• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#1
صاروخ واحد لمهام متعددة ... sm-6 اصبح صاروخا مضادا لسفن .

مقدمة :

طبعا الجميع يعرف صاروخ الدفاع الجوي الامريكي الجديد الخاص بالنضام ايجيس والذي صنع خصيصا لكي يقوم بمختلف مهام الدفاع الجوي المتوسطة والبعيدة خصوصا فيما يتعلق بالدفاع ضد الصواريخ الجوالة والصواريخ البالستية في مراحلها الاخيرة وايضا ضد مختلف الاهداف الجوية الاخرى .

هذا الصاروخ اي sm-6 او ستاندر 6 او rim-174 -المسمى eram والتي تعني الصاروخ النشط دو المدى الموسع وهو عبارة عن صاروخ دفاع جوي جديد طوله 6.55 متر و قطره 530 ملم ووزنه 1500 كلغ ويستعمل نضام دفع مكون من مرحلتين يستعمل في كل منها محرك دفع صاروخي يعمل بالوقود الصلب وتصل سرعته الى 3.5 ماخ ويصل مداه المحسن في النسخة بلوك 1 الى 200 ميل بحري اي حوالي 370 كيلم ويستطيع الوصول الى ارتفاع 33 كلم .

بالاضافة الى مداه الكبير وسرعته وقوته فان هذا الصاروخ الذي طور بنائا على النسخة بلوك4 من الصاروخ ستاندر 2 يستطيع الاعتماد على نفسه في المرحلة الاخيرة من توجيهه نحو الهدف وهي مرحلة الاطباق ويعتمد في ذلك على كونه يستعمل بالاضافة الى التوجيه النصف نشط ....ايضا التوجيه الرداري النشط باستعمال الراس الباحث الخاص بصاروخ امرام .... هذا يعني رفع قدرة الاشتباك الكلية مع اهداف عديدة في نفس الوقت لكل مدمرة داخل اسطول الولايات المتحدة ..... كون المدمرات الامريكية كانت تعتمد فيما مضى في قدرتها على الاشتباك مع اهداف عديدة في نفس الوقت على قدرات ردار ادارة المعاركة an/spg62 حيث يقوم هوائي هذا الاخير باضائة الهدف وتوجيه الصواريخ sm-2 اليها وكان معدل الاشتباك هذا مختصرا في هذفين في نفس الوقت لكل هوائي او توجيه صاروخين نحو نفس الهدف (العدد يمكن ان يصبح اكبر ان كانت الاهداف تطير بشكل متقارب وفي نفس الارتفاع وتطير بسرعات متقاربة كما انه يوجد حديث عن تطوير ردار ادارة المعارك ورفع قدرة الاحتواء والاشتباك )علما ان المدمرات الامريكية تحمل 3 هوائيات spg-62 بينما الطرادات تحمل اربعة ........ (اذكر منذ اكثر من ثلاث او اربع سنوات ناقشت انا واخي مارشال هذه النقطة)

هذه المقدمة ضرورية لكي نتعرف عن الصاروخ الجبار المعروف بقاتل الصواريخ الجوالة خصوصا التي تطير بسرعات فوق سرعة الصوت وتعمل بنمط الهجوم عن طريق الغوص مثل الياخونت واشباهه (نمط الغوص مقصود به هو ان هذه الصواريخ تطير على ارتفاعات عالية لتحقيق سرعات كبيرة وامدية كبيرة وحين تقترب من اهدافها لمسافة معينة تنخفض وتغوص في الهواء الى ان تصل الى ارتفاعات قليلة عن سطح البحر )

لكن موضوعنا عن هذا الصاروخ مختلف اليوم وهو بالضبط ما جاء في العنوان :

صاروخ واحد لمهام متعددة ... sm-6 اصبح صاروخا مضادا لسفن .

هكذا عنونت رايثون وهي الشركة المصنعة لصاروخ في احدث الاخبار عن الاختبارات الجديدة المتعلقة بالصاروخ الجديد.


One missile, many missions


Standard Missile-6, built for anti-air warfare, sinks target ship in test,
صاروخ واحد , مهام متعددة .
صاروخ ستاندر 6 الذي بني من اجل عمليات الدفاع الجوي يقوم باستهداف واغراق سفينة اثناء التجارب.

Raytheon's Standard Missile-6, already deployed in anti-air warfare and as an interceptor for ballistic missiles at sea, has now proven effective against targets on the ocean's surface.
صاروخ ستاندر 6 المنتج من طرف رايثون والذي تم تخصيصه للقيام بعمليات الدفاع الجوي وعمليات اعتراض الصواريخ البالستية في عرض البحر , قد اتبث الان فعاليته ضد الاهداف المتواجدة على سطح المحيط (اي المقصود الاهداف البحرية).

In a test off the coast of Hawaii, an SM-6 missile engaged and sunk its first-ever surface target – the decommissioned guided missile frigate USS Reuben James. That test demonstrated SM-6's capability in anti-surface warfare.
في اختبار في ساحل جزيرة هواي قام صاروخ sm-6 باحتواء واغراق هدفه البحري الاول والمتمثل في الفرقاطة المتقاعدة USS Reuben James . وبالتالي فان هذا الاختبار اضهر قدرة sm-6 على القيام بالعمليات المضادة للاهداف المتواجد على السطح (جميع الاهداف الطافية على سطح البحر).

The test comes as the U.S. Navy strives for what it calls "distributed lethality," or the ability to strike from any ship and from any location. That requires using ships in dispersed formations to counter threats from missiles, aircraft, submarines and surface ships.
يدخل هذا الاختبار في باب ما تطلق عليه البحرية الامريكية قدرات الفتك الموزع او القدرة على الضرب والاستهداف عن طريق اي سفينة ومن اي مكان .... وهو ما يتطلب استعمال السفن في تشكيلات قتالية متفرقة من اجل مواجهة التهديدات الاتية من الصواريخ والطائرات والغواصات وكدى سفن السطح

"In order to have more power in more places, the Navy is increasing the offensive might of the surface force," said Dr. Mitch Stevison, vice president of Raytheon Air and Missile Defense.

يقول الدكتور ميتش ستفيسون نائب رئيس شركة رايثون : من اجل الحصول على مزيد من القوة والسلطة في مزيد من الاماكن فقد قامت البحرية بزيادة القوة الهجومية لسفن السطح الخاص بها

Data gathered from the test will be assessed to examine how the missile and supporting systems work together. Ultimately, the Navy will use the information to make recommendations for the development of future systems and standards.
البيانات التي تم جمعها اثناء الاختبار سيتم دراستها لمعرفة وفحص كيفية عمل الصاروخ مع انضمة الدعم.....ثم في نهاية المطاف ستقوم البحرية باستعمال تلك المعلومات من اجل اعطاء التوصيات الازمة لتطوير الانضمة المستقبلية والمعايير الخاصة بها

"The SM-6 is a very capable missile," Stevison said. "One missile with one hardware configuration performs all three missions."
يقول الدكتور Stevison من جديد : ال sm-6 صاروخ قادر جدا ....كونه صاروخ واحد بنفس تشكيلة المكونات الداخلية لكن مع القدرة على تادية تلاث مهام .(المقصود ان نفس الصاروخ بنفس المكونات له القدرات على الضرب ضد الصواريخ والطائرات والاهداف البحرية)
.
The missile destroyed five targets in "over-the-horizon, engage-on-remote" missions. Those tests, in part, confirmed SM-6's ability to engage threats beyond the sight of operators on the ship, using its own radar.
الصاروخ قام بتدمير 5 اهداف خلف خط الافق عبر عملية الكشف والاشتباك عن بعد (هنا المقصود ان طرف ثالث سواء سفينة اخرى او طائرة ترسل احداثيات الهدف الى الصاروخ ويتكفل هو عبر رداره بالبحث والاطباق في المرحلة الاخيرة )..... هذا يعني ان ال sm-6 اثبت قدرته على الاشتباك مع الاهداف خارج مجال الرؤية الخاص بمشغليه على متن السفينة باستخدام رداره الخاص .

"
Now, through pairing it with real-time sensors, SM-6 no longer relies on the ship to provide targeting data," Campisi said. "The missile activates its own radar to engage targets."
الان وبالاقتران مع اجهزة الاستشعار في الوقت الحقيقي لم يعد الصاروخ بحاجة لسفينة من اجل ارسال بيانات الاستهداف الخاصة بالهدف .... بل اصبح يستعمل رداره الخاص لكشف الاهداف والاطباق عليها .(هنا يقصدون ما ذكرته في المقدمة اعلاه اي ان الصاروخ لم يعد بحاجة الى هوائي ردار ادارة المعارك من اجل اضائة الهدف بل اصبح يعتمد على رداره الخاص في المرحلة الاخيرة)


الخلاصة انه بعد التوماهوك الان جاء الدور على الستاندر 6 ولكن في الحقيقة ما تسعى اليه الولايات المتحدة وما حققته لحد الان هو جعل سفن اسطولها تحمل تشكيلة متنوعة من الصواريخ لكن جميعها قادرة على اداء عدة مهمات في نفس الوقت مما يعطي لطاقم خيارات اكثر ويعطي لسفينة قدرات هجومية اكبر .


يمكن القول ان الولايات المتحدة امتلكت صاروخ بحري رهيب دو مناورة عالية جدا ودو سرعة رهيبة وقدرات هائلة وفي نفس الوقت هو صاروخ دفاع جوي مرعب .

مصادر :

http://www.raytheon.com/news/feature/sm-6_anti-surface_warfare.html

http://news.usni.org/2016/03/07/nav...n-test-of-new-supersonic-anti-surface-missile

http://www.janes.com/article/58565/...anti-surface-capability-with-aegis-baseline-9
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#3
هل هي بداية عصر الذخائر متعددة المهام ???
شيئ جميل صراحه .
نعم هو كذلك اخي هيرون ......

essm ايضا تم اخضاعه لتجارب اصابة اهداف بحرية صغيرة .

يعني باختصار الان الولايات المتحدة تعمل على تحسين الاداء الهجومي لسفنها بشكل غير مسبوق بادخال هذه الخيارات ومع على الطاقم سوى حسن تدبير الطريقة المثلى لتدمير الاهداف.
 

DAGGER

صقور الدفاع
صقور الدفاع
إنضم
10 يناير 2016
المشاركات
5,016
الإعجابات
14,012
النقاط
920
الدولة
Qatar
#5
نقلة نوعية

سؤال هل الصاروخ الباستي دي اف -21 يمكن ان نعتبره متعدد مهام ايضاً

فيقال انه مضاد لحاملة الطائرات و اخيراً دفاع بالستي و في نفس الوقت صاروخ ارض ارض

؟؟!

ارجوا الافادة​
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#6
نقلة نوعية

سؤال هل الصاروخ الباستي دي اف -21 يمكن ان نعتبره متعدد مهام ايضاً

فيقال انه مضاد لحاملة الطائرات و اخيراً دفاع بالستي و في نفس الوقت صاروخ ارض ارض

؟؟!

ارجوا الافادة​
حالة الصاروخ df21 حالة مختلفة حيث ان كل نسخة منه لها دورها المحدد ولكن نضريا يمكن ان نطلق مثلا على النسخة d المخصصة للاستعمال كصاروخ بالستي مضاد لسفن .... اسم صاروخ متعدد المهام حيث مع نفس النسخة يمكن استعمالها كصاروخ بالستي ضد اهداف ارضية ايضا بشكل عادي

في حالة موضوعنا نحن نتكلم عن صاروخ واحد بمكونات واحدة وقدرات واحدة لكن مع امكانية استعماله لغرضين مختلفين تماما .
 

Gasoline

Joint Chiefs of Staff
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
3 سبتمبر 2013
المشاركات
5,939
الإعجابات
33,710
النقاط
1,140
الدولة
Saudi Arabia
#7
كابـوس بمعنى الكلمة لأنه البحرية ستستغل كافة قطعها ومواردها ونحن نتحدث عن البحرية الأمريكية تمتلك العدد والنوع .


الاستراتيجية انطلقت من يناير 2015 وهي تُعنى بالردع والهجوم في نفس الوقت ، هي موجهة حقيقةً للعمل في المناطق عالية الخطورة كمناطق نفوذ روسيا والصين وكوريا الشمالية .



بشكل بسيط ومختصر الاستراتيجية كالتالي :

تحويل سفن السطح التي لا يُلقي لها العـدو بال إلى خـطر كبـير على بحريته وبالتالي ينخرط إلى مواجهتها .


سيتم تسليح قطع السطح وزيادة قدرتها النارية بصواريخ مضادة للسفن بمختلف المديات وسيتم على وجه الخصوص استحداث أعداد اضافية من سفن LCS وتسليحها بصواريخ مضادة للسفن طويلة المدى وذلك بهدف جعل العدو في حالة الحرب يركز على جميع القطع البحرية ويقوم بنشر قواته في مختلف الأماكن مما يشتت تركيزه ويفقده قدراته الهجومية تدريجياً وبنفس الوقت لا يقوم العدو بتركيز قدرته النارية على القطع الضخمة كحاملات الطائرات وسفن الامداد .


الأمر أشبه بـ last man standing من لديه قطع بحرية كثيرة يفوز .

يقول أحد العمداء في البحرية الأمريكية " first choice of any surface warfare officer is hit the bad guy first.” :D

أول خيار لقائد الحرب السطحية هو ضرب الرجل السيء أولاً . :D (يعني ضحي بالخردة أولاً ودعها تكون صف أول لتكون مصد لهجمات العدو. )



لكن تكمن الخطورة في أن هذه الاستراتيجية إذا طبقت في حرب فسيكون احتمالية نجاة القطع ضعيفة الدفاعات ضئيل جداً أمام مضادات السفن للعـدو .



شكراً أخي @maroco ، موضوع رائع ومهم .
 

Gasoline

Joint Chiefs of Staff
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
3 سبتمبر 2013
المشاركات
5,939
الإعجابات
33,710
النقاط
1,140
الدولة
Saudi Arabia
#8
هل هي بداية عصر الذخائر متعددة المهام ???
شيئ جميل صراحه .

يا رجل كابوس .

تخيل مدمرة مجهزة بالايجيس وصواريخ SM وهاربون وتوماهوك :عويل

مخزون مرعب كلها هجومية صارت !
 

Makeyev

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
2,540
الإعجابات
3,266
النقاط
620
#9
صاروخ واحد لمهام متعددة ... sm-6 اصبح صاروخا مضادا لسفن .

مقدمة :

طبعا الجميع يعرف صاروخ الدفاع الجوي الامريكي الجديد الخاص بالنضام ايجيس والذي صنع خصيصا لكي يقوم بمختلف مهام الدفاع الجوي المتوسطة والبعيدة خصوصا فيما يتعلق بالدفاع ضد الصواريخ الجوالة والصواريخ البالستية في مراحلها الاخيرة وايضا ضد مختلف الاهداف الجوية الاخرى .

هذا الصاروخ اي sm-6 او ستاندر 6 او rim-174 -المسمى eram والتي تعني الصاروخ النشط دو المدى الموسع وهو عبارة عن صاروخ دفاع جوي جديد طوله 6.55 متر و قطره 530 ملم ووزنه 1500 كلغ ويستعمل نضام دفع مكون من مرحلتين يستعمل في كل منها محرك دفع صاروخي يعمل بالوقود الصلب وتصل سرعته الى 3.5 ماخ ويصل مداه المحسن في النسخة بلوك 1 الى 200 ميل بحري اي حوالي 370 كيلم ويستطيع الوصول الى ارتفاع 33 كلم .

بالاضافة الى مداه الكبير وسرعته وقوته فان هذا الصاروخ الذي طور بنائا على النسخة بلوك4 من الصاروخ ستاندر 2 يستطيع الاعتماد على نفسه في المرحلة الاخيرة من توجيهه نحو الهدف وهي مرحلة الاطباق ويعتمد في ذلك على كونه يستعمل بالاضافة الى التوجيه النصف نشط ....ايضا التوجيه الرداري النشط باستعمال الراس الباحث الخاص بصاروخ امرام .... هذا يعني رفع قدرة الاشتباك الكلية مع اهداف عديدة في نفس الوقت لكل مدمرة داخل اسطول الولايات المتحدة ..... كون المدمرات الامريكية كانت تعتمد فيما مضى في قدرتها على الاشتباك مع اهداف عديدة في نفس الوقت على قدرات ردار ادارة المعاركة an/spg62 حيث يقوم هوائي هذا الاخير باضائة الهدف وتوجيه الصواريخ sm-2 اليها وكان معدل الاشتباك هذا مختصرا في هذفين في نفس الوقت لكل هوائي او توجيه صاروخين نحو نفس الهدف (العدد يمكن ان يصبح اكبر ان كانت الاهداف تطير بشكل متقارب وفي نفس الارتفاع وتطير بسرعات متقاربة كما انه يوجد حديث عن تطوير ردار ادارة المعارك ورفع قدرة الاحتواء والاشتباك )علما ان المدمرات الامريكية تحمل 3 هوائيات spg-62 بينما الطرادات تحمل اربعة ........ (اذكر منذ اكثر من ثلاث او اربع سنوات ناقشت انا واخي مارشال هذه النقطة)

هذه المقدمة ضرورية لكي نتعرف عن الصاروخ الجبار المعروف بقاتل الصواريخ الجوالة خصوصا التي تطير بسرعات فوق سرعة الصوت وتعمل بنمط الهجوم عن طريق الغوص مثل الياخونت واشباهه (نمط الغوص مقصود به هو ان هذه الصواريخ تطير على ارتفاعات عالية لتحقيق سرعات كبيرة وامدية كبيرة وحين تقترب من اهدافها لمسافة معينة تنخفض وتغوص في الهواء الى ان تصل الى ارتفاعات قليلة عن سطح البحر )

لكن موضوعنا عن هذا الصاروخ مختلف اليوم وهو بالضبط ما جاء في العنوان :

صاروخ واحد لمهام متعددة ... sm-6 اصبح صاروخا مضادا لسفن .

هكذا عنونت رايثون وهي الشركة المصنعة لصاروخ في احدث الاخبار عن الاختبارات الجديدة المتعلقة بالصاروخ الجديد.


One missile, many missions


Standard Missile-6, built for anti-air warfare, sinks target ship in test,
صاروخ واحد , مهام متعددة .
صاروخ ستاندر 6 الذي بني من اجل عمليات الدفاع الجوي يقوم باستهداف واغراق سفينة اثناء التجارب.

Raytheon's Standard Missile-6, already deployed in anti-air warfare and as an interceptor for ballistic missiles at sea, has now proven effective against targets on the ocean's surface.
صاروخ ستاندر 6 المنتج من طرف رايثون والذي تم تخصيصه للقيام بعمليات الدفاع الجوي وعمليات اعتراض الصواريخ البالستية في عرض البحر , قد اتبث الان فعاليته ضد الاهداف المتواجدة على سطح المحيط (اي المقصود الاهداف البحرية).

In a test off the coast of Hawaii, an SM-6 missile engaged and sunk its first-ever surface target – the decommissioned guided missile frigate USS Reuben James. That test demonstrated SM-6's capability in anti-surface warfare.
في اختبار في ساحل جزيرة هواي قام صاروخ sm-6 باحتواء واغراق هدفه البحري الاول والمتمثل في الفرقاطة المتقاعدة USS Reuben James . وبالتالي فان هذا الاختبار اضهر قدرة sm-6 على القيام بالعمليات المضادة للاهداف المتواجد على السطح (جميع الاهداف الطافية على سطح البحر).

The test comes as the U.S. Navy strives for what it calls "distributed lethality," or the ability to strike from any ship and from any location. That requires using ships in dispersed formations to counter threats from missiles, aircraft, submarines and surface ships.
يدخل هذا الاختبار في باب ما تطلق عليه البحرية الامريكية قدرات الفتك الموزع او القدرة على الضرب والاستهداف عن طريق اي سفينة ومن اي مكان .... وهو ما يتطلب استعمال السفن في تشكيلات قتالية متفرقة من اجل مواجهة التهديدات الاتية من الصواريخ والطائرات والغواصات وكدى سفن السطح

"In order to have more power in more places, the Navy is increasing the offensive might of the surface force," said Dr. Mitch Stevison, vice president of Raytheon Air and Missile Defense.

يقول الدكتور ميتش ستفيسون نائب رئيس شركة رايثون : من اجل الحصول على مزيد من القوة والسلطة في مزيد من الاماكن فقد قامت البحرية بزيادة القوة الهجومية لسفن السطح الخاص بها

Data gathered from the test will be assessed to examine how the missile and supporting systems work together. Ultimately, the Navy will use the information to make recommendations for the development of future systems and standards.
البيانات التي تم جمعها اثناء الاختبار سيتم دراستها لمعرفة وفحص كيفية عمل الصاروخ مع انضمة الدعم.....ثم في نهاية المطاف ستقوم البحرية باستعمال تلك المعلومات من اجل اعطاء التوصيات الازمة لتطوير الانضمة المستقبلية والمعايير الخاصة بها

"The SM-6 is a very capable missile," Stevison said. "One missile with one hardware configuration performs all three missions."
يقول الدكتور Stevison من جديد : ال sm-6 صاروخ قادر جدا ....كونه صاروخ واحد بنفس تشكيلة المكونات الداخلية لكن مع القدرة على تادية تلاث مهام .(المقصود ان نفس الصاروخ بنفس المكونات له القدرات على الضرب ضد الصواريخ والطائرات والاهداف البحرية)
.
The missile destroyed five targets in "over-the-horizon, engage-on-remote" missions. Those tests, in part, confirmed SM-6's ability to engage threats beyond the sight of operators on the ship, using its own radar.
الصاروخ قام بتدمير 5 اهداف خلف خط الافق عبر عملية الكشف والاشتباك عن بعد (هنا المقصود ان طرف ثالث سواء سفينة اخرى او طائرة ترسل احداثيات الهدف الى الصاروخ ويتكفل هو عبر رداره بالبحث والاطباق في المرحلة الاخيرة )..... هذا يعني ان ال sm-6 اثبت قدرته على الاشتباك مع الاهداف خارج مجال الرؤية الخاص بمشغليه على متن السفينة باستخدام رداره الخاص .

"
Now, through pairing it with real-time sensors, SM-6 no longer relies on the ship to provide targeting data," Campisi said. "The missile activates its own radar to engage targets."
الان وبالاقتران مع اجهزة الاستشعار في الوقت الحقيقي لم يعد الصاروخ بحاجة لسفينة من اجل ارسال بيانات الاستهداف الخاصة بالهدف .... بل اصبح يستعمل رداره الخاص لكشف الاهداف والاطباق عليها .(هنا يقصدون ما ذكرته في المقدمة اعلاه اي ان الصاروخ لم يعد بحاجة الى هوائي ردار ادارة المعارك من اجل اضائة الهدف بل اصبح يعتمد على رداره الخاص في المرحلة الاخيرة)


الخلاصة انه بعد التوماهوك الان جاء الدور على الستاندر 6 ولكن في الحقيقة ما تسعى اليه الولايات المتحدة وما حققته لحد الان هو جعل سفن اسطولها تحمل تشكيلة متنوعة من الصواريخ لكن جميعها قادرة على اداء عدة مهمات في نفس الوقت مما يعطي لطاقم خيارات اكثر ويعطي لسفينة قدرات هجومية اكبر .


يمكن القول ان الولايات المتحدة امتلكت صاروخ بحري رهيب دو مناورة عالية جدا ودو سرعة رهيبة وقدرات هائلة وفي نفس الوقت هو صاروخ دفاع جوي مرعب .

مصادر :

http://www.raytheon.com/news/feature/sm-6_anti-surface_warfare.html

http://news.usni.org/2016/03/07/nav...n-test-of-new-supersonic-anti-surface-missile

http://www.janes.com/article/58565/...anti-surface-capability-with-aegis-baseline-9
أولا: روسيا لها باع طويل في صناعة الصواريخ لماذا لم تخطر ببالها هذه الفكرة؟ وهل روسيا تملك مشروع مشابه؟
ثانيا: الشركة حتى هذه الساعة لم تضع فيديو لعملية الاختبار، ما يطرح التساؤل عن مدى الاضرار التي يمكن ان يخلفها الصاروخ في القطع البحرية...
 

smart jerry

عـــقيــد
إنضم
23 مارس 2013
المشاركات
322
الإعجابات
604
النقاط
643
#11
مثلما تحولت المقاتلات من اعتراضيه وقاذفه واستطلاع لمتعدده مهام
اعتقد ستتحول الصواريخ ايضا مثل هذا
سنري الصاروخ بتغير رأسه التوجيهي حسب المهمه ليتحول الي متعدد مهام
ثم صاروخ كل المهام :D
 

practical magic

رئــيـــس الأركان
إنضم
1 مارس 2014
المشاركات
1,432
الإعجابات
5,221
النقاط
620
#12
لكن ماذا عن الشحنة المتفجرة؟ في حالة الاهداف الجوية من المعروف انها تكون صغيرة جداً مقارنة بالشحنة المخصصة لضرب الاهداف البحرية او الساحلية..
ثم ماذا عن طريقة التفجير هل هو فيوز تقاربي أم تصادمي؟؟

أظنها والله أعلم أسئلة مهمة تؤثر في الحكم علي فاعلية هذا التطوير..
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#13
كابـوس بمعنى الكلمة لأنه البحرية ستستغل كافة قطعها ومواردها ونحن نتحدث عن البحرية الأمريكية تمتلك العدد والنوع .


الاستراتيجية انطلقت من يناير 2015 وهي تُعنى بالردع والهجوم في نفس الوقت ، هي موجهة حقيقةً للعمل في المناطق عالية الخطورة كمناطق نفوذ روسيا والصين وكوريا الشمالية .



بشكل بسيط ومختصر الاستراتيجية كالتالي :

تحويل سفن السطح التي لا يُلقي لها العـدو بال إلى خـطر كبـير على بحريته وبالتالي ينخرط إلى مواجهتها .


سيتم تسليح قطع السطح وزيادة قدرتها النارية بصواريخ مضادة للسفن بمختلف المديات وسيتم على وجه الخصوص استحداث أعداد اضافية من سفن LCS وتسليحها بصواريخ مضادة للسفن طويلة المدى وذلك بهدف جعل العدو في حالة الحرب يركز على جميع القطع البحرية ويقوم بنشر قواته في مختلف الأماكن مما يشتت تركيزه ويفقده قدراته الهجومية تدريجياً وبنفس الوقت لا يقوم العدو بتركيز قدرته النارية على القطع الضخمة كحاملات الطائرات وسفن الامداد .


الأمر أشبه بـ last man standing من لديه قطع بحرية كثيرة يفوز .

يقول أحد العمداء في البحرية الأمريكية " first choice of any surface warfare officer is hit the bad guy first.” :D

أول خيار لقائد الحرب السطحية هو ضرب الرجل السيء أولاً . :D (يعني ضحي بالخردة أولاً ودعها تكون صف أول لتكون مصد لهجمات العدو. )



لكن تكمن الخطورة في أن هذه الاستراتيجية إذا طبقت في حرب فسيكون احتمالية نجاة القطع ضعيفة الدفاعات ضئيل جداً أمام مضادات السفن للعـدو .



شكراً أخي @maroco ، موضوع رائع ومهم .
نعم اخي Gasoline هي بالفعل استراتيجية خطيرة وفعالة جدا جدا تجعلهم بالفعل يستغلون كل قطعهم البحرية لزيادة قوة وفعالية الهجوم وهذا ما اختصره نائب رئيس رايثون في قوله الضرب من اي مكان عبر اي سفينة .

طبقوا المثل القائل خير وسيلة لدفاع هي الهجوم بحذافره حيث ستصبح الاسلحة الدفاعية هي من الوسائل الهجومية في اللحضات الاولى والاخيرة .....

هم يخططون لجعل كل قطعهم تشكل نفس القدر من الخطر على العدو مما يجعله بالفعل في حيرة في كيفية التعامل القتالي المضاد معها مما ينعكس بشكل سلبي على كيفية نشره لتشكيلاته القتالية .
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#15
أولا: روسيا لها باع طويل في صناعة الصواريخ لماذا لم تخطر ببالها هذه الفكرة؟ وهل روسيا تملك مشروع مشابه؟
ثانيا: الشركة حتى هذه الساعة لم تضع فيديو لعملية الاختبار، ما يطرح التساؤل عن مدى الاضرار التي يمكن ان يخلفها الصاروخ في القطع البحرية...
اخي العزيز بالطبع روسيا لها باع طويل في صناعة الصواريخ وبالطبع ستكون لها افكار مشابهة او على الاقل ستحاول ذلك بطريقتها او لنقل ستحاول ان تضع افكار تخدم نفس الغرض من الفكرة اعلاه والمتمثل في ايجاد طريقة لزيادة القوة والفعالية الهجومية عبر استغلال كافة الموارد القتالية الموجودة على السفينة بما فيها الموارد الدفاعية للقيام بالهجوم في نفس الوقت (هذا هو الغرض من جعل الستاندر 6 يكتسب قدرات مضادة لسفن).

بالنسبة للفيديو فكن على يقين على انه سيخرج فورما تنتهي التجارب بشكل نهائي .

لكن العملية لم تكن وليدة اليوم ولكن هذه التجارب هي نتاج عمل سنين وهذا الفيديو في الاسفل لتجارب اكساب rim-66 او sm-1 نفس القدرات
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#16
لكن ماذا عن الشحنة المتفجرة؟ في حالة الاهداف الجوية من المعروف انها تكون صغيرة جداً مقارنة بالشحنة المخصصة لضرب الاهداف البحرية او الساحلية..
ثم ماذا عن طريقة التفجير هل هو فيوز تقاربي أم تصادمي؟؟

أظنها والله أعلم أسئلة مهمة تؤثر في الحكم علي فاعلية هذا التطوير..
هذه الاسئلة لن تجد لها اجوبة محددة في الوقت الحالي والسبب بسيط هو مراوغة الامريكييين لحين الانتهاء من التجارب ..... لان الغرض من هذه التجارب ليس تسويقي ولكن الغرض منها هو زيادة الفعالية الهجومية للقطع البحرية الامريكية.

يقول اشتون كارتر وزير الدفاع : بتاريخ 4 فبراير 2016

The SM-6 is designed to take out aircraft and cruise missile — and in limited scenarios ballistic missiles — which requires a smaller warhead class than the 500-pound class warhead found on the current Harpoons.
It’s unclear if the missile will need warhead modifications.

ان الستاندر 6 صمم للقيام بمواجهة ومهاجمة الطائرات والصواريخ الجوالة وايضا لمواجهة الصواريخ البالستية في سيناريوهات محدودة وهذا يتطلب راس حربي اصغر من الراس دو الوزن 500 باوند (226 كلغ) الذي يتسلح به صاروخ هاربون . وعليه من غير الواضح اذا كان الصاروخ (ستاندر 6 يقصد) يحتاج تعديلات على راسه الحربي .

شهر بعد ذلك بتاريخ 7 مارس 2016

“Carter told reporters in San Diego on Wednesday. “
We’re modifying the SM-6 so that in addition to missile defense, it can also target enemy ships at sea at very long ranges.”
The modification – part of a $2.9 billion missile purchase over the next five years – will give the Navy’s fleet of guided missile cruisers and destroyers a Mach 3.5 supersonic weapon with a range of more than 200 nautical miles.


قمنا بتعديل الستاندر 6 الذي هو في الاصل صاروخ دفاعي لكي يقوم ايضا باستهداف سفن العدو في البحر من مسافة بعيدة جدا ......
التعديلات هي جزء من عملية شراء الصواريخ بمبلغ 2.9 مليار دولار على طول الخمس سنوات القادمة .... مما سيعطي اسطول البحرية المكون من المدمرات والطردات الحاملة لصواريخ الموجهة .... صاروخ اسرع من الصوت يمتلك سرعة تصل الى 3.5 ماخ بمدى يصل الى كثر من 370 كلم .


يعني هل الصاروخ اكتفى بالاحتفاض بالرأس السابق mk 125 وهو راس متشضي شديد الانفجار ام انه هناك تعديلات حدثث ..... لا أحد يدري لحد الان سوى القائميين على البرنامج .
 
التعديل الأخير:

مصري

عــميد
إنضم
29 أكتوبر 2015
المشاركات
455
الإعجابات
1,004
النقاط
540
#17
الولايات المتحدة قادره علي فعل ذلك اكيد
لكن هناك العديد من التساؤلات
اولها تاأثير ذلك علي التكلفه للصاروخ الواحد
وكمجرد قارئ افكر كيف سيؤثر ذلك علي اداء الصاروخ نفسه
فمثلا هل المحرك المصنوع ليجعل الصاروخ يحلق علي ارتفاع عشرات الكيلو مترات اصد الصواريخ والطائرات سيكون قادر علي اداء مهمه sea skimming يعني يصبح مضاد للسفن ويطير علي ارتفاع اقل من متر هل يمكن ان محرك يفعل الاثنان
كذلك البواحث والتوجيه ام سيكون متعدد البواحث وما تاثير ذلك علي حجم الصاروخ نفسه
وماذا عن الراس المتفجر في الدفاع الجوي الامريكي hit to kill وراس حربي كيلو جرامات معدوده بينما سطح سطح مئات الكيلوجرامات لتكفي للتأثير علي سفينه حربيه ذات تدريع عالي وبالتاكيد ذلك سيكون ذو تأثير علي عدد الصواريخ التي تحملها السفينه بعد زياده الحجم لتعدد بواحثه وتغيرات التصميم والراس الخاص به يعني صاروخ جديد
بمعني هل هذا يصلح لذاك
اسف ولكني احب استفسر
مع تحياتي لكم جميعا
 

smart jerry

عـــقيــد
إنضم
23 مارس 2013
المشاركات
322
الإعجابات
604
النقاط
643
#19
بالنسبه للراس الحربي فمن الممكن ان يخصص الاستاندارد محل النقاش ليكون مضاد لرادارات السفن
في هذه الحاله لا يحتاج راس حربي كبير
فقط يحتاج السرعه والمراوغه والمدي الامن
يضرب السفن في مقتل ويجعلها عمياء عائمه
 

D.A.S

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
31 ديسمبر 2014
المشاركات
1,751
الإعجابات
3,660
النقاط
745
الدولة
Saudi Arabia
#20
الولايات المتحدة قادره علي فعل ذلك اكيد
لكن هناك العديد من التساؤلات
اولها تاأثير ذلك علي التكلفه للصاروخ الواحد
وكمجرد قارئ افكر كيف سيؤثر ذلك علي اداء الصاروخ نفسه
فمثلا هل المحرك المصنوع ليجعل الصاروخ يحلق علي ارتفاع عشرات الكيلو مترات اصد الصواريخ والطائرات سيكون قادر علي اداء مهمه sea skimming يعني يصبح مضاد للسفن ويطير علي ارتفاع اقل من متر هل يمكن ان محرك يفعل الاثنان
كذلك البواحث والتوجيه ام سيكون متعدد البواحث وما تاثير ذلك علي حجم الصاروخ نفسه
وماذا عن الراس المتفجر في الدفاع الجوي الامريكي hit to kill وراس حربي كيلو جرامات معدوده بينما سطح سطح مئات الكيلوجرامات لتكفي للتأثير علي سفينه حربيه ذات تدريع عالي وبالتاكيد ذلك سيكون ذو تأثير علي عدد الصواريخ التي تحملها السفينه بعد زياده الحجم لتعدد بواحثه وتغيرات التصميم والراس الخاص به يعني صاروخ جديد
بمعني هل هذا يصلح لذاك
اسف ولكني احب استفسر
مع تحياتي لكم جميعا
نعم يستطيع التحليق على ارتفاع منخفض
لانه مخصص لضرب الصواريخ الجوالة التي تحلق على ارتفاع منخفض اصلا
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى