اشهر الشركات الروسية لصناعة السلاح

كلونيل

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2015
المشاركات
1,162
التفاعل
2,648 8 0
الدولة
Egypt
سجلت روسيا سبقا تاريخيا في مجال إنتاج الأسلحة الخفيفة ، تصنيع المدرعات والدبابات ، تصميم الطائرات والمركبات الجوية ، وكذا على صعيد تطوير الصواريخ ، وهو ما جعلها تتبوأ مراكز متقدمة فيما يخص تصدير الأسلحة في العالم ، معتمدة في ذلك على إنتاج حربي ذا جودة عالية تشرف عليه شركات ذائعة الصيت .
ومن المؤسسات الروسية الشهيرة في التصنيع العسكري نذكر :
* مكتب “ماكييف” لتصميم الصواريخ واجهة روسيا لإنتاج الصواريخ البالستية

مكتب “ماكييف” لتصميم الصواريخ هو عبارة شركة روسية لتصميم الصواريخ يوجد مقرها في مدينة “مياس” ـ تشيليابينسك أوبلاست ـ وكان تأسيسها في عام 1947 تحت اسم (SKB-385) .
وتعتبر مؤسسة صناعة الدفاع الروسية هاته ، الجهة المعنية بشكل رئيسي بتصميم الصواريخ البالستية الاستراتيجية بحر ـ أرض .
وتأتي الصواريخ البالستية التكتيكية “سكود” على رأس الأسلحة التي قام مكتب “ماكييف” لتصميم الصواريخ بإنتاجها ، بالإضافة إلى عمله على تصميم سلسلة صواريخ آر ـ 29 فايسوتا ، آر ـ 11 زيمليا ، ناهيك عن القاذف آر ـ 29 آر.إم شتيل ، وصاروخ “فولنا” الباليستي العابر للقارات وغيره .
* شركة “ألماز أنتي” فخر الإنتاج الحربي الروسي

جاء تأسيس شركة “ألماز أنتي” في عام 2002 بالعاصمة موسكو نتيجة مشروع روسي مشترك لشركات مساهمة في مجال صناعة الأسلحة ، وعرف اندماج مؤسستين هما : شركة أنتي ومجموعة ألماز ، مما نتج عنه توحد وتجمع عدد من شركات الإنتاج الحربي الوطنية ، وبوجه أخص مطوري الأنظمة الدفاعية المضادة للطائرات .
وبفضل تمكن شركة “ألماز أنتي” من تحقيق رقم مبيعات وصل إلى 8.33 مليار دولار خلال عام 2013 ، قفزت هذه الشركة المتخصصة في الدفاع والتسليح لاحتلال المرتبة 12 على صعيد ترتيب إيرادات شركات التصنيع العسكري عالميا .
وكان لانضواء 46 مؤسسة من الشركات ومعاهد البحث العلمي تحت إشراف شركة “ألماز أنتي” ، الأثر الإيجابي على تطوير تنافسية هذه المجموعة الرائدة .

* شركة إن بي أو ماشينوسترويونيا (NPO Mashinostroyeniya)

تأسست شركة “إن بي أو ماشينوسترويونيا” في عام 1955 على يد فلاديمير تشيلومي ، وتخصصت في تصميم وتطوير الصواريخ وكذا في مجال الملاحة الفضائية .
هذه الشركة العريقة التي عرفت في السابق باسم “أو كي بي ـ 52″ (OKB-52) ، ثم باسم “تي إس كي بي إم” (TsKBM) يوجد مقرها في مدينة “ريوتوف” ، وهي التي حازت على شهرة كبيرة بعد تصميم الصواريخ البالستية العابرة للقارات “يو آر ـ 100″ و “يو آر ـ 100 إن” وكذلك المحطة الفضائية العسكرية “ألماز” .
وتعتبر شركة “إن بي أو ماشينوسترويونيا” (NPO Mashinostroyeniya) المزود الرئيسي للسفن الحربية الروسية بالصواريخ بحر ـ بحر “بي ـ 70 أميتيست” ، “بي ـ 120 مالاكيت” ، “بي ـ 500 بازالت” ، “بي ـ 700 جرانيت” ، “بي ـ 800 أونيكس” .
ومن الأنشطة والمشاريع التي تنكب عليها في الآونة الأخيرة شركة إن بي أو ماشينوسترويونيا ، نجد التركيز على :
ـ صواريخ بحر ـ بحر
ـ أقمار التجسس العسكرية “كوندور”
ـ تسويق الصاروخ الحامل “ستريلا”

* شركة سيفماش تحتكر صناعة الغواصات النووية

رأت شركة “سيفماش” الروسية لصناعة السفن ، النور عام 1939 واتخذت من المدينة الساحلية “سفرودفنسك” مقرا رئيسيا لها .
هذه المؤسسة التي يناهز رقم معاملاتها من الإنتاج الحربي عتبة 533 مليون دولار ، تعتبر شركة صناعة السفن الروسية الوحيدة المسؤولة عن إنتاج الغواصات النووية في البلاد .


* شركة أورالفاغونزافود أكبر مصنع للدبابات القتالية في العالم

تمتاز شركة أورالفاغونزافود التي تأسست عام 1936 بكونها أكبر مصنع في العالم للدبابات القتالية ، وهي المؤسسة التي تتخذ من مدينة “نيجني تاغيل” مقرها الرئيسي .
وإلى جانب تصميم وإنتاج العربات القتالية المدرعة من قبيل “تي ـ 95″ (T-95) ، تنشط شركة “أورالفاغونزافود” أيضا في تصنيع العربات المدنية مثل : الجرارات ، عربات السكك الحديدية والحافلات وغيرها .
هذا ، وقد ناهزت الأرباح الصافية لهذه الشركة الروسية 270 مليون دولار خلال عام 2011 .
ومن الشركات الروسية الشهيرة الأخرى في مجال الصناعات العسكرية يمكننا استحضار مصنع كازان للمروحيات “كازان هليكوبتر” الذي ينتج مجموعة من المروحيات المتنوعة كمروحية “ميل مي ـ 8” بالتعاون مع شركة “ميل” .
ولا ينبغي أيضا إسقاط شركة تصميم الدبابات “كورغان ماش زافود” ونظيرتها “ميكويان” المتخصصة في إنتاج الطائرات العسكرية ، عند الحديث عن الأقطاب الفاعلة في خريطة الصناعة الحربية فى روسيا
 
هناك عدة شركات روسية لها شهرة أيضا منها
شركة Tactical Missiles Corporation
photo_3.jpg


شركة KRET
stend-kret_070814_2.jpg


شركة Kalashnikov
Concern-Kalashnikov-logo.jpg


شركة Sozvezdie
342_1_big.jpg
 
عودة
أعلى