أفريكوم في المغرب: ثمن للاعتراف الضمني لواشنطن بالصحراء المغربية؟

aliks

عضو
إنضم
12 أغسطس 2015
المشاركات
462
التفاعل
1,054 0 0
o-africom-facebook2-1024x667.jpg

شكل مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء، الذي أدخل عناصر ضغط وإكراه بالنسبة للمغرب وتم التخفيف منه قبل أن يتم التصويت عليه من قبل مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي، مصدر قلق للمغرب الذي لم يتردد في التنديد بموقف واشنطن.

فقبل يومين من التصويت على هذا القرار، اقترح مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع الامريكية، أن تعترف واشنطن بحكم الأمر الواقع بسيادة المغرب على الصحراء لكنه أشار إلى أنه لتحقيق هذا الهدف ينبغي على المملكة أن توافق على إقامة قاعدة أفريكوم فوق أراضيها بدل مقرها الحالي في شتوتغارت (ألمانيا).

ومن خلال هذا الموقف، الذي جاء في مقال للرأي نشرته صحيفة “يو اس نيوز اند وولد ربورت” الامريكية يوم 27 أبريل الماضي عاد جيمس روبنز للحديث عن اقتراح أمريكي يعود إلى سنة 2008 لإقامة قاعدة أفريكوم بالمغرب.
وكان المغرب آنذاك قد اعتذر للولايات المتحدة الامريكية، التي لم تكن تحظى بشعبية بسبب تدخلها في أفغانستان والعراق. وكان التدخل العسكري قد أثار موجة من التنديد من قبل الرأي العام المغربي، على غرار الدول الإسلامية الأخرى، وأيضا بعض الدول الغربية.

لكن روبنز، الذي يعمل حاليا أكاديميا وباحثا لدى مركز التفكير “مجلس السياسة الخارجية الأمريكية” يعتقد بأن الوضع قد تغير منذ تلك الفترة لان العدو المشترك أصبح الآن هو التهديد الإرهابي مشيرا في هذا الصدد إلى أن الوضع الأمني في شمال إفريقيا يزداد سوءا بسبب عدم استقرار بعض البلدان بسبب انتشار الجماعات الإرهابية (ليبيا ومصر وتونس ونيجيريا..).
وأكد الأكاديمي الأمريكي أن القيادة العسكرية الأمريكية ظلت عالقة في ألمانيا لمدة ثمان سنوات بعيدة عن مجال عملياتها في إفريقيا، ومن هنا كانت الحاجة لنقل قاعدة أفريكوم إلى المغرب الذي اعتبره “واحة للسلام والاستقرار في المنطقة تعيش حالة اضطراب” مبرزا أن “المغرب شريك قديم للولايات المتحدة وحليف رئيسي لحلف شمال الاطلسي وله تاريخ من التعاون الأمني والعسكري، بالإضافة إلى أنه يستضيف المناورات العسكرية إفريقيا الأسد”.

وأبرز الخبير أن جميع هذه العناصر تجعل من المغرب المكان المثالي لاحتضان القاعدة الامريكية مذكرا في هذا الصدد بما تردد في سنة 2008 بخصوص إبرام اتفاق محتمل مع المغرب لإقامة هذه القاعدة في طانطان.

وأكد أن “الشعب المغربي يمكن الآن أن يتقبل بشكل أفضل الدور الوقائي للولايات المتحدة، خصوصا بسبب اقتراب التهديد الإرهابي”.

وربط الخبير الأمريكي بين استقبال قاعدة أفريكوم على التراب المغربي، وتحديدا في العيون، والاعتراف من قبل الإدارة الأمريكية بسيادة المملكة على صحرائها.

هل يتعلق الأمر بالخيال العلمي أم بالواقعية السياسية؟
 
هناك دول أخرى لماذا المغرب تحديدا؟
أفضل قدوم روسيا والصين على الويلات المتحدة الميريكانية
 
افريكوم يجب ان تكون في الدول التي تعاني من الارهاب متل تونس و ليبيا​
 
هناك دول أخرى لماذا المغرب تحديدا؟
أفضل قدوم روسيا والصين على الويلات المتحدة الميريكانية
ادا قرآت المقال جيدا ستعرف لمادا المغرب,
المغرب مصلحته مع امريكا, لكن يجب الضغط عليها ليبقى موقفها ثابث ومسثمر.
بالنسبة لقاعدة افريكوم في نضري ادا كانت مشتركة مع المغرب ويمكنه الاطلاع عليها والاستفادة منها وانشائها في مدينة وجدة او فكيك او لكويرة تبقى فكرة جيدة في نضري
 
لمادا لم يقبل المغرب قاعدة امريكية ستسهل علينا حل مشكل الصحراء ?
 
لمادا لم يقبل المغرب قاعدة امريكية ستسهل علينا حل مشكل الصحراء ?
مشكل الصحراء ستحله سواعد جنودنا فنحن لسنا أشباه رجال حتى نستقدم أمريكا للدفاع عنا و من من ستدافع عنا ؟!:D من البوزبال
 
لمادا لم يقبل المغرب قاعدة امريكية ستسهل علينا حل مشكل الصحراء ?
بالنسبة لي وجود قاعدة أجنبية على أرضك أسوأ من أن تخسر أرضك ففي الحالة التانية ستكون قاتلت بكرامة لكنك خسرت ، أما في الحالة الأولى الأرض أرضك لكن منقوصة السيادة
 
مجرد تكهنات وهدا يجرنا إلى الحديث عن قاعدتين لامريكا الاولى في تونس والتانية هي للتصنت أقيمت في الجزائر والان جاء الدور على المغرب يجب عدم الرضوخ لاوامر امريكا فهي لم تنفعنا في شئ ولولا تدخل فرنسا ومصر والسينغال لكانت امريكا قد قبلت بمهزلة بوكيمون فلمادا يتكلمون عن الاخوة والنفاق والمناورات ورد الجميل؟؟لسنا أغبياء حتى تضحك علينا أمريكا.
 
لمادا لم يقبل المغرب قاعدة امريكية ستسهل علينا حل مشكل الصحراء ?

القاعدة الأجنبية ان لم تحتجها حاجة ملحة تجنبها .. اسوء الشرين قد تكون هناك صعوبات في هذه المسألة لكن مهما طال الزمن ستحل بابناء الوطن لكن القاعدة قد تحل مشكلتك و تخلق لك مشكلة اكبر بعدها ..
 
ماهي المشاكل التي قد نقع فيها اذا استضفنا القاعدة؟
مثلا تقوم امريكا بقصف او مهاجمة اي دولة انطلاقا من القاعدة المحتملة. استعمال الاجواء المغربية. تخزين موادة خطيرة او اسلحة نووية....الخ
 
ربما فرنسا هي من ترفض قيام قاعدة اجنبية في المنطقة لتتفرد بالنفود
 
سبق و رفض المغرب إقامة هذه القاعدة
وإن شاء الله لن يقبل بها

 
قاعدة افريكوم كانت ستقام بطانطان لكن المغرب رفض الامر
انت الان ذكرت العيون
هل انت متاكد انهم يريدون اقامتها بالعيون؟
 
مشكل الصحراء ستحله سواعد جنودنا فنحن لسنا أشباه رجال حتى نستقدم أمريكا للدفاع عنا و من من ستدافع عنا ؟!:D من البوزبال
نعم القول خويا هكذا نحن المغاربة رجال منذ القدم
 
و حسب رأيي الشخصي المملكة تعلمت الدرس و أن لا حلفاء في الوقت الحالي ما عدا دول الخليج الشقيقة
سابقا كان من الممكن أن تستغلنا أمريكا أما حاليا الخطاب الملكي الاخير كان واضحا

هارب من منتدى كاره للمغاربة :جدا:
 
عودة
أعلى أسفل