ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة


هناك شيء ما يطبخ مع بريطانيا زيارات كثيرة لوفود بريطانية في مدة قصيرة واضح سيتم الإعلان عن شيء ما
 
لماذا لانحتفل بمعاركنا و انتصاراتنا....
ماض مجيد ....رحمكم الله ....

 
رحم الله شهيدة الواجب الوطني
وتعيشو وتاكلو غيرها السفينة والشحنة الايرانية في خبر كان ✅
اقصى ماعند الاعداء استهداف امراة .. حتى في رد الضربة فاشلين .

 
وبقيت الصحراء مغربية
Screenshot_20230505-141738_Lite.jpg
 
ليس لذلك أي تأثير في واقع الأمر، ينفقون أموال النفط و الغاز بسخاء من اجل شراء صور لا تقدم و لا تؤخر و البحبوحة لن تطول و سوف تعود مصر و غيرها للتودد للمغرب.
 


رسالة غير الودية تجاه .

مقال للصحافي لحسن العسبي

احتضنت الجزائر العاصمة اجتماعا دوريا لما يعرف بلقاء "القدرة الإقليمية لشمال إفريقيا"، على مستوى وزراء الدفاع، قبلت القاهرة المشاركة فيه وأن يكون ممثل عسكري ل باسم جمهورية متوهمة على الورق حاضرا في ذلك الإجتماع (مطلعا على أسرار عسكرية استراتيجية للدول، حتى وهو تنظيم انفصالي ضد بلد عربي شقيق لمصر، وأنه تنظيم بأجندات خارجية بعضها اليوم إيراني)، بل وأن تلتقط صورة عمومية لمسؤول عسكري مصري رفيع إلى جانبه و إلى جانب رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة ومسؤول عسكري ليبي(أي ليبيا يمثل؟ هل الشرق أم ليبيا الغرب؟).

سيكون رد القاهرة ربما، أنها حضرت اعتبارا للجانب المؤسسي لذلك التنظيم الأمني التابع لمؤسسات الاتحاد الإفريقي، التي جمهورية الوهم عضو فيها. وهذا مندرج في باب نصية القانون وليس روحه. لأنه، بضدها تتميز الأشياء، بدليل أن موريتانيا وتونس أعضاء في ذات "القدرة لشمال إفريقيا" لكنهما لم تحضرا أبدا إلى الجزائر. بالتالي، فالحضور المصري رسالة موجهة إلى المغرب، وهي رسالة غير ودية(حتى لا نقول عبارة أكبر).

وحتى نفهم جميعا سياقات هذا الإجتماع العسكري، الذي توضفه الجزائر فقط لتقطير الشمع على المغرب ووهم محاولة عزله في الزاوية الضيقة، باستعمال لمصر(بينما نأت نواكشوط وتونس بنفسها عن ذلك)، ولا يقاس على ليبيا لأنه أصلا لا رأس واحد للقرار بها.

أقول حتى نفهم سياقات هذا الإجتماع العسكري،

فالأمر يتعلق بهيئة تأسست سنة 2005، تابعة للقوة الإفريقية الجاهزة التي تعتبر واحدة من مؤسسات الإتحاد الإفريقي تحدد وظائفها في:

- بعثات المراقبة والرصد
- عمليات دعم السلام
- التدخل في شأن دولة عضو في حالة الخطر أو بناء على طلب دولة عضو استنادا على المادتين 4 ي و 4 ح من قانون الإتحاد الإفريقي التأسيسي.
- الانتشار الوقائي لمنع تصاعد صراع أو نزاع بافريقيا.
- بناء السلام الذي يشمل نزع السلاح
- المساعدة الإنسانية للساكنة المدنية في حالات الحروب.
- أية مهمة يكلفها بها مجلس السلم والأمن الإفريقي أو الجمعية العامة للإتحاد الإفريقي.

علما انه فرع من هيكل السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي المشكل من:
مجلس الأمن والسلم/ نظام الإنذار المبكر القاري/ لجنة الحكماء/ صندوق السلام/ القوة الإفريقية الجاهزة.

وتتشكل هذه القوة الإفريقية الجاهزة جغرافيا من:

- القدرة الإقليمية لشمال إفريقيا
- لواء شرق إفريقيا
- لواء الايكواس لغرب إفريقيا
- القوة متعددة الجنسيات لوسط إفريقيا
- لواء جماعة تنمية الجنوب إفريقي.

وتتشكل قدرة إقليم شمال إفريقيا التي تأسست كما قلنا سنة2005، والتي اجتمعت بالجزائر موضوع الصورة هنا، المعروفة اختصارا ب NARC، من كل من الجزائر، مصر، ليبيا، تونس، موريتانيا وجمهورية الوهم.

أي أن المغرب ليس عضوا فيها. بالتالي، فاجتماعها، كما قد تدفع بذلك القاهرة متساوق مع القوانين المنظمة للإتحاد الإفريقي.
لكنه بمقاييس الحسابات العربية والحسابات الجيوستراتيجية عسكريا وامنيا، فهو تموقف لم تقع في مزالقه لا تونس ولا موريتانيا، التي تتعرض للضغوط الجزائرية أكثر بكثير من مصر.

مما معناه ان القاهرة كانت متحررة أكثر من أي ضغط جزائري وأنها حضرت بقرار سيادي يخصها لتناقش أمورا عسكرية للدول مع جماعة انفصالية تحارب بلدا مفروض أنه شقيق لمصر. المهم، الرسالة وصلت من القيادة العسكرية المصرية.
ومفروض أن المغرب سيحسن كما العادة الدفاع عن مصالحه القومية، بهدوء ورصانة وصلابة. ولكل مقام مقال.

وما هو مؤكد، بالتجربة منذ سنوات، أن الرباط لن تسيئ قط لمصالح الشعب المصري القومية العليا ولن تقبل قط أن تكون أداة يستعملها الآخرون للقيام بذلك، مثلما فعلت القاهرة مع جزائر سعيد شنقريحة في اجتماع الجزائر.


 
شو اعلامي من دول غارقة في الفشل
ليبيا مفككة وكل جهة تحكم نفسها كدولة
مصر غارقة في مشاكل اقتصادية خانقة , ومشاكل اتيوبيا , وصنبور الرز الخليجي الذي انتهت أيامه , والمليشيات المسلحة في سيناء ...
والجزائر حدت ولا حرج , تريد أي احد ليجلس مع مرتزقتها ويأخد الصور لشو الاعلامي وتنويم الشعب المغلوب على أمره
 
اتعجب من استغراب البعض المشكل اننا لا نتعلم من التاريخ .

يقول الفيلسوف الإسباني جورج سانتيانا "أولئك الذين لا يتعلمون التاريخ محكوم عليهم أن يكرروه".

 
اتعجب من استغراب البعض المشكل اننا لا نتعلم من التاريخ .

يقول الفيلسوف الإسباني جورج سانتيانا "أولئك الذين لا يتعلمون التاريخ محكوم عليهم أن يكرروه".



هذا الفيديو شاهدته يوم رفع على الانترنت لاول مرة منذ سنوات ومن حينها وهو محفوض على حاسوبي.
 
اتعجب من استغراب البعض المشكل اننا لا نتعلم من التاريخ .

يقول الفيلسوف الإسباني جورج سانتيانا "أولئك الذين لا يتعلمون التاريخ محكوم عليهم أن يكرروه".


كين لي عندو ذاكرة السمك راه غير فموضوع عودة المغرب للاتحاد الافريقي مصر وتونس كانو من بين المعارضين حتى آخر لحظة عاد وافقو ملي بان ليهم بقاو معزولين .
لا تقة في الانظمة العسكرية اين ما كانو خاصة من لهم سوابق عديدة ضدنا .
 
كين لي عندو ذاكرة السمك راه غير فموضوع عودة المغرب للاتحاد الافريقي مصر وتونس كانو من بين المعارضين حتى آخر لحظة عاد وافقو ملي بان ليهم بقاو معزولين .
لا تقة في الانظمة العسكرية اين ما كانو خاصة من لهم سوابق عديدة ضدنا .
مواقفهم لا تسمن ولا تغني من جوع
نحن يهمنا امريكا بريطانيا روسيا الصين واسبانيا
وبدرجة اقل فرنسا
 
يجب ان نعرف كيف تحدت تلك الاجتماعات
فهي تجمعات غير معترف بها
انما توجه الدعوى للدول لحضور اجتماع تحتى مسمى معين متل اجتماع اتحاد رؤساء اركان جيوش منطقة أ
تمى يتفاجى الحضور بوفد المرتزقة وتلتقط بعض الصور .
وينتهي الحفل والتهريج
 
كيف غيرت الطائرات بدون طيار المسلحة المغربية قواعد اللعبة في الصحراء

منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء النزاع المسلح بين جبهة البوليساريو والمغرب في سبتمبر 1991 ، سيطرت البوليساريو على ما يقرب من 25٪ من المنطقة الصحراوية ، 6 مناطق رئيسية لها جدران معززة بالمراصد الأمنية.

وبشكل دوري ، وعلى مدى أكثر من 25 عامًا ، عرضت البوليساريو بفخر مسيراتها وحتى مناوراتها العسكرية فيما تسميه "المناطق المحررة". لكن كل شيء تغير في عام 2020 ، في 21 أكتوبر من ذلك العام ، أغلق أنصار البوليساريو معبر الكركرات الحدودي ، الممر الاقتصادي الرئيسي بين المغرب وموريتانيا. ودعت الأمم المتحدة الأطراف المتضررة إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر.

لكن بعد عدة أسابيع من الإغلاق المتواصل للمعابر البرية ، تدخل الجيش المغربي بالقوة ووضع حد للوضع في 13 نوفمبر 2020. ثم أصدر بيانا قال فيه إن المناطق العازلة هي أراضي مغربية وأي تجاوز للدخول غير المصرح به من الخارج. ستكون حدودها عرضة للرد.

بعد ذلك بيوم ، في 14 نوفمبر / تشرين الثاني ، أعلنت البوليساريو انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب ، وفي غضون أسابيع قليلة ، أعلنت عن شن عشرات الهجمات المسلحة على المواقع العسكرية. نشرت البوليساريو 722 تقريرا عسكريا عن قصف قواعد عسكرية مغربية ونقاط مراقبة أمنية على طول الجدار وقتل مئات من الجنود المغاربة وآلاف الجرحى ، أكثر من 99٪ منها لم يتم التحقق منها ، الأمر الوحيد المؤكد هو أن ما لا يقل عن 80٪ من المناطق المحررة ، بحسب وصف البوليساريو ، فقدت في العامين الماضيين.

لعبت الطائرات بدون طيار المسلحة الدور الأهم في تغيير قواعد الصراع القديم بين الطرفين ، ومن الواضح أنها جاءت كمفاجأة غير متوقعة وغير سارة لجبهة البوليساريو. بدأت القوات الجوية المغربية باستخدام طائرات Wing Loong 1 بدون طيار ، التي حصلت عليها منتصف عام 2020 من دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع الرباط.

في الأشهر الأولى من عام 2021 ، تم استخدام طائرات بدون طيار مسلحة سراً ، وتم تسجيل أول استخدام لهذه الأنظمة في القتال في 7 أبريل 2021 ، عندما اغتيل قائد درك البوليساريو مع عدد من الأعضاء الذين رافقوه أثناء محاولته حمله. شن عملية هجومية ضد الجدار المغربي في منطقة تيفاريتي.

بعد ذلك ، بدأ المغرب في استخدام الطائرات المسيرة المسلحة في عدة عمليات أسفرت عن مقتل العشرات من أعضاء البوليساريو الذين حاولوا الاقتراب من الجدار المغربي أو إدخال أسلحة إلى المنطقة العازلة ، مثل قاذفات الصواريخ أو قذائف الهاون.

ومع ذلك ، فإن الاستخدام الفعلي والمفرط لهذه الوسائل الجوية غير المأهولة بدأ مع وصول الدفعة الأولى من Bayraktar TB2 إلى البلاد ، حيث بدأ تنفيذ عمليات قصف أكثر دقة ودورية ، فضلاً عن عمليات الاستخبارات والمراقبة والأمن. استطلاع (ISR) ، اشتد في المنطقة بعد تفجير شاحنات جزائرية في نوفمبر 2021 ، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين داخل المنطقة العازلة قرب بير لحلو.

أثارت الهجمات ضد عمال مناجم الذهب الموريتانيين عدة تساؤلات حول الاستخدام الأخلاقي للطائرات المسلحة بدون طيار من قبل القوات المسلحة المغربية واستراتيجية التعامل مع الأهداف المدنية التي من المحتمل أن تدخل المنطقة العازلة.

ينشر المغرب طائرات بدون طيار مسلحة في قواعد مختلفة داخل المناطق الصحراوية ، وبالتالي تم نشر Wing Loong 1 في القاعدة الجوية الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون ، الأكبر في الصحراء. لقد فعلوا ذلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 ، بعد بدء التوتر مع البوليساريو بسبب إغلاق معبر الكركرات الحدودي. وخلال الفترة نفسها ، انتشرت الطائرات المسيرة الصينية ذاتها في القاعدة العسكرية قرب مدينة السمارة المجاورة للجدار الأمني في الصحراء. مع وصول الطائرات بدون طيار Wing Loong 2 ، في منتصف عام 2022 ، تم نشرها في قاعدة العيون ، بينما انتقلت طائرات Bayraktar TB2 إلى قاعدة السمارة في نفس الفترة ، في منتصف العام الماضي.

أصبحت قاعدة العيون ، البعيدة عن منطقة الصراع ، مركزًا أساسيًا للطائرات من طراز Wing Loong 2. ولديها قدرة SATCOM ، مما يجعلها مناسبة لتنفيذ مهام تتجاوز مدى 300 كيلومتر ، في كل من قاعدة Samara التي يوجد بها حاليًا Bayraktar طائرات بدون طيار TB2 و Wing Loong 1 ، والتي قد يتم سحبها من الخدمة هذا العام بعد تلقي دفعات إضافية من الإصدار الأكثر تقدمًا Wing Loong 2.

يتم تشغيل الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل سرب خاص داخل سلاح الجو المغربي ، يسمى SACR ، وهو اختصار لنظام التحكم الجوي والاستطلاع ، (باللغة الفرنسية Système Aéroporté de Contrôle et Reconnaissance). يشغل السرب حاليًا 5 أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار: HERON 1 و Hermes-900 و Wing Loong1 و Bayraktar TB2 و Wing Loong 2.

القاعدة الجوية الثانية ، في مكناس ، والسادسة ، في بن جرير ، وسط المغرب ، تضم طائرات مسيرة بيرقدار TB2 ، بالإضافة إلى القواعد الجوية الرئيسية وتلك الخاصة بالدعم التكتيكي واللوجستي في الصحراء: القاعدة الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون والقاعدة العسكرية في مطار السمارة والقاعدة العسكرية في مطار الداخلة التي تضم طائرات هيرون 1 بدون طيار.


 
كيف غيرت الطائرات بدون طيار المسلحة المغربية قواعد اللعبة في الصحراء

منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء النزاع المسلح بين جبهة البوليساريو والمغرب في سبتمبر 1991 ، سيطرت البوليساريو على ما يقرب من 25٪ من المنطقة الصحراوية ، 6 مناطق رئيسية لها جدران معززة بالمراصد الأمنية.

وبشكل دوري ، وعلى مدى أكثر من 25 عامًا ، عرضت البوليساريو بفخر مسيراتها وحتى مناوراتها العسكرية فيما تسميه "المناطق المحررة". لكن كل شيء تغير في عام 2020 ، في 21 أكتوبر من ذلك العام ، أغلق أنصار البوليساريو معبر الكركرات الحدودي ، الممر الاقتصادي الرئيسي بين المغرب وموريتانيا. ودعت الأمم المتحدة الأطراف المتضررة إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر.

لكن بعد عدة أسابيع من الإغلاق المتواصل للمعابر البرية ، تدخل الجيش المغربي بالقوة ووضع حد للوضع في 13 نوفمبر 2020. ثم أصدر بيانا قال فيه إن المناطق العازلة هي أراضي مغربية وأي تجاوز للدخول غير المصرح به من الخارج. ستكون حدودها عرضة للرد.

بعد ذلك بيوم ، في 14 نوفمبر / تشرين الثاني ، أعلنت البوليساريو انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب ، وفي غضون أسابيع قليلة ، أعلنت عن شن عشرات الهجمات المسلحة على المواقع العسكرية. نشرت البوليساريو 722 تقريرا عسكريا عن قصف قواعد عسكرية مغربية ونقاط مراقبة أمنية على طول الجدار وقتل مئات من الجنود المغاربة وآلاف الجرحى ، أكثر من 99٪ منها لم يتم التحقق منها ، الأمر الوحيد المؤكد هو أن ما لا يقل عن 80٪ من المناطق المحررة ، بحسب وصف البوليساريو ، فقدت في العامين الماضيين.

لعبت الطائرات بدون طيار المسلحة الدور الأهم في تغيير قواعد الصراع القديم بين الطرفين ، ومن الواضح أنها جاءت كمفاجأة غير متوقعة وغير سارة لجبهة البوليساريو. بدأت القوات الجوية المغربية باستخدام طائرات Wing Loong 1 بدون طيار ، التي حصلت عليها منتصف عام 2020 من دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع الرباط.

في الأشهر الأولى من عام 2021 ، تم استخدام طائرات بدون طيار مسلحة سراً ، وتم تسجيل أول استخدام لهذه الأنظمة في القتال في 7 أبريل 2021 ، عندما اغتيل قائد درك البوليساريو مع عدد من الأعضاء الذين رافقوه أثناء محاولته حمله. شن عملية هجومية ضد الجدار المغربي في منطقة تيفاريتي.

بعد ذلك ، بدأ المغرب في استخدام الطائرات المسيرة المسلحة في عدة عمليات أسفرت عن مقتل العشرات من أعضاء البوليساريو الذين حاولوا الاقتراب من الجدار المغربي أو إدخال أسلحة إلى المنطقة العازلة ، مثل قاذفات الصواريخ أو قذائف الهاون.

ومع ذلك ، فإن الاستخدام الفعلي والمفرط لهذه الوسائل الجوية غير المأهولة بدأ مع وصول الدفعة الأولى من Bayraktar TB2 إلى البلاد ، حيث بدأ تنفيذ عمليات قصف أكثر دقة ودورية ، فضلاً عن عمليات الاستخبارات والمراقبة والأمن. استطلاع (ISR) ، اشتد في المنطقة بعد تفجير شاحنات جزائرية في نوفمبر 2021 ، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين داخل المنطقة العازلة قرب بير لحلو.

أثارت الهجمات ضد عمال مناجم الذهب الموريتانيين عدة تساؤلات حول الاستخدام الأخلاقي للطائرات المسلحة بدون طيار من قبل القوات المسلحة المغربية واستراتيجية التعامل مع الأهداف المدنية التي من المحتمل أن تدخل المنطقة العازلة.

ينشر المغرب طائرات بدون طيار مسلحة في قواعد مختلفة داخل المناطق الصحراوية ، وبالتالي تم نشر Wing Loong 1 في القاعدة الجوية الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون ، الأكبر في الصحراء. لقد فعلوا ذلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 ، بعد بدء التوتر مع البوليساريو بسبب إغلاق معبر الكركرات الحدودي. وخلال الفترة نفسها ، انتشرت الطائرات المسيرة الصينية ذاتها في القاعدة العسكرية قرب مدينة السمارة المجاورة للجدار الأمني في الصحراء. مع وصول الطائرات بدون طيار Wing Loong 2 ، في منتصف عام 2022 ، تم نشرها في قاعدة العيون ، بينما انتقلت طائرات Bayraktar TB2 إلى قاعدة السمارة في نفس الفترة ، في منتصف العام الماضي.

أصبحت قاعدة العيون ، البعيدة عن منطقة الصراع ، مركزًا أساسيًا للطائرات من طراز Wing Loong 2. ولديها قدرة SATCOM ، مما يجعلها مناسبة لتنفيذ مهام تتجاوز مدى 300 كيلومتر ، في كل من قاعدة Samara التي يوجد بها حاليًا Bayraktar طائرات بدون طيار TB2 و Wing Loong 1 ، والتي قد يتم سحبها من الخدمة هذا العام بعد تلقي دفعات إضافية من الإصدار الأكثر تقدمًا Wing Loong 2.

يتم تشغيل الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل سرب خاص داخل سلاح الجو المغربي ، يسمى SACR ، وهو اختصار لنظام التحكم الجوي والاستطلاع ، (باللغة الفرنسية Système Aéroporté de Contrôle et Reconnaissance). يشغل السرب حاليًا 5 أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار: HERON 1 و Hermes-900 و Wing Loong1 و Bayraktar TB2 و Wing Loong 2.

القاعدة الجوية الثانية ، في مكناس ، والسادسة ، في بن جرير ، وسط المغرب ، تضم طائرات مسيرة بيرقدار TB2 ، بالإضافة إلى القواعد الجوية الرئيسية وتلك الخاصة بالدعم التكتيكي واللوجستي في الصحراء: القاعدة الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون والقاعدة العسكرية في مطار السمارة والقاعدة العسكرية في مطار الداخلة التي تضم طائرات هيرون 1 بدون طيار.


اتفاق وقف إطلاق النار وقعه المغرب مع الأمم المتحدة و ليس البوليساريو
 
تصنيف المدن العربية في مؤشر الأمان حسب مؤسسة غلوبال ريزيدانس إندكس ومدينة الداخلة المغربية الصحراوية في المرتبة الخامسة عربيا
 
عودة
أعلى