رادار التايفون المستقبلي .. بين الحقيقة والبروباجندا

House

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
3,896
التفاعل
15,611 0 0
قبل الدخول في الموضوع يجب التوضيح اولا ان كل المصادر التي سيتم الاعتماد عليها هنا هي مصادر اغلبها "تايفونية" والقليل الباقي من غير رافضي التايفون .. ورغم توافر مصادر اكثر تدعم ما سيقال .. الا انني وجدت الاكتفاء اما بمصادر رسمية او مصادر لمجلات وكتب "تايفونية" التوجه (او لا تمتلك انحيازا ضد التايفون) .

ثانيا ان كاتب هذا الموضوع بوضوح هو محب للرافال يمتلك موقفا سلبيا واضحا صريحا من التايفون .. لكن هذا لا يعني ان كل كلمة ستذكر واضحة مدعومة بمصادر .. لذلك ادعو الجميع الى ترك عنصريتهم وخلافاتهم السياسية خارج هذا الموضوع والاكتفاء بالمشاركات العلمية المدعومة بمصادر.

ثالثا هذا الموضوع غير منقول من اي مكان .. لكنه تجميع لمعلومات متاحة من عشرات المصادر (في الحقيقة اغلب المعلومات لها اكثر من مصدر لكنني اخترت وضع مصدر واحد لكل معلومة للتبسيط)

اولا عدد الموديولات :

في الحقيقة وجدت صعوبة في كيفية ترتيب شرح تلك النقطة لكي يتعرف عليها القارئ بشكل كامل .. فبرنامج تطوير رادار التايفون كان فوضويا مر بمراحل كثيرة ما بين الجدية والتاجيل والتاخير وحتى اختلاف رغبات الشركاء والمستوردين بل وتغيير البرنامج نفسه وحتى تغيير نوعية الموديولات المستخدمة .

عموما هناك اربع طرق مختلفة تم ذكر فيها عدد تقريبي لموديولات التايفون .. 3 منها رسمية .. والاخير منسوب الى مصدر مجهول :

1- التصريح الرسمي الاول المتكرر وهو ان عدد موديولات رادار التايفون سيكون اكثر من عدد موديولات رادار منافستها الرافال بسبب حجم الانف : هذا التصريح معقول ومنطقي بالفعل .. لكنه لا يشير الى حجم الزيادة في عدد الموديولات .. الا اننا اذا كنا نعرف الفرق في قطر الانف بين الرافال والتايفون فانه يمكننا استنتاج نسبة هذا الفرق وتوقعه .



هذا يعني ان المساحة المتاحة في انف التايفون حوالي 3848 سم مربع .. وفي الرافال 2827 سم مربع
هذا يعني ان المساحة المتاحة في انف التايفون اكبر من الرافال بحوالي 26%
هذا يعني انه لو افترضنا ان عدد الموديولات الموجودة في انف الرافال 1000 موديول (التصريح الرسمي الوحيد من طاليس ان الرقم حوالي الالف موديول) فهذا يعني ان عدد موديولات رادار التايفون ستكون في حدود 1265 موديول

لكن في الحقيقة عدد الموديولات في التايفون يجب ان تكون اقل من ذلك .. يرجع ذلك الى انه بينما رادار الرافال ثابت لا يتحرك يشغل حيز الانف بالكامل فان رادار التايفون متحرك من اجل توفير ميزة كبيرة متمثلة في زاوية بحث اكبر .. لكن تلك الميزة تعني امران .. اولا ان حجم الرادار لا يمكن ان يشغل كامل حيز الانف للسماح له بالحركة .. ايضا فان الجزء المضاف الى الرادار الذي يسمح بحركيته سيزيد نسبيا من حجم الرادار (او سمكه في الحيز الذي يشغله من طول الطائرة) .. وبالتالي سيدفع الرادار الى الامام قليلا في انف الطائرة .. وبما ان انف الطائرات ياخذ شكل "المخروط" فهذا سيعني ان قطر الرادار يجب ان يكون اصغر قليلا منه في حالة ثباته .

ايضا لو قارنا انف التايفون مع انف الاف 15 التي تحمل رادار عدد موديولاته 1500 موديول (و يمكنها ان تحمل اكثر من ذلك) فاننا سنصل ببساطة الى استنتاج مفاده انه من المستحيل ان تحمل التايفون رقم مقارب لها .

على الجانب الاخر فان الصورة الوحيدة المتاحة التي يمكن من خلالها حساب عدد الموديولات كانت متاحة لنموذج تجريبي للرادار وفيها عدد الموديولات 1200 موديول .. بما يتطابق تماما مع هذا الاستنتاج .

2- التصريح الرسمي الثاني القديم و كان من شركة Selex وهو ان عدد الموديولات دون تحديد سيكون ما بين 1000 -2000 موديول :
من وجهة نظري ان تفسير ترك مسافة كبيرة لتوقع عدد الموديولات يعود الى ان الشركة لم تكن متاكدة من الشكل الانتاجي النهائي للرادار .. فالشركة لم تكن متاكدة من قدرتها على تجهيز موديولات الجاليوم نيتريد للانتاج التجاري .. وبالتالي تركت باب الاحتمالات مفتوح .

والفرق في استخدام موديولات الجاليوم نيتريد وموديولات الجاليوم ارسنيد سيعني فرق كبير في عدد الموديولات المتاح وضعها داخل الانف ..
فمن ناحية توفر موديولات الجاليوم نيتريد 3 او 4 اضعاف طاقة البث التي توفرها موديولات الجاليوم ارسنيد وذلك في حالة استخدام نفس مولد الطاقة .. .. وبالتالي فانه يمكن مضاعفة عدد موديولات داخل نفس الانف دون مشكلة .

For a fixed power level, a GaN MMIC can be 1/3-1/4 the size of an equivalent power GaAs MMIC due to the higher power density transistors.

على الجانب الاخر فان موديولات الجاليوم نيتريد تمتلك حجم اصغر من موديولات الجاليوم ارسنيد ( المقصود هنا هو سمك الرادار ويمكن رؤية ذلك بالمقارنة بين سمك نسختى رادار الميج 35 النسخة الاقدم والنسخة الاحدث التي تستخدم موديولات الجاليوم نيتريد .. رغم عدم نضج الموديولات الروسية في هذا الجانب) وبالتالي فان استخدام موديولات الجاليوم نيتريد سيعني ان الرادار سيقترب اكثر من كابينة الطيار وبالتالي المساحة المتاحة له اكبر (لانه كما ذكرنا سابقا الانف ياخذ شكل المخروط )

وبالتالي فلو اتجهت التايفون الى استخدام موديولات الجاليوم نيتريد فانها لن تجد مشكلة في ان يكون عدد الموديولات اكثر من 1500 رغم حركية الرادار ورغم ان الرادار ياخذ وبالتالي لا يستفيد من كافة مساحة الانف .

لكن هذا لم يحدث وتم اعلان غير ذلك في 2014 .. وهو ما يقودنا للمصدر الثالث .

3- التصريح الرسمي الثالث وهو الذي جاء مع الاعلان اخيرا عن تمويل مشروع الرادار وتحويله الى واقع .. وفيه تم الاستقرار على استخدام موديولات الجاليوم ارسنيد نظرا لعدم نضوج موديولات الجاليوم نيتريد .. وفيه ردا على سؤال حول عدد الموديولات في الرادار كانت الاجابة انها ستكون .

في الحقيقة يمكن تفسير هذا التصريح من جانبين من وجهة نظري .. الاول ان هذا التصريح يهدف الى الاشارة ان العدد سيكون اقل من التوقعات السابقة .. خصوصا ان لفظ " عدة مئات" لا يعني بالضرورة اقل من الف موديول .

التفسير الثاني ان يكون المقصود من هذا التصريح النسخة الاولى من هذا الرادار .. فالرادار من المنتظر ان يشهد 3 نسخ مختلفة منه هي كالتالي :

النسخة الاولى وهي التي ستكون متاحة للتصدير وتعرف باسم Radar 1 .. تلك النسخة تمتلك نفس مدى الرصد الخاص بالنسخة القديمة من رادار التايفون Captor-M .. وتمتلك قدرات كاملة في قتال الجو-جو وقدرات محدودة في قتال الجو-ارض ... لكنها ستمتلك قدرات معززة في مقاومة التشويش مثل باقي رادارات AESA .

النسخة الثانية وهي التي ستكون متاحة للكونسورتيوم الخاص بالطائرة وتعرف باسم Radar 1+ .. تلك النسخة من المنتظر ان تشهد تغيير جزئي على مستوى الرادار السابق وتطوير كبير على مستوى البرمجيات .. تتميز تلك النسخة بمدى اكبر من رادار التايفون القديم Captor-M .. كما ستمتلك قدرات كاملة سواء في قدرات قتال الجو -جو او الجو - ارض .. كما ستمتلك قدرات محدودة في قدرات الهجوم الالكتروني (اتوقع انها هي النسخة التي نشرها الطيار الالماني التي تمتلك 1200 موديول) .

النسخة الثالثة والاخيرة وهي ستكون خاصة ببريطانيا وتعرف باسم Radar 2 .. ستشهد تلك النسخة تغييرات كبيرة وستتميز تلك النسخة بالاضافة الى النسخة السابقة الى قدرات متقدمة في قدرات الهجوم الالكتروني .

Typ...r_programs.jpg


Programs like Bright Adder aren't directly related to Captor-E though they may feed into it to some extend. Captor-E in its initial EIS form is aimed at export customers offering some AA and limited AG capabilities. Physically receiver and processor are retained from Captor-D with minor modifications, TPA and WGU are removed as they are no longer necessary in the AESA configuration, the TAU is replaced by the APSC and the M-Scanner is replaced by the AESA antenna mounted on the double swashplate repositioner. There is also a new provisional LRI called AAU which will be exploited at a later stage.

The OT&E variant shall include full AA and extended AG functions incl. some hardware changes already, the proposed IOC standard shall offer full AG and initial EA capabilities, whereas the EOC standard should provide full EA and some other capabilities. The "Mk1" more or less correlated to the EIS. The Mk1+ to OT&E and/or IOC and Mk2 to EOC. That's a rough correlation of the different designations. Have to cross check the currency of the four previously stated standards with the 1, 1+ and 2 standards. There might well be hardware differences between 1+ and 2 and not only software changes. Right now the focus is on getting the hardware and initial software developed and integrated with the overall weapon system. EIS was previously proposed to built on P1E, but that's increasingly unlikely.

4- الذي قال فيه ان عدد موديولات الرادار ستكون 1426 موديول .. هذا التصريح هو الذي اعتمد عليه الجميع حتى اللحظة في اعتبار ان عدد موديولات التايفون اكثر من 1400 موديول .. ومرة اخرى رغم ان هذا الامر كان بالفعل متوقع (بل واكثر من ذلك) اذا تم الاتجاه الى استخدام موديولات الجاليوم نيتريد .. الا انه بعد التصريح رسميا في 2014 بانهم سيستخدموا موديولات الجاليوم ارسنيد اختلف الامر تماما .

في الحقيقة هذا التصريح شمل الكثير من الارقام الخاطئة التي استخدمها لعدة طائرات اخرى مثل الاف 35 .. لكن تم الاعتماد عليه من قبل محبي التايفون نظرا لانه رقم دقيق للغاية (يعني ليس رقما تقريبيا مثلا) ولانه كان الرقم الوحيد المتاح حينها ... واخذت عنهم الصحافة العالمية ليصبح هذا الرقم هو الاكثر شيوعا في كل الجرائد العالمية دون ان ينسب الى اي مصدر رسمي .

ثانيا طاقة البث :

في البداية يجب توضيح ان تاثير طاقة البث على مدى الرادار اقل مما يعتقده البعض .. فكما نعرف فان احدى المجلات الفرنسية قد نشرت ان الامارات ترغب في زيادة طاقة بث رادار الرافال من 9.6 كيلو وات الى 14 كيلو وات وذلك بتغيير مضخة التبريد .. وبالتالي فزيادة اكثر من 30 % من طاقة البث ستؤدي الى زيادة 10% فقط من مدى الرادار .

In order to meet the UAE requirement, the power output will be increased from 9.6 kW to 14 kW by changing the cooling pomp. This should provide an additional 10% range bonus.

عموما فان تقتبس من كتاب اسمه
Indra: EUROFIGHTER PROGRAM – RETOS TECNOLÓGICOS ACTUALES
يذكر ان طاقة البث القصوى لرادار التايفون المستقبلي سيكون في حدود 9.3 كيلو وات .. بينما كانت طاقة بث الرادار القديم Captor-M في حدود 9 كيلو وات

According to Indra Sistemas be antenna (LRI # 9), Transmitter Auxiliary Unit (TAU) and Antenna Power Supply & Controller (APSC) be different from the CAPTOR-M. The TAU of CAPTOR-E is to be charged with 12.75 kVA, so after losses 10.58 kW flow into the APSC, which is to work with over 88% efficiency. Consequently, the output here would be more than 9.31 kW.


الخلاصة :

- النسخة المتاحة للتصدير من رادار التايفون من المتوقع ان يكون مداها اقل من مدى رادار الرافال المتاح للتصدير بل واقل في اغلب باقي الامكانيات

- بالمنطق وحسابات المساحة فان رادارالتايفون سيمتلك عدد موديولات اقل من رادار الاف 15 .. وحسب صورة منشورة من طيار الماني فهي ستمتلك حوالي 1200 موديول (هذا بالنسبة للنسخة الخاصة بالشركاء وليست النسخة التصديرية) .

- طاقة بث رادارالتايفون الحالي والمستقبلي اقل من طاقة بث رادار الرافال .
 
التعديل الأخير:
كان فيه كلام اكتر من كده كنت عايز اقوله عن الرادار خصوصا توقيتات برنامج التطوير .. لكن الموضوع طويل فاختصرت :D
 
قبل الدخول في الموضوع يجب التوضيح اولا ان كل المصادر التي سيتم الاعتماد عليها هنا هي مصادر اغلبها "تايفونية" والقليل الباقي من غير رافضي التايفون .. ورغم توافر مصادر اكثر تدعم ما سيقال .. الا انني وجدت الاكتفاء اما بمصادر رسمية او مصادر لمجلات وكتب "تايفونية" التوجه (او لا تمتلك انحيازا ضد التايفون) .

ثانيا ان كاتب هذا الموضوع بوضوح هو محب للرافال يمتلك موقفا سلبيا واضحا صريحا من التايفون .. لكن هذا لا يعني ان كل كلمة ستذكر واضحة مدعومة بمصادر .. لذلك ادعو الجميع الى ترك عنصريتهم وخلافاتهم السياسية خارج هذا الموضوع والاكتفاء بالمشاركات العلمية المدعومة بمصادر.

ثالثا هذا الموضوع غير منقول من اي مكان .. لكنه تجميع لمعلومات متاحة من عشرات المصادر (في الحقيقة اغلب المعلومات لها اكثر من مصدر لكنني اخترت وضع مصدر واحد لكل معلومة للتبسيط)

اولا عدد الموديولات :

في الحقيقة وجدت صعوبة في كيفية ترتيب شرح تلك النقطة لكي يتعرف عليها القارئ بشكل كامل .. فبرنامج تطوير رادار التايفون كان فوضويا مر بمراحل كثيرة ما بين الجدية والتاجيل والتاخير وحتى اختلاف رغبات الشركاء والمستوردين بل وتغيير البرنامج نفسه وحتى تغيير نوعية الموديولات المستخدمة .

عموما هناك اربع طرق مختلفة تم ذكر فيها عدد تقريبي لموديولات التايفون .. 3 منها رسمية .. والاخير منسوب الى مصدر مجهول :

1- التصريح الرسمي الاول المتكرر وهو ان عدد موديولات رادار التايفون سيكون اكثر من عدد موديولات رادار منافستها الرافال بسبب حجم الانف : هذا التصريح معقول ومنطقي بالفعل .. لكنه لا يشير الى حجم الزيادة في عدد الموديولات .. الا اننا اذا كنا نعرف الفرق في قطر الانف بين الرافال والتايفون فانه يمكننا استنتاج نسبة هذا الفرق وتوقعه .



هذا يعني ان المساحة المتاحة في انف التايفون حوالي 3848 سم مربع .. وفي الرافال 2827 سم مربع
هذا يعني ان المساحة المتاحة في انف التايفون اكبر من الرافال بحوالي 26%
هذا يعني انه لو افترضنا ان عدد الموديولات الموجودة في انف الرافال 1000 موديول (التصريح الرسمي الوحيد من طاليس ان الرقم حوالي الالف موديول) فهذا يعني ان عدد موديولات رادار التايفون ستكون في حدود 1265 موديول

لكن في الحقيقة عدد الموديولات في التايفون يجب ان تكون اقل من ذلك .. يرجع ذلك الى انه بينما رادار الرافال ثابت لا يتحرك يشغل حيز الانف بالكامل فان رادار التايفون متحرك من اجل توفير ميزة كبيرة متمثلة في زاوية بحث اكبر .. لكن تلك الميزة تعني امران .. اولا ان حجم الرادار لا يمكن ان يشغل كامل حيز الانف للسماح له بالحركة .. ايضا فان الجزء المضاف الى الرادار الذي يسمح بحركيته سيزيد نسبيا من حجم الرادار (او سمكه في الحيز الذي يشغله من طول الطائرة) .. وبالتالي سيدفع الرادار الى الامام قليلا في انف الطائرة .. وبما ان انف الطائرات ياخذ شكل "المخروط" فهذا سيعني ان قطر الرادار يجب ان يكون اصغر قليلا منه في حالة ثباته .

ايضا لو قارنا انف التايفون مع انف الاف 15 التي تحمل رادار عدد موديولاته 1500 موديول (و يمكنها ان تحمل اكثر من ذلك) فاننا سنصل ببساطة الى استنتاج مفاده انه من المستحيل ان تحمل التايفون رقم مقارب لها .

على الجانب الاخر فان الصورة الوحيدة المتاحة التي يمكن من خلالها حساب عدد الموديولات كانت متاحة لنموذج تجريبي للرادار وفيها عدد الموديولات 1200 موديول .. بما يتطابق تماما مع هذا الاستنتاج .

2- التصريح الرسمي الثاني القديم و كان من شركة Selex وهو ان عدد الموديولات دون تحديد سيكون ما بين 1000 -2000 موديول :
من وجهة نظري ان تفسير ترك مسافة كبيرة لتوقع عدد الموديولات يعود الى ان الشركة لم تكن متاكدة من الشكل الانتاجي النهائي للرادار .. فالشركة لم تكن متاكدة من قدرتها على تجهيز موديولات الجاليوم نيتريد للانتاج التجاري .. وبالتالي تركت باب الاحتمالات مفتوح .

والفرق في استخدام موديولات الجاليوم نيتريد وموديولات الجاليوم ارسنيد سيعني فرق كبير في عدد الموديولات المتاح وضعها داخل الانف ..
فمن ناحية توفر موديولات الجاليوم نيتريد 3 او 4 اضعاف طاقة البث التي توفرها موديولات الجاليوم ارسنيد وذلك في حالة استخدام نفس مولد الطاقة .. .. وبالتالي فانه يمكن مضاعفة عدد موديولات داخل نفس الانف دون مشكلة .

For a fixed power level, a GaN MMIC can be 1/3-1/4 the size of an equivalent power GaAs MMIC due to the higher power density transistors.

على الجانب الاخر فان موديولات الجاليوم نيتريد تمتلك حجم اصغر من موديولات الجاليوم ارسنيد ( المقصود هنا هو سمك الرادار ويمكن رؤية ذلك بالمقارنة بين سمك نسختى رادار الميج 35 النسخة الاقدم والنسخة الاحدث التي تستخدم موديولات الجاليوم نيتريد .. رغم عدم نضج الموديولات الروسية في هذا الجانب) وبالتالي فان استخدام موديولات الجاليوم نيتريد سيعني ان الرادار سيقترب اكثر من كابينة الطيار وبالتالي المساحة المتاحة له اكبر (لانه كما ذكرنا سابقا الانف ياخذ شكل المخروط )

وبالتالي فلو اتجهت التايفون الى استخدام موديولات الجاليوم نيتريد فانها لن تجد مشكلة في ان يكون عدد الموديولات اكثر من 1500 رغم حركية الرادار ورغم ان الرادار ياخذ وبالتالي لا يستفيد من كافة مساحة الانف .

لكن هذا لم يحدث وتم اعلان غير ذلك في 2014 .. وهو ما يقودنا للمصدر الثالث .

3- التصريح الرسمي الثالث وهو الذي جاء مع الاعلان اخيرا عن تمويل مشروع الرادار وتحويله الى واقع .. وفيه تم الاستقرار على استخدام موديولات الجاليوم ارسنيد نظرا لعدم نضوج موديولات الجاليوم نيتريد .. وفيه ردا على سؤال حول عدد الموديولات في الرادار كانت الاجابة انها ستكون .

في الحقيقة يمكن تفسير هذا التصريح من جانبين من وجهة نظري .. الاول ان هذا التصريح يهدف الى الاشارة ان العدد سيكون اقل من التوقعات السابقة .. خصوصا ان لفظ " عدة مئات" لا يعني بالضرورة اقل من الف موديول .

التفسير الثاني ان يكون المقصود من هذا التصريح النسخة الاولى من هذا الرادار .. فالرادار من المنتظر ان يشهد 3 نسخ مختلفة منه هي كالتالي :

النسخة الاولى وهي التي ستكون متاحة للتصدير وتعرف باسم Radar 1 .. تلك النسخة تمتلك نفس مدى الرصد الخاص بالنسخة القديمة من رادار التايفون Captor-M .. وتمتلك قدرات كاملة في قتال الجو-جو وقدرات محدودة في قتال الجو-ارض ... لكنها ستمتلك قدرات معززة في مقاومة التشويش مثل باقي رادارات AESA .

النسخة الثانية وهي التي ستكون متاحة للكونسورتيوم الخاص بالطائرة وتعرف باسم Radar 1+ .. تلك النسخة من المنتظر ان تشهد تغيير جزئي على مستوى الرادار السابق وتطوير كبير على مستوى البرمجيات .. تتميز تلك النسخة بمدى اكبر من رادار التايفون القديم Captor-M .. كما ستمتلك قدرات كاملة سواء في قدرات قتال الجو -جو او الجو - ارض .. كما ستمتلك قدرات محدودة في قدرات الهجوم الالكتروني (اتوقع انها هي النسخة التي نشرها الطيار الالماني التي تمتلك 1200 موديول) .

النسخة الثالثة والاخيرة وهي ستكون خاصة ببريطانيا وتعرف باسم Radar 2 .. ستشهد تلك النسخة تغييرات كبيرة وستتميز تلك النسخة بالاضافة الى النسخة السابقة الى قدرات متقدمة في قدرات الهجوم الالكتروني .

Typ...r_programs.jpg


Programs like Bright Adder aren't directly related to Captor-E though they may feed into it to some extend. Captor-E in its initial EIS form is aimed at export customers offering some AA and limited AG capabilities. Physically receiver and processor are retained from Captor-D with minor modifications, TPA and WGU are removed as they are no longer necessary in the AESA configuration, the TAU is replaced by the APSC and the M-Scanner is replaced by the AESA antenna mounted on the double swashplate repositioner. There is also a new provisional LRI called AAU which will be exploited at a later stage.

The OT&E variant shall include full AA and extended AG functions incl. some hardware changes already, the proposed IOC standard shall offer full AG and initial EA capabilities, whereas the EOC standard should provide full EA and some other capabilities. The "Mk1" more or less correlated to the EIS. The Mk1+ to OT&E and/or IOC and Mk2 to EOC. That's a rough correlation of the different designations. Have to cross check the currency of the four previously stated standards with the 1, 1+ and 2 standards. There might well be hardware differences between 1+ and 2 and not only software changes. Right now the focus is on getting the hardware and initial software developed and integrated with the overall weapon system. EIS was previously proposed to built on P1E, but that's increasingly unlikely.

4- الذي قال فيه ان عدد موديولات الرادار ستكون 1426 موديول .. هذا التصريح هو الذي اعتمد عليه الجميع حتى اللحظة في اعتبار ان عدد موديولات التايفون اكثر من 1400 موديول .. ومرة اخرى رغم ان هذا الامر كان بالفعل متوقع (بل واكثر من ذلك) اذا تم الاتجاه الى استخدام موديولات الجاليوم نيتريد .. الا انه بعد التصريح رسميا في 2014 بانهم سيستخدموا موديولات الجاليوم ارسنيد اختلف الامر تماما .

في الحقيقة هذا التصريح شمل الكثير من الارقام الخاطئة التي استخدمها لعدة طائرات اخرى مثل الاف 35 .. لكن تم الاعتماد عليه من قبل محبي التايفون نظرا لانه رقم دقيق للغاية (يعني ليس رقما تقريبيا مثلا) ولانه كان الرقم الوحيد المتاح حينها ... واخذت عنهم الصحافة العالمية ليصبح هذا الرقم هو الاكثر شيوعا في كل الجرائد العالمية دون ان ينسب الى اي مصدر رسمي .

ثانيا طاقة البث :

في البداية يجب توضيح ان تاثير طاقة البث على مدى الرادار اقل مما يعتقده البعض .. فكما نعرف فان احدى المجلات الفرنسية قد نشرت ان الامارات ترغب في زيادة طاقة بث رادار الرافال من 9.6 كيلو وات الى 14 كيلو وات وذلك بتغيير مضخة التبريد .. وبالتالي فزيادة اكثر من 30 % من طاقة البث ستؤدي الى زيادة 10% فقط من مدى الرادار .

In order to meet the UAE requirement, the power output will be increased from 9.6 kW to 14 kW by changing the cooling pomp. This should provide an additional 10% range bonus.

عموما فان تقتبس من كتاب اسمه
Indra: EUROFIGHTER PROGRAM – RETOS TECNOLÓGICOS ACTUALES
يذكر ان طاقة البث القصوى لرادار التايفون المستقبلي سيكون في حدود 9.3 كيلو وات .. بينما كانت طاقة بث الرادار القديم Captor-M في حدود 9 كيلو وات

According to Indra Sistemas be antenna (LRI # 9), Transmitter Auxiliary Unit (TAU) and Antenna Power Supply & Controller (APSC) be different from the CAPTOR-M. The TAU of CAPTOR-E is to be charged with 12.75 kVA, so after losses 10.58 kW flow into the APSC, which is to work with over 88% efficiency. Consequently, the output here would be more than 9.31 kW.


الخلاصة :

- النسخة المتاحة للتصدير من رادار التايفون من المتوقع ان يكون مداها اقل من مدى رادار الرافال المتاح للتصدير بل واقل في اغلب باقي الامكانيات

- بالمنطق وحسابات المساحة فان رادارالتايفون سيمتلك عدد موديولات اقل من رادار الاف 15 .. وحسب صورة منشورة من طيار الماني فهي ستمتلك حوالي 1200 موديول (هذا بالنسبة للنسخة الخاصة بالشركاء وليست النسخة التصديرية) .

- طاقة بث رادارالتايفون الحالي والمستقبلي اقل من طاقة بث رادار الرافال .
مع أن لك موقف مسبق من التايفون،
إلا أنها لم تؤثر على حياديتك في ذكر المعلومات،
وهو فعلا..بحث علمي مختصر،
وأتمنى ممن سيرد عليك أن يبتعد عن الشخصنة وإلقاء الخطب وإشعال المنافسات الوطنية بين الدول العربية،
وأنا أرشح لمن سينقض معلوماتك أو يصحح نتائج بحثك الأستاذين:
"كاو كاو" و "تايفون99"
وأيضا من يملك لغة علمية هادئة بعيدا عن المشاغبات،

أرجو أن لايشترك في النقاش إلا المتمكنين وأن لا تضيعوا علينا لذة النقاش التي تعودنا عليها سنوات كثيرة في منتدانا
 
إحنا كنا مستنيين موضوع عن التايفون ككل بس الجايات أكتر
أحييك :cool:
يا ريت بقا اللى عندو تعليق يتكلم بالمصادر عشان الغلابة اللى زيي يستفيدو
 
مع أن لك موقف مسبق من التايفون،
إلا أنها لم تؤثر على حياديتك في ذكر المعلومات،
وهو فعلا..بحث علمي مختصر،
وأتمنى ممن سيرد عليك أن يبتعد عن الشخصنة وإلقاء الخطب وإشعال المنافسات الوطنية بين الدول العربية،
وأنا أرشح لمن سينقض معلوماتك أو يصحح نتائج بحثك الأستاذين:
"كاو كاو" و "تايفون99"
وأيضا من يملك لغة علمية هادئة بعيدا عن المشاغبات،

أرجو أن لايشترك في النقاش إلا المتمكنين وأن لا تضيعوا علينا لذة النقاش التي تعودنا عليها سنوات كثيرة في منتدانا

اهم حاجة يكون الرد مدعوم بالمصادر :)
بالمناسبة انا مش عارف انت قريت الموضوع كله ولا لأ
لكن ادعوك على الاقل الى قراءة السطور الملونة بالاصفر في الصورة التي نشرتها
ناشر هذا المقال هو الصحفي الشهير jon lake
نشر ذلك في اشهر مجلة طيران عام 2013
هو اشبه بمحارب الساموراي الخاص بالتايفون والاكثر دفاعا عنها :D
في الحقيقة دفاعة عن التايفون هو ما حوله الى صحفي مشهور ومحترف
وبالتالي فمعلوماته لا يمكن وصفها بالتحيز ضد التايفون (في الحقيقة كثيرا ما يتهم بالتحيز للتايفون بشكل مبالغ فيه)
وهو الاكثر دراية بالتايفون على كل شبكة الانترنت واتصالا بالطياريين ومصادر المعلومات بعد المسئولين الرسميين
 
اهم حاجة يكون الرد مدعوم بالمصادر :)
بالمناسبة انا مش عارف انت قريت الموضوع كله ولا لأ
لكن ادعوك على الاقل الى قراءة السطور الملونة بالاصفر في الصورة التي نشرتها
ناشر هذا المقال هو الصحفي الشهير jon lake
نشر ذلك في اشهر مجلة طيران عام 2013
هو اشبه بمحارب الساموراي الخاص بالتايفون والاكثر دفاعا عنها :D
في الحقيقة دفاعة عن التايفون هو ما حوله الى صحفي مشهور ومحترف
وبالتالي فمعلوماته لا يمكن وصفها بالتحيز ضد التايفون (في الحقيقة كثيرا ما يتهم بالتحيز للتايفون بشكل مبالغ فيه)
وهو الاكثر دراية بالتايفون على كل شبكة الانترنت واتصالا بالطياريين ومصادر المعلومات بعد المسئولين الرسميين
والله على بالي كلامك أنت..^_^
 
انا بتكلم عن المقال اللي في الصورة فقط
لكن كل الموضوع كلامي الخاص :)
حرام عليك كذا لخبطتني،
ما انت عارف إن لغتي وثقافتي فرنسية ولا أفهم في الانجليزي كثيرا..^_^
الآن فهمت قصدك وعرفت كلامك من كلام الكاتب الأجنبي
 
لست اعرف لماذا اذا وضع احد موضوع عن سلاح يحبه او سلاح لايحبه
تشخصنوا الموضوع
ياريت الرد يكون فى الاطار العلمى فقط
المواضيع عبارة عن معلومات ناقشوا بدون شخصنة
يضع عضو موضوع او مشاركة ينتقد فيها التايفون تشخصنوه
يضع عضو موضوع او مشاركة ينتقد فيها الرافال تشخصنوه
كل هذا بدلا من ان يتم المناقشة على اساس علمى
 
من الاخر لن يعرف احد كم هو عدد موديولات الرافال ولا التايفون
خاصة لوجود منافسه حادة بين المصنعين
فكل طرف منهم يخفى ما يصل الية حتى لا يصل للاخر
منذ قليل كنت شاهدت الفيلم الوثائقي عن الرافال
وتناول المنافسه الشديدة بين مصنعى الرافال والتايفون
مصنعى التايفون الاربعة فى اجتماعهم فى قمة اوروبية وقعوا وثيقة تضمن سرية ما تحوية الطائرة وحتى الان هى سارية
ومن بعدها بد خروج النموذج الاول للرافال قبل نموذج التايفون بحوالى 7 اشهر على ما اتذكر من الفيلم كانت هناك قرار من شركة داسو ووزارة الدفاع فى فرنسا باحاطة البرنامج والمحتويات بالسرية
 
التعديل الأخير:
من الاخر لن يعرف احد كم هو عدد موديولات الرافال ولا التايفون
خاصة لوجود منافسه حادة بين المصنعين
فكل طرف منهم يخفى ما يصل الية حتى لا يصل للاخر
منذ قليل كنت شاهدت الفيلم الوثائقي عن الرافال
وتناول المنافسه الشديدة بين مصنعى الرافال والتايفون
مصنعى التايفون الخمسة فى اجتماعهم فى قمة اوروبية وقعوا وثيقة تضمن سرية ما تحوية الطائرة وحتى الان هى سارية
ومن بعدها بد خروج النموذج الاول للرافال قبل نموذج التايفون بحوالى 7 اشهر على ما اتذكر من الفيلم كانت هناك قرار من شركة داسو ووزارة الدفاع فى فرنسا باحاطة البرنامج والمحتويات بالسرية
.....لو تكرمت من هو الشريك الخامس في برنامج التايفون...لتعم الفائده
 
.....لو تكرمت من هو الشريك الخامس في برنامج التايفون...لتعم الفائده
اربعة خطا مطبعى
الاربعه المانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا
وكان سيكون هناك خامس وهو فرنسا لولا خروجها بطائرتها الوحيدة
 
اذا استبعدنا ال dog fight ....لا توجد مقارنه من الاساس
ملحوظة صغيرة : الأستراتيجية العسكرية الأمريكية تعتمد على مبدا Shock and awe أو الصدمة و الترويع يعنى بتبنى الأسلحة الجبارة ده كلها عشان تهزم أعدائها فى أنفسهم و متفكرش مجرد تفكير أنك تواجههم لو قدرت تهزم عدو فى نفسو فأنت تقريبا هزمتو على أرض الواقع , " أن ينصركم الله فلا غالب لكم"
 
عودة
أعلى