الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,832 475 3
الدولة
Saudi Arabia
الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه انه (عبد الله بن سعود) آخر حكام الدولة السعودية الاولى

القصة:


كانت الدولة السعودية الاولى تتوسع أسبوع بعد أسبوع

ولقد خافت الدولة العثمانية من هاذا التوسع وتريد ان تنهي الدولة السعودية الاولى

لكن..


الجيش العثماني لم يكن قويا بشكل كافي فتم إرسال محمد علي باشا لهاذهي المهمة

فقام بأخذ الحجاز ومن ثم تقدم للدرعيه وتم الحصار لمده 6 أشهر ومن ثم خرج (عبدالله بن سعود )

ليسلم نفسه لكي لا يموت شعبه!!

واتفق نع محمد علي باشا على ان لا تمس (الدرعيه) بسوء وتم أخذه لتركيا ومن ثم قتل هناك

ونقض محمد علي باشا العهد ودمر الدرعيه
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

، هو آخر أئمة الدولة السعودية الأولى وآخر حاكم اتخذ من الدرعية عاصمة لملكه، استمر حكمه اربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد على باشا وابنه إبراهيم باشا بأمر وتمويل من العثمانيين، التي فشلت تماما أول الامر وتعثرت في مدن العارض ومنها ضرماء (التي قاومت الغزاة مقاومة شرسة) التي تعتبر العمق الاستراتيجي للدرعية، حتى وصلت إلى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة وبعد أن نفذ السلاح والزاد استولى قائد حملة إبراهيم محمد على باشا التي ارسلها الاتراك على نجد عام 1233 هـ / 1817م واسر الامام عبد الله وأخذ إلى الاستانة حيث اعدم عبد الله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م (حيث ارسل من هناك الامير النجدي في حراسة مشددة إلى مصر، ثم ارسل من القاهرة إلى استانبول ,لقد شهر بالامير عبد الله في شوارع استانبول ثلاثة اياما كاملة ثم امر باعدامه شنقا). وكان تواجد هذه الحمله مؤقتا إذ سرعان ما تعرضت لمئات الغارات فاضطرت للانسحاب وعادت الدوله السعوديه للظهور ثانيه. من العلامات الفارقة التي كانت ستغير مجرى التاريخ في هذه المنطقة وللأبد هو أنه قبل سقوط الدرعية لاحت فرصة لقوات الدرعية عندما حدث انفجار للدخيرة في مستودعات الجيش التركي ولكن لم يكتب الله لهم استثمارها، واعاد الاتراك تنظيم صفوفهم للضغط من جديد على المدينة الصامدة في عام 1234، وعندما وصلت الدولة السعودية الأولى إلى نهايتها، وعندما تحصن رجال الدولة السعودية في عاصمتهم الدرعية، وبعد أن اشتد الحصار من قبل رجال إبراهيم باشا القائد المصري العثماني المحنك ,وبعد أن انهارت المعنويات كثيراً وفي مبادره رائعه من الأمام عبد الله بن سعود، خرج لمقابلة الزعيم



المصري للاتفاق حول الاستسلام وكانت شروط الاتفاق على النحو التالي :



يخرج المحاربين من الدرعية ولا تهدم
تكون الدرعية تحت حكم الكتائب المصرية
أن يسلم الأمام نفسه للباشا
وبالفعل تم الاتفاق، وذهب الإمام مع العديد من رجاله مع الزعيم المصري والذي ارسلهم إلى إسطنبول عاصمة الدولة العثمانيه، للأسف أعدموا في محاكمة صوريه ظالمة حيث


أعدم مع الأمير عبد الله بن سعود كل من :



عبد الله السرا.
وعثمان المضايفى.
وعبدالعزيز بن سلمان.
كما أعدم في نجد كل من :
الأمير/ فهد بن عبد الله بن عبد العزيز ال سعود
الأمير / محمد بن عبد الله بن محمد بن سعود
الأمير / فهد بن تركى بن عبد الله بت سعود
الأمير/ سعود بن عبد الله بن محمد بن سعود
الأمير / محمد بن حسن بن مشارى بن سعود
الأمير/إبراهيم بن عبد الله بن فرحان بن سعود
الأميرعبد الله بن ناصر بن مشارى بت سعود
الأمير / عبد الله بن إبراهيم بن مشارى بن سعود
الامير / احمد محب عبد الصادق آل رشيد


بالإضافة إلى قتل :



كثيرون من ال هذلول وال ثنيان وال ناصر من ال سعود رحمهم الله وموتى المسلمين.
ستة رجال من آل دغيثر.
أكثر من 100 رجل من أهل الوشم.
ما يقارب الـ 30 رجال من الحوطة والحريق.
أربعين رجل من أهل المحمل.
أربعين رجل من أهل عرقة.
خمسين رجل من أهل المنفوحة.
كما قتل أعداد من أهل القصيم والأفلاج وسدير والعيينة وحريملاء.
وكثيرا من هؤلاء القتلى تم اعدامهم في الدرعيه على يد إبراهيم باشا.
وبعد قطع رأس الأمير عبد الله بن سعود علق جسده على عامود.


يقول الكولونيل روتير في كتابه (رحله من تفليس إلى استانبول) : (قوله لقد رأيت بأم عينى أعدام عبد الله بن سعود رئيس الوهابيين الذي قتلوه في ساحة ايا صوفيا مقابل قصر حدائق السراى وان الترك وضعو رأسه بعد قطعه في فوهة مدفع ورموها واما جسده فعلقوه على عامود وبسطو عليه قطعة قماش كتب عليها تركيا فوق الجميع , وثبتوه بخنجر) وقد اعدم رفاقه في نفس اليوم في أماكن متفرقه من استانبول في شهر نوفمبر 1818م الموافق 1234هـ
ويقول مانجان لقد ضحى الترك بالامير عبد الله بن سعود ليرضو الشعب التركى المتعصب فطافو به شوارع استانبول ثلاثة ايام ثم قطعو رأسه في ساحة ايا صوفيا.


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

نهاية وسقوط دولة السعودية الأولى

كانت نهاية الدولة السعودية على يد محمد علي باشا وابنه إبراهيم باشا الذي قاد حمله إلى وسط الجزيرة العربية إستطاعت الوصول إلى الدرعية عاصمة الدولة بعد معارك عديدة فدمرها.
كانت بداية الحملة عندما عين محمد على باشا ابنه إبراهيم باشا قائدا للحملة المصرية ضد آل سعود والتي جرت بين 1816م و1819م، خاضت خلالها معارك ضارية في نجد خصوصا في الرس وشقراء وضرماء والدرعية وأحتلت الدرعية عاصمة الدولة السعودية، وحصل إبراهيم باشا على مكافأة سخية وسمي والياً على مكة.

بقيت الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى حتى سقطت عام 1818 على يد ابراهيم باشا الذي قاد عدة حملات إلى وسط الجزيرة العربية إستطاعت الوصول إلى الدرعية عاصمة الدولة بعد معارك عديدة فدمرها. كانت بداية الحملة عندما عين محمد علي باشا ابنه إبراهيم باشا قائدا للحملة العثمانية ضد آل سعود والتي جرت بين 1816م و1819م، خاضت خلالها معارك ضارية في نجد خصوصا في الرس وشقراء وضرماء , حتى وصلوا إلى الدرعية فتم إحتلالها بعد محاصرتها لمدة سنة كاملة , وهدمت قصورها ومبانيها وقتل امرائها وأسر بعضهم وإرسلوا إلى تركيا حيث تم إعدامهم بطريقة بشعة ، وحصل إبراهيم باشا على مكافأة سخية من العثمانيين حث سمي والياً على مكة.
 
التعديل الأخير:
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

هاذه معلمات عن الدرعيه من نفس المصدر

تقع الدرعية شمال غرب مدينة الرياض – عاصمة المملكة العربية السعودية - ، وتبعد عنها نحو خمسة عشر كيلاً بين خطي الطول (35/46 و 41/49) ،و تتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب ، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية ، وتبلغ مساحة الدرعية والمراكز المرتبطة بها (2020 كيلو متر مربع تقريباً) ، ويخترقها وادي حنيفة ،وروافده في منطقة الدرعية كثيرة ، فهي من الشمال : الخسيف ، والحريقة ، وغبيراء ، والبليدة ، والمغيصيبي ، وقصير ، وصفار ، وقليقل ، وقري عمران ، وغيرها . وأهم مواضعها التي تفصل فيما بين روافد وادي حنيفة : الملقا ، ودبوس ، والعلب ، وغصيبة ، وناظرة ، والسلماني ، والرفيعة ، وسمحان ، وشعيب كتلة ، والقرين ، والطريف
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

شكراٌ على الموضوع

وشكرا مارشال على الاضافه الرائعه التي تذكرنا بالماضي
نحمدالله ان من اتى الى هذهي الارض هم مسلمون
ابعد الله عن الفتن
سبحان الله ارض الجزيره التي كانت صحراء قاحله امن الله عليها بالنعم
خرج الغزاه واقام ال سعود دوله
اصبحت مقصد للعرب المعدومين لكسب لقمة عيش شريفه
وكثير من العرب من ولد على هذهي الارض ويكن لها الكثير من الحب
فارض الجزيره لطالما هي مقصد للمسلمين
اما للعمل بها لكسب لقمة عيش شريفه
او لزيارة مكه والمدينه

.
 
التعديل الأخير:
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

التوسع في مناطق الخليج العربي

بعد السيطرة السعودية على الأحساء بدأ التوسع في مناطق الخليج العربي ومنها الكويت فقامت عدة حملات سعودية بقيادة القائد إبراهيم بن عفيصان وحملات أخرى من الكويت وتعاون الكويت مع حملة ثويني بن عبد الله إلا انها لم تخضع للهيمنة السعودية.
توسعت الدولة السعودية للسيطرة على قطر واستطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على القرى فريحة والحويلة واليوسيفية والرويضة ونشر الدعوة الإصلاحية فيها سنة 1207 هـ، استطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على الزبارة مقر إقامة آل خليفة فخرج آل خليفة لجزيرة البحرين.
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

شكراٌ على الموضوع

وشكرا مارشال على الاضافه الرائعه التي تذكرنا بالماضي :)

العفو اخي وشكرا لك يا مارشال
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

اول امير للدرعيه

الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن (توفي في عام 1765 م). مؤسس الدولة السعودية الأولى انطلق الامام محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية). التقى بالامام محمد بن عبد الوهاب. توافق الاثنان على كثير من الامور واتفقا على اقامة دولة تقيم الشرع. ولتأكيد الصلة بينهما تزوج ابن الامام محمد بن سعود بإبنة الامام محمد بن عبد الوهاب.
توفي في عام 1179 هـ/1765 م فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود. تولى الحكم بهده إبنه عبد العزيز إلى أن إغتيل في العشر الأواخر من رمضان عام 1218هـ ثم تولى بعده إبنه سعود إلى أن توفي عام 1228 وكان يقود أحد جيوشه لصد الحملات العثمانية القادمة من مصر بقيادة طوسون باشا وبويع ابنه عبد الله الذي واصل حروب والده للحملات ولكنه فشل حيث أنه لم يلتزم بوصية والده الذي قال له لاتقاتل الترك بأرض مكشوفه وقد إستسلم عام 1234هـ مقابل شروط منها عدم التعرض لأحد من المواطنين بأذى وعدم التعرض للمساكن والمزارع ولكن بعد ماتم استسلامه نكثوا بالعهود وقتلوا الكثير وقطعوا المزارع وأحرقوها وهدموا الكثير من المنازل على رؤوس ساكنيها ثم أخذوا معهم الإمام وقتل شهيدا باستانبول غدرا وخيانة وبهذا انتهت الدولة السعودية الأولى.
وسمي بآل مقرن نسبة إلى جده مقرن لان الناس لم يسموا العائلة بآل سعود إلا في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز آل سعود
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

أحد أسباب هزيمة السعودية :

أن السعودين كان أحدث سلاح لديهم هي البنادق

ولقد كان بعض الجيش يستخدم السيوف بشكل كامل!!!

ومن أسباب انتصار محمد علي باشا :

كان الجيش المصري حديث بذالك الوقت فلقد كان لديه المدافع فور اخترراعها!!!
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

موضوع مميز اخي العزيز

وجاك تقييم ماشي 2000

والاتراك لها مواقف مخزية في الجزيرة العربية لن ننساها لهم ابدا

والى اليوم الثقة غير متبادلة بيننا
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

موضوع مميز اخي العزيز

وجاك تقييم ماشي 2000

والاتراك لها مواقف مخزية في الجزيرة العربية لن ننساها لهم ابدا

والى اليوم الثقة غير متبادلة بيننا

صدقت ارتكبو جرائم

عفا الله عما سلف


مرورك اسعدني
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

الشيخ محمد بن عبد الوهاب+محمد بن سعود= الدولة السعودية الاولى
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

معلومات عن المؤسس للدولة السعودية الاولى
الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن (توفي في عام 1765 م). مؤسس الدولة السعودية الأولى انطلق الامام محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية). التقى بالامام محمد بن عبد الوهاب. توافق الاثنان على كثير من الامور واتفقا على اقامة دولة تقيم الشرع. ولتأكيد الصلة بينهما تزوج ابن الامام محمد بن سعود بإبنة الامام محمد بن عبد الوهاب.
توفي في عام 1179 هـ/1765 م فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود. تولى الحكم بهده إبنه عبد العزيز إلى أن إغتيل في العشر الأواخر من رمضان عام 1218هـ ثم تولى بعده إبنه سعود إلى أن توفي عام 1228 وكان يقود أحد جيوشه لصد الحملات العثمانية القادمة من مصر بقيادة طوسون باشا وبويع ابنه عبد الله الذي واصل حروب والده للحملات ولكنه فشل حيث أنه لم يلتزم بوصية والده الذي قال له لاتقاتل الترك بأرض مكشوفه وقد إستسلم عام 1234هـ مقابل شروط منها عدم التعرض لأحد من المواطنين بأذى وعدم التعرض للمساكن والمزارع ولكن بعد ماتم استسلامه نكثوا بالعهود وقتلوا الكثير وقطعوا المزارع وأحرقوها وهدموا الكثير من المنازل على رؤوس ساكنيها ثم أخذوا معهم الإمام وقتل شهيدا باستانبول غدرا وخيانة وبهذا انتهت الدولة السعودية الأولى.
وسمي بآل مقرن نسبة إلى جده مقرن لان الناس لم يسموا العائلة بآل سعود إلا في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز آل سعود
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

فكرة توحد العالم الاسلامي
هي حلم كل مسلم
لكن للاسف العثمانين كانوا ذو حكم ظالم

بالنسبة للحاكم رحمة الله عليه
فعلا حاكم فدائي
وفي النهاية انتصروا احفادهم (الدولة السعودية الثالثه )

لاهنت خي على الموضوع الجميل
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

موضوع مميز اخي العزيز

وجاك تقييم ماشي 2000

والاتراك لها مواقف مخزية في الجزيرة العربية لن ننساها لهم ابدا

والى اليوم الثقة غير متبادلة بيننا



العبرة في النهاية اخي النمر العربي
الانتصار في النهاية من نصيب من
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

فكرة توحد العالم الاسلامي
هي حلم كل مسلم
لكن للاسف العثمانين كانوا ذو حكم ظالم

بالنسبة للحاكم رحمة الله عليه
فعلا حاكم فدائي
وفي النهاية انتصروا احفادهم (الدولة السعودية الثالثه )

لاهنت خي على الموضوع الجميل


الظلم وجد في جميع الدول التي قامت بعد الخلافة الراشدة
بدأ من الدولة الاموية والعباسية وأنتهائا بآخر دولة للخلافة
وهي الدولة العثمانية حيث كان جميع المسلمين مجتمعين تحت رايتها
ومع ذلك لا يمكن طمس فضائل هذه الدولة بحجة الظلم الذي وقع
ولا يمكن كذلك طمس فضائل الدولة الاموية والعباسية
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

موضوع مميز اخي العزيز

وجاك تقييم ماشي 2000

والاتراك لها مواقف مخزية في الجزيرة العربية لن ننساها لهم ابدا

والى اليوم الثقة غير متبادلة بيننا

أخي اذا سرنا بنفس هذا المنطق فيحق لأحفاد بني امية

المطالبة بأخذ الثأر من أحفاد بني العباس وكان من حقهم فتح ملفات المجازر التي ارتكبت في حق بني امية والاستمرار في هذا المسلسل الى قيام الساعة

نحن اهل السنة والجماعة ليست من ثقافتنا لن ننساها لهم ابدا

هذه ثقافة الغير ممن لازالوا يرفعون رايات الثأر ولن اكمل حتى لا يفهم ردي هذا بأني أروج للطائفية .
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

وجاك تقييم ماشي 2000

ا

لقطك ساهر يالغالي



بارك الله فيك اخي على موضوعك الرائع f15.taiboon.t3

صدق اخوي النمر العربي بكلامه

عدوك القديم لاتثق فيه حتى و ان حسن علاقته معك
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

أخي اذا سرنا بنفس هذا المنطق فيحق لأحفاد بني امية

المطالبة بأخذ الثأر من أحفاد بني العباس وكان من حقهم فتح ملفات المجازر التي ارتكبت في حق بني امية والاستمرار في هذا المسلسل الى قيام الساعة

نحن اهل السنة والجماعة ليست من ثقافتنا لن ننساها لهم ابدا

هذه ثقافة الغير ممن لازالوا يرفعون رايات الثأر ولن اكمل حتى لا يفهم ردي هذا بأني أروج للطائفية .

كلامك ينقط عسل تقييم
 
رد: الحاكم الذي ضحى من أجل شعبه

أيضا اضافه لأخوي غسان
بارك الله فيه
أنه من أسباب انتصار القوات المصريه
هو كثرة الأمدادات لهذه القوات
أما القوات السعوديه فلم تكن لهم مساعدات ولا مؤن ولا أي شيء
حتى أنه الأمراض انتشرت بين الجنود
 
عودة
أعلى