تطورات الساحة الأثيوبية ومتابعة ملف سد النهضة الأثيوبى ( متابعة مستمرة) ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لدى شعور سىء
ارى حل مشكلة سد النهضة بهذة الطريقة غير مريح
انا ضد التدخل فى شؤن الدول او تمويل جماعت منشقة
نحن اكبر من ذلك
والله بجد
انت عاوز تعطش بقه او تحارب بنفسك.... ما هى اسرائيل بتحاربك من اثيوبيا... هات كرسى واجلس اتفرج من بعيد
 
بالفيديو.. احتجاجات أثيوبيا تتصاعد.. والشرطة تقتل 75 متظاهرًا من «الأورومو»

671.jpg


السبت 19.12.2015 - 06:07 م

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان أن قوات الامن الاثيوبية قتلت 75 شخصا في تظاهرات بدأت في نوفمبر الماضي احتجاجا على خطط لمصادرة اراض في منطقة اوروميا.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان ان "الشرطة وقوات الامن اطلقوا النار على المتظاهرين وقتلوا 75 منهم على الاقل وجرحوا آخرين كما يقول ناشطون".

ولم تعلق الحكومة على البيان لكنها كانت قد ذكرت ان الحصيلة الرسمية لضحايا هذه التظاهرات هي 5 قتلى.

وقال الناطق باسم الحكومة حينذاك ان "التظاهرات السلمية" التي بدأت في نوفمبر الماضي تحولت الى اعمال عنف، متهما المحتجين "بترهيب الناس".

وكانت هذه التظاهرات بدأت عندما تصدى طلاب لخطط للحكومة بمصادرة اراض في عدة مدن في منطقة اوروميا، ما اثار مخاوف من ان تستهدف الحكومة اراضى يسكنها تقليديا افراد من الاوروميا.

وجرت التظاهرات في بلدان هارامايا وجارسو وواليسو وروبي وغيرها.

وقالت هيومن رايتس ووتش انها "تلقت تقارير موثوقة تفيد ان قوات الامن اطلقت النار على عشرات المتظاهرين في قطاعي شيوا ووليغا" غرب اديس ابابا.

واضافت ان "عددا من الاشخاص قالوا انهم رأوا قوات الامن في بلدة واليسو التي تبعد مئة كيلومتر جنوب غرب اديس ابابا، تطلق النار على محتجين في ديسمبر وتترك الجثث في الشوارع".

ونشرت صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين مضرجين بالدماء والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع على الطلاب المحتجين.

واوروميا التي يبلغ عدد سكانها 27 مليون نسمة هي المنطقة الاكثر اكتظاظا بالسكان في اثيوبيا. ويتكلم سكانها الاورومو اللغة المختلفة عن الامهرية اللغة السائدة في اثيوبيا.

ودانت واشنطن ولندن اعمال العنف. ودعت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سامنثا باور الحكومة الاثيوبية الجمعة الى "ضبط النفس" وقالت ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق جراء اعمال العنف الاخيرة في منطقة اوروميا والتي يعتقد انها ادت الى مقتل عدد من المحتجين".

وتحدثت وزارة الخارجية البريطانية الجمعة عن "تظاهرات واسعة في منطقة اوروميا خلال الاسابيع الماضية بعضها تطور الى اعمال عنف واسفر عن ضحايا" محذرة المواطنين البريطانيين من السفر الى غرب وجنوب غرب هذه المنطقة.

 
واشنطن تعرب عن قلقها الشديد إزاء العنف تجاه المتظاهرين في إثيوبيا

ا ش ا
السبت 19.12.2015 - 05:35 م

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها العميق جراء قتل السلطات الإثيوبية 75 متظاهرا على الأقل خلال أسابيع من التظاهرات، للتعبير عن خشية المتظاهرين من مصادرة أراض في منطقة أوروميا الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد.

وحثت الخارجية الأمريكية -في بيان حسبما ذكرت إذاعة صوت أمريكا اليوم - إثيوبيا على السماح بالمظاهرات السلمية والتحاور مع المحتجين حول مطالبهم، داعية المحتجين إلى نبذ العنف والدخول في حوار مفتوح مع الحكومة.

فيما ذكرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية أن السلطات الإثيوبية قتلت 75 متظاهرا على الأقل خلال أسابيع من التظاهرات التي بدأت بعدما تصدى طلاب لمقترحات للحكومة بمصادرة أراض في عدة مدن في منطقة أوروميا، أثارت مخاوف من أن تستهدف الحكومة في قرارها أراض يسكنها تقليديا أفراد من الأوروميا، أكبر إثنية في البلاد.

وجرت التظاهرات في بلدات هارامايا وجارسو وواليسو وروبي وغيرها، وأصيب العديد من المتظاهرين بجروح، وأدانت منظمة العفو الدولية استخدام الجيش والشرطة القوة المفرطة في التصدي للمحتجين السلميين.

وأوروميا التي يبلغ عدد سكانها 27 مليون نسمة هي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إثيوبيا، ويتكلم سكانها الأورومو اللغة المختلفة عن الأمهرية اللغة السائدة في إثيوبيا.

 
بالفيديو.. احتجاجات أثيوبيا تتصاعد.
فيديو مهم لاحداث الانتفاضة الاثيوبية من القناة الصينية الابرز CCTC

 
غير صحيح اثيوبيا كانت ستبنى السد عام 2010 لولا مشكلة حدثت لها
بالعكس من متابعتي ارى ان الرئيس حسني كان سياسي محنك
ليس تعصب للرئيس حسني مبارك
ولكن هذا الواقع
اذكر كان هناك حديث عن السد من ايام حسني ووقتها كان تهديد صريح لأثيوبيا في حاله بناء السد
 
فارق كبيييير
بين جهاز المخابرات العامة وجهاز امن الدولة والمخابرات الحربية
جهاز امن الدولة كان له ملفات عديدة ومهمة تمس الامن الداخلي لكن للاسف بعد ٢٥يناير
الجهاز انهااااااااااااار بمعني الكلمة وكان فية اطراف تسعي لعرقلة اعادة بناءه لكن الوضع تغير كثيرا الجهاز بصمتة بدأت تظهر في بعض القضايا
لكنة لم يصل لمستوي وقوة الجهاز السابق
اتمني فقط. التعلم من الاخطاء
المخابرات الحربية ممكن معلومات عنه ؟ وعن مدى كفاءته ؟
 

أكد المتحدث باسم جبهة (تحرير الأورومو) الإثيوبية (جمادا سوتى) أن الهدف من بناء سد النهضة الإثيوبى سياسى بحت خاصة وأن السد من الناحية الاقتصادية لن يفيد الشعب الإثيوبى كثيرا.

وكشف سوتى لصحيفة "
العرب اللندنية"، عن خطة حكومة أديس أبابا للسيطرة على مياه النيل ومنابعه عن طريق بناء “سد النهضة”..
وأوضح كيف سيتم بيع المياه للشعب المصرى، وذلك تنفيذا لأجندات خارجية تستهدف أمن مصر.


وأكد (سوتى) صحّة هذه التحذيرات متحدّثا عن تدخل قطرى و(تركى) فى أزمة سد النهضة وقال إن قطر تدعم بناء السد من خلال مشروع استثمارى وزراعى ضخم تموله (الدوحة) لزراعة (مليون ومائتى) ألف فدان فى منطقة السد ودفعت الجزء الأول من قيمة التعاقد الذى استفادت منه الحكومة الإثيوبية فى بناء السد المزمع الانتهاء منه قبل نهاية (2017) من أجل الإضرار بمصالح مصر المائية.

وأوضح (سوتى) أن الأيادى الخارجية تعبث بهذا الملفّ من خلال تمويل بناء السدّ بطريق غير مباشر إما عن طريق ضخ الملايين فى استثمارات زراعية ما يعزّز من موقف الحكومة الإثيوبية وفرصها فى بناء السد أو من خلال تمويل مشروعات كخط سكك حديدية موجود منذ الاحتلال الفرنسى ولم يعد أحد فى حاجة إليه وتوقف منذ (17) عاما.

وأكّد المتحدث باسم جبهة (تحرير شعب الأورومو) الإثيوبية أن حكومة أديس أبابا لم تستشر الشعب الإثيوبى ولا البرلمان فى إنشاء سد النهضة الذى ترفضه نسبة كبيرة من الإثيوبيين بسبب استهدافه ضرب شعوب حوض النيل فى مقتل والإضرار بمصالحها وخلق عداوات لحساب دول أجنبية.

وشبّه (سوتى) إثيوبيا بـالشرطى الفاسد الذى يقوم بتأديب دول المنطقة التى تخرج عن الطوق..

وكان البنك الدولى رفض تمويل المشروع ففرضت الحكومة الإثيوبية على الشعب ضريبة تخصم من الدخل لبناء السدّ.. وأكّد أن هناك بعض الدول كإسرائيل وإيطاليا وأمريكا وتركيا وقطر تشارك فى بنائه عن طريق المعدات والشركات والتمويل غير المباشر.

وقــال (سوتى) أن النظام فى أديس أبابا يشكل أقلية فى التركيبة السكانية ولا يمثل الشعب الإثيوبى، فهم من الشمال من شعب التيجرانية قبائل إثيوبية وبينهم وبين (مصر) عداوات تاريخية منذ مملكة أكسوم عام (1875) حيث هاجموا الجيش المصرى فى منطقة وعرة وحققوا بعض الانتصارات وإلى الآن الجيش الإثيوبى يحتفل بهذه المناسبة ولديهم عقدة تجاه مصر، ولو جاءتهم فرصة لمهاجمة الشعب المصرى لفعلوها بأية وسيلة.

وقال (سوتى) إن (شعب الأورومو) من نفس أصول شعب (النوبة المصرية) !! وغالبيتهم من المسلمين، وهناك حوالى (30)% من المسيحيين و(10)% من الوثنيين وهذا الشعب يمثل نحو (60) % من نسبة سكان إثيوبيا..

وطالب الحكومة المصرية باحتضان المعارضة و(جبهة تحرير أورومو) ودعم حق تقرير المصير لشعب (أوروميا) ...
(( لازم نحضنه جامد ))

وأكد على أن قبائل “بنى شنكولالعربية فى إثيوبيا تدعم الأوروميين وتتحد مع شعب أورومو والقبائل الجنوبية الأخرى ضد الأقلية التيجرانية المسيطرة على البلاد بدعم خارجى، وقال: نسعى لإزاحتها عن الحكم بحيث تحكم الأغلبية.

(( مهمة الجملة دى ))

وأردف المتحدث باسم “شعب الأورومو” قائلا: نهر النيل يعبر فى منطقتين فى الأمهرا والأورومو وينبع (80)% من (منطقة أورومو) ولا يخص الأقلية الحاكمة من بعيد أو قريب، لذلك ننصح الشعب المصرى بفتح حوار مع شعب الأورومو وممثليه كى نتجنب أكبر أزمة فى التاريخ الإثيوبى، أزمة سد النهضة وننصحهم بالمحافظة على ما حافظ عليه الفراعنة والحكّام السابقون، ولا نطالب بالدعم المادى، لكن على مصر أن تفتح المجال أمام التعاون الثقافى والسياسى لشعب الأورومو.

(( الراجل ده بتاعنا ياوديع ))




الملياردير «العامودى».. نصف إثيوبى ونصف سعودى


443424398832.jpg



%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%204.jpg


نشر فى : السبت 19 ديسمبر 2015 - 11:55 ص | آخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 11:55 ص​
ولد رجل الأعمال محمد العامودى فى إثيوبيا من أم إثيوبية وأب سعودى فى 1946، وهو أكبر المستثمرين الأجانب فى أديس أبابا، كما أنه مصنف ضمن قائمة أغنى 134 شخصا على مستوى العالم، حسب مجلة «فوربس»، وقدرت ثروته بـ8.7 مليارات دولار، حيث يعد ثانى أغنى رجل أعمال فى السعودية بعد الوليد بن طلال.

وكان العامودى أول المتبرعين ضمن حملة تمويل سد النهضة، التى بدأها رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل، ميلس زيناوى، حيث قدم 1.5 مليار بر إثيوبى (88 مليون دولار) للحكومة الإثيوبية لصالح بناء السد فى سبتمبر 2011، وله العديد من المشروعات التنموية والخيرية فى الدولة الإفريقية، أشهرها تقديم دعم مالى لبرنامج الفضاء الإثيوبى.

ويمتلك العامودى فى إثيوبيا 3 من كبرى الشركات الزراعية التى تزرع وحدها 62 ألف هكتار، وتسعى لزيادة المساحات إلى 160 ألف هكتار خلال السنوات الثلاث المقبلة، وكانت «هوريزون» إحدى الشركات التابعة للعامودى حصلت على 20 ألف هكتار فى منطقة بنى شنقول «موقع سد النهضة» لزراعة الفول السودانى والأرز، وهى الخطوة المدعومة من الحكومة لتنمية الزراعات وسد النقص فى المتطلبات المحلية.

ووفقا للموقع الإلكترونى الرسمى لرجل الأعمال السعودى، تعد شركاته الأكبر من بين استثمارات القطاع الخاص فى إثيوبيا، خاصة بعد بناء مصنعين لإنتاج الأسمنت، فضلا عن عدة مشروعات أخرى فى مجال التعدين والتنقيب عن الذهب وزراعات وإنتاج البن والأرز.



%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%203.jpg



 
المخابرات الحربية ممكن معلومات عنه ؟ وعن مدى كفاءته ؟
المخابرات الحربية يتعامل مع كل ما يخص المؤسسة العسكرية سواء. داخليا او خارجيا
يضع علية مسؤلية رصد القوي المعادية
واستطلاع تحركاتها وقدرتها علي التعبئة
ونوعية تسليحها وتطويرات التي تضيفها علي التسليح
وغيروا من الامور بشكل تخصصي حيث يقوم فريق بتحليل كل البيانات دي وبناء تقدير الموقف المناسب
وهكذا
 
المخابرات الحربية يتعامل مع كل ما يخص المؤسسة العسكرية سواء. داخليا او خارجيا
يضع علية مسؤلية رصد القوي المعادية
واستطلاع تحركاتها وقدرتها علي التعبئة
ونوعية تسليحها وتطويرات التي تضيفها علي التسليح
وغيروا من الامور بشكل تخصصي حيث يقوم فريق بتحليل كل البيانات دي وبناء تقدير الموقف المناسب
وهكذا

أهم فرع فيها هو جهاز الأمن الحربى وهو جهاز كبير ومتشعب جداََ يضم أربع أقسام كل قسم عايز له موضوع لوحده ..
 


الجيش الإثيوبي يعلن حالة التعبئة العامة


560.jpg

السبت ١٩ ديسمبر ٢٠١٥ - ٠٤:٢٠:٣٤ م



نقلا عن: جورنال مصر


كتب: هالة الفقي


أعلن الجيش الإثيوبي حالة من التعبئة العامة في الوحدات الخاصة به، وذلك بسبب الاحتجاجات المستمرة التي تنظم من قبل مواطني "الأورومو" -أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا- ويصل عددهم إلى حوالي 25 مليون شخص.



فيما أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريام ديسالين، وفقًا لصحيفة "أديس أدماس الناطقة باللغة الامهرية"، أن الحكومة على علم بتدبير القوى الهدامة لأعمال العنف، وستتخذ الإجراءات المشروعة ضد أي قوة تسعى لزعزعة استقرار المنطقة، مشيرًا إلى أن جبهة تحرير أورومو المحظورة هي التي تقف خلف هذه الأحداث.



وأوضح "مريام" أن الجيش الإثيوبي يحق له التصرف في كافة الأمور، كما يحق له قطع الإنترنت على الأماكن الذي يتواجد فيها الأورومو إذا شعروا بخطر يهدد العاصمة الإثيوبية او اقليم بني شنقول الذي يبني فيه سد النهضة.

الحكاية باينها وسعت
 
الموضوع كبر و الانفصاليين مناطقهم يقع فى نطاقها سد النهضه ... و الاخبار ان فى مروحيات بتحمى سد النهضه فى الوقت اللى الجيش بيضرب المتظاهرين بالرصاص الحى .... السؤال ... هل يعتقد ان حد ان فى رجال مخابرات او قوات خاصه فى المتظاهرين ... وهل سيتم نسف السد فى ظل الاحتجاجات ..
المتظاهرين هم المسلمون و عددهم فى اثيوبيا 25 مليون و يريدون الانفصال عن اثيوبيا ... و اثيوبيا تضربهم بالرصاص الحى .... التحالف الاسلامى لازم يا جماعه يرد على الارهاب اللى بيتعرض ليه المسلمون على ايدى الجيش الاثيوبى :) :) :)
 
الموضوع كبر و الانفصاليين مناطقهم يقع فى نطاقها سد النهضه ... و الاخبار ان فى مروحيات بتحمى سد النهضه فى الوقت اللى الجيش بيضرب المتظاهرين بالرصاص الحى .... السؤال ... هل يعتقد ان حد ان فى رجال مخابرات او قوات خاصه فى المتظاهرين ... وهل سيتم نسف السد فى ظل الاحتجاجات ..
المتظاهرين هم المسلمون و عددهم فى اثيوبيا 25 مليون و يريدون الانفصال عن اثيوبيا ... و اثيوبيا تضربهم بالرصاص الحى .... التحالف الاسلامى لازم يا جماعه يرد على الارهاب اللى بيتعرض ليه المسلمون على ايدى الجيش الاثيوبى :) :) :)
واسلامااااه يا قردوغان
اين انت يا خليفة المسلمين من اخوانك المستضعفين في الحبشه
الن يفتح فرع لداعش هناك ام ان داعش للعرب فقط
 
واسلامااااه يا قردوغان
اين انت يا خليفة المسلمين من اخوانك المستضعفين في الحبشه
الن يفتح فرع لداعش هناك ام ان داعش للعرب فقط

اردواجان هو الداعم الاول لسد النهضة
و هو من نصح الاثيوبين ان يكرروا تجربتة فى سد اتاتورك على حساب العراق و سوريا

ويري مراقبون، إن زيارة أردوغان إلى إثيوبيا في هذا التوقيت تلقى بظلالها على ملف النيل، في ظل تدخل المباشر في الأزمة، وهو الأمر الذي أكده تصريح رئيس الوزراء الحالى أحمد داود أوغلو، المتعلق بحماية "أديس أبابا" عسكريا ضد أي اعتداء خارجى يستهدف سد ، وحثه على الاحتفاظ بحقها في "مياه النيل"، حينما زار العاصمة الإثيوبية، عندما كان يشغل منصب في "أردوغان" وقتها.
 
التعديل الأخير:
اردواجان هو الداعم الاول لسد النهضة
و هو من نصح الاثيوبين ان يكرروا تجربتة فى سد اتاتورك على حساب العراق و سوريا
اعلم ذالك
هناك دوله عربيه صغيره تمول قطاعات هامه للحكومه الاثيوبيه ايضا
النفاق سمة العصر
 
اعلم ذالك
هناك دوله عربيه صغيره تمول قطاعات هامه للحكومه الاثيوبيه ايضا
النفاق سمة العصر

للاسف دولة عربية يفترض انها شقيقة
لا اعرف ما مصلحتها فى كل ذلك
 
للاسف دولة عربية يفترض انها شقيقة
لا اعرف ما مصلحتها فى كل ذلك
مصلحتهم انهم ارادوا لنفسهم دورا اكبر من حجمهم الطبيعى و ارادوا ان يفرضوا جماعة اصغر منهم على شعب كامل و لما فشلوا اتجهوا للسد و هذا ما يحدث عندما يريد الصغير ان يفرض نفسه على الكبار
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى