روسيا تقترح على المغرب التعامل بالروبل والدرهم والتخلي عن الدولار واليورو في معاملاتهما

Deathcrowman

عضو
إنضم
21 فبراير 2022
المشاركات
6,245
التفاعل
16,651 161 0
الدولة
Morocco

روسيا تقترح على المغرب التعامل بالروبل والدرهم والتخلي عن الدولار واليورو في معاملاتهما​


قال السفير الروسي في الرباط فاليريان شوفايف، اليوم السبت، إن بإمكان روسيا والمغرب التقليص من تأثير العقوبات الغربية المفروضة على موسكو ،على مبادلاتهما التجارية من خلال اللجوء إلى المقايضة واستخدام عملات أخرى غير الدولار واليورو.

وقال شوفايف في حوار أجراه مع وكالة الأنباء الإسبانية(إيفي)، “من الممكن مناقشة عمليات المقايضة وكذا إيجاد حلول للمعاملات التجارية المتبادلة باستخدام عملات أخرى باستثناء الدولار واليورو “.

ولم يستبعد المسؤول الروسي أن تواجه العلاقات التجارية بين البلدين “صعوبات” على مستوى المعاملات النقدية، بسبب استبعاد عدة بنوك روسية من نظام (سويفت) الخاص بالمعاملات المالية.

ورغم ذلك ، شدد على أن هذا الإجراء المتخذ كرد فعل غربي على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا ، أثر على “أقل من عشرة بنوك من بين 300 بنك تشكل جزءًا من النظام المصرفي الروسي”.

وبحسب السفير الروسي بالرباط، فإن الصادرات المغربية نحو روسيا تُبرز اتجاها إيجابيا ، إذ ارتفعت في عام 2021 بنسبة 10.8٪ مقارنة بعام 2020 ، وبلغت قيمتها 435 مليون دولار.

وتتمثل هذه الصادرات بشكل رئيسي في المواد الخام الغذائية والزراعية (46.7٪) والمنسوجات والأحذية (33.8٪)، والآلات والمعدات والمركبات (15.3٪)، والمعادن (2٪) والحديد ومشتقاته (1٪).

في السياق نفسه، أشار السفير الروسي إلى أن الصادرات الروسية نحو المغرب شهدت “نموًا قياسيًا”، إذ ارتفعت في نهاية عام 2021 بنسبة 58.5٪ مقارنة مع السنة ما قبلها(2020) ، متجاوزة 1،200 مليون دولار ، وهو ما يمثل أفضل رقم بين جميع الدول الإفريقية، وفقا لشوفايف.

ويستورد المغرب من روسيا بشكل أساسي المنتجات المعدنية (61.8٪) ، وكذلك المنتجات الكيماوية والمطاط (27.2٪) ، والمعادن ومشتقاتها (5.5٪) ، والمنتجات الغذائية والمواد الخام الزراعية ( 3.4٪) ، والأخشاب، ولب الورق والورق (1.2٪) والآلات والمعدات والمركبات (0.8٪).

وبشأن الاستثمارات الروسية في المغرب ، أضاف الدبلوماسي الروسي أن البلدين في مرحلة تطوير عدة مشاريع مشتركة ، لا سيما في قطاعي صناعة السيارات والطاقة الكهربائية.

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية، أن تحديد الإطار الجديد للعلاقات الثنائية تم خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى موسكو في عامي 2002 و 2016 ، حيث تم التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

بالإضافة إلى ذلك ، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية في مجالات الصيد البحري والبحوث العلمية والتقنية والفضائية وتكنولوجيا الاتصالات في أكتوبر 2017 خلال زيارة رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إلى الرباط.

وفي 2 مارس ، قرر المغرب عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة التدخل العسكري الروسي.



 
الدرهم معوم
و مرتبط بتداولات الدولار و الاورو
ما عدا اذا كانت المقايضة فمرحبا
شحنتي ليمون مقابل اس 500 لنعطيها هدية لامريكا و نحصل على اف 35 بسهولة 😂😂
 
روسيا والصين بإمكانها عمل "إتحاد أوراسي" إقتصادي وعمله مستقلّه وبإمكانها عمل حلف عسكري على غرار الناتو واذا رأت دول مثل الهند ودول في آسيا جدية هذا الاتحاد الإقتصادي ستنضم له ومع الوقت ستنضم له دول أخرى وقد يكون منها تركيا التي تطرق باب الاتحاد الاوروبي ومغلق في وجهها.
 
روسيا تريد أن تجعلنا هدفاً للدولة العميقة (Deep State)

200.gif
 
اذا قام هذا الحلف فسلم لي على الكرة الارضية يكفي مشاكل روسيا و الصين و امريكا دون تدخل اي تحالفات و الامور بعض الاحيان تصل الى شفير الانهيار
روسيا والصين بإمكانها عمل "إتحاد أوراسي" إقتصادي وعمله مستقلّه وبإمكانها عمل حلف عسكري على غرار الناتو واذا رأت دول مثل الهند ودول في آسيا جدية هذا الاتحاد الإقتصادي ستنضم له ومع الوقت ستنضم له دول أخرى وقد يكون منها تركيا التي تطرق باب الاتحاد الاوروبي ومغلق في وجهها.
 
عدو عدوي حليفي 🇲🇦🤝🇷🇺
وجب التزام الحياد إلى حين وصول وقت يصبح فيه الحياد غير ممكنا، يجب العمل على عصر الغرب واستخراج كامل المنفعة منه في وقت هذه الحرب، التعامل مع روسيا إجمالا في هاته الظرفية لن تسجل به نقاطا على الغرب، أنت فقط تأجج العلاقة مع الولايات المتحدة ومنفعتنا مع الاتحاد الأوروبي والولايات أسمى من أي علاقة استراجية مع روسيا، فروسيا لم تعد بالمكانة العظمى لا اقتصاديا ولا تسليحيا، لايوجد في المعسكر الشرقي غير الصين.
في رأيي وجب الرفض، والعمل على تبيان للولايات المتحدة أن لنا الإمكانية أن نحظا بعلاقة مثالية على غرار علاقاتهم بأقرب حلافائهم لكي نظمن وقوفهم معنا في أي ظرف من الظروف حتى مع تغير الإدارات والرؤساء.
 
بعض الاخوة اضحكهم تعليقي حول المقايضة
نحن بالفعل سبق و ان تعاملنا بالمقايضة مع روسيا مقابل السلاح
 
يجب استغلال هذا الامر فهو جيد لخزينة الدولة من العملة الصعبة
ليس نحن فقط
إندونيسيا على سبيل المثال زيت النخيل مقابل الطائرات
 
ما الذي يمنع دول كروسيا والصين من التعامل بعملاتها؟
الصين ثاني اكبر اقتصاد في العالم ما الذي يمنع عملتها من ان تكون عمله صعبه
الدولار الكندي يعتبر عمله صعبه ووكندا الاقتصاد العاشر تقريبا
 
اذا قام هذا الحلف فسلم لي على الكرة الارضية يكفي مشاكل روسيا و الصين و امريكا دون تدخل اي تحالفات و الامور بعض الاحيان تصل الى شفير الانهيار

تعرف اين هي المشكلة ؟ المشكلة هي في أمريكا ومن خلفها الإتحاد الأوروبي يشيطنون ويحاربون كل من يرونه يعمل لمصلحة وطنه ، العالم وصل إلى مرحلة القوة فيه لازم تتوزع في كل مناطق العالم الطموحه.
توزّع القوى سيحدّ من نفوذ قوة واحده على العالم كما هو الحال اليوم ، الغرب -أتفق معك- سيُصعّد موقفه ، لكن القوى الخامله يجب أن تعمل ، الغرب منذ نفوذه وحتى الآن محظوظ جداً بدول غبيّة لا تعمل بالطريقة الصحيحة لفرض الأمر الواقع -مع الوقت- على الغرب.

 

المسؤولين المغاربة ليسو أغبياء
روسيا حليف عدو المملكة الأول و الخطاب الودي الروسي اليوم غير كافي من أجل بناء مرحلة جديدة
 
منهو عدوك بالضبط ؟
لان روسيا حليفه عدوك الشقيق !
عدوي: إسبانيا و من خلفها الغرب

يظن الغرب أنه الوحيد الذي يرسم مجرى التاريخ لكن هذا يتطلب إرادة رجل واحد.

اما بالنسبة للنظام البلشفي الشيوعي الجزائري فأصلا هزائمه متوالية ديبلوماسيا و إقتصاديا و هو على حافة الانهيار.
 

المسؤولين المغاربة ليسو أغبياء
روسيا حليف عدو المملكة الأول و الخطاب الودي الروسي اليوم غير كافي من أجل بناء مرحلة جديدة
الاعتراف بالصحراء المغربية يمكن أن يكون بداية
 
عودة
أعلى