الفرقة الثانية مشاة ميكانيكي المصرية

لا يوجد أية ألوية دفاع جوي بالفرق جميعهاً أفواج دفاع جوي ممكن شابرال أو تور أم
وليس بالضرورة كل ما هو بالاصطفاف وحدات نفس التشكيل يتم استدعاء تشكيلات من وحدات آخري
عموماً الفرقة الثانية مشاة ميكانيكي تتكون من ٤ ألوية وهم اللوائين 4 و120 مشاة ميكانيكي واللواء 56 مدرع واللواء 51 مدفعية متوسطة المدي(مد/وسط) وعدة أفواج وكتائب مساندة كفوج الدفاع الجوي وكتائب النقل الاستطلاع الحرب الكيميائية…. إلى آخره.
واللواء الميكانيكي يتكون من ٣ كتائب ميكانيكية وكتيبة دبابات وكتيبة مقذوفات موجهة مضادة للدروع(م م م د) وكتيبة مدفعية ميدان عيار 122ملم وكتيبة دفاع جوي وكذلك ٧ سراياً للإسناد والمعاونة (الاشارة،الكيما،الاستطلاع … إلى آخره.
اللواء المدرع يتكون من ٣ كتائب دبابات وكتيبة ميكانيكي وكتيبة مدفعية ميدان وكتيبة دفاع جوي و ٨ سرايا للإسناد والمعاونة
اللواء المدفعية المتوسطة(مد/وسط) يتكون من ٣ كتائب كتيبة مواسير(مدفعية صاروخية) و٢ كتيبة مدفعية ميدان عيار ١٥٥ ملم وعدد من الرايا المعاونة
الفوج بصفة عامة يتكون من ٤ سراياً وسرية شؤون إدارية وسرية قيادة
فرق الجيش ٤ فرق مدرعة (٤و٦و٩و٢١)
فرق مشاة ميكانيكي(٢و٣و٧و١٦و١٨و٢٣و٣٣)
فرق المشاة واحدة فقط وهي ١٩ مشاة
فرق الدفاع الجوي(٥و٨و١٠و١٢و١٥)
ويوجد عدة ألوية مدرعة وميكانيكي مستقلة(مقلة)
المظلات تتكون من ٢ لواء (١٧٠و١٨٢) يتكون كل لواء من ٣ كتائب مظلات وكتيبة مدفعية هاون وكتيبة مقذوفات مضادة للدروع/ميلان وعدد من السرايا المعاونة
ويوجد ٢ فوج مقذوفات مضادة للدروع
وكتيبة عمليات خاصة (٢٧ مظ/ع خ)
الصاعقة تتكون من ٣ مجموعات هم ١٤٥ بأنشاص و١٢٩ بالإسكندرية و ١٢٧ بالبحر الأحمر وتتكون ٣ كتائب صاعقة وكتيبة مقذوفات /تاو وعدد من السرايا المعاونة
ويوجد مجموعة صاعقة بقوات التدخل السريع مج ١٠١ صاعقة
ويوجد عدد ٣ وحدات لمقاومة ولمكافحة الارهاب
شكرا على المعلومات الهامة والمستفيضة عن تكوين الجيش المصري ، انا كنت اعرف اغلبهالكن انت اضفت لي بعض المعلومات ودققت ما عندي
انا اعرف ان الفرقة ١٩ مشاة غير ميكانيكية ، لكن احيانا بقول ٨ فرق مش ميكا للتسهيل لا اكثر
بالنسبة للدفاع الجوي انا شرحت لاحد الزملاء هنا انه للدقة ليس لواء لكن هو بحجم لواء تقريبا ، خاصةاني كنت اظن ان الفوج يعادل لواء لكن يستخدم تعبير فوج للدفاع الجوي او فوج الاشارة مثلا وغير ذلك ، لكن ما فهمته منك ان ٤ سرايا، وهذا اقل من اللواء ، ولكن يقارن به بالنظر الى طبيعة الدفاع الجوي فهو لا يعتمد على الكثافة العددية كالدبابات مثلا … لكن عموما انا قلت هنا ان الفرقة رسميا ٤ الوية (٣ التشكيل المقاتل وواحد مدفعية) …
والشكر على اي حال ولكن عندي سؤال عن فرقة المشاة التي ليست ميكانيكية مثل الفرقة ١٩ هل تشكيلها هو ذاته تشكيل الفرقة الميكانيكية ام تختلف؟

اللواء المدفعية المتوسطة(مد/وسط) يتكون من ٣ كتائب كتيبة مواسير(مدفعية صاروخية) و٢ كتيبة مدفعية ميدان عيار ١٥٥ ملم وعدد من الرايا المعاونة
اعتقد لواء المدفعية وسط يضم ، كما نرى دائما ، مدفعية وسط ١٣٠ مل سواء مجرورة او ذاتية ، وايضا مدفعية ذاتية ١٥٥ مل (الامريكي ام ١٠٩ وسيضاف الكوري k9)

لا يوجد أية ألوية دفاع جوي بالفرق جميعهاً أفواج دفاع جوي ممكن شابرال أو تور أم
وليس بالضرورة كل ما هو بالاصطفاف وحدات نفس التشكيل يتم استدعاء تشكيلات من وحدات آخري
عموماً الفرقة الثانية مشاة ميكانيكي تتكون من ٤ ألوية وهم اللوائين 4 و120 مشاة ميكانيكي واللواء 56 مدرع واللواء 51 مدفعية متوسطة المدي(مد/وسط) وعدة أفواج وكتائب مساندة كفوج الدفاع الجوي وكتائب النقل الاستطلاع الحرب الكيميائية…. إلى آخره.
واللواء الميكانيكي يتكون من ٣ كتائب ميكانيكية وكتيبة دبابات وكتيبة مقذوفات موجهة مضادة للدروع(م م م د) وكتيبة مدفعية ميدان عيار 122ملم وكتيبة دفاع جوي وكذلك ٧ سراياً للإسناد والمعاونة (الاشارة،الكيما،الاستطلاع … إلى آخره.
اللواء المدرع يتكون من ٣ كتائب دبابات وكتيبة ميكانيكي وكتيبة مدفعية ميدان وكتيبة دفاع جوي و ٨ سرايا للإسناد والمعاونة
الفوج بصفة عامة يتكون من ٤ سراياً وسرية شؤون إدارية وسرية قيادة
فرق الجيش ٤ فرق مدرعة (٤و٦و٩و٢١)
فرق مشاة ميكانيكي(٢و٣و٧و١٦و١٨و٢٣و٣٣)
فرق المشاة واحدة فقط وهي ١٩ مشاة
فرق الدفاع الجوي(٥و٨و١٠و١٢و١٥)
ويوجد عدة ألوية مدرعة وميكانيكي مستقلة(مقلة)
المظلات تتكون من ٢ لواء (١٧٠و١٨٢) يتكون كل لواء من ٣ كتائب مظلات وكتيبة مدفعية هاون وكتيبة مقذوفات مضادة للدروع/ميلان وعدد من السرايا المعاونة
ويوجد ٢ فوج مقذوفات مضادة للدروع
وكتيبة عمليات خاصة (٢٧ مظ/ع خ)
الصاعقة تتكون من ٣ مجموعات هم ١٤٥ بأنشاص و١٢٩ بالإسكندرية و ١٢٧ بالبحر الأحمر وتتكون ٣ كتائب صاعقة وكتيبة مقذوفات /تاو وعدد من السرايا المعاونة
ويوجد مجموعة صاعقة بقوات التدخل السريع مج ١٠١ صاعقة
ويوجد عدد ٣ وحدات لمقاومة ولمكافحة الارهاب

ياريت تفاصيل عن تشكيل قوات التدخل السريع المنشأ حديثاً هل بحجم فرقة

شكرا على المعلومات الهامة والمستفيضة عن تكوين الجيش المصري ، انا كنت اعرف اغلبهالكن انت اضفت لي بعض المعلومات ودققت ما عندي
انا اعرف ان الفرقة ١٩ مشاة غير ميكانيكية ، لكن احيانا بقول ٨ فرق مش ميكا للتسهيل لا اكثر
بالنسبة للدفاع الجوي انا شرحت لاحد الزملاء هنا انه للدقة ليس لواء لكن هو بحجم لواء تقريبا ، خاصةاني كنت اظن ان الفوج يعادل لواء لكن يستخدم تعبير فوج للدفاع الجوي او فوج الاشارة مثلا وغير ذلك ، لكن ما فهمته منك ان ٤ سرايا، وهذا اقل من اللواء ، ولكن يقارن به بالنظر الى طبيعة الدفاع الجوي فهو لا يعتمد على الكثافة العددية كالدبابات مثلا … لكن عموما انا قلت هنا ان الفرقة رسميا ٤ الوية (٣ التشكيل المقاتل وواحد مدفعية) …
والشكر على اي حال ولكن عندي سؤال عن فرقة المشاة التي ليست ميكانيكية مثل الفرقة ١٩ هل تشكيلها هو ذاته تشكيل الفرقة الميكانيكية ام تختلف؟
عفواً أخي الكريم
الفوج تكوينه بالجيش المصري ٤ سراياً وسرية قيادة وسرية شؤون إدارية
وهو أقل من اللواء بكثير ويوجد أفواج إشارة وأفواج حرب إلكترونية دفاع جوي ومقذوفات موجهة وغيرهاً
بالنسبة للفرقة ١٩ مشاة الذي أعرفه عنهاً أنهاً لا يوجد بهاً لواء مدرع ويوجد بها ٢ لواء مش ميكا ولواء مدفعية ميدان ولواء مد/وسط وفوج دفاع جوي شابرال وتشكيلهاً يضم ٣ كتائب دبابات تي - ٦٢ اثنين باللوائين الخامس والسابع مش ميكا وكتيبة دبابات مستقلة بقيادة الفرقة
وبهاً لواء ٦٩ مد/وسط ويتكون من كتيبتي مدفعية ميدان عيار ١٣٠ ملم وكتيبة مدفعية صاروخية أو مواسير ولواء ٧٠ مد/ميدان
ويوجد كذلك من ضمنهاً كتيبة مشاة ميكانيكي جنزير توباز Ot-62 بينماً كتائب المشاة الآخري تضم مدرعات ذات إطارات

اعتقد لواء المدفعية وسط يضم ، كما نرى دائما ، مدفعية وسط ١٣٠ مل سواء مجرورة او ذاتية ، وايضا مدفعية ذاتية ١٥٥ مل (الامريكي ام ١٠٩ وسيضاف الكوري k9)
أيوة فعلاً القياسي للواء المدفعية المتوسطة
كتيبة مواسير أو راجمات و٢ كتيبة مدفعية ذاتية أو ميدان على حسب التشكيل الملحقة عليه إذا كان مدرع أو ميكانيكي
وعلى فكرة يوجد ألوية مدفعية ميدان بالكامل مدافع مجرورة أو ألوية مد/بعيد بالكامل مدفعية صاروخية

عفواً أخي الكريم
الفوج تكوينه بالجيش المصري ٤ سراياً وسرية قيادة وسرية شؤون إدارية
وهو أقل من اللواء بكثير ويوجد أفواج إشارة وأفواج حرب إلكترونية دفاع جوي ومقذوفات موجهة وغيرهاً
بالنسبة للفرقة ١٩ مشاة الذي أعرفه عنهاً أنهاً لا يوجد بهاً لواء مدرع ويوجد بها ٢ لواء مش ميكا ولواء مدفعية ميدان ولواء مد/وسط وفوج دفاع جوي شابرال وتشكيلهاً يضم ٣ كتائب دبابات تي - ٦٢ اثنين باللوائين الخامس والسابع مش ميكا وكتيبة دبابات مستقلة بقيادة الفرقة
وبهاً لواء ٦٩ مد/وسط ويتكون من كتيبتي مدفعية ميدان عيار ١٣٠ ملم وكتيبة مدفعية صاروخية أو مواسير ولواء ٧٠ مد/ميدان
ويوجد كذلك من ضمنهاً كتيبة مشاة ميكانيكي جنزير توباز Ot-62 بينماً كتائب المشاة الآخري تضم مدرعات ذات إطارات
صحيح تماما ، عندي فيديو منشور لتفتيش الفرقة ، وفعلا فيه اللوائين ٦٩ و ٧٠ مدفعية ميدان ووسط ، وفيه لوائين السابع والخامس مشاة ميكانيكي ، وهنا اللغز : الفرقة، اي فرقة ، ٣ الوية مقاتلة، وهنا في الفرقة ١٩ عندنا لوائين مش ميكا ، اللواء الثالث لو كان مدرع تبقى دي فرقة مشاة ميكانيكي ! 🤔 ولو كان مشاة فقط فهل تحسب الفرقة مشاة عادية ولوائين من الويتها الثلاثة ميكانيكية؟
انا فعلا مش عارف اللواء الثالث للفرقة ايه هو ، اغلب الظن انه مشاة عادي لان الفرقةمش ميكانيكية ، فما رأيك؟

صحيح تماما ، عندي فيديو منشور لتفتيش الفرقة ، وفعلا فيه اللوائين ٦٩ و ٧٠ مدفعية ميدان ووسط ، وفيه لوائين السابع والخامس مشاة ميكانيكي ، وهنا اللغز : الفرقة، اي فرقة ، ٣ الوية مقاتلة، وهنا في الفرقة ١٩ عندنا لوائين مش ميكا ، اللواء الثالث لو كان مدرع تبقى دي فرقة مشاة ميكانيكي ! 🤔 ولو كان مشاة فقط فهل تحسب الفرقة مشاة عادية ولوائين من الويتها الثلاثة ميكانيكية؟
انا فعلا مش عارف اللواء الثالث للفرقة ايه هو ، اغلب الظن انه مشاة عادي لان الفرقةمش ميكانيكية ، فما رأيك؟

لا يوجد أي ألوية مشاة بالجيش حالياً جميعهاً مشاة ميكانيكي وهنا تصور شائع أن الألوية الميكانيكية يجب أن تكون جميع وحداتهاً مدرعات جنزير وهذاً غير صحيح بعض الألوية الميكانيكية تضم وحدات مدرعات ذات إطارات كمثل هذه الفرقة وكذلك مثال آخر الألوية الثلاثة الميكانيكية بالمنطقة الجنوبية تضم كتائب مدرعات ذات إطارات

عموماً تشكيل هذه الفرقة وضع لسبباً ماً على هذاً الوضع وعند الاصطفافات يتم عرض تشكيلات من الوحدة وممكن من وحدات آخري أيضاً
قياساً لا يوجد فرق مشاة آخري حالياً بالجيش كي يتم القياس عليهاً لان كل تشكيلات الفرق كما ذكر سلف 2 لواء صلب التنظيم سواء مدرع أو ميكانيك + لواء عكس صلب التنظيم + لواء مد/وسط
هذاً التنظيم القياسي حالياً
وعلى مستوي الألوية ٣ كتائب صلب التنظيم سواء مدرع أو ميكانيك + كتيبة عكس صلب التنظيم + كتيبة مدفعية ودفاع جوي واذا كان اللواء ميكانيك يكون هناك كتيبة إضافية للمقذوفات المضادة للدروع وإذا كان لواء مدرع تكون سرية مقذوفات

لا يوجد أي ألوية مشاة بالجيش حالياً جميعهاً مشاة ميكانيكي وهنا تصور شائع أن الألوية الميكانيكية يجب أن تكون جميع وحداتهاً مدرعات جنزير وهذاً غير صحيح بعض الألوية الميكانيكية تضم وحدات مدرعات ذات إطارات كمثل هذه الفرقة وكذلك مثال آخر الألوية الثلاثة الميكانيكية بالمنطقة الجنوبية تضم كتائب مدرعات ذات إطارات

عموماً تشكيل هذه الفرقة وضع لسبباً ماً على هذاً الوضع وعند الاصطفافات يتم عرض تشكيلات من الوحدة وممكن من وحدات آخري أيضاً
قياساً لا يوجد فرق مشاة آخري حالياً بالجيش كي يتم القياس عليهاً لان كل تشكيلات الفرق كما ذكر سلف 2 لواء صلب التنظيم سواء مدرع أو ميكانيك + لواء عكس صلب التنظيم + لواء مد/وسط
هذاً التنظيم القياسي حالياً
وعلى مستوي الألوية ٣ كتائب صلب التنظيم سواء مدرع أو ميكانيك + كتيبة عكس صلب التنظيم + كتيبة مدفعية ودفاع جوي واذا كان اللواء ميكانيك يكون هناك كتيبة إضافية للمقذوفات المضادة للدروع وإذا كان لواء مدرع تكون سرية مقذوفات
تمام انا عارف ان الميكانيكي مش لازم يكون كله جنزير .. حاليا فيه مدرعات على عجلات قادرة تماما على اجتياز الصحراء ، وفعلا الوية الجنوب انا شفت واحد منهم كان بيستخدم عربات فهد المدرعة ، ده صحيح …. كدة يبقى الفرق الوحيد بين ف١٩ والباقي ان تشكيلها مختلف في انها ٣ الوية ميكانيكية وليست كما قلت ٢ صلب التنظيم و ١ عكس صلب التنظيم … كدة انا فهمت .. واقدر افسر ليه هي مشاه فقط كتفسير من عندي كدة : ان الفقة ١٩ مواجهة للمضايق فممكن تكون مؤهلة انها تمسك المضايق دي (في حالة التفدم) وهنا مطلوب المشاة بصورة اكبر في المناطق الجبلية وليس الدبابات ..
عموما الله اعلم ده مجرد تخمين مش اكثر … ومرة اخرى شكرا على الشرح والتوضيح .. معلوماتك ممتازة ماشاء الله

وبالمناسبه عندي ملاحظة ان تنظيم الجيش هايل وذكي جدا وواضخ بالقراءة عن حرب اكتوبر وقبلها ٦٧ انه استفاد من دروس الحربين دول وخاصة اكتوبر ، فكل شئ مبني على خبرات الحرب دي .. لكن فعلا محتاجين تطوير في التسليح وكمان استفاده من دروس حرب اوكرانيا وقبلها حرب ازربيجان .. كل حاجة ماشية على الارض وخاصة الدبابات لازم تكون مؤهلة للدفاع ضد الدرونات وضد القذائف من اعلى زي الجافلين .. ده غير الدفاع النشط عن الاجناب والامام صد الصواريخ … ده لازم … لان الحروب تخطت مرحلة ٧٣ خلاص … ولازم مقذوفات بعيدة المدى … الضرب دلوقتي من بعيد جدا ومن فوق ، والعنصرين دول كانا اضعف بكتير في حرب ٧٣ .. مثلا الطيارة لازم كانت تيجي عندك عشان تضربك ، ولازم يكون فيها طيار .. دلوقتي بتضرب من بعيد او درون … الصواريخ الكروز والحاجات دي مداها اصبح ٣٠٠ و ٤٠٠ كم ، وصواريخ المقاتلات يعني يضربك في القناة وهو لسه في بلده لم يخرج منها … دي ملاحظة فقط واعتقد القيادة واعية لكدة لانها مهتمة بالدرونات جدا ، حيازة وتصنيع .. وكمان المدفع الكوري واعتقد عندنا راجمة صواريخ صينية بعيدة انا مش فاكر اسمها دلوقتي 👍

التعديل الأخير:
ماهى عدد وتشكيلات الضباط وضباط الصف والضباط الاحتياط والجنود في الجيش المصري سواءا في حالة السلم او في حالة الحرب ؟؟؟؟؟
العدد لا اعرفه ، لكن العدد كبير جدا لادارة جيش يقترب حجمه من نصف مليون فرد وقت السلم .. ومليون في حالة استدعاء الاحتياط .. وبه تنوع كبير في الاسلحة والفروع والادارات والمصانع الحربية والمشروعات ومنتشر في الاتجاهات الاربعة لمصر .. بلا شك العدد كبير جدا ، ولهذا يستعان بضباط الاحتياط ، اي مدنيين خريجي جامعة فيتم تجنيدهم وتدريبهم كضباط مباشرة، ويخدمون لعدة سنوات قليلة كضباط ثم يتركون الخدمة ، عددهم الكبير يكمل الاحتياجات وفي حالة الحرب والاستدعاء يتم استدعاء هذه الفئة كضباط مقاتلين وليس كجنود .. العدد كبير لكن لا اعرف الارقام

عودة
أعلى أسفل