوع ..

وهنا سيخرج البعض بالتعليقات من نوعية " أليست السو 35 جاموسة طائرة ؟! " وردي سيكون عليهم : نعم هي والاف 15 من فئة الجواميس الطائرة وتحديدا ثيران طائرة هائجة .. ونعم يملكون بصمة رادارية وحرارية ضخمة .. ولهذا السبب هم لا يصلحون في مهام الاخماد او فتح الثغرات ضد الدفاعات الجوية او تنفيذ الكمائن الجوية لأن هكذا مهام ياحضرات تتطلب بصمة رادارية وحرارية منخفضة جدا تتوافر لدى الرافال مثلا ، او اية مهام تتطلب استخدام مقاتلات تكتيكية ذات تكاليف تشغيل وصيانة اقتصادية مقارنة بالمقاتلات الثقيلة التي تتولى المهام التي تناسب امكاناتها ..

السو-35/30 والاف-15 نُطلق عليها طائرات " البلطجة - الغباوة " لأنها تحدث عاصفة وفضيحة لدى دخولها مسرح العمليات ولا يُمكن اخفاؤها وسيتم رصدها فورا .. ولذلك تأتي اهمية المقاتلات متعددة المهام كالرافال او الاف 16 او الميج والتي تستطيع تنفيذ سيناريوهات وتكتيكات خداعية عديدة نظرا لعددها الاكبر ومرونتها وتنوع مهامها وبالتالي تحقق التكاملية الشديدة مع مقاتلات السيادة الجوية ( دائما مقاتلات السيطرة الجوية عددها اقل من المقاتلات متعددة المهام مقابل مداها الاكبر وحمولتها التسليحية الاكبر وقدرات رصدها الافضل ولكن مقابل ايضا تكلفة تشغيلها الباهظة ومقاطعها الرادارية وانبعاثاتها الحرارية الكبيرة ) .. وهناك دول كثيرة جدا تعتمد على المقاتلات متعددة المهام وحدها بدون مشكلات ..

لتوضيح الامر دعونا نعيش لحظات في عالم الاساطير ونتخيل السو-35 كالفارس المُدرّع الثقيل الذي يدخل ميدان القتال مُحدثا فوضى غير مسبوقة ويرفع سيفه الثقيل مُتحدّيا لخصمه في حين ان الرافال تُمثّل القاتل الصامت Silent Assassin او ملاك الموت الذي يتسلل في خفة وخفاء وينفذ مهام الاغتيال محققا لعامل المفاجأة بعد ان قام الفارس الثقيل بتنفيذ مهمة جذب الانتباه واحداث الجلبة مانحا اياه الفرصة للتسلل وتنفيذ مهمته بهدوء والميج 35 كمقاتل الساموراي الخفيف والرشيق والشجاع .. وهكذا .. ولكن الفارس الثقيل وحده لايمكن ان يتم مهمته وسيتعرض لمكر وخديعة القاتل الصامت او خفة وحركية مقاتل الساموراي ( نظرية المخ والعضلات ) .. او لمن يلعب الالعاب من فئة World of Warcraft او Guild Wars او حتى League of Legends سيفهم مقصدي بمبدأ التكاملية في الشخصيات التي يختارها اللاعب بين فئة المحاربين Warrior التي تعتمد على القوة الجسدية الهائلة وبين فئة القاتل او الصياد او المُطارد او المُحتال Assassin / Hunter / Rogue التي تعتمد على الذكاء والخفة والمراوغة بين فئة السحرة او المشعوذين او مُستحضري الارواح Wizard / Necromancer / Warlock التي تعتمد على السحر وخوارق الطبيعة .. وهكذا .. وصلت الفكرة ؟

مقاتلات السيطرة الجوية يمكن مواجهتها بمقاتلات متعددة مهام تهجم عليها من عدة اتجاهات وعدة ارتفاعات وسرعات مختلفة لتشتيت تشكيل السيطرة الجوية وافقاد طياريه القدرة على الربط فيما بينهم وبالتالي سيسقطون في كمين المقاتلات متعددة المهام التي ستهجم بأعداد اكبر ومن كافة الاتجاهات ... وهذا اسلوب الاسرائيليين بالاف-15 والاف-16 ..

فالإف-15 الاسرائيلية يعتمد طياروها على الطيران في تشكيلات وكل تشكيل مكون من 4 مقاتلات تطير بجوار بعضها البعض مُشكّلة دائرتين للاشتباك البعيد خلف مدى الرؤيا بالصواريخ الرادارية وللاشتباك القريب بالصواريخ الحرارية وخوذات التوجيه ويعتمدون على بعضهم البعض في تبادل البيانات والمعلومات عن الهدف والتناوب على الامساك بالهدف فيما بينهم Switching لوضعه دائما في موضع الدفاع عن النفس وعدم منحه اية فرصة للهجوم .. وبالتالي فإن سيناريو مواجهتهم يعتمد على تشتيتهم والهجوم عليهم بالاف 16 او الميج 35 مثلا من ارتفاعات متعددة واتجاهات متعددة وبعدد اكبر وهذا اسلوب الكمائن الجوية .. وهنا وضّحنا عمليا كيف انتصر الساموراي على الفارس الثقيل ..

اذا كان بإمكاننا القاتل بجيش من الساموراي والقتلة الصامتين وسنحقق نتائج رائعة .. فماذا اذا اضفنا لهم كتيبة الفرسان الثقيلة ......... ؟

نفس الامر يمكن تطبيقه على الاس 300 .. لو تم تنصيبه وحيدا ضد هجوم جوي لن يصمد ضد الاغراق بالصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للرادار والذخائر الذكية عالية الدقة، لأنه ببساطة سيستنفذ صواريخه للتصدي لهذه الصواريخ ثم سيكون كقطعة الحديد الصمّاء وسيتم اكتساحه بكل سهولة .. ولكن ماذا كان لدينا منظومة دفاع جوي متنوعة من الانظمة قصيرة ومتوسطة المدى واضفنا لها الاس 300 ؟ .. سيكون الامر كالكابوس لأية قوة جوية مهاجمة .. هكذا هو الحال عندما نقول ان السو 35 ليست مخصصة للقيام بكل المهام لأنها تتفوق في مجال او نطاق محدد من المهام ولكن اذا اضفناها لقوة جوية لديها تنوع في المقاتلات متعددة المهام فهنا سيكون الامر ايضا اشبه بالكابوس على اية قوة جوية او بحرية معادية ..

مما سبق يُمكنا القول :

- السو-35 لمهام السيطرة الجوية والهجوم الجوي الثقيل / بعيد المدى ( حملة جوية شاملة للقضاء على الاهداف الاستراتيجية والضخمة للعدو وتحييد قواته الجوية بشكل كامل )

- الرافال لمهام فتح الثغرات واخماد الدفاعات الجوية واختراق العمق والقصف الجراحي ( ضرب اهداف مُحددة بعينها بدقة عالية دون المساس بأية اهداف اخرى مع احداث اقل ضرر جانبي ممكن ) ودعم القوات البحرية ( ستكون هي رأس الحربة للتعامل مع الاف 35 الاسرائيلية او التركية في البحر لحماية القطع البحرية المصرية ) والدعم الإلكتروني ( الدخول في نمط الرصد السلبي الصامت بالاعتماد على منظومة الكشف الحراري بعيدة المدى ومنظومة الحرب الإلكترونية بالغة التطوير SPECTRA التي تعمل بأنماط سلبية بعيدة المدى والتعامل مع بيئة عالية التشويش بكفائة هائلة )

- الميج-35 لمهام الاعتراض والدفاع الجوي في المقام الأول ( حماية سماء الدولة داخل نطاق تغطية قوات الدفاع الجوي )

- الإف-16 لمهام الهجوم الارضي والدعم الاسناد للقوات البرية + دعم باقي انواع المقاتلات السالف ذكرها ( دعم الرافال والميج 35 والسو 35 )

اعتذر عن التطويل ولكن وجب توضيح الامر وفك الاشتباك والخلط بين انواع المقاتلات ووضع مقارنات خاطئة بين فئتين مختلفتين من الطائرات المقاتلة ...
 
مفاجئة غريبة :;:
ولا غريبة و لا حاجة . دايماً جيشنا بيعملنا مفاجآت و ياما فيه حاجات في الجيش الجيش مابيعلنش عنها إبداً . . . .
بس إيه رأيك في المفاجأة
أكيد فرحان
صح !!
 
اللى لسه بيشكك فى ان الطيارة مش لا سوخوى 30 او 35 يا ريت يشوف الفديو تانى والراجل بيقول تنويع مصادر السلاح
فاكيد مش هيشترى 29 طيارة مدنية زى السوبر جيت ملهمش لازمة فى الجيش !
ومصر لو هتشترى طيران شحن روسى مش هيبقى غير اليوشن 76 لان الجيش مليان طيران شحن ومش محتاج 29 طيارة سوخوى سوبر جيت لانها غير عملية بالمرة فى حالة الجيش :100&:
 
اللى لسه بيشكك فى ان الطيارة مش لا سوخوى 30 او 35 يا ريت يشوف الفديو تانى والراجل بيقول تنويع مصادر السلاح
فاكيد مش هيشترى 29 طيارة مدنية زى السوبر جيت ملهمش لازمة فى الجيش !
ومصر لو هتشترى طيران شحن روسى مش هيبقى غير اليوشن 76 لان الجيش مليان طيران شحن ومش محتاج 29 طيارة سوخوى سوبر جيت لانها غير عملية بالمرة فى حالة الجيش :100&:
اخي الكريم لا تاخذ كلامي على انه انتقاص او شيئ من هذا القبيل فنحن اخوة في الدين واللغة وكل شيئ لكن لاحظت خطاين في الفيديو وارجو توضيحهما لي ولكل من لاحظهما الاول الفيديو قال الميغ 29 وهذه تسمية خاطئة لان مصر لم تتعاقد على الميغ 29 لان هذه النسخة قديمة من الثمانينات بل مصر تعاقدت على الميغ 29 ام 2 او الميغ 35 فلماذا نسي ذكر ام 2? شيئ ااخر اسم الكورفيت الفرنسي لو اردنا ترجمته حرفيا الى العربية Gowind سيصير جويند ليس "جوميد" مثلما ذكر الفيديو فماذا وقع هنا ارجو التوضيح مع الشكر ومبروك ايا كان نوع السوخوي والتي ودنا معرفة نوعها كثيرا :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى