بعض الصفقات المحتملة مع الصين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

نسر الاطلس

صقور الدفاع
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
9,200
التفاعل
28,465 58 0
الدولة
Morocco
chinaune_106066073.jpg

تدابير أمنية صارمة تسبق زيارة الملك محمد السادس إلى الصين
فؤاد قلب الأسد من بكين
الاثنين 09 ماي 2016 - 12:00
تستعد بكين عاصمة جمهورية الصين الشعبية لاستقبال الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة عمل رسمية إلى هذا البلد الأسيوي الكبير، حيث ظهرت معالم التحضيرات الأولية قصد إنجاح القمة المغربية الصينية، والتي كان من المزمع عقدها سنة 2014، وألغيت بسبب المرض الذي ألم آنذاك بالعاهل المغربي.

وانطلقت تحضيرات السلطات الأمنية بالصين منذ أكثر من 4 أسابيع، بإفراغ وتأمين فندق وإقامة الملك والوفد الرسمي المرافق له، إذ لم تسمح السلطات لأي من المارة أو السيارات من الاقتراب من الفندق الملكي، باستثناء الذين يحملون بطائق السماح بالمرور، خاصة موظفي الأمن والسلك الدبلوماسي للبلدين.

هذه التدابير الأمنية الصارمة قد تعقد رغبة محبي ومتتبعي تحركات الملك بالخارج، خاصة من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالصين، والتي بدأ أفرادها بالتشاور والتنسيق عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي خاصة "ويتشات"، من أجل شد الرحال من مختلف مدن البلاد، والتوجه نحو العاصمة بكين قصد استقبال العاهل المغربي.

وتمتد الزيارة الرسمية للملك، والتي سيستقبل من خلالها من لدن الرئيس الصيني شي جي بينغ بحر هذا الأسبوع، ليومين اثنين، من المرتقب أن يشهدا توقيع عدة اتفاقيات تهم البلدين، كما ستتخللها أروقة على مدى خمس أيام قصد تمكين رجال أعمال البلدين من توطيد العلاقات، وتكريس مبدأ الشراكة المستدامة رابح ــ رابح.

وإن كانت الصحف والجرائد المحلية لم تشرع بعد في سرد ظروف وسياق عقد هذه القمة الصينية ــ المغربية، إلا أنها تبقى واحدة من القمم التي يعول عليها التنين الصيني، من أجل الرقي خاصة بعلاقاته التجارية مع المغرب، خاصة في ميدان الطاقات المتجددة والاتصالات.

وتعول الشركات التجارية والصناعية بالصين على نظيرتها المغربية، قصد إدخال المنتوجات الصينية إلى سوق الاتحاد الأوربي عبر الشركات المغربية التي تمتلك خبرة ودراية عاليين بخصوص استيفاء شروط وقواعد تصدير السلع والمنتوجات نحو السوق الأوربي.

وإن كانت الصين قد أطلقت مفاوضات رسمية حديثة بهذا الشأن مع دولتين من داخل الإتحاد الأوربي، هما دولتا التشيك ورومانيا، إلا أن حظوظ المغرب بحسب مراقبين ومحللين اقتصاديين، تظل أوفر ولا تزال قائمة من أجل تأمين هذا المطلب الصيني الملح٠

وبالمقابل ينتظر المغرب من هذه القمة الإبقاء على الموقف الصيني الداعم لقضية الصحراء المغربية، والتفاوض بشأن تأمين وتوفير بعض المعدات العسكرية والأسلحة المتطورة، مثل الدبابات وبعض المركبات القتالية المدرعة ذات القدرة العالية على رصد واستهداف وتدميرأهداف متعددة وبسرعة كافية في ساحة المعارك.

المصدر

 
الوزير المكلف بالدفاع الوطني سيرافق الملك اعتقد​
 
أراهن على hq-9 ومنظومات الرادارات +صواريخ مضادة للدبابات كالتي في سوريا حيث اتبتت قدرتها التدميرية علاوة على طائرات بدون ربان اما البحرية فربما سفن للدوريات زيارة مهمة تنتظر المغرب فالبلد في امس الحاجة للتنين الصيني متلما هم في امس الحاجة لمشتقات الفوسفاط والكيماويات لإستصلاح الاراضي الزاعية.
 
أؤيد كل ما قلتم شخصيا أراهن على بطاريات HQ-9 و مضادات الدروع مع دبابات Type 99 و الزورق الصارةخي تايب 22

و نسبة كبيرة من تخميناتي أن أغلب الصفقات سترتبط برخص تصنيع و تطوير بالمغرب

صراحة هاته الزيارة ننتظر منها الكثير
 
الامر المهم أن الزيارة سيكون الإقتصاد فيها هي حصة الاسد فالصين تريد مرفئ الناضور كقاعدة خلفية لها في شمال إفريقيا ؛الصين على ما يبدو تريد غزو اوربا إقتصاديا وصناعيا إنطلاقا من المغرب فعامل السرعة والقرب لهما مميزات هامة في المنافسة عوض إنتظار متى ستشحن البضائع من الصين ومتى تصل إلى وجهتها ؛المغرب بوابة اوربا ؛والسياسة مصالح .
 
فالصين لديها الكثير مما نحتاجه اضافة الى انها لا تصرح على صفقاتها وهذا ما سناسب المغرب
 
لا تتحمسوا كتيرا الزيارة لها ابعاد اقتصادية و سياسية بالدرجة الاولى​
 
صحيح ما اخذناه من روسيا سنكمل الباقي من الصين انتظر فقط فهي مسؤلة وقت فقط
ماذا اخدنا من روسيا؟بالنسبة لي وبالنسبة للجميع لمم نأخد اي شيء، واذا كان سري فكيف تعلم بأننا اخدنا، كيف تجزم اصلا باننا اخدنا ؟لا شيء سوف يؤكد او يوثق هل اخدنا ام لا..لماذا الحديث عن شيء لا تستطيع اثباته؟ اذا طبقنا هذه القاعدة على جميع الدول في العالم فالجميع سوف يكون لديه اسلحة سرية... مع كل احترامي لك اخي نسر الاطلس هذا الكلام عن الصفقات السرية يصيبني بالغثيان...انا لا انفي انه يمكن ان يكون صحيح لكن ما دام سري فاننا لا نعرف عن شيء وبالتالي لما التحدث عنه؟
تحياتي
 
انا متفق معك في كل ما قلت لكن اثبت لي ان هناك صققة؟ لن تستطيع اخي العزيز وما دمت تقول انها سريةفلن تستطيع اثباتها ! لا تعطي ذريعة للاخرين لكي يضحكوا علينا فبمجرد مطالبتك بمصدر فلن تستطيع الاتيان به...كما قلت سابقا من الناحية المنطقية فأنا متفق معك لكن بالنسبة للاخرين تبقى مجرد تخيلات وتكهنات لا تستطيع اثباتها
انا اتكلم على ماذكر في البند السادس والملون بالاحمر مامعناه

marocrussie_571536250.jpg

ترأس الملك محمد السادس، ورئيس فدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء بالكرملين، حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات عدة.

وتتعلق الاتفاقية الأولى باتفاقية بين المملكة المغربية وروسيا الاتحادية في ميدان تسليم المجرمين، وقعها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير العدل الروسي ألكسندر كونوفالوف، بينما تهم الثانية اتفاقا بشأن الخدمات الجوية، وقعه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، ووزيرة النقل الروسية ماكسيم سوكولوف.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق باتفاق للتعاون في مجالات حماية البيئة والاستخدام العقلاني للموارد الطبيعية، وقعتها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي والوزير الروسي للموارد الطبيعية والبيئة سيرغي دونسكوي.

وتم التوقيع على اتفاق للتعاون في مجال الصيد البحري، بين حكومة المملكة المغربية وحكومة روسيا الاتحادية، من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والوزير الروسي للفلاحة ألكسندر تكاشيف.

وهمت الاتفاقية الخامسة اتفاقا بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل، وقعه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ونائب الوزير الروسي في التنمية الاقتصادية، ألكسي ليكاشيف.

وتتعلق الاتفاقية السادسة باتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة روسيا الاتحادية بشأن الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة في الميدان العسكري والعسكري التقني، ووقعها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير الأمن الاقتصادي بالقسم الاتحادي للأمن يوري ياكوفليف.

أما الاتفاقية السابعة، فتهم إعلانا مغربيا روسيا لمحاربة الإرهاب الدولي، وقعه الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة والوزير الروسي للشؤون الخارجية سيرغي لافروف.

وفي إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك محمد السادس لروسيا الاتحادية، تم أيضا التوقيع على:

- مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان الطاقة، وقعها وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

- مذكرة تفاهم حول التعاون في ميداني البحث الجيولوجي والاستكشاف تحت الأرضي، وقعها عبد القادر اعمارة وسيرغي دونسكوي.

- مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري بالمملكة المغربية والهيئة الفدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية لروسيا الاتحادية، في مجال المراقبة الصحية للنباتات والمنتجات النباتية، وقعها عزيز أخنوش ومدير الهيئة الفدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية سيرغي دانكفرت.

- مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري بالمملكة المغربية والهيئة الفدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية لروسيا الاتحادية، حول التعاون في مجال المراقبة البيطرية، وقعها عزيز أخنوش وسيرغي دانكفرت.

- برنامج عمل مشترك للسنوات 2016- 2018 يهدف لتنفيذ اتفاقية التعاون في الميدان السياحي، الموقعة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة روسيا الاتحادية، وقعه المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عبد الرفيع زويتن ومدير الهيئة الفدرالية للسياحة أوليغ سافونوف.

- مذكرة تفاهم للتعاون الإسلامي بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية والمنظمة الدينية المركزية (مجلس شورى المفتين لروسيا)، وقعها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ورئيس مجلس المفتين بروسيا المفتي الشيخ رافيل غاينوتدين.

- اتفاقية إطارية للشراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتاحف الكرملين بموسكو، وقعها رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي والمديرة العامة لمتاحف الكرملين بموسكو يلينا غاغارينا.

- اتفاقية إطارية للتعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف (المملكة المغربية) ومتحف "إيرمتاج" (روسيا الاتحادية)، وقعها مهدي قطبي والمدير العام لمتحف "إيرميتاج".

- بروتوكول بشأن تبادل المعلومات قبل الوصول والمتعلقة بالبضائع والمركبات المتنقلة بين المملكة المغربية وروسيا الاتحادية وقعه بالأحرف الأولى عزيز أخنوش والمدير الفدرالي لمصالح الجمارك أندري بليانينوف.

وجرى حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور أعضاء من الحكومة الروسية وأعضاء الوفد الرسمي المرافق للملك محمد السادس.
 
ما أتمناه من الصين هو الحصول على 2 من هذه الجميلة TYPE 052D للدفاع الجوي
وراجمات بأنواع مختلفة وكذلك دفاع ساحلي
CG-052D.jpg
 
انا فقط اجبته نتكلم عن الاسرار ولم اذكر له اي نوع واتيته بالمصدر ولكن هو خرج عن سياق الامر لم يفهم قصدي ولم يفهم كنت اريد ان اصله اليه


أنا فهمتك أخي و الله أنا ضد السرية لكنني أراها يوميا على الحدود و عائلتي كلها في الدرك و الجيش و في مسقط رأسي مكناس أرى في القاعدة الجوية العجب شحنة و راء شحنة في ال c-130 , في الأوقات التي لا تنوي و ذهاب إرسال الهاتف و زيد و زيد
 
ما أتمناه من الصين هو الحصول على 2 من هذه الجميلة TYPE 052D للدفاع الجوي
وراجمات بأنواع مختلفة وكذلك دفاع ساحلي
CG-052D.jpg
لا أظن التايب 022 لا غير كزورق صواريخ كمنصة تصنيع لزوارق البحرية
عودوا الى موضوعي حول دخول المغرب للصناعات البحرية و اربطوا الأمور منطقيا فالمغرب سيصنع الزوارق بالتعاون مع الصين
 
لا أظن التايب 022 لا غير كزورق صواريخ كمنصة تصنيع لزوارق البحرية
عودوا الى موضوعي حول دخول المغرب للصناعات البحرية و اربطوا الأمور منطقيا فالمغرب سيصنع الزوارق بالتعاون مع الصين
لقد قرأت موضوعك سابقا يا اخي اتمنى التعجيل فيه ولكن لدينا بعض صناعاة السفن كان هناك ربورتاجا عن تصديرنا لبعض الزوارق ليس عسكرية لتونس اذا لم تخني الذاكرة
 
لقد قرأت موضوعك سابقا يا اخي اتمنى التعجيل فيه ولكن لدينا بعض صناعاة السفن كان هناك ربورتاجا عن تصديرنا لبعض الزوارق ليس عسكرية لتونس اذا لم تخني الذاكرة


أنا أرجح أن المغرب سيأخذ التصميمات من الصين الإلكترونيات و الرادارات من فرنسا حسب تحليلي للوثائق الرسمية الخاصة بالصناعات البحرية
 
بما أن هناك بند يتعلق بالسرية فذالك يعني نقل تقنيات التصنيع العسكري و ليس أسلحة . يعني لا يحق لدولة المصنعة أن تفشي أسرار التقنيات لأطراف أخرى مهما كان . هذا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى