الصحراء المغربية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
سبحان الله
اليس هؤلاء الناس هم من يقولون بان لا اطماع لهم في الصحراء
شكرا اخي القناص المغربي على المعلومات الرائعة التي اضفتها
 
بالنسبة لتهديدات البوليساريو فهي مجرد سكرات موت
اقراو الفاتحة على روح البوليساريو..
فهي قد ولدت اصلا ميتة
لكن الاعلان عن ذالك تاخر قليلا.
لكن لامجال لتاخيره اكثر من ذالك..
الجميع يعرف الحقيقة
 
سبحان الله

اليس هؤلاء الناس هم من يقولون بان لا اطماع لهم في الصحراء

شكرا اخي القناص المغربي على المعلومات الرائعة التي اضفتها
لاشكر على واجب أخي العزيز وهو الدفاع عن الوحدة الوطنية بجميع الاشكال وسبل مازال هناك معلومات خطيرة عن البولساريو وأخرى مفرحة لم أشئ أن أكتبها، كل شئ في وقته أخي العزيز أما عن حمل السلاح فجيشنا مستعد للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والشعب المغربي يتق كل تقة فيه :biggrin:
 
لاشكر على واجب أخي العزيز وهو الدفاع عن الوحدة الوطنية بجميع الاشكال وسبل مازال هناك معلومات خطيرة عن البولساريو وأخرى مفرحة لم أشئ أن أكتبها، كل شئ في وقته أخي العزيز أما عن حمل السلاح فجيشنا مستعد للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والشعب المغربي يتق كل تقة فيه :biggrin:
اكيد اخي
من دون ادنى شك
:wink:​
 
الصحراء الغربية:

أوباما يوقظ المغرب
بقلم خوسيه أنطونيو غورياران

مدريد, نوفمبر (آي بي إس) - فسر محللون سياسيون مستقلون في مدريد والرباط، قرار الملك المغربي محمد السادس بتقسيم بلاده إلي ولايات تمارس الحكم الذاتي تدريجيا، مع البدء بالصحراء الغربية التي ضمتها المغرب لأراضيها في 1975، بأنه قد يرجع إلي مخاوف الرباط أن تؤيد الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما، تنفيذ قرار الأمم المتحدة بعقد إستفتاء حول تقرير المصير في هذا الأقليم.

فقد أعلن العاهل الغربي عن خطته في خطابه الأخير بمناسبة مرور 33 عاما علي المسماة "المسيرة الخضراء" التي شنها أباه الملك الحسن الثاني الذي حكم المغرب منذ 1961 حتي موته في 1999، كإستراتيجية لإحتلال الصحراء الغربية.

فقد زج الحسن الثاني بنحو 350,000 من المواطنين المغاربة العزل، للزحف علي أراضي الصحراء الغربية في محاولة لإضفاء شرعية علي ضمها، بعد أن تخلت عنه أسبانيا أحاديا في عام 1975، دون تنفيذ قرار الأمم المتحدة بإتاحة تقرير المصير لأهالي الإقليم.

وأعتبر المحللون توقيت قرار الملك محمد السادس، إثر فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في إنتخابات الرئاسة الأمريكية، علي أنه راجع إلي المخاوف التي تكنها المغرب من إحتمال وقوع تغييرات في سياسة الولايات المتحدة تجاه المنطقة.

فالمعروف أن إدارة الرئيس جورج بوش، رغم عدم إعلانها عن موقف ثابت بشأن أزمة الصحراء الغربية، قد أبدت تعاطفها مع مشروع الحكم الذاتي الذي تدافع المغرب عنه، بل وساعدت علي "تخدير" قرار الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية بإجراء إستفتاء علي تقرير المصير في الإقليم.

وينص هذا القرار علي عقد إستفتاء حول تقرير المصير، يختار فيه الناخبون بين الحكم الذاتي --وهو الخيار الوحيد الذي تقبله المغرب-- وبين إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية. ويحظي القرار بموافقة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ونهر الذهب، المعروفة بإسم جبهة البوليساريو، والتي تأسست في سنة 1973 بمساعدة الحكومة الجزائرية.

ويذكر أن الصحراء الغربية كانت تحت السيادة الأسبانية حتي عام 1975، حين قررت الأمم المتحدة تصفية إستعمارها. فواجهت جبهة البوليساريو أسبانيا ثم المغرب. وإنتهت المغرب في آواخر الثمانينات، من تشييد جدار طوله 2,5000 كيلومترا لاحتلال أغلبية أراضي الصحراء الغربية، بأستثناء منطقة صغيرة، تقع شرقي الجدار وعلي الحدود مع الجزائر وموريتانيا، لإقامة الجمهورية العربية الصحرواية الديمقراطية.

هذا ولقد فاجئت خطة الملك محمد السادس، التي تتيح لأهالي الصحراء الغربية "القيام بإدارة شئونهم ديمقراطيا"، رئيس الجمهورية الصحرواية في المنفي محمد عبد العزيز، أثناء تواجده في الأمم المتحدة.

وكان عبد العزيز قد كرر للأمين العام بان كي مون، قلقه حيال تجميد إستفتاء تقرير المصير و"إنتهاك حقوق الإنسان في الأراضي التي تتحكم المغرب فيها". وقال أن خطة الملك المغربي هي ذاتها التي سبق وأن عرضها في 2006 ورفضها شعب الصحراء وحكومته، وأكد أن "الشعب الصحرواي لن يتخلي أبدا عن حقوقه الوطنية مهما إستغرق تحقيقها، بل وعلي إستعداد للدفاع عنها باللجوء إالي النضال المسلح".

أما في أسبانيا، فتتعاطف النقابات والكنائس ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية مع القضية الصحراوية، وتساعد اللاجئين الصحراويين ففي مخياتهم في صحراء تندوف.

وصرحت روزا دياث، المنشقة عن الحزب الإشتراكي ومؤسسة الحزب الصغير الجديد "الإتحاد والتقدم والديمقراطية"، أنها ستطالب بأن تعترف أسبانيا بالصحراء كدولة مستقلة إذا ما ماطلت المغرب في عقد إستفتاء تقرير المصير.

ومن جانبها، قالت كارمن فيليو القيادية بالحزب الشعبي المعارض، والتي زارت في نهاية أكتوبر مخيم تندوف، أن الشعب الصحراوي يريد كسب نضاله بالطرق السلمية، لكن الوضع متفجر. وأضافت لوكالة "آي بي اس" أن هناك "إحتمال قيام حرب في غضون ثلاث أو أربع سنوات اذا لم يعقد إستفتاء تقرير المصير".

وأخيرا، يذكر أن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعتبران أن المغرب مصدا في وجه التيارات الإسلامية. لكن أهالي الصحراء، الذين يدركون مدي صعوبة الأوضاع، يعلقون آمالهم علي أن يأتي الرئيس الأمريكي المنتخب بمبادرات جديدة بشأن مستقبلهم

وكالة الانباء العالمية

انتر بريس سرفيس
..............................................................................................................................
 
هذا ما يفلح فيه البعض
كوبي كولي..
مساكيين ليس لديهم ما يقنعوننا به
 
ماذا سيقولون فكل ماكان في قلبهم من كراهية فرغوها في هذا الموضوع
 
السلام عليكم
يا اخوان ليس هناك أي كراهية يعلم الله أن المغاربة هم أقرب شعب الى الجزائريين عرقا و نسبا و دينا و ثقافة ووالله لو نفيت من الجزائر لاخترت المغرب كمنفى. و لا تنسوا أن كل هدا من فعل الاستدمار الصليبي هم الدين اختلقوا الحدود و قسموا الوطن الواحد .
و عليه أرجوا من الجميع أن يستغفروا الله و أن لا يقولوا أو يكتبوا في حالة الغضب أو يهينوا اخوانهم ( و أقصد الجميع)
ولكل رأيه و أعرف أن كلكم أو أغلبكم مثلي تتمنون يوما لا تكون فية هده الحدود إلا كدكرى في كتب التاريخ .
 
دعا الدكتور الحسن مهراوي، الناطق باسم «جمعية القبائل الصحراوية في اوروبا»، نشطاء المجتمع المدني في المغرب وفي الدول الاوروبية الى تقوية فعالياتهم من أجل تنمية اقاليم الصحراء، وتوعية الاجيال الجديدة بدورها في بناء مستقبل الاقاليم في اطار وحدة التراب المغربي.

وكان مهراوي، 37 سنة، قد لفت الانتباه الى عمله من خلال نشاطه في عدة جمعيات مدنية بفرنسا من بينها جمعيته الاهلية للوقوف في وجه ما يعتبره «دعاية» تقوم بها جبهة البوليساريو، لدى رأي عام غربي لا يعرف الكثير عن طبيعة نزاع الصحراء. ومهراوي دكتور في البيولوجيا، يقسم وقته بين مختبره وزيارة الفاعلين في المجتمع الفرنسي لشرح قضية أهله، فهو مثل الآلاف من المغاربة المهاجرين يتحدر من الصحراء، ويحز في نفسه، كما يقول، ان يرى جبهة البوليساريو «تكذب على الرأي العام الفرنسي مستعملة اساليب المغالطة لاستدرار التعاطف واموال المساعدة التي يستفيد منها قادة الجبهة في صنع ثرواتهم».
ولاحظ مهراوي الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» من باريس التي يوجد بها مقر الجمعية، ان الانشغال بالابعاد السياسية لنزاع الصحراء الذي يجتاز مرحلة دقيقة من تطوره لا ينبغي ان ينسي هيئات المجتمع المدني دورها في تدعيم جهود التنمية التي تحققت في الاقاليم الصحراوية منذ استرجاعها من قبل المغرب، وفي توعية اجيال الشباب الذين ولدوا بعد المسيرة الخضراء عام 1975، ولا سيما منهم ابناء الجالية المغربية في الخارج.
وتأتي تصريحات مهراوي، الذي بات يوصف في وسط المهاجرين المغاربة في باريس من اصول صحراوية «قائد الحملة المضادة لدعاية البوليساريو»، في وقت تعمل فيه جمعيات من المجتمع المدني تتحدر غالبيتها من الاقاليم الصحراوية على لفت انتباه الرأي العام الأوروبي الى اسلوب الدعاية الذي تنتهجه جبهة البوليساريو في مغالطة الرأي العام الغربي. وينطلق عمل هذه الجمعيات من التركيز على معاناة اسرى الحرب المغاربة لدى البوليساريو في إطار حملة تعريفية للجمعيات الإنسانية والفاعلين في المجتمع المدني في الدول الاوروبية بانتهاكات حقوق الإنسان التي تقترفها جبهة البوليساريو في مخيمات) في حق من يصفهم المغرب بـ«المحتجزين»، وهم مجموع الصحراويين الذين يعيشون داخل تلك المعسكرات التي تخضع للرقابة المشددة من قبل «البوليساريو».
وسبق لجمعية مهراوي أن نظمت ندوة في باريس استدعت لها معتقلين سابقين لدى «البوليساريو» مورست عليهم مختلف صنوف التعذيب، لاثارة انتباه الفاعلين في المجتمع المدني الفرنسي وأعضاء المنظمات غير الحكومية الى وضعية المئات من المختفين الصحراويين في مخيمات تندوف، وفضح الاختلاسات التي تطال المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان هذه المخيمات من طرف قيادة البوليساريو.
واشار مهراوي الى وجود ازيد من 16 الف مغربي من اصول صحراوية يقيمون في فرنسا، كما يوجد عشرات الآلاف آخرين في دول اوروبية اخرى يمكنهم المساهمة بدور نشيط في التنمية والمشاركة في الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية بالاقاليم الصحراوية، كما يمكنهم أن يشكلوا جبهة مضادة للدعاية التي تقوم بها جبهة البوليساريو. وأبرز الناشط الجمعوي الدور الخاص الذي يمكن ان يلعبه الشباب، مشيرا على الخصوص الى الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين المغاربة في اوروبا. واضاف ان عشرات الآلاف من الصحراويين المقيمين في اوروبا لم تستشرهم الامم المتحدة خلال السنوات الماضية حول رأيهم في موضوع تحديد هوية المؤهلين للمشاركة في الاستفتاء الذي كانت الامم المتحدة تنوي تنظيمه في المنطقة، معتبرا ذلك حرمانا لهم من حق اساسي.
وقال مهراوي ان «خصوم وحدة تراب المغرب يستخدمون وسائل الدعاية والمغالطات من اجل كسب تأييد عدد من الاوساط الاوروبية»، مبرزا ان هيئات وجمعيات تضم نشطاء شبانا من ابناء الاقاليم الصحراوية تنظم فعاليات ثقافية وسياسية في الفضاء الاوروبي لتعريف الاوروبيين بحقائق تاريخية واجتماعية تبين الروابط العريقة بين الاقاليم الصحراوية والمغرب، وكشف جوهر نزاع الصحراء وابعاده الجيواستراتيجية، وكيفية توظيف الجزائر لعناصر جبهة البوليساريو ضد وحدة تراب المغرب.
واضاف مهراوي ان هيئات عديدة في اوروبا خاصة من اليسار والخضر التي كانت تتعاطف مع اطروحات «البوليساريو»، بدأت تدرك اساليب الدعاية والمغالطات التي يتأسس عليها خطاب الجبهة، الذي يهدف لكسب التعاطف الانساني قصد جني مساعدات مالية وانسانية باسم الصحراويين اللاجئين في المخيمات. واضاف ان التقرير الذي نشرته اخيرا منظمة «فرنسا الحريات» (فرانس ليبرتي) كشف عن الظروف اللاإنسانية التي يعتقل فيها اسرى الحرب المغاربة في معتقلات تيندوف، وعن عمليات تلاعب في المساعدات وتجاوزات خطيرة ترتكب من قبل قيادة جبهة البوليساريو. ويذهب مهراوي الى أن خطاب جمعيته بدأ يمس حتى افراد الجالية الجزائرية بفرنسا الذين اكتشف أنهم لا يعرفون اي شيء عن طبيعة النزاع الذي تنصب بلادهم نفسها طرفا فيه. وقال مهراوي إن حواره مع افراد الجالية الجزائرية بفرنسا ومن بينهم من تجنسوا واصبحوا يتولون مسؤوليات سياسية وحزبية في بلاد المهجر أو ينشطون في المجتمع المدني ينصب بالدرجة الأولى على المستقبل، باعتبار أنهم ينتمون الى منطقة واحدة تتطلع شعوبها الى نبذ خلافاتها وتوحيد صفوفها ضمن «اتحاد المغرب العربي» للحاق بالركب الأوروبي.

هذا دليل اخر على ان المغاربة الصحراووين وم اعلى المناصب هم مع وطنهم الام
 
السلام عليكم
يا اخوان ليس هناك أي كراهية يعلم الله أن المغاربة هم أقرب شعب الى الجزائريين عرقا و نسبا و دينا و ثقافة ووالله لو نفيت من الجزائر لاخترت المغرب كمنفى. و لا تنسوا أن كل هدا من فعل الاستدمار الصليبي هم الدين اختلقوا الحدود و قسموا الوطن الواحد .
و عليه أرجوا من الجميع أن يستغفروا الله و أن لا يقولوا أو يكتبوا في حالة الغضب أو يهينوا اخوانهم ( و أقصد الجميع)
ولكل رأيه و أعرف أن كلكم أو أغلبكم مثلي تتمنون يوما لا تكون فية هده الحدود إلا كدكرى في كتب التاريخ .
يا اخي هاته مسالة مفروغ منها..ونحن ايضا ناكد لكم اننا لا نحمل لكم الا الحب والمودة..
ولكن ضع نفسك مكاننا ..نحن لا يمكن ان نسكت على من يهيننا ولا على من يريد ان ينتزع ارضنا منا..
واخيرا اقول لك ..اللهم ادم المحبة بيننا
 
[FONT=Verdana,Arial,Helvetica, sans-serif]ليما أكدت البيرو دعمها للمبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي لجهة الصحراء، مبرزة أن مقترح جلالة الملك محمد السادس يغلب الحوار والبحث عن مخرج ودي،وصرح رئيس الكونغريس البيروفي السيد خافيير فيلاسكيز كيسكان أن البيرو حددت موقفها مسبقا تجاه قضية الصحراء "من خلال دعم الحل الذي اقترحه جلالة الملك والذي يغلب الحوار والبحث عن مخرج ودي". [/FONT]​

[FONT=Verdana,Arial,Helvetica, sans-serif]وأعرب رئيس الكونغريس البيروفي، في كلمة ألقاها أول أمس الثلاثاء خلال حفل نظم على شرف سفير المملكة السيد عبد الرحيم مهندس بمناسبة انتهاء مهمته بليما، عن متمنياته بالطمأنينة والازدهار للشعب المغربي ولجلالة الملك محمد السادس"، مؤكدا بهذه المناسبة أهمية "الزيارة التاريخية" لجلالته للبيرو في نونبر 2004. [/FONT]​

[FONT=Verdana,Arial,Helvetica, sans-serif]وفي هذا الصدد أبرز السيد فيلاسكيز كيسكان أن هذه الزيارة ستبقى راسخة في الذاكرة الجماعية للشعب البيروفي، مضيفا أن البيرو" يتابع باهتمام التقدم والتنمية" اللذان تم تحقيقهما في المغرب بقيادة جلالة الملك. [/FONT]​

[FONT=Verdana,Arial,Helvetica, sans-serif]وقد تم توشيح سفير المغرب بليما بوسام الشرف من درجة ضابط كبير الذي يمنحه كونغريس جمهورية البيرو عرفانا بإسهامه في تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البيرو والمغرب. [/FONT]​

[FONT=Verdana,Arial,Helvetica, sans-serif]وجرى هذا الحفل بمقر الكونغريس بحضور رئيس لجنة العلاقات الخارجية للكونغريس السيد سانتياغو فوجيموري، ورئيس عصبة الصداقة البرلمانية البيروفية -المغربية السيد لويس غونزاليس بوزادا، والمدير العام لقسم إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية السيد ألبيرتو غالفيز وعدد من أعضاء الكونغريس.[/FONT]
 
الصحراء الغربية:


أوباما يوقظ المغرب
بقلم خوسيه أنطونيو غورياران
1166992627qq2.jpg


مدريد, نوفمبر (آي بي إس) - فسر محللون سياسيون مستقلون في مدريد والرباط، قرار الملك المغربي محمد السادس بتقسيم بلاده إلي ولايات تمارس الحكم الذاتي تدريجيا، مع البدء بالصحراء الغربية التي ضمتها المغرب لأراضيها في 1975، بأنه قد يرجع إلي مخاوف الرباط أن تؤيد الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما، تنفيذ قرار الأمم المتحدة بعقد إستفتاء حول تقرير المصير في هذا الأقليم.

فقد أعلن العاهل الغربي عن خطته في خطابه الأخير بمناسبة مرور 33 عاما علي المسماة "المسيرة الخضراء" التي شنها أباه الملك الحسن الثاني الذي حكم المغرب منذ 1961 حتي موته في 1999، كإستراتيجية لإحتلال الصحراء الغربية.

فقد زج الحسن الثاني بنحو 350,000 من المواطنين المغاربة العزل، للزحف علي أراضي الصحراء الغربية في محاولة لإضفاء شرعية علي ضمها، بعد أن تخلت عنه أسبانيا أحاديا في عام 1975، دون تنفيذ قرار الأمم المتحدة بإتاحة تقرير المصير لأهالي الإقليم.

وأعتبر المحللون توقيت قرار الملك محمد السادس، إثر فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في إنتخابات الرئاسة الأمريكية، علي أنه راجع إلي المخاوف التي تكنها المغرب من إحتمال وقوع تغييرات في سياسة الولايات المتحدة تجاه المنطقة.

فالمعروف أن إدارة الرئيس جورج بوش، رغم عدم إعلانها عن موقف ثابت بشأن أزمة الصحراء الغربية، قد أبدت تعاطفها مع مشروع الحكم الذاتي الذي تدافع المغرب عنه، بل وساعدت علي "تخدير" قرار الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية بإجراء إستفتاء علي تقرير المصير في الإقليم.

وينص هذا القرار علي عقد إستفتاء حول تقرير المصير، يختار فيه الناخبون بين الحكم الذاتي --وهو الخيار الوحيد الذي تقبله المغرب-- وبين إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية. ويحظي القرار بموافقة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ونهر الذهب، المعروفة بإسم جبهة البوليساريو، والتي تأسست في سنة 1973 بمساعدة الحكومة الجزائرية.

ويذكر أن الصحراء الغربية كانت تحت السيادة الأسبانية حتي عام 1975، حين قررت الأمم المتحدة تصفية إستعمارها. فواجهت جبهة البوليساريو أسبانيا ثم المغرب. وإنتهت المغرب في آواخر الثمانينات، من تشييد جدار طوله 2,5000 كيلومترا لاحتلال أغلبية أراضي الصحراء الغربية، بأستثناء منطقة صغيرة، تقع شرقي الجدار وعلي الحدود مع الجزائر وموريتانيا، لإقامة الجمهورية العربية الصحرواية الديمقراطية.

هذا ولقد فاجئت خطة الملك محمد السادس، التي تتيح لأهالي الصحراء الغربية "القيام بإدارة شئونهم ديمقراطيا"، رئيس الجمهورية الصحرواية في المنفي محمد عبد العزيز، أثناء تواجده في الأمم المتحدة.

وكان عبد العزيز قد كرر للأمين العام بان كي مون، قلقه حيال تجميد إستفتاء تقرير المصير و"إنتهاك حقوق الإنسان في الأراضي التي تتحكم المغرب فيها". وقال أن خطة الملك المغربي هي ذاتها التي سبق وأن عرضها في 2006 ورفضها شعب الصحراء وحكومته، وأكد أن "الشعب الصحرواي لن يتخلي أبدا عن حقوقه الوطنية مهما إستغرق تحقيقها، بل وعلي إستعداد للدفاع عنها باللجوء إالي النضال المسلح".

أما في أسبانيا، فتتعاطف النقابات والكنائس ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية مع القضية الصحراوية، وتساعد اللاجئين الصحراويين ففي مخياتهم في صحراء تندوف.

وصرحت روزا دياث، المنشقة عن الحزب الإشتراكي ومؤسسة الحزب الصغير الجديد "الإتحاد والتقدم والديمقراطية"، أنها ستطالب بأن تعترف أسبانيا بالصحراء كدولة مستقلة إذا ما ماطلت المغرب في عقد إستفتاء تقرير المصير.

ومن جانبها، قالت كارمن فيليو القيادية بالحزب الشعبي المعارض، والتي زارت في نهاية أكتوبر مخيم تندوف، أن الشعب الصحراوي يريد كسب نضاله بالطرق السلمية، لكن الوضع متفجر. وأضافت لوكالة "آي بي اس" أن هناك "إحتمال قيام حرب في غضون ثلاث أو أربع سنوات اذا لم يعقد إستفتاء تقرير المصير".

وأخيرا، يذكر أن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعتبران أن المغرب مصدا في وجه التيارات الإسلامية. لكن أهالي الصحراء، الذين يدركون مدي صعوبة الأوضاع، يعلقون آمالهم علي أن يأتي الرئيس الأمريكي المنتخب بمبادرات جديدة بشأن مستقبلهم

وكالة الانباء العالمية

انتر بريس سرفيس

..........................................................................................................................
 
التعديل الأخير:
هههههههههههههههههههههه
الازلت لم تتعب من اعادة نفس الموضوع..
يبدو انك لاتمتلك غيره
حتى انك لا تتعب نفسك عناء شرح موقفك
مواضيع كوبي كولي
 
هههههههههههههههههههههه

الازلت لم تتعب من اعادة نفس الموضوع..
يبدو انك لاتمتلك غيره
حتى انك لا تتعب نفسك عناء شرح موقفك

مواضيع كوبي كولي

============:mad::===========​
 
هههههههههههههههههه
هذا ماتفلح فيه ..لانك لا تستطيع ان تحاججنا بالدلائل و الحجج
وما تمتلكه من مبررات لايقنعك فكيف يقنعنا نحن
سياسة الهروب الى الامام
 
انطلاق اشغال الملتقي العالمي الاول للثقافة بالصحراء الغربية

algeriarasddw3.jpg

ولاية اوسرد(مخيمات اللاجئين الصحراويين) 4 ديسمبر2008( واص) انطلقت فعاليات الملتقي الثقافي العالمي الاول بالصحراء الغربية بحضور رئيس الدولة والوزير الاول واعضاء الامانة الوطنية والحكومة والبرلمان والوفود الاجنبية المشاركة في مهرجان الثقافة والفنون ال16 بولاية اوسرد

والقت عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي كلمة بالمناسبة رحبت خلالها بالحضور واشادت بدور الفنانين والكتاب والشعراء الصحراويين في حماية واحياء الثقافة الصحراوية

وزيرة الثقافة نبهت الي ان العدو المغربي لم يكتف بمحارية والقضاء علي الشعب الصحراوي بل حاول طمس وتشويه والقضاء علي ثقافتهم الصحراوية الاصيلة كما شكرت بالمناسبة وزارة الثقافة الجزائرية والوفد الجزائري
من جهته اكد الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر ان المغرب يحاول طمس الثقافة الصحراوية مشيدا بدور الانفاضة

الصحراوية السلمية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية
وفي نفس السياق استنكر الوزير الاول اعمال القمع المرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة موضحا ان المغرب حاول طمس ثقافة الصحراويين عندما عجز عن هزمهم عسكريا


وقدم مدير قسم البحوث والدراسات في وزارة الثقافة الجزائرية السيد نجيب العيساوي كلمة اكد خلالها ان صمود وكفاح الشعوب المستعمرة من اجل الحرية والاستقلال كان ثقافيا قبل ان يكون عسكريا مضيفا ان الثقافة هي فرض للوجود وادات للتعبير عن الدات كما هنا الشعب الصحراوي بمناسبة المهرجان الثقافي

كما دقم رئيس تنسيقية لجان التضامن الجزائرية مع الشعب الصحراوي السيد صادق بوقطاية كلمة هنا بالمناسبة الشعب الصحراوي ودكر براي المحكمة الاستشاري"ان لاعلاقة للشعب الصحراوي بالشعب المغربي" محملا الامم المتحدة في حماية التراث والثقافة الصحراوية من كل اشكال التشويه من طرف المغرب

واستنكر السيد بوقطاية اعمال المغرب الممارسة ضد الصحراويين من طرف السلطات المغربية في المناطق المحتلة موضحا ان المغرب"فشل دبلوماسيا" وان الجزائر "لن تقبل فرض سياسة امر الواقع ولي الدراع

وقدم رئيس الدولة جوائز لوزارة الثقافة الجزائرية والي الشعراء الصحراويين ووزارة الاعلام الصحراوية ومركز الشهيدة النعجة والجمعية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي وكتاب وادباء المناطق المحتلة وكتاب من اجل الصحراء
 
هههههههههههههه
ولاية اوسرد توجد كلها تحت السيادة المغربية
فهل توجد منطقة اخرى خارج المغرب تسمى اوسرد
على العموم هنيئا لهم بمؤتمرهم الذي نظموه باوسرد (طبعا ليس اوسرد المغربية)
 
هههههههههههههه

ولاية اوسرد توجد كلها تحت السيادة المغربية
فهل توجد منطقة اخرى خارج المغرب تسمى اوسرد

على العموم هنيئا لهم بمؤتمرهم الذي نظموه باوسرد (طبعا ليس اوسرد المغربية)

DSC07999.JPG
 
ههههههه, نحن نجمع دعم الدول و انتم اجمعو دعم الملتقيات
من افضل دعم الدول ام دعم المنظمات!!!!!!!!
نحن نزيد من الرفع من عدد الدول التي تساندنا و انتم اجمعو المنظمات, اليست بوليساريو بمنظمة!!!! الدول تسحب اعترافاتها بالمرتزقة و اعترافاتها في صالحنا اثناء التصويت في الامم المتحدة و انتم اجمعو المنظمات

ة وزارة الثقافة الجزائرية والوفد الجزائري

مرة تقولون ان الجزائر لا دخل بها و مرة تقولون نحن نؤيد الضعيفين !!!!!!!!!!!!
اخي لو كنت انت و بعض امثالك تتقاتلون بشدة على فلسطين و لكان العرب جميعا يتقاتلون هكذا لاستقلت فلسطين منذ مدة طويلة
لكنكم تتقاتلون علىالوهم
في الاخ ستعودون بسفي حني كما يقولون.


و صورتك التي تضعها ما هي الا لاستفزاز المغاربة ذوي الدم البارد, فالاحسن ان تساند فلسطين و "كوسوفو" و العراق بدل الوهم
انت فقط تريد اغاظة المغرب و ليس كما تدعي الدفاع عن حقوق المستضعيفين و در بالك على المستضعفين في بلدك من جراء النظام العسكري الذي قبض زمام كل شيء

عند مجيئك للمنتدى لم تكن تضع و رفاقك اي علامات او صور للبوليساريو حتى وجدتم مواضيع عن الصحراء المغربية و هذا ما يبين حقدكم علينا الذي كان مخبا في صدوركم
و انصحك ان لا تنافقنا بارك الله فيك لان الله لا يحب الخونة, فكيف تدعي انك تحب و صديقك المغرب و انت بموقفك هذا معادي له!!!!!!!!!!!!

 
صورة جميلة من قلب ولاية اوسرد
(طبعا ليست ولاية اوسرد المغربية)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى