• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

syrian wolf

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
26 أكتوبر 2015
المشاركات
3,711
الإعجابات
2,895
النقاط
610
#1

مصدر: إيران تزوّد طائرات النظام من طراز سوخوي-22 بالعجلات
=======

زمان الوصل ـ خاص | 2016-03-28 04:45:27

ذكر المصدر أن العجلات وصلت على متن طائرة إيرانية إلى مطار دمشق الدولي مؤخرا


علمت "زمان الوصل" أن إيران قامت بتأمين عجلات لطائرات "سوخوي 22" السورية العاملة في سلاح جو النظام ضمن 4 أسراب جوية في مطارات "الضمير" و"الشعيرات" و"تيفور"، وذلك بعد أن أشرفت عجلات هذا الطراز على النفاذ بدءا من منتصف عام 2015.

وقال مصدر مطلع لـ"زمان الوصل" إن أزمة العجلات التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء، أجبرت النظام على تقنين عدد الطلعات الجوية للطائرات إلى الحدود الدنيا منذ بدء أزمة العجلات منتصف 2015، ريثما يتم تأمين العجلات من روسيا أو دولة أخرى. وكشف المصدر أن روسيا اعتذرت عن تلبية طلب النظام تأمين هذا النوع من العجلات، بسبب عدم إنتاج هذا النوع منذ تنسيق هذه الطائرات في روسيا، مؤكدا أن إيران تكفلت بتأمين العجلات وتصنيعها هناك.

وذكر المصدر أن العجلات وصلت على متن طائرة إيرانية إلى مطار دمشق الدولي مؤخرا، وتم توزيع قسم منها على الأسراب الجوية التي تضم تلك الطائرات، ما أدى إلى نشاط وزيادة ملحوظة بعدد الطلعات التدريبية والقتالية التي تنفذها تلك الطائرات منذ ذلك الوقت، وخاصة في الأعمال القتالية الجارية في تدمر وما حولها حيث كان لطائرات "سوخوي 22" حصة الأسد منها.

وكانت "سوخوي 22" بأصنافها الثلاث تعاني من نقص شديد وانقطاع تام في العجلات ما قبل الثورة، ما أدى إلى تراجع مستوى الطيارين وإلغاء برامج تدريبهم خلال سنوات طويلة بسبب تنسيق تلك الطائرات في بلد المنشأ (روسيا) وبالرغم من وجود معمل للإطارت في سوريا، إلا أن النظام لم يكن يكترث بتأمين تلك المادة لسنوات طويلة، فضلا عن عدم تحديث سلاح الجوي السوري ورفده بأنواع حديثة من الطائرات.

https://www.zamanalwsl.net/news/69828.html
 

syrian wolf

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
26 أكتوبر 2015
المشاركات
3,711
الإعجابات
2,895
النقاط
610
#2

تعرّف إلى: طائرات "الوديعة العراقية" التي أرسلتها إيران إلى الأسد
==========

دعمت إيران نظام الأسد خلال الأربع سنوات الماضية بكل ما أوتيت من قوة، ومنحته كل أنواع الأسلحة المتوفرة لديها، ومع حلول الذكرى الرابعة لانطلاقة الثورة السورية ظهرت هدية جديدة من هدايا إيران للنظام. فقد نُشر فيديو من تلبيسة بريف حمص يظهر ما يعتقد أنه الظهور الأول لطائرات إيرانية قاذفة في سوريا .

تمويه صحراوي!


حيث نشر هذا الفيديو منذ حوالي أسبوع بتاريخ 9 أذار 2015، وظهرت فيه طائرة (سوخوي 22) ذات تمويه صحراوي** مختلف عن التمويه المعتاد لطائرات النظام من نفس النوع، فيبدو التمويه بشكل خطوط متتالية من اللونين الأصفر الترابي والأخضر حيث لم يعتمد هذا التمويه قبلاً لطائرات جيش النظام، بل يميل النظام لتمويه القسم العلوي من طائراته بثلاثة ألوان عادة هي البني والأخضر والأصفر الترابي وأحيانا الأسود، وبأشكال مختلفة عن هذا النموذج، ليتضح لاحقاً أن هذه الطائرات هي طائرات إيرانية أرسلت مؤخراً كجزء من الدعم العسكري للنظام.

إيران كانت قد حصلت من العراق على عدد من طائرات (سوخوي 22)، وبقيت في التخزين حتى تمت إعادة صيانتها من قبل خبراء من (أوكرانيا) مؤخراً، ووصلت إلى سوريا منذ فترة قصيرة، ويبدو أنها دفعت مباشرة للمعارك بعد تسلمها، حيث أتم النظام عملية صيانة هذه الطائرات التي بدأتها إيران ويعتقد بوصول عشرة طائرات من هذا النوع إلى النظام .*

لماذا السوخوي 22 بالذات ؟؟


تمتلك إيران سلاح جو متخلفاً بالنسبة لدولة تسعى لأن تكون دولة عظمى وتسيطر على المنطقة، فهي تمتلك عدداً محدوداً من الطائرات السوفيتية والأمريكية والصينية والفرنسية، ومعظمها متخلف على الرغم من محاولتها تحديثه، فقد حاولت إيران تحديث عدد من طائراتها وبالأخص الأمريكية نوع F-5 مدعية أنها من انتاج محلي وأطلقت عليها تسمية الصاعقة.

تعتبر السوخوي 22 طائرة قاذفة ذات حمولة كبيرة فهي قادرة على حمل أربعة أطنان من الذخيرة أي ما يبلغ ثمانية قنابل زنة نصف طن، وتعتبر طائرة متينة وهي مخصصة أساساً لأعمال الإسناد والدعم الجوي المباشر التي يحتاجها النظام بشكل كبير بنتيجة طبيعة المعارك التي يخوضها ضد الجيش الحر، والتي تتطلب طائرات بحمولات كبيرة وقدرة على المناورة ومهاجمة الأهداف الأرضية وتقديم دعم ناري كبير لقواته .

وديعة من العراق!


لم تشغل إيران سابقاً طائرات (سوخوي 22)، ولا تعتبر ضمن طائراتها الداخلة في الخدمة بل حصلت عليها من العراق بشكل وديعة، وأُهملت حتى تم إعادة تشغيلها وتعميرها وأرسلتها الى النظام، فهي لا تمتلك طيارين مدربين على هذه الطائرة على الرغم من شروعها بتدريب عدد من طياريها عليها، إضافة لنقص فنيي الصيانة والتشغيل وقطع الغيار والمعدات اللازمة لاستمرارية تشغيل هذه الطائرات وإبقائها بحالة فنية جيدة، وكل هذه الأمور موجودة لدى النظام الذي يشغل هذه الطائرات منذ عقود.

حيث أن النظام يمتلك عدداً كبيراً من الطيارين المدربين على هذه الطائرة وغيرها ولكن ينقصه عدد الطائرات الكافي، فهو ليس فعلياً بحاجة لطيارين إيرانيين أو من أي مكان أخر، وبالنسبة لقطع الغيار والذخائر والأمور الفنية والتقنية فهو يحصل عليها بشكل سلس من روسيا، إضافة لوجود عدد من الطائرات المنسقة من نفس النوع لدى النظام ما يمكنه من الحصول على قطع الغيار أيضاً.

خيارات محدودة!


لا تمتلك إيران الكثير من الخيارات التي تستطيع تقديمها للنظام فيما يتعلق بطائراتها من الأنواع الأخرى، ذات العدد المحدود مثل (سوخوي 24)، كذلك فإنها تحاول عدم الظهور علناً حتى الآن في سوريا، فإظهار الأنواع الأخرى من الطائرات المخصصة للإسناد الجوي المباشر التي لا يمتلكها النظام مثل سوخوي 25 أو غيرها التي تملكها إيران سيعتبر مشكلة وإحراجاً للأطراف التي تدعي دعم الثورة السورية وترفض تقديم وسائط دفاع جوي فعالة، لذلك تعتبر (السوخوي 22) هي الأنسب لهذه المهمة.


الهامش:
رابط الفيديو :
 

حلبي

مقـــدم
إنضم
29 أكتوبر 2014
المشاركات
287
الإعجابات
431
النقاط
540
#4
ظهرت الطائرة السورية في البث المباشر لقناة الميادين أثناء تغطية عمليات الجيش السوري لتحرير تدمر
ونفذت 3 غارات على احدى التلال المطلة على المدينة

ولم اجد المقطع الكامل ... حاليلا

 

DAGGER

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,002
الإعجابات
13,955
النقاط
920
الدولة
Qatar
#7
حلات الستينقر يجلد ظهرها و ظهر ايران وروسيا معها

طيرانها على هذا الارتفاع يسهل اصابتها
 

smart jerry

عـــقيــد
إنضم
23 مارس 2013
المشاركات
322
الإعجابات
604
النقاط
643
#8
فعلا عجلات الطائرات المقاتله من اهم اهم اهم قطع الغيار اللتي يجب توافرها اذا كنت تريد الدخول في معركه
تامين العجلات هو شيئ حيوي جدا وللاسف قد تقف اسراب قواتك الجويه عن العمل لمجرد ان المورد لك اوقف توريد العجلات
 

BERKUT_SU

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
13,650
الإعجابات
19,043
النقاط
7,717
الدولة
Jordan
#12
هذا تطور نوعي لسلاح بشار ء,‘ الجوي الخردوي
 
إنضم
3 أكتوبر 2014
المشاركات
660
الإعجابات
1,580
النقاط
660
#13
افضل شيء صراحه يرسلون كل مقاتلاتهم لسوريا وان شاء الله تسقط كلها :IRIS-T::ملاك:
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى