الطلب على الأسلحة الروسية سجل ارتفاعا كبيرا في الأشهر القليلة الماضية

jaffar

عضو مميز
إنضم
10 مارس 2015
المشاركات
3,248
التفاعل
6,724 6 0
ذكرت صحيفة Hindustan Times أن لجنة المشتريات الدفاعية الهندية ستعطي، الخميس، الضوء الأخضر لشراء 5 منظومات صواريخ "إس-400" من روسيا.

وكانت روسيا قد أرسلت عددا من منظومات الصواريخ الاعتراضية من طراز "إس-400" إلى سوريا لتساهم في توفير الحماية لطائرات سلاح الجو الروسي التي تنطلق من قاعدة حميميم.

وقال فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، للصحفيين إن اهتمام العالم بالأسلحة الروسية تصاعد بعدما أبرز السلاح الروسي قدراته في ساحة المعركة.

وقد ارتفع الطلب على الأسلحة التي تبيعها روسيا في الأسواق الخارجية بواسطة شركة تصدير الأسلحة "روس أوبورون إكسبورت" من 40 مليار دولار بحلول أغسطس/آب 2015 إلى 57 مليار دولار حالياً.

ومن بين الأسلحة التي أظهرت قدراتها أثناء استخدامها لمكافحة الإرهاب في أراضي سوريا منظومة صواريخ "كاليبر" التي تتميز بالدقة العالية في إصابة الأهداف من على بعد 1.5 ألف كيلومتر. وقد أقبلت الصين والهند على شراء صواريخ "كاليبر".




:إقرأ المزيد
 
تحولت روسيا مؤخرًا إلى سوق مهمة لصادرات السلاح، واعتمدت على إبرام صفقات عسكرية من أجل بناء شبكة من العلاقات الإقليمية، سواء مع حلفائها التقليديين أو الشركاء الجدد، وهو ما يتوافق مع تصاعد نشاط السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط بشكل عام، وتعدد الأدوار المؤثرة التي أصبحت روسيا تمارسها في المنطقة. لكن استمرار تبني روسيا لهذه الدبلوماسية يرتبط بمتغيرات عديدة يتمثل أهمها في حدود الدور الأمريكي في المنطقة والأوضاع الاقتصادية لدولها.
 
وهو ما يبدو واضحًا في حالة إيران، إذ دعت روسيا، في 9 يوليو 2015، إلى رفع حظر تصدير السلاح لإيران في أسرع وقت ممكن، لمساعدتها في محاربة الإرهاب، خاصة بعد توقيع الاتفاق النووي المحتمل. وفي 13 أبريل المنصرم، أعلن بوتين أن روسيا ستزود إيران ببعض المنظومات الدفاعية، واستبدال صواريخ S-300 بمنطومة Antey-2500. ويبدو أن روسيا تستبق رفع العقوبات على إيران خاصة مع اقتراب التوقيع على اتفاق نهائي، حيث تدرك أن إيران سوق رابحة لبيع الأسلحة الروسية، التي تبدو إيران في حاجة ماسة إليها.
 
إذ تشير اتجاهات عديدة إلى أن هناك خطة روسية لخلق أجيال جديدة من الأسلحة النوعية، وهو ما انعكس في العرض العسكري الروسي الأكبر منذ الحرب الباردة الذي أقيم في الساحة الحمراء في 16 يونيو 2015، والذي تعمدت خلاله موسكو إبراز الصناعات الحربية الروسية المتطورة. وقد أكد الرئيس بوتين، في 12 مايو 2015، أن "تنفيذ تعليماته بشأن تطوير صناعة الدفاع أدى إلى تسارع وتيرة تحديث أسلحة الجيش والأسطول
 
يمكن القول إن روسيا تسعى لتوظيف كافة الأوراق الدبلوماسية المتاحة من أجل ضمان دور لها في المنطقة يساعد في خلق توازن مع واشنطن خاصة، لكن تظل فرص استمرار هذا الدور مرتبطة بفاعلية الدبلوماسية الإقليمية التي ستتبعها موسكو خلال الفترة المقبلة.
 
According to the Hindustan Times newspaper, the Indian Defense Ministry had previously intended to procure a dozen S-400 missile systems, however, military later estimated that five units of such weapons would be sufficient to safeguard the country against external threats.

The forthcoming deal, estimated to be worth around 400 billion rupees ($6 billion at the current exchange rate), also covers the purchase of about 6,000 missiles, a mobile launcher and a radar station, according to the publication.

The procurement of five S-400 systems, as the Hindustan Times reports, will be discussed during the December 23-24 visit of Indian Prime Minister Narendra Modi to Russia, with a joint statement on the issue to be made after the planned meeting between Modi and Russian President Vladimir Putin.

The S-400 is a medium- and long-range air defense system, capable of neutralizing modern and advanced air and space attacks at the distance up to 400 km.

India remains the largest importer of Russian weapons. According to the Center for Analyses of World Arms Trade, Russian-and Soviet-made arms account for about 70 percent of the Indian defense forces’ total arsenal. According to the Federal Service for Military-Technical Cooperation, Russian military deliveries to India amounted to $4.7 billion in 2014
 
عودة
أعلى