معرض مصر العسكري الأول EDEX 2018

سلاح الجو المصري يوقع اتفاقية لشراء طائرات بدون طيار صينية يعتقد أنها من طراز Wing Loong II


- وقع سلاح الجو المصري اتفاقا لشراء طائرات بدون طيار ، يعتقد أنها من طراز Wing Loong II ، من شركة تكنولوجيا الفضاء للاستيراد والتصدير الوطنية الصينية (CATIC).

- ووقع على الاتفاق قائد القوات الجوية المصرية محمد عباس ومسؤولي CATIC على هامش معرض EDEX 2018 الذي أقيم في القاهرة في وقت سابق من هذا الأسبوع ، حسبما جاء في بيان رسمي.

- وقد عرضت CATIC الطائرة بدون طيار Wing Loong II في معرض EDEX ، على الرغم من أن الشركة لم تعلن عن بيعها لمصر. ويقال إن الطائرة بدون طيار Wing Loong II تنافس في ميزاتها مع الطائرة بدون طيار Predator التي تحلق على ارتفاع متوسط وطويلة فترة البقاء في الجو (MALE) المصنعة من قبل General Atomics الأمريكية.

منقول من Omar Magdy





web355-wing-loong-ii-at-paris.jpg
 
الصواريخ اللى فى اول الفيديو دى مصرية ؟؟
اللى هما اربع صواريخ جمب بعضهم على عربية جيب وشكلهم شبه صواريخ ساجر السوفيتية المضادة للدبابات ؟


يقال الأهرام النسخة المصرية من المالوتيكا
 
أعلن نائب رئيس شركة راينميتال Rheinmetall الألمانية للدفاع الجوى فابيان أوشنير أن الشركة تسعى لتعزيز تعاونها مع مصر عن طريق تقديم عرض يشمل الإنتاج المحلى المشترك لنظام Oerlikon Revolver Gun Mk3 المدفعى عيار 35 مم ، المضاد لمختلف التهديدات المقتربة

يعمل النظام المدفعى Oerlikon Revolver Gun Mk3 بالتحكم عن بعد و بشكل غير مأهول و يبرع فى التصدى لأخطار صواريخ الكروز و قذائف المدفعية و قذائف الهاون و القنابل الموجهة و الطائرات بدون طيار و المروحيات و يمكنه كذلك التصدى للأهداف البرية من مدى 4000 متر و يمكن تنصيبه على منصات بحرية ، كما أن النظام موجه بالرادار و المستشعرات الكهروبصرية

كما أكدت المصادر أن عرض الشركة يشمل الإنتاج المحلى لنظام الرادار و القيادة و التحكم الخاصة بالنظام و تسعي الشركة كذلك لمزيد من التعاون من خلال إستعدادها لتأسيس شركات محلية

المسؤولين عن جناح شركة راينميتال الألمانية فى معرض مصر للصناعات الدفاعية إيديكس 2018 قالوا إنهم يأملون فى التوصل إلى إتفاق سريع مع مصر ينتهى بتوقيع عقود بين الجانبين
 
فعلا غريبه.... بس لا اعتقد انه خطاء. لان هذا الكلام لا يحتمل الخطاء. يعني حتي الان لا نستطيع الجزم بهذا الشيء. حتي من البروشور او من اي شخص حضر المعرض يكون حصل علي اابروشورات الخاصه بالمدرعات حتي نتأكد.
عموما ما انا متاكد منه انه من سنتين قراءت الخبر بنفسي عن تصنيع وزاره الانتاج الحربي لمحرك كبير بقوه ٤٥٠ حصان ويعمل بالسولار تقريبا.
اعتقد انى سمعت بالتعاقد دا بس مش عارف وصلنا لفين كمان كان فى خبر عن نجاح تصنيع اول محرك مصرى بقدرة 450 حصان او 300 حصان مش فاكر

كذلك بردو كنت قرأت ان هناك نجاح مصرى فى صناعة محرك بقدرة 300-450 حصان بس معرفش جدية الخبر

مرحبا يا رجاله

فعلا فى 2013 كان هناك حديث عن محرك مصري فى المصانع الحربية بقدره 450 حصان
مصدر




ولكن لم يستجد اى خبر عن هذا الامر بعدها

الاهم حاليا والكلام الاكيد "بعتبره خطوه اكثر جدية "
اننا اخذنا بالفعل رخصة تصنيع لمحرك كامل من بيلاروسيا فى 2017 "الرخصة منحت لمصنع قادر "
واعتقد انه قدرته عالية لانه يستخدم علي اللوادر والاوناش ايضا مما يتطلب قدرة عالية للمحرك
هذه المعدات تتطلب عدد احصنه عالية




مصادر



 
الدرع المصري الجديد قادر على التصدي لطلقات عيار 7.62 ملم
وزن الدرع 2.5 كغ


 
هام جداً | على الرغم من إستمرار المفاوضات بين مصر و شركة Hanwha الكورية الجنوبية على مدفع الهاوتزر K9 ثاندر عيار 155 مم إلا أن مصر تلقت عرضاً جديداً من شركة نكستر Nexter الفرنسية يتضمن مدفع الهاوتزر القيصر Caesar عيار 155 مم المحمول على عربة مدولبة 8×8

مصادر الشركة الفرنسية تحدثت على هامش معرض إيديكس 2018 ، عن أن شروط المناقصة التى وضعتها القوات المسلحة المصرية تتضمن 3 نقاط رئيسية تتمثل فى نضج المنتج و سلامة الإستخدام و السعر و ما يسمى بالتمصير الذى يتطلب مشاركة فى الإنتاج المشترك للمدفع بنسبة محددة

1544281644542.png
 
هام جداً | على الرغم من إستمرار المفاوضات بين مصر و شركة Hanwha الكورية الجنوبية على مدفع الهاوتزر K9 ثاندر عيار 155 مم إلا أن مصر تلقت عرضاً جديداً من شركة نكستر Nexter الفرنسية يتضمن مدفع الهاوتزر القيصر Caesar عيار 155 مم المحمول على عربة مدولبة 8×8

مصادر الشركة الفرنسية تحدثت على هامش معرض إيديكس 2018 ، عن أن شروط المناقصة التى وضعتها القوات المسلحة المصرية تتضمن 3 نقاط رئيسية تتمثل فى نضج المنتج و سلامة الإستخدام و السعر و ما يسمى بالتمصير الذى يتطلب مشاركة فى الإنتاج المشترك للمدفع بنسبة محددة

مشاهدة المرفق 145990

جيد جدا
مشاركتنا بنسب محددة خطوة ممتازة عل الطريق
 
شركة نكستر الفرنسية تعرض نسختها المدولبة 8 * 8 من مدفع الهاوتزر القيصر لمصر ،، والقوات المسلحة تشترط تضمين المكون المصري ،،
________________________________________________________________

على الرغم من المباحثات والمفاوضات المستمرة بين القوات المسلحة المصرية وشركة " هانوا Hanwha " بخصوص مدفع الهاوتزر المجنزر " الرعد K9 Thunder " عيار 155 مم، إلا أن شركة " نكستر Nexter " الفرنسية، خلال فاعليات معرض قدمت عرضها للجانب المصري، مُتمثلا في مدفع الهاوتزر عيار 155 مم " القيصر Caesar " والذي تؤكد على فاعليته العملياتية نظرا لمشاركته في العمليات الحربية للجيش الفرنسي في كل من أفغانستان ومالي.

إلى جانب عامل إثبات الكفاءة القتالية بشكل عملي، فإن الشركة الفرنسية أيضا تلعب على ميزة أن المدفع مُدولب وليس مُجنزر كالرعد الكوري، والتي تقلل من الحاجة لنقله بواسطة الطائرات او الشاحنات، كونها قادرا على الحركة في مختلف الطرق. ولذلك فإنها قدمت عرضها للجانب المصري بنسختها الأحداث المدولبة 8 * 8.

الشركة الفرنسية صرحت على هامش فاعليات المعرض، بأن هناك 3 نقاط رئيسية في المناقصة الخاصة بالجيش المصري :

- نضج المُنتج
- سلامة الاستخدام
- السعر وما يسمى بـ" التمصير Egyptization " بحد تعبير مسؤولي نكستر، والذي يعني ليس فقط تكييف المنظومة بما يتواءم مع المتطلبات المصرية، ولكن أيضا تضمين مُحتوى محلي ملائم داخل مدفع الهاوتزر ( تصنيع مشترك بمكون مصري بنسبة محددة )


الشاحنة 8 * 8 المُقدمة في العرض المصرية هي Tatra T815 التشيكية، ويصل وزنها الى 30 طنا شاملا المدفع + 30 قذيفة ( مقابل 18 قذيفة للمركبة 6 * 6 طراز Renault Sherpa 5 ) وتمتلك مدى عملياتي اكبر من مركبة رينو وتصل سرعتها القصوى الى 80 كم / س على الطرق الممهدة و50 كم / س على الطرق الوعرة وتمتلك محرك ديزل يولد قوة قدرها 410 حصان.

تقرير شامل عن مدفع القيصر الفرنسي :


تقرير شامل عن مدفع الرعد الكوري الجنوبي :

__________________________
،، تحياتي ،،



 
التعديل الأخير:
حلوة اوى كلمة نضج المنتج دى ههههههههه
يعنى هو لسه على النار بيستوى ههههههههههههه


علي فكرة كلمة نضج "maturity " دي كلمة علمية جدا
تنطبق علي السلاح "اكتمال جميع مراحل اختباره ودخولة فى تجارب ميدانيه -هنا الشركه مثلا استدلت بعامل مشاركته فى افغانستان ومالى للدلاله علي نضج منتجها "
تنطبق ايضا علي اي سلع او اى منتج بالاطلاق وهي موجودة فى علم الادارة

وتدخل ضمن دورة اى منتج
1544284780852.png
 
التعديل الأخير:
مدفع الهاوتزر الفرنسي " القيصر CAESAR "
_____________________________________________


القيصر CAESAR هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُدولب Wheeled Self-Propelled Howitzer من إنتاج شركة " نكستر Nexter Systems " الفرنسية للأنظمة الدفاعية ( معروفة سابقا بـ" جيات GIAT Industries " )، تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم " AM F3 " الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات. وجاء تطويره خصيصا ليتوافق مع احتياجات اعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع، وهو مُحمّل في الاساس على شاسيه 6*6 من شركة " رينو Renault Truks Defense " الفرنسية للمركبات والشاحنات العسكرية، ولكن هناك شاسيهات اخرى متاحة من فئات 6*6 و8*8 بحسب طلبات الزبائن.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الانتاج الاولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي اول 5 انظمة منه عام 2003، وبدأ الانتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب اطلاق مكثفة في ابريل 2007، ثم تبدأ اعمال تسليم اول دفعة انتاج بحلول نهاية عام 2008، وينتهي التسليم عام 2011 ويصبح مجموع مالدى الجيش الفرنسي 77 مدفعا مُحملا على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.

الحرس الوطني السعودي حصل على 100 مدفع مُحمل على شاسيه 6*6 طراز Unimog Mercedes ألماني الصنع.

الجيش الإندونيسي حصل على 54 مدفع.

الجيش التايلاندي حصل على 6 مدافع.

أعلنت الدانمارك في مارس 2017، أنها اختارت مدفع القصير الفرنسي لاحلاله محل مدفعيتها المتقادمة طراز M109A3DK وانها طلبت الحصول على 15 مدفعا مُحملا على الشاسيه 8 * 8 طراز " Tatra T815 " تشيكي الصنع + خيار للحصول على 6 مدافع اضافية.

بدأ اهتمام مصر بمدفع القيصر منذ عام 2010 خلال زيارة وزير الانتاج الحربي الاسبق الدكتور / سيد مشعل الى فرنسا حيث اطلع على امكانيات المدفع لدى شركة نكستر وبحث امكانية نقل تكنولوجيا انتاجه، وابدت الشركة استعدادها لتنفيذ هذا الأمر بحسب ماذكرت مجلة الانتاج الحربي آنذلك.


وفي مارس 2016 اعلن " ستيفان ماير Stephane Mayer "، رئيس مجلس إدارة شركة نكستر، أن الشركة قامت بتقديم عروض لبيع أسلحة متطورة إلى مصر، دون الكشف عن أية تفاصيل، وأكد أنه فى حالة وجود أى طلبات لصالح القوات البرية المصرية فسيكون استكمالاً لما بدأته مصر من خطوات لتطوير قواتها الجوية و البحرية. وفي يوليو 2016 أعلنت جريدة " La Tribune " الفرنسية في تقريرها حول مبيعات الانظمة الارضية للشركات الفرنسية، انه فيما يتعلق بمصر فهناك امكانيات لأن تحقق شركة نكستر مبيعات في مجالي المدفعية ومركبات المشاة المدرعة والقتالية.

___________________________________

تصل السرعة القصوى للمركبة الحاملة للمدفع ( مركبة 6*6 رينو شيربا 5 ) إلى 100 كم / س على الطرق الممهدة، و50 كم / س على الطرق الوعرة، ويبلغ مداها العملياتي 600 كم، وتملك محرك ديزل يولد قوة قدرها 240 حصان ويصل وزنها الى 16.5 طن شاملا المدفع + 18 قذيفة.

# صورة للمركبة 6*6 من رينو :


أما المركبة 8*8 طراز Tatra T815 ( تظهر في الصورة الرئيسية للتقرير ) فيصل وزنها الى 30 طنا شاملا المدفع + 30 قذيفة وتمتلك مدى عملياتي اكبر من مركبة رينو 6*6 وتصل سرعتها القصوى الى 80 كم / س على الطرق الممهدة و50 كم / س على الطرق الوعرة وتمتلك محرك ديزل يولد قوة قدرها 410 حصان.

يبلغ عدد الافراد العاملين مع المدفع 6 افراد، وكابينة القيادة محصنة ضد الطلقات من الاعيرة الصغيرة وشظايا المدفعية، وتوفر الشركة امكانية تنصيب دروع اضافية لحماية الكابينة ضد الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع.

يمتاز المدفع بنظام تحكم نيراني بالغ التطور يتألف من نظام كمبيوتر إدارة النيران " FAST-Hit " الذي يدمج بين رادار سرعة السبطانة Muzzle Velocity Radar طراز " RDB4 " المسؤول عن دقة النيران وضبط عمليات الاطلاق وتوفير الذخيرة، وبين نظام الملاحة بالقصور الذاتي المتطور " Sigma 30 " من شركة " ساجيم SAGEM " للأنظمة الإلكترونية والدفاعية، ونظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS، مما يُغني عن الحاجة الى اجهزة قياس الزوايا والفرق الطوبوغرافية. كم أنه مزود بأنظمة الاتصالات والربط مع باقي القوات لتوفير كافة أعمال الدعم النيراني المطلوبة في اي وقت.

يمتلك المدفع نظام تمدد هيدروليكي، ونظام تلقيم نصف آلي للذخيرة. ويستطع ان يطلق 6 طلقات وينسحب من موضعه في اقل من دقيقتين فقط. وتستطيع وحدة مكونة من 8 مدافع في اقل من دقيقة ان تطلق 1 طن من القذائف المزودة بـ1500 قنيبلة عنقودية او 48 قذيفة ذكية مضادة للدبابات على اهداف يصل مداها الى 40 كم.

يستطيع المدفع ان يحمل 18 قذيفة على المركبة 6*6 و30 قذيفة على المركبة 8*8 من الانواع الاتية :

- القذيفة شديدة الانفجار HE High Explosive طراز M107 ويصل مداها الى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية.

- القذيفة Ogre وتحي داخلها 378 قنيبلة عنقودية للضرب المساحي ضد المركبات خفيفة التدريع ومراكز القيادة وبطاريات المدفعية ومواقع الدعم اللوجيستي، ويمكن لرشقة نيرانية لـ6 قذائف من هذا النوع ان تغطي منطقة مساحتها 30 الف متر2 على مسافة 35 كم.

- القذيفة Bonus الذكية الحاملة للذخيرة المضادة للدبابات، ويبلغ مداها 34 كم، وهي مطوّرة بشكل مشترك بين شركة Nexter الفرنسية وشركة Bofors السويدية. وتحوي بداخلها قذيفتين مضادتين للدبابات ذات نمط اطلق وانسى Fire & Forget، فبمجر انفصالهما عن القذيفة الام تفتحان جنيحات صغيرة وتبدأن في الدوران ومسح المنطقة بمستشعرات عاملة بالاشعة تحت الحمراء لمقارنة الاهداف المرصودة بما لديها من صور في ذاكرتها، ثم تنقضان على الهدف بنمط الهجوم العلوي Top Attack لمهاجمة برج الدبابة من اعلى بواسطة الرأس ذات الشحنة المُشكّلة انفجاريا الخارق للدروع Explosively Formed Projectiles.

- قذيفة المدى المُوسّع شديدة الانفجار ذات النزف القاعدي Extended Range Base Bleed ERFB ويصل مداها الى 42 كم. ( النزف القاعدي Base Bleed خاصية يتم استخدامها لزيادة مدى القذيفة بنسبة تصل الى 30% عبر تزويد قاعدتها بمولد غاز أو شحنة نارية Pyrotechnic Charge صغيرة الحجم لتوفير نواتج احتراق كافية في منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة القذيفة اثناء طيرانها في الهواء والتي تعتبر المسؤولة عن قوى المقاومة المتمثلة في الجر او السحب Drag الذي يؤثر على سرعة ومدى القذيفة ، حيث انها خلال طيرانها يتكون فراغ جزئي ذات ضغط منخفض خلف قاعدتها يتسبب في تخليق قوة مقاومة عكس اتجاه حركتها مما يقلل من سرعتها وبالتالي يقلل من مداها ).

- القذيفة بعيدة المدى ذات السرعة المُحسّنة VLAP او Velocity-enhanced Long-range Artillery Projectile وهي تستخدم خاصية النزف القاعدي Base Bleed مُعززة بالدفع الصاروخي Rocket Assisted والتي تمنحها قدرة بلوغ مسافة تصل الى 56 كم.

- أنواع أخرى من القذاف المتنوعة عيار 155 مم.

__________________________________

Thunderbolt
 
مدفع الهاوتزر الفرنسي " القيصر CAESAR "
_____________________________________________


القيصر CAESAR هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُدولب Wheeled Self-Propelled Howitzer من إنتاج شركة " نكستر Nexter Systems " الفرنسية للأنظمة الدفاعية ( معروفة سابقا بـ" جيات GIAT Industries " )، تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم " AM F3 " الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات. وجاء تطويره خصيصا ليتوافق مع احتياجات اعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع، وهو مُحمّل في الاساس على شاسيه 6*6 من شركة " رينو Renault Truks Defense " الفرنسية للمركبات والشاحنات العسكرية، ولكن هناك شاسيهات اخرى متاحة من فئات 6*6 و8*8 بحسب طلبات الزبائن.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الانتاج الاولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي اول 5 انظمة منه عام 2003، وبدأ الانتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب اطلاق مكثفة في ابريل 2007، ثم تبدأ اعمال تسليم اول دفعة انتاج بحلول نهاية عام 2008، وينتهي التسليم عام 2011 ويصبح مجموع مالدى الجيش الفرنسي 77 مدفعا مُحملا على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.

الحرس الوطني السعودي حصل على 100 مدفع مُحمل على شاسيه 6*6 طراز Unimog Mercedes ألماني الصنع.

الجيش الإندونيسي حصل على 54 مدفع.

الجيش التايلاندي حصل على 6 مدافع.

أعلنت الدانمارك في مارس 2017، أنها اختارت مدفع القصير الفرنسي لاحلاله محل مدفعيتها المتقادمة طراز M109A3DK وانها طلبت الحصول على 15 مدفعا مُحملا على الشاسيه 8 * 8 طراز " Tatra T815 " تشيكي الصنع + خيار للحصول على 6 مدافع اضافية.

بدأ اهتمام مصر بمدفع القيصر منذ عام 2010 خلال زيارة وزير الانتاج الحربي الاسبق الدكتور / سيد مشعل الى فرنسا حيث اطلع على امكانيات المدفع لدى شركة نكستر وبحث امكانية نقل تكنولوجيا انتاجه، وابدت الشركة استعدادها لتنفيذ هذا الأمر بحسب ماذكرت مجلة الانتاج الحربي آنذلك.

وفي مارس 2016 اعلن " ستيفان ماير Stephane Mayer "، رئيس مجلس إدارة شركة نكستر، أن الشركة قامت بتقديم عروض لبيع أسلحة متطورة إلى مصر، دون الكشف عن أية تفاصيل، وأكد أنه فى حالة وجود أى طلبات لصالح القوات البرية المصرية فسيكون استكمالاً لما بدأته مصر من خطوات لتطوير قواتها الجوية و البحرية. وفي يوليو 2016 أعلنت جريدة " La Tribune " الفرنسية في تقريرها حول مبيعات الانظمة الارضية للشركات الفرنسية، انه فيما يتعلق بمصر فهناك امكانيات لأن تحقق شركة نكستر مبيعات في مجالي المدفعية ومركبات المشاة المدرعة والقتالية.

___________________________________

تصل السرعة القصوى للمركبة الحاملة للمدفع ( مركبة 6*6 رينو شيربا 5 ) إلى 100 كم / س على الطرق الممهدة، و50 كم / س على الطرق الوعرة، ويبلغ مداها العملياتي 600 كم، وتملك محرك ديزل يولد قوة قدرها 240 حصان ويصل وزنها الى 16.5 طن شاملا المدفع + 18 قذيفة.

# صورة للمركبة 6*6 من رينو :


أما المركبة 8*8 طراز Tatra T815 ( تظهر في الصورة الرئيسية للتقرير ) فيصل وزنها الى 30 طنا شاملا المدفع + 30 قذيفة وتمتلك مدى عملياتي اكبر من مركبة رينو 6*6 وتصل سرعتها القصوى الى 80 كم / س على الطرق الممهدة و50 كم / س على الطرق الوعرة وتمتلك محرك ديزل يولد قوة قدرها 410 حصان.

يبلغ عدد الافراد العاملين مع المدفع 6 افراد، وكابينة القيادة محصنة ضد الطلقات من الاعيرة الصغيرة وشظايا المدفعية، وتوفر الشركة امكانية تنصيب دروع اضافية لحماية الكابينة ضد الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع.

يمتاز المدفع بنظام تحكم نيراني بالغ التطور يتألف من نظام كمبيوتر إدارة النيران " FAST-Hit " الذي يدمج بين رادار سرعة السبطانة Muzzle Velocity Radar طراز " RDB4 " المسؤول عن دقة النيران وضبط عمليات الاطلاق وتوفير الذخيرة، وبين نظام الملاحة بالقصور الذاتي المتطور " Sigma 30 " من شركة " ساجيم SAGEM " للأنظمة الإلكترونية والدفاعية، ونظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS، مما يُغني عن الحاجة الى اجهزة قياس الزوايا والفرق الطوبوغرافية. كم أنه مزود بأنظمة الاتصالات والربط مع باقي القوات لتوفير كافة أعمال الدعم النيراني المطلوبة في اي وقت.

يمتلك المدفع نظام تمدد هيدروليكي، ونظام تلقيم نصف آلي للذخيرة. ويستطع ان يطلق 6 طلقات وينسحب من موضعه في اقل من دقيقتين فقط. وتستطيع وحدة مكونة من 8 مدافع في اقل من دقيقة ان تطلق 1 طن من القذائف المزودة بـ1500 قنيبلة عنقودية او 48 قذيفة ذكية مضادة للدبابات على اهداف يصل مداها الى 40 كم.

يستطيع المدفع ان يحمل 18 قذيفة على المركبة 6*6 و30 قذيفة على المركبة 8*8 من الانواع الاتية :

- القذيفة شديدة الانفجار HE High Explosive طراز M107 ويصل مداها الى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية.

- القذيفة Ogre وتحي داخلها 378 قنيبلة عنقودية للضرب المساحي ضد المركبات خفيفة التدريع ومراكز القيادة وبطاريات المدفعية ومواقع الدعم اللوجيستي، ويمكن لرشقة نيرانية لـ6 قذائف من هذا النوع ان تغطي منطقة مساحتها 30 الف متر2 على مسافة 35 كم.

- القذيفة Bonus الذكية الحاملة للذخيرة المضادة للدبابات، ويبلغ مداها 34 كم، وهي مطوّرة بشكل مشترك بين شركة Nexter الفرنسية وشركة Bofors السويدية. وتحوي بداخلها قذيفتين مضادتين للدبابات ذات نمط اطلق وانسى Fire & Forget، فبمجر انفصالهما عن القذيفة الام تفتحان جنيحات صغيرة وتبدأن في الدوران ومسح المنطقة بمستشعرات عاملة بالاشعة تحت الحمراء لمقارنة الاهداف المرصودة بما لديها من صور في ذاكرتها، ثم تنقضان على الهدف بنمط الهجوم العلوي Top Attack لمهاجمة برج الدبابة من اعلى بواسطة الرأس ذات الشحنة المُشكّلة انفجاريا الخارق للدروع Explosively Formed Projectiles.

- قذيفة المدى المُوسّع شديدة الانفجار ذات النزف القاعدي Extended Range Base Bleed ERFB ويصل مداها الى 42 كم. ( النزف القاعدي Base Bleed خاصية يتم استخدامها لزيادة مدى القذيفة بنسبة تصل الى 30% عبر تزويد قاعدتها بمولد غاز أو شحنة نارية Pyrotechnic Charge صغيرة الحجم لتوفير نواتج احتراق كافية في منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة القذيفة اثناء طيرانها في الهواء والتي تعتبر المسؤولة عن قوى المقاومة المتمثلة في الجر او السحب Drag الذي يؤثر على سرعة ومدى القذيفة ، حيث انها خلال طيرانها يتكون فراغ جزئي ذات ضغط منخفض خلف قاعدتها يتسبب في تخليق قوة مقاومة عكس اتجاه حركتها مما يقلل من سرعتها وبالتالي يقلل من مداها ).

- القذيفة بعيدة المدى ذات السرعة المُحسّنة VLAP او Velocity-enhanced Long-range Artillery Projectile وهي تستخدم خاصية النزف القاعدي Base Bleed مُعززة بالدفع الصاروخي Rocket Assisted والتي تمنحها قدرة بلوغ مسافة تصل الى 56 كم.

- أنواع أخرى من القذاف المتنوعة عيار 155 مم.

__________________________________

Thunderbolt
اتمني التعاقد علي المدفع الفرنسي لكن بشروط
التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا
تصنيع الزخائر بالكامل داخل مصر
الاشتراك في التطوير والابحاث مستقبلا والعمل علي زياده مدي القذائف والزخائر له
يتم تسويقه في المنطقه عن طريق مصر فقط
بالمناسبه الفرنسي اكثر عملانيه من الكوري وان كان اغلي منه في السعر

قوه تحمل كبيره واعطال اقل بكثر من الكوري
 
 
حلوة اوى كلمة نضج المنتج دى ههههههههه
يعنى هو لسه على النار بيستوى ههههههههههههه

فعلا
المشكله فينا اننا لم نفهم هذه المشاركة العبقرية وما تحمله من دلالات وتحليلات مبطنه
حقك علينا
 
مدفع الهاوتزر الفرنسي " القيصر CAESAR "
_____________________________________________


القيصر CAESAR هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُدولب Wheeled Self-Propelled Howitzer من إنتاج شركة " نكستر Nexter Systems " الفرنسية للأنظمة الدفاعية ( معروفة سابقا بـ" جيات GIAT Industries " )، تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم " AM F3 " الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات. وجاء تطويره خصيصا ليتوافق مع احتياجات اعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع، وهو مُحمّل في الاساس على شاسيه 6*6 من شركة " رينو Renault Truks Defense " الفرنسية للمركبات والشاحنات العسكرية، ولكن هناك شاسيهات اخرى متاحة من فئات 6*6 و8*8 بحسب طلبات الزبائن.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الانتاج الاولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي اول 5 انظمة منه عام 2003، وبدأ الانتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب اطلاق مكثفة في ابريل 2007، ثم تبدأ اعمال تسليم اول دفعة انتاج بحلول نهاية عام 2008، وينتهي التسليم عام 2011 ويصبح مجموع مالدى الجيش الفرنسي 77 مدفعا مُحملا على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.

الحرس الوطني السعودي حصل على 100 مدفع مُحمل على شاسيه 6*6 طراز Unimog Mercedes ألماني الصنع.

الجيش الإندونيسي حصل على 54 مدفع.

الجيش التايلاندي حصل على 6 مدافع.

أعلنت الدانمارك في مارس 2017، أنها اختارت مدفع القصير الفرنسي لاحلاله محل مدفعيتها المتقادمة طراز M109A3DK وانها طلبت الحصول على 15 مدفعا مُحملا على الشاسيه 8 * 8 طراز " Tatra T815 " تشيكي الصنع + خيار للحصول على 6 مدافع اضافية.

بدأ اهتمام مصر بمدفع القيصر منذ عام 2010 خلال زيارة وزير الانتاج الحربي الاسبق الدكتور / سيد مشعل الى فرنسا حيث اطلع على امكانيات المدفع لدى شركة نكستر وبحث امكانية نقل تكنولوجيا انتاجه، وابدت الشركة استعدادها لتنفيذ هذا الأمر بحسب ماذكرت مجلة الانتاج الحربي آنذلك.

وفي مارس 2016 اعلن " ستيفان ماير Stephane Mayer "، رئيس مجلس إدارة شركة نكستر، أن الشركة قامت بتقديم عروض لبيع أسلحة متطورة إلى مصر، دون الكشف عن أية تفاصيل، وأكد أنه فى حالة وجود أى طلبات لصالح القوات البرية المصرية فسيكون استكمالاً لما بدأته مصر من خطوات لتطوير قواتها الجوية و البحرية. وفي يوليو 2016 أعلنت جريدة " La Tribune " الفرنسية في تقريرها حول مبيعات الانظمة الارضية للشركات الفرنسية، انه فيما يتعلق بمصر فهناك امكانيات لأن تحقق شركة نكستر مبيعات في مجالي المدفعية ومركبات المشاة المدرعة والقتالية.

___________________________________

تصل السرعة القصوى للمركبة الحاملة للمدفع ( مركبة 6*6 رينو شيربا 5 ) إلى 100 كم / س على الطرق الممهدة، و50 كم / س على الطرق الوعرة، ويبلغ مداها العملياتي 600 كم، وتملك محرك ديزل يولد قوة قدرها 240 حصان ويصل وزنها الى 16.5 طن شاملا المدفع + 18 قذيفة.

# صورة للمركبة 6*6 من رينو :


أما المركبة 8*8 طراز Tatra T815 ( تظهر في الصورة الرئيسية للتقرير ) فيصل وزنها الى 30 طنا شاملا المدفع + 30 قذيفة وتمتلك مدى عملياتي اكبر من مركبة رينو 6*6 وتصل سرعتها القصوى الى 80 كم / س على الطرق الممهدة و50 كم / س على الطرق الوعرة وتمتلك محرك ديزل يولد قوة قدرها 410 حصان.

يبلغ عدد الافراد العاملين مع المدفع 6 افراد، وكابينة القيادة محصنة ضد الطلقات من الاعيرة الصغيرة وشظايا المدفعية، وتوفر الشركة امكانية تنصيب دروع اضافية لحماية الكابينة ضد الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع.

يمتاز المدفع بنظام تحكم نيراني بالغ التطور يتألف من نظام كمبيوتر إدارة النيران " FAST-Hit " الذي يدمج بين رادار سرعة السبطانة Muzzle Velocity Radar طراز " RDB4 " المسؤول عن دقة النيران وضبط عمليات الاطلاق وتوفير الذخيرة، وبين نظام الملاحة بالقصور الذاتي المتطور " Sigma 30 " من شركة " ساجيم SAGEM " للأنظمة الإلكترونية والدفاعية، ونظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS، مما يُغني عن الحاجة الى اجهزة قياس الزوايا والفرق الطوبوغرافية. كم أنه مزود بأنظمة الاتصالات والربط مع باقي القوات لتوفير كافة أعمال الدعم النيراني المطلوبة في اي وقت.

يمتلك المدفع نظام تمدد هيدروليكي، ونظام تلقيم نصف آلي للذخيرة. ويستطع ان يطلق 6 طلقات وينسحب من موضعه في اقل من دقيقتين فقط. وتستطيع وحدة مكونة من 8 مدافع في اقل من دقيقة ان تطلق 1 طن من القذائف المزودة بـ1500 قنيبلة عنقودية او 48 قذيفة ذكية مضادة للدبابات على اهداف يصل مداها الى 40 كم.

يستطيع المدفع ان يحمل 18 قذيفة على المركبة 6*6 و30 قذيفة على المركبة 8*8 من الانواع الاتية :

- القذيفة شديدة الانفجار HE High Explosive طراز M107 ويصل مداها الى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية.

- القذيفة Ogre وتحي داخلها 378 قنيبلة عنقودية للضرب المساحي ضد المركبات خفيفة التدريع ومراكز القيادة وبطاريات المدفعية ومواقع الدعم اللوجيستي، ويمكن لرشقة نيرانية لـ6 قذائف من هذا النوع ان تغطي منطقة مساحتها 30 الف متر2 على مسافة 35 كم.

- القذيفة Bonus الذكية الحاملة للذخيرة المضادة للدبابات، ويبلغ مداها 34 كم، وهي مطوّرة بشكل مشترك بين شركة Nexter الفرنسية وشركة Bofors السويدية. وتحوي بداخلها قذيفتين مضادتين للدبابات ذات نمط اطلق وانسى Fire & Forget، فبمجر انفصالهما عن القذيفة الام تفتحان جنيحات صغيرة وتبدأن في الدوران ومسح المنطقة بمستشعرات عاملة بالاشعة تحت الحمراء لمقارنة الاهداف المرصودة بما لديها من صور في ذاكرتها، ثم تنقضان على الهدف بنمط الهجوم العلوي Top Attack لمهاجمة برج الدبابة من اعلى بواسطة الرأس ذات الشحنة المُشكّلة انفجاريا الخارق للدروع Explosively Formed Projectiles.

- قذيفة المدى المُوسّع شديدة الانفجار ذات النزف القاعدي Extended Range Base Bleed ERFB ويصل مداها الى 42 كم. ( النزف القاعدي Base Bleed خاصية يتم استخدامها لزيادة مدى القذيفة بنسبة تصل الى 30% عبر تزويد قاعدتها بمولد غاز أو شحنة نارية Pyrotechnic Charge صغيرة الحجم لتوفير نواتج احتراق كافية في منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة القذيفة اثناء طيرانها في الهواء والتي تعتبر المسؤولة عن قوى المقاومة المتمثلة في الجر او السحب Drag الذي يؤثر على سرعة ومدى القذيفة ، حيث انها خلال طيرانها يتكون فراغ جزئي ذات ضغط منخفض خلف قاعدتها يتسبب في تخليق قوة مقاومة عكس اتجاه حركتها مما يقلل من سرعتها وبالتالي يقلل من مداها ).

- القذيفة بعيدة المدى ذات السرعة المُحسّنة VLAP او Velocity-enhanced Long-range Artillery Projectile وهي تستخدم خاصية النزف القاعدي Base Bleed مُعززة بالدفع الصاروخي Rocket Assisted والتي تمنحها قدرة بلوغ مسافة تصل الى 56 كم.

- أنواع أخرى من القذاف المتنوعة عيار 155 مم.

__________________________________

Thunderbolt

التمصير ... اجمل مصطلح سمعته فى المنتدى
يارب
 
التمصير ... اجمل مصطلح سمعته فى المنتدى
يارب


شاهدت فيديو لرئيس هيئة التسليح اللواء طارق سعد زغلول المسئول الأول عن عقد صفقات الأسلحة يقول أنه كان سابقا لايهتمون بفكرة نقل التقنية والتصنيع المشترك أما الآن فى معظم صفقات الأسلحة يشترطون نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة الأسلحة
 
شاهدت فيديو لرئيس هيئة التسليح اللواء طارق سعد زغلول المسئول الأول عن عقد صفقات الأسلحة يقول أنه كان سابقا لايهتمون بفكرة نقل التقنية والتصنيع المشترك أما الآن فى معظم صفقات الأسلحة يشترطون نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة الأسلحة

الفكر ده فى حد ذاته مبشر ومطمئن جدا جدا
 
عودة
أعلى