ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
في خطوة استفزازية واضحة، اقتحمت جبهة البوليساريو الانفصالية المناطق العازلة المشمولة بوقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة، وأجرت مناورة مسلحة بالذخيرة الحية في منطقة مهيريز.

ورغم تحذيرات مجلس الأمن الدولي من خلال القرارين السابقين الأخيرين، قامت البوليساريو بمناورة عسكرية بالناحية العسكرية الرابعة بمهيريز، تحت إشراف أمينها العام، إبراهيم غالي، وعدد من قيادات الجبهة، وانفصاليين من الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ونقلت الذراع الإعلامية الرسمية للبوليساريو أن هذه المناورات العسكرية نفذتها وحدات من مقاتلي الناحية العسكرية الرابعة من مشاة محمولة، ووحدات الدفاع الجوي والهندسة، ووحدات الإمداد والإسناد المختلفة لميليشيات التنظيم الانفصالي.

وتدخل هذه الاستفزازات "القديمة-الجديدة"، وفق المصادر نفسها، "تجسيداً للتمارين القتالية التي تهدف إلى تدريب الوحدات والأفراد على أعمال قتالية قريبة من الواقع، فضلا عن اختبار الجاهزية القتالية للوحدات ومدى قدرتها على تنفيذ المهام بالدقة المطلوبة"، بتعابيرها.

الخطوات التصعيدية تأتي تزامناً مع مرور رالي "موناكو دكار" الدولي من المنطقة العازلة "الكركرات"، اليوم الإثنين، متوجها إلى موريتانيا.

وقال ما يسمى "قائد الناحية العسكرية الرابعة" لميليشيات البوليساريو، محمد علال، في تصريحات صحافية: "مختلف الأنشطة العسكرية التي تقام بمنطقة مهيريز، بما في ذلك المسابقات العسكرية، وكذا المناورة العسكرية، تأتي كتتويج لسنة من الجهد والمثابرة والعمل المتواصل للجيش الصحراوي"، على حد قوله.

وأضاف القيادي الانفصالي أن هذه الأنشطة العسكرية "تندرج في إطار التحضير للاستعداد القتالي، تجسيدا لشعار الرفع من مستوى الاستعداد لأعلى درجاته من خلال التنافس الذي تقدمه مختلف النواحي العسكرية الصحراوية".

وكان مجلس الأمن الدولي عبر عن قلقه من وجود العناصر العسكرية بالمنطقة العازلة الكركرات، داعياً إياها إلى الانسحاب الفوري حفاظا على أمن واستقرار المنطقة، ولخفض التوترات الأخيرة بين المغرب والبوليساريو.

وأكدت الحكومة المغربية، الأسبوع الماضي، على لسان الناطق الرسمي باسمها الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن "مجلس الأمن الدولي كان صريحا وواضحا في قراراته بأن أي سلوك في المنطقة العازلة هو بمثابة استفزاز وتهديد للاستقرار في المنطقة بصفة عامة".

وأضاف المسؤول الحكومي أن قرارات مجلس الأمن الدولي دعت البوليساريو إلى الامتناع عن القيام بمثل هذه الاستفزازات في المنطقة العازلة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ"استفزازات يائسة تضع الانفصاليين في مواجهة مع المنتظم الدولي".
 
مجرد عنتريات وسوف يرجعون لجحورهم يعلمون جيدا حجمهم
دوك لمناورات راه ماشي من راسهم ؟
كلشي بتنسيق مع الدولة الحاضنة لهم
الساعة معاش خرجو و الساعة معاش دخلو
كلشي بالموافقة ديال امهم
 
الثور اللي غادي ينطحهم مازال يرجع لور

ضبط النفس ماغايطولش
هم يعلمون حجمهم والدليل اين تهديداتهم ثم انهم يدخلون فقط المناطق العازلة التي تتحكم بها الامم المتحدة فقط وهذخ الحركات فقط تبين مدى احتضارهم واشتداد الحبل على اعناقهم
 
هم بغبائهم يقضون على اخر أوراق التوت التي تغطي عورتهم

حيث انه في ظل داعش بالساحل و الصحراء سيحرق كارت المرتزقة مجلس الأمن أو سيحرقهم لمغرب

يبدو انهم يسرعون نهايتهم
 
كل هذه الشطحات بسبب إقتراب موعد "رالي دكار" ... كل سنة نرى مثل هذه الشطحات. على قول عادل إمام متعويييييده داااايما ههههه
 
هناك مناورتين كبيرتين للجيش المغربي الاولى تهم الصحراء وبمشاركة القوات الخاصة وسلاح الجو وأفرع الجيش الأخرى ومناورة كبيرة اخرى بمشاركت دولتين اوروبيتين شرق المملكة وستشهد سيناريوهات مثيييرة للإهتمام وغير معتادة ...
 
هناك مناورتين كبيرتين للجيش المغربي الاولى تهم الصحراء وبمشاركة القوات الخاصة وسلاح الجو وأفرع الجيش الأخرى ومناورة كبيرة اخرى بمشاركت دولتين اوروبيتين شرق المملكة وستشهد سيناريوهات مثيييرة للإهتمام وغير معتادة ...
أن القمر الصناعي العسكري، الذي دشّنه المغرب أخيرا، تمكّن من رصد صور لمناورات عسكرية للجمهورية الوهمية البوليساريو.

وجرى تحديد المنطقة بدقة بالقطاع الشمالي بمنطقة أمهيريز، بحضور الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولين عسكريين وقفوا على مناورات للجيش المغربي بمناطق متاخمة لخطوط التماس، وجرى توجيه تعليمات إلى وحدات الجيش بإعلان التعبئة من طرف القوات المسلحة الملكية على الحدود الجنوبية للمملكة للتصدي لأي تحركات مشبوهة لمليشيات البوليساريو المسلحة.

وأضافت "المساء" أن تحركات الجيش المغربي تأتي ردا على التحركات المشبوهة لعناصر البوليساريو على الحدود، وإعلانهم القيام بمناورات سرية رصدها القمر الصناعي العسكري، الذي وثّق تحركات ميليشيات البوليساريو.

كما بدأت الاستعدادات لمناورات كبيرة للجيش المغربي، ستقام على بُعد كيلومترات من الجدار الأمني العازل، وستشارك فيها أسلحة ثقيلة وطائرات اقتناها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين.
 
ماهي الأسلحة التقيلة المتطورة المقتناة من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين :unsure::unsure:
 
الرالي مر من الكركرات نحو مروريتانيا رافعين الاعلام المغربية دون تواجد يذكر للمرتزقة
الكلب الذي ينبح لا يعظ

Etape%207_1.jpg
 
نحن كشعب مغربي وطننى مستهدف من طرف عمﻻء و عبيد فرنسا و اسبانيا الدين يحلمون بتقسيم الوطن الغالي على أنفسنا أرض اﻻجداد التي نموت في سبيلها ووحدتها . أما عبيد فرنسا و اﻻسبان فيكفيهم فضيحة بأنهم سيدكرهم التاريخ على أنهم حاولو وبشتى الطرق الغادرة و الخبيتة وصدقو حلمهم بتشتيت الوطن الغالي على قلبي المغرب فيالها من فضيحة ستورة لﻻجيالهم المستقبلية .
 
D’ailleurs, Al Massae précise que, depuis maintenant deux semaines, les Forces armées royales procèdent à l’acheminement de divers matériels militaires (chars, avions de combats, hélicoptères…) vers l’aéroport de Dakhla, et ce en préparation d’importantes manœuvres militaires qui auront bientôt lieu dans des zones situées à quelques kilomètres seulement en deçà du mur de défense marocain.
 
تصعيد جديد.. المغرب يحذر من خطوات الـ"بوليساريو" العسكرية "الاستفزازية"
تاريخ النشر:10.01.2019 | 16:02 GMT |
آخر تحديث:10.01.2019 | 16:14 GMT |
5c3753b595a597de138b4582.jpg

AFP
أحد عناصر جبهة البوليساريو - صورة أرشيفية
A+AA-

3534

تقدمت كل من الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو اليوم الخميس إلى مجلس الأمن الدولي بشكوى عن التصرفات التصعيدية في المنطقة العازلة بالصحراء الغربية.
وأفادت صحيفة "هسبريس" الإلكترونية المغربية بأن القمر الاصطناعي المغربي "محمد السادس" رصد أواخر الأسبوع الماضي تحركات وتنقلات وُصفت بـ"التصعيدية" من قبل جبهة البوليساريو في منطقة أمهيريز المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار.
وأكدت أن حكومة الرباط شرعت في تحركات دبلوماسية واسعة النطاق بهدف "فضح التوغل العسكري والإداري في المنطقة"، وأرسلت ملفا متكاملا موثقا بالصور إلى مجلس الأمن، وذلك على خلفية إجراء البوليساريو مناورات عسكرية وإنشاء مواقع عسكرية في المنطقة المذكورة.
وتابعت الصحيفة أن مندوب المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وجه رسائل إلى الأمانة العامة للمنظمة العالمية ورئاسة مجلس الأمن وأعضائه للتنبيه إلى "الخطوات الاستفزازية التي تقوم بها البوليساريو"، كما أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، اتصالات هاتفية مع كل من المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، هورست كولر، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون بولتون، حيث حذر من خطورة مناورات البوليساريو وتأثيرها على مسلسل المباحثات الذي دشنته الأمم المتحدة من خلال مشاورات جنيف.
من جانبه، بعث ممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، برسالة إلى مندوب الجمهورية الدومينيكية في مجلس الأمن، سينجر فايسينجر، الذي تولت بلاده رئاسة المجلس لهذا الشهر، أعرب فيها عن بالغ قلق الجبهة إزاء الوضع الحالي في المنطقة الصحراوية الخاضعة لسيطرة القوات المغربية.
واتهمت البوليساريو في هذه الرسالة القوات المغربية بـ"حرمان المواطنين الصحراويين من حقوقهم الأساسية واستهداف النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب أنشطتهم السلمية ومعاملة السجناء السياسيين بصورة غير إنسانية"، محذرا من حدوث أي توغل للقوات المغربية عبر الشريط العازل بمنطقة الكركرات.
كما أبلغت البوليساريو مجلس الأمن بتدمير مخزونها من الألغام كبادرة حسن نية، معربة عن أملها في أن يمارس المجتمع الدولي الضغط اللازم على المغرب لينضم إلى معاهدة أوتاوا لحظر استخدام وتكديس الألغام واتفاقية الذخائر العنقودية.
المصدر: "هسبريس" + "وكالة الأنباء الصحراوية"
 
يحق للمغرب إستعمال كل سلاح يحمي وحدة كيانه وصيانة أمنه واتخاذ كل مايراه للتخلّص من عبث الطفيليات ..
أتمنى من الأشقاء في المغرب دعس كلاب الصحراء بأقوى درجات القوة المفرطة حتى يفنى آخر برغوث بوزبّال إن شاء الله ..

بالتوفيق لقلعة الأطلسي النبيلة ..
 
مجرد خرفان تطيل الغثاء في سهوب الصحراء ،لا نعيرهم أي إعتبار سواء نبحوا كالكلاب أو جرذان ،لو دنوا خطوة واحدة من إستعمال السلاح ستكون آخر يوم في جيل المرتزقة.
 
البوليساريو اطول مسلسل في التاريخ بدأ قبل أن أولد وربما سيشاهد ابناءي الحلقة الاخيرة أو لا لاحول ولا قوة الا بالله
 
عودة
أعلى