ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
يشمله بطرقنا الخاصة (الأمر الواقع يا حبيبي) مثله مثل الصيد البحري والفوسفاط ;)
مجددا بردوها وسكتوا
حتى إن لم يشمل الإتفاق الصحراء فنحن نتمع بخيراتها وأنت إنبح وحلل لوحدك هههه مشكلة
 
خخخخخ صحف عياشة البوط العسكري لا يستوعبون الصفعة باالله عليكم كيف هذا القرار في صف البوليساريو وهذه الاخيرة أرادت أن تطعن فيه هناك نقاط خدام العسكر لا يعرفوها س اععطيكم دروس مجانية
اولا الحكم واضح وضوح الشمس في يوم جميل وهو لصالح المغرب من ساسه ل رأسه فقط البيان الصحفي وبغض حيثيات الحكم كانت تميل لبيادق الجزائر لكن هذه الحيثيات لا تأثر ابدا على الاتفاق الفلاحي نقطة مهمة الحكم لم يقل أن المغرب ليس لديه الحق بتوقيع اتفاقيات تشمل الصحراء المغربية اي ان القرار لا يشكك في شرعية المغرب في توقيع هذه الاتفاقيات وبيان وزارة الشؤون الخارجية كان واضح الطمو يا بيادق
بيان الخارجية المغربية كما يلي "تلاحظ المملكة المغربية أن خلاصات المحكمة لا تشكك في قانونية وشرعية إبرام المغرب لاتفاقيات دولية تغطي منطقة الصحراء المغربية". نقطة الرجوع إلى السطر بردوها والطمو نقطة لن يتكلم عنها صحف عبيد البوط العسكري ولن يسارع أي بيدق ل نقلها هنا
وبروكسيل قامو ببيان مشترك. قالو فيه ان المغرب والاتحاد الأوروبي سجلا إلغاء محكمة العدل الأوروبية لقرار محكمة الدرجة الأولى للاتحاد الصادر بتاريخ 10 دجنبر 2015، والذي أنصف مجلس الاتحاد الأوروبي الذي كان قد رفض هذا القرار الأول بطلب من جميع الدول الأعضاء.
الاعلان المشترك قال ان الطرفين أخذا "علما بالقرار الصادر اليوم الأربعاء، عن محكمة العدل الأوروبية بخصوص الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي". وان الطرفين سجلا أيضا أن "محكمة العدل الأوروبية اعتبرت أن الطعن بإلغاء الاتفاق المذكور الذي تقدمت به "جبهة البوليساريو" غير مقبول".
واضاف الطرفان ان "قرار مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلق بتنفيذ الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يبقى ساري المفعول"، مضيفا أن "الطرفين يدرسان كل التبعات المحتملة لحكم المحكمة وسيعملان بتشاور بشأن كل مسألة تتصل بتنفيذه، وفق روح الشراكة المتميزة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والآليات المنصوص عليها في هذا الشأن".
بالطبع البيادق من سفراء منتدى الصرف الصحي أعضاء وزوار لن يستوعبو لذالك سأشرح لهم حتى يستوعبو هذا يعني ان المغرب وبروكسيل متفقين ولديهم رؤية واحدة و تصور واحد وان الاتفاقية الفلاحية ستبقى سارية المفعول. اذن البوليساريو في مشمش كما يقول المصريين بالطبع وقع الصفعة ستجعل الطرف الخاسر البحث عن كلمات و تعابير من بيان صحفي للكذب على النفس والمحتجزين في المخيمات والقول انه انتصار خخخ انتصار في ماذا؟ يريدون الطعن في الحكم ويقول لك انتصار والله أغبياء .
 
التعديل الأخير:
بيان وزارة الخارجية :

بلاغ: المغرب يأخذ علما بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي “يرفض” طعن البوليساريو لكونه “غير مقبول”

أخذت المملكة المغربية علما بقرار محكمة العدل الأوروبية، الصادر يوم الأربعاء 21 دجنبر 2016، بخصوص الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

بحكمها القاضي برفض الطعن الذي تقدمت به “البوليساريو” و الذي اعتبر “غير مقبول”، تكون محكمة العدل الأوربية قد انسجمت
مع باقي مؤسسات الاتحاد الأوروبي التي تعتبر أن هذا الكيان غير “معني” بالاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وتم كذلك الحكم على “البوليساريو” بتحمل كافة المصاريف التي تطلبتها الدعوى القضائية.؛ث:

وقررت المحكمة أيضا، إلغاء قرار محكمة الدرجة الأولى الصادر بتاريخ 10 دجنبر 2015، الذي كان المغرب قد تقدم بطعن في شأنه، وكان موضوع استئناف تقدم به مجلس الاتحاد الأوروبي بإجماع الدول الأعضاء.

وبهذا القرار تصحح محكمة العدل الأوروبية الانحرافات القانونية، وتعدل التقديرات السياسية الخاطئة، وتلغي الخلاصات التي لا أساس لها الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى.

كما تلاحظ المملكة المغربية أن خلاصات المحكمة لا تشكك في قانونية وشرعية إبرام المغرب لاتفاقيات دولية تغطي منطقة الصحراء المغربية.

ويعرب المغرب عن كامل ثقته في أن الاتحاد الأوروبي سيواصل احترام التزاماته والوفاء بكافة تعهداته بموجب الاتفاق الفلاحي.

وفي هذا السياق، فإن المملكة المغربية، القوية بحقوقها، مستعدة لمواصلة النقاش مع شركائها الأوروبيين في إطار هياكل الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي.

كما يعبر المغرب عن شكره للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين أكدوا تمسكهم بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خاصة البلدان الصديقة التي انخرطت بشكل فعلي في الدعوى أمام المحكمة.



 
بوريطة يشدد على حق المغرب في إبرام اتفاقيات تشمل الصحراء
bourita_735585850.jpg

هسبريس- الشيخ اليوسي
الأربعاء 21 دجنبر 2016 - 18:00
كشف ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال، عددا من التفاصيل المرتبطة بحكم محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء الحكم الابتدائي القاضي بوقف استيراد جميع المنتجات الفلاحية والبحرية من المغرب، بعد الدعوى التي رفعتها جبهة البوليساريو، للطعن في الاتفاقية التي تجمع بين المملكة وبين الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت الذي اختارت فيه محكمة العدل الأوروبية في بلاغها التركيز على بعض النقط في الحكم، يرى بوريطة، في تصريح لهسبريس، أن هذا البلاغ لا يعكس الحكم؛ بل إن قرار المحكمة الجديد يقول إن حكم العاشر من دجنبر 2015 ملغى، وأن الطعن الذي تقدمت به جبهة البوليساريو مرفوض، وتبعا لذلك ستتحمل الجبهة النفقات.

أما عن الحيثيات، فيقول بوريطة إن المحكمة لا تشكك أو تعيد النظر في الاتفاقيات التي يبرمها المغرب، وتؤكد أنه من حق المغرب والاتحاد الأوروبي عقد اتفاقيات تشمل أيضا الصحراء. كما أوضح المسؤول الحكومي أن المغرب لم يكن طرفا في هذه الدعوى؛ ولكنه كان معنيا بها.

بوريطة أكد أنه تم قطع مسافة كبيرة بالمقارنة مع ما كان سنة 2015، حيث كانت المحكمة قد قالت إن البوليساريو ممثل شرعي، وله الحق في أن يطعن في أي قرار. أما اليوم، فالمحكمة تقول إنههذا التدخل مرفوض. كما أن الحكم السابق أكد أن الاتفاق الفلاحي ملغى. أما الآن، فهي تؤكد أن هذه الاتفاقية سارية المفعول.

وبخصوص الموقف المغربي من هذا الحكم، كشف المسؤول الحكومي أن البلاغ المشترك مع الاتحاد الأوروبي يعبر عنه؛ لكن توجد فيه بعض الحيثيات التي لا يتفق عليها. كما قال الاتحاد الأوروبي أمام المحكمة إنه كان يعرف الصحراء، ولم يكن له مشكل في المبدأ كما بقيت الصياغة واضحة.

وكشف ناصر بوريطة أنه قد جرى رفع عدد القضاة إلى 15 قاضيا، كما أن عددا من الدول الصديقة للمغرب رافعت لصالح استمرار الاتفاقية، إلى جانب الاتحاد، كإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال، بالإضافة إلى المنتجين الفلاحيين الذين شاركوا باعتبارهم معنيين أكثر بهذه القضية من جبهة البوليساريو.

وأوضح بوريطة أن التنسيق بين المغرب وبين الاتحاد الأوروبي كان بشكل أكبر، بعد أن كانت المملكة قد قررت تعليق التواصل، حيث شدد على أن الاتحاد كان يتواصل، وهذا ما يحسب له، على حد تعبيره.
 
خلاصة قرار المحكمة
الاتفاق يبقى ساري المفعول الا انه لا يمكن ان يشمل الصحراء


هههه مصري وتضع وثيقة بالفرنسية ضعها بالانجليزية لتموهنا بانك فعلا مصري الجنسية, صحيح من لقبكم 10 فعقل ,والله اتعبتم الغباء من بعدكم
 
خلاصة قرار المحكمة
الاتفاق يبقى ساري المفعول الا انه لا يمكن ان يشمل الصحراء

آضنك لآتعرف آن سبب آلحكم بآلغآء آلآتفآق آلفلآحي مع آلمغرب سنه 2015 لكونه يشمل منتوجآت من الصحرآء آلمغربيه

جل آلمنآبر آلآعلآميه آلجزآئريه خصوصآ هللت لهدآ آلقرآر بعدهآ مبآشرتآ يمكن آن نقول آلصفعه آلآولى قرر الآتحآد آلآروبي بنفسه تقديم ظعن في آلحكم

وبعد سنه من آلحكم آلآول عآد آلآتحآد بصفعه تآنيه مؤكدآ آلغآء آلحكم آلصآدر ضد آلمغرب ,بطلآن آلحكم يعني آوتومآتيكيآ آن آلمنتوجآت من الصحرآء آلمغربيه مرحب بهآ رغم بعض آلحيتيآت وآلآجمل تم تحميل البوليسآريو آدآء آلنفقآء آلدعوه


وآخيرآ تقولون آن هدآ آلآمر آنتصآر لكم من حقك هدآ رآيك لآكن آن تطعنوآ في آلحكم وهوو انتصآر لكم هنآ آسمح لي على آلصغير لآيتحمل :لا تعليق::confused::confused::confused:

وبآلمنآسبه تم رفض آلطعن :نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة:
 
الى الاخوان الكرام هدا المتداكي ينتحل عضوية مصرية ليؤجج الاحقاد مع اخواننا في مصر, المرجو الانتباه..
 
ألغت المحكمة الأوروبية يومه الأربعاء 21 دجنبر 2016، الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، والذي قضى يوم 10 دجنبر من السنة الماضية بالإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية التي تجمع المغرب والإتحاد الأوروبي، بعد دعوى تقدمت بها جبهة ”البوليساريو” بخصوص منتجات الصحراء.

وحول القرار الجديد للمحكمة الأوربية، أوضح المحامي والخبير في القانون الدولي ونزاع الصحراء صبري لحو، أنه بالرجوع إلى أطراف القضية التي كادت أن تتسبب في أزمة بين المغرب والدول الأوروبية، نجد جبهة ”البوليساريو” ضد الإتحاد الأوروبي ككيان موحد تعاقد مع المغرب، مؤكدا أن طعن الجبهة في الاتفاقية، انصب على نتيجة إلغاء سابق للاتفاق بين المغرب والإتحاد سنة 2012، مدعيا أن ”إقليم الصحراء هو إقليم متنازع عليه”، داعيا الإتحاد الأوروبي الذي ترى فيه ”البوليساريو طرفا لا يعترف للمغرب بسيادته على أقاليمه الجنوبية”، استنادا إلى المادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة -التي تفرض على الدول أن تراعي مصالح وحقوق السكان الذين لم يقرروا بعد في مصيرهم- إلى إلغاء الاتفاق الزراعي بين المغرب والإتحاد الأوروبي.

وأضاف لحو، متحدثا لجريدة ”كشك” الإلكترونية، أنه ورغم غياب المغرب ودفوعاته وحججه ومرافعاته، كانت محكمة العدل الأوروبية، باعتبارها درجة أولى، قد حكمت بإلغاء جزئي للاتفاق، خاصة في شقها المتعلق بالمنتجات القادمة من الصحراء، حيث تجاوزت المحكمة دفوع كل من الإتحاد الاوروبي والمفوضية الأوروبية، اللذان دافعا عن طرح انعدام الصفة عن جبهة ”البوليساريو”، كي تنتصب طرفا مدعيا أو مدعياً عليه أمام القضاء الأوروبي وحتى أمام القضاء الدولي، باعتبار أن الإتحاد الأوروبي لا يعترف بها ككيان دولي، ولا تعترف بها منظمة الأمم المتحدة ككيان له الحق أن يترافع قضائياً ضد طرف آخر إقليمياً أو دولياً، ولكون الجبهة الإنفصالية لا تستمد تلك الصفات من إجراءات أي دولة من الدول أعضاء بالأمم المتحدة.

غير أن المحكمة الأوربية، يُشدد لحو، لم تأخذ بعين الاعتبار هذه الدفوعات، وحكمت بإلغاء جزئي للاتفاق، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى استئناف الحكم، ويطلب من المحكمة الأوروبية أن تلغي حكم محكمة العدل الأوروبية، وترفض طعن ”البوليساريو” أساسا واحتياطيا لكونه لا يتمتع بصفة التمثيل والمرافعة أمام القضاء.

وقال المحامي بهيئة مكناس، إن المدعي العام للمحكمة الأوروبية سبق له قبل نتيجة اليوم، أن تقدم باستنتاجات كتابية، هي نفسها المعتمدة من قبل المحكمة الأوروبية،اليوم، لاستصدار حكمها، باعتبار أن ” الاتفاق لا يطبق فوق الإقليم، بمعنى أن المصلحة غير متوفرة لدى رافع الطلب لإلغاء اتفاق لا يؤثر عليه وعلى مصالحه، وحيثيات المحكمة لا تصمد أمام الواقع، واعتبر الإتحاد الأوروبي ضمن اسنتاجاته، أن الاتفاق الزراعي لن يستثني ولن يميز في النطاق الجغرافي لتطبيق الاتفاقية بين أجزاء وأطراف المغرب، لأن الاتفاق بين الإتحاد والمملكة المغربية التي حدودها ثابتة، وأطرافها واضحة وغير مجزأة”، موضحا نفس الخبير ، أن المحكمة الأوربية بحكمها هذا، ” أعطت النتيجة للمغرب، وأعطت الحيثيات والتعليل للبوليساريو، وما يهم المغرب حاليا هو هذه النتيجة”.

وأضاف الخبير المغربي في القانون الدولي، أن قرار المحكمة الأوربية، وكأنه وضع حدودا وتقسيما واستثناء للصحراء على باقي المغرب، والحال أن ” النطاق الجغرافي والترابي لتطبيق الاتفاقية لم يميز بين أجزاء وأقاليم المغرب وأطرافه، فإقليمه واحد وموحد”، والإتحاد الأوروبي ”مجبر أن يطبق الاتفاق على المغرب الموحد وغير المجزأ، وعليه أن يختار التعاقد مع المغرب على هذا الأساس، وليس بين إقليم يفرض عليه السيادة وآخر عكس ذلك”.

واعتبر لحو، أن قرار المحكمة الأوروبية انتصر للموقف المغربي تجاه قضية الصحراء، مضيفاً أنه لا يمكن القول أن الإتحاد الأوروبي أمسك العصا من الوسط بهذا الحكم، على اعتبار أن العبرة الأساسية هي بالنتيجة، فقد ”سبق للبوليساريو أن احتفلت بقرار الإلغاء، وبأنه يؤكد اعترافها بالوجود، واعترافها بالتقاضي ككيان مستقل، واليوم عندما تلغي المحكمة الأوروبية هذا الحكم، فإنه يسقط كل مظاهر الاحتفال الذي سبق للجبهة أن عبرت عنها، ويسقط كل الحيثيات والحجج التي اعتمدتها من ذي قبل، فالقرار الصادر اليوم، خلاف ذلك، يدل على أن الإتحاد لا يعترف بالبوليساريو ككيان يقبل لجوءه إلى القضاء، فبالأحرى أن يعتبره الإتحاد كيانا مستقلا على شكل دولة”.


 
تنبيه للعضو المراسل الحربي

يمكنك النقاش كما تشاء في هذا الموضوع باحترام قوانين المنتدى التي تسري على الجميع.. لكن بعد هذا التنبيه يمنع منعا باتا استعمال مصطلح "الصحراء الغربية" إلا إذا استتبع بكلمة "مغربية".. أي مشاركة تخالف ما ورد في هذا التنبيه سيتم التعامل معها فورا بالحذف والمنع الدائم من المشاركة في الموضوع

شكرا على التقيد بالتوجيهات
 
فرنسا: سنواصل العمل من أجل تطوير شراكة نوعية بين الاتحاد الاروبي والمغرب

maroc-france.jpg


أكدت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية في تصريح صحفي ان “فرنسا ستواصل العمل مع شركائها والاتحاد الاروبي، من اجل تطوير شراكة نوعية بين الاتحاد الاروبي والمغرب، بما فيها المجال الفلاحي”.

وذكر المصدر بأن باريس التي اخذت علما بالقرار الذي اصدرته محكمة العدل الاروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الاروبي والمغرب، الذي يلغي القرار الاولي لمحكمة الاتحاد الاروبي بتاريخ 10 دجنبر 2015 ، قد اعربت عن دعمها للاستئناف الذي تقدم به الاتحاد من اجل الغاء القرار.

وجاء في تصريح وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تذكر بموقفها الثابث حول الصحراء : ندعم البحث عن حل عادل ودائم ومقبول من الاطراف تحت رعاية الامم المتحدة، وطبقا لقرارات مجلس الامن.

وخلص التصريح الى ان فرنسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 “قاعدة جدية وذات مصداقية من اجل حل متفاوض بشأنه”.

يذكر ان محكمة العدل الأوروبية،ألغت اليوم الأربعاء، قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 10 دجنبر 2015 والذي خلص إلى الإلغاء الجزئي للاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ورفضت المحكمة طعن البوليساريو لكونه غير مقبول.
 
بمناسبة الحديث عن الاتفاقية الفلاحية سوف أسلط الضوء على بعض منتجات صحرائنا العزيزة
خخخخخ قالك يتحدى المغرب أن يصدر من الصحراء سوف تصدم خبيبي

الطماطم والتي يصدر منها المغرب لوحدها أكثر من مجموع صادرات الجزائر خارج المحروقات :D
حيت قام المغرب ببناء ضيعات فلاحية ضخمة قرب مدينة الداخلة على شكل بيوت بلاستيكية لانتاج أنواع مختلفة من الطماطم
يوجه 80 إلى 90 في المائة من انتاج هذه الضيعات للتصدير ;) الى أسواق كل من الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا فيما يوزع الباقي على الأسواق المغربية الكبرى
حسب الشبكة العالمية لمعلومات الفلاحة” (GAIN) بلغت صادرات المغرب من الطماطم إلى فرنسا 3.33 مليار دولار في ثلاث سنوات ما يعني أزيد من 1.1 مليار دولار سنويا (فرنسا فقط ومنتوج واحد هو الطماطم) :يو:
اضافة الى تصدير منتجات فلاحية الى الولايات المتحدة بقيمة 849.76 مليون دولار خلال 2015 فقط

الضيعات حديثة ومزودة بأنظمة السقي بالتنقيط
تستفيد من الطقس المميز في الصحراء الذي يسمح بنضج الفاكهة في وقت مبكر جدا (شهرين بعد الغرس) ما يوفر الطماطم للأسواق الأوروبية في وقت يكون فيه المنتوج المحلي غير ناضج
انتاجية هذه الضيعات كبير يناهز 100 طن في الهكتار الواحد
هناك أيضا ضيعات فلاحية في العيون كبرى مدن الصحراء
ناهيك عن المنتوجات الفلاحية الأخرى من لحوم (الابل) وأسماك
 
قرار محكمة العدل الأوروبية : حلم الجزائر يتبخر

اللوكسمبورغ – كان حكما قاطعا، ذلك الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية اليوم الأربعاء. فمن خلال أربعة نقاط، حسمت المحكمة الأمر، بتوجيهها ضربة قوية للجزائر والبوليساريو، حيث لم تعترف لهذه الأخيرة بأية صفة من أجل التقاضي. فقد رفضت المحكمة الطعن الذين تقدمت به البوليساريو لكونه “غير مقبول “، وحملتها مصاريف الدعوى وتلك التي رفعها مجلس الاتحاد الأوروبي. وبمعنى أخر، فإن البوليساريو لم تخسر فقط القضية، بل عليها أداء مصاريف الدعوى وتلك التي قام بها مجلس الاتحاد الأوروبي.

وجاء في قرار المحكمة ” يجب اعتبار أن جبهة البوليساريو لا يمكن الاكتراث بها في أي حال من الأحوال، بالنظر للحجج التي تقدمها كونها تتوفر على صفة التقاضي لإلغاء القرار المطعون فيه “.

فقد كان مصير طلب أعداء الوحدة الترابية للمغرب هو الرفض بواسطة قرار للمحكمة طوى بشكل نهائي هذا الملف من خلال تفكيكه للأدلة التي تقدمت بها البوليساريو ومحامييها الذين تدفع لهم الجزائر أتعابهم، مؤكدة، بالمناسبة، أن هذه الأخيرة ليست مؤهلة للدفاع عن المصالح الاقتصادية للساكنة.

فالبوليساريو كيان مجهول حسب المحكمة الأوروبية، التي كانت جد حذرة عندما تفادت التدخل ” سياسيا ” في هذه القضية للبث فيها بدل الأمم المتحدة، وهو ما كانت تسعى إليه الجزائر. وهي حكمة معروفة ومعترف بها لأوروبا العريقة أمام خفة الجزائر.

وتحت تأثير الصدمة التي خلفها قرار المحكمة، ستروج الجزائر كعادتها، رواية توحي للرأي العام الجزائري بأنها خرجت منتصرة من هذه القضية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، غير أن الحقيقة هي غير ذلك. ؛ث:

وبرأي عدد من الملاحظين، فإن البوليساريو لا يتمتع، حسب محكمة العدل الأوروبية، بأي حق بخصوص الاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وهذا ما يجعل من المستحيل بالنسبة إليه الطعن مستقبلا في هذه الاتفاقيات أمام المحكمة، مما سيحافظ على الأمن القانوني لاتفاقيات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وقد أكد الطرفان، اللذان أخذا علما بهذا القرار، في إعلان مشترك أن قرار مجلس الاتحاد الأوروبي حول تفعيل الاتفاق الفلاحي الاتحاد الأوروبي – المغرب سيظل ساري المفعول. كما أكدا في هذا الصدد على “حيوية الشراكة المتميزة ” التي تجمعهما، وعزمهما العمل بشكل فاعل على تطويرها في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

وفي معرض تعليقه على قرار محكمة العدل الأوروبية، أكد جيل بارنيو النائب الأوروبي أن المحكمة ” لم تعترف للبوليساريو بالحق في تمثيل كيان وهمي في الصحراء وذكرت في هذا الإطار بالقانون الدولي : فالمفاوضات يمكن أن تجرى في إطار الأمم المتحدة، وخاصة على أساس المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي “، مشيرا إلى أن هذا القرار ” يعزز مكانة أوروبا كمسهل من أجل تمكين الوصول إلى هذا المخرج الملائم المتمثل في حل الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية، تحت إشراف الأمم المتحدة وأمينها العام أونطونيو غوتيريز “.

وبالنسبة للنائب الأوروبي، فإن هذا القرار يشكل ” فوزا ثلاثيا “، “فوز سيعزز العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية في إطار الاتفاق الفلاحي. هذا الاتفاق من شأنه تمكين المغاربة والأوروبيين على السواء من تطوير أنشطتهم في المجال الفلاحي وفتح بذلك سوقا واعدة في المستقبل “.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب النائب الأوروبي، ب ” انتصار سيعزز شراكتنا التي لا محيد عنها مع المغرب. فبالإضافة إلى المجال الزراعي الذي يعد أساسيا، فإن علاقتنا مع المغرب تشمل أيضا التعاون الأمني، والتنمية الاقتصادية، والتشغيل. وهنا أيضا، نحتاج إلى تعزيز علاقتنا في هاته المجالات، وهو ما سيعمل هذا القرار على تحقيقه. ما يمكن قوله بعد هذا القرار هو أن الشراكة الأورو – مغربية واعدة.

قرار محكمة العدل الأوروبية انتصار سياسي أيضا أمام أولئك الذين يشككون في موقع الصحراء تحت السيادة المغربية.

ويتعلق الأمر الآن يضيف جيل بارنيو ” بوضع حد لأربعين سنة من النزاعات، والعمل من أجل جعل مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت سيادة المملكة المغربية واقعا، وتحقيق المصالحة بين الجميع “.

وهكذا، يستمر البوليساريو ومؤيديه في تقهقرهم أكثر فأكثر أمام صرامة المملكة في ما يتعلق بالقضية الوطنية وإجماع جميع مكونات المجتمع المغربي حول مغربية الصحراء.

وتنضاف إلى هذه العناصر النكسات التي تلقاها أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وخاصة على مستوى البرلمان الأوروبي، دون احتساب الموجة الغير مسبوقة لسحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية عبر العالم بفضل دبلوماسية نشيطة ، قوية باختياراتها الحكيمة في مجال السياسة الخارجية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

هذه الاختيارات المتقدمة ووتيرة التنمية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية، وخاصة عدم جدوى المشروع الانفصالي الذي ترعاه الجزائر بواسطة البوليساريو، كلها عوامل تجعل أوروبا تدافع عن مقاربة وحدوية للتسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 
لو كان يحب هذا الشخص ان اضع له فيديو منذ بدأ زرعة بدور الطماطم في مدينة الداخلة (مدينتي الحبيبة) إلى تموها وتضجها وقطفها ووضعها بالصناديق ثم الشاحنة ضم الطريق إلى اوروبا فأنا مستعد

ثانيا وهو ما سيصدمه أكثر، هنا أكثر من 15000 بحار روسي في شواطئ الداخلة يعملون على متن بواخر الصيد الروسية،
russie-sahara.jpg



زيادة على على مئات الكوريين الحنوبيين الذي يعشقون الاخطبوط والرخويات، والتي يصدرونها من الصحراء المغربية مدينة الداخلة إلى كوريا الجنوبية

هذه صور من ضيعات فلاحية منطقة "تاورطة"، بمدينة الداخلة


t_1383314482.jpg


1459939942.jpg


تربية النعام

11081035_355119204698920_4576773124591017197_n.jpg



11083866_353138668230307_3179096646905760276_n.jpg
 
التعديل الأخير:
لو كان يحب هذا الشخص ان اضع له فيديو منذ بدأ زرعة بدور الطماطم في مدينة الداخلة (مدينتي الحبيبة) إلى تموها وتضجها وقطفها ووضعها بالصناديق ثم الشاحنة ضم الطريق إلى اوروبا فأنا مستعد

ثانيا وهو ما سيصدمه أكثر، هنا أكثر من 15000 بحار روسي في شواطئ الداخلة يعملون على متن بواخر الصيد الروسية،
russie-sahara.jpg



زيادة على على مئات الكوريين الحنوبيين الذي يعشقون الاخطبوط والرخويات، والتي يصدرونها من الصحراء المغربية مدينة الداخلة إلى كوريا الجنوبية


ماذا تنتظر من شخص يستقي أخباره من موقع وقناة النهار وموقع صمود الانفصالي وموقع اناير الجزائري الذي يسوق أنه مغربي
المسكين مشحون بالأكاذيب ولا يعلم أن صادرات المغرب من الصحراء المغربية تفوق ما تصدره بلاده خارج المحروقات
 
الاخ يتحدث عن اوروبا وهل تستطيع التسلط على روسيا؟؟؟؟
روسيا تصطاد بكل حرية في الصحراء المغربية لموجب اتفاقيات الفلاحة والصسد البحري بين المغرب الحاكم فوق ارضه وروسيا ؟؟؟
هل تستطيعوا لا انتم ولا ابنكم الغير الشرعي رفع دعوة عليها؟؟؟؟؟
ام دائما تكيلون بمكيالين، والمغرب يسبق دائما خطواتكم لأنه يحفظكم جيدا
لا تكلمني حتى ترفعوا دعوى قضائية كما هو الحال لروسيا
هنذا تعامل معكم الاتحاد الاوروبي اذا لم تفهم فقد قلتها لك بالعربية الفصحى
 
عودة
أعلى