السعودية توقف عقد أربع فرقاطات Meko A200 لمصر

سيتم تجميد عقد بخصوص أربعة فرقاطات Meko A200 ألمانية الصنع ، الذي وقع في منتصف سبتمبر بين وزارة الدفاع المصرية و TKMS. وورد أن السعودية عارضت البيع بسبب تدهور العلاقات الدبلوماسية بين رياض وبرلين.



قالت صحيفة “لاتريبيون” الفرنسية نقلا من عدة مصادر ألمانية، أنه تم تجميد عقد بخصوص أربعة ميكو Meko A200 بقيمة ملياري يورو، الذي تم التوقيع عليه في منتصف سبتمبر بين وزارة الدفاع المصرية وتيسن كروب للأنظمة البحرية ThyssenKrupp Marine Systems (أو TKMS)، بعد وقت قصير من التوقيع. في البداية كان الاتفاق على فرقاطتين تصنعان في ألمانيا ، ولكن اليوم سيشمل العقد أربعة فرقاطات Meko A200s ، واحدة منها سيتم تصنيعها في مصر.



ووفقا للصحيفة الفرنسية فإن المملكة العربية السعودية ، التي تمول أغلبية كبيرة من عمليات شراء الأسلحة في مصر ، كانت ستعترض بشكل قاطع على مشروع البحرية الألمانية. نتيجة لذلك ، بدون تمويل سعودي ، القاهرة ، وهي ضحية إضافية لمزيد من التدهور في العلاقات بين الرياض وبرلين ، لم تعد قادرة على انهاء الاستحواذ على السفن الحربية الأربعة Meko A200.



في حين تفاوضت برلين والرياض على التقارب في مجال التسلح ، لم تقدّر السعودية حقًا موقف المستشارة الألمانية في قضية خاشقجي. وقالت انها قررت تجميد تراخيص جديدة لتصدير الأسلحة إلى السعودية ودراسة تلك الممنوحة بالفعل، بما في ذلك طائرات التزود بالوقود MRTT لايرباص ومقاتلات تايفون (كونسورتيوم يوروفايتر) وزوارق الدورية لورسن Lürssen.



“علينا أن نوضح أنه ما لم يتم حل هذا الأمر ، لن تكون هناك صادرات أسلحة إلى المملكة العربية السعودية ، وأؤكد لكم ذلك بوضوح شديد”، وفق ما قالت أنجيلا ميركل في 22 تشرين الأول / أكتوبر في اجتماع في أورتنبرغ ، على بعد حوالي خمسين كيلومترا شمال شرق فرانكفورت. وأكدت في 26 تشرين الأول (أكتوبر) في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس في براغ: “من الضروري توضيح سياق هذا الحادث المروع ، وإلا لن نسلم أي أسلحة للسعودية”.



وكان على رجل التطبيع مع الرياض ، وزير الخارجية هيكو ماس ، وهو عضو في الحزب الديمقراطي الاشتراكي ، أن يتواءم مع موقف المستشارة. طالما لم يتم توضيح الظروف الدقيقة لوفاة جمال خاشقجي ، “لا أستطيع أن أتخيل وجود أساس إيجابي داخل الحكومة الألمانية للموافقة على تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”، وفق ما أعلن في 20 أكتوبر على التلفزيون العام ARD.



المملكة العربية السعودية ، ثالث زبون لألمانيا
في الأشهر التسعة الأولى من السنة ، أصبحت المملكة العربية السعودية ثالث أكبر زبون لألمانيا بعد الجزائر والولايات المتحدة. قدم الصناع الألمان خلال هذه الفترة المعدات العسكرية لما يقدر بنحو 162 مليون يورو ، معظمها زوارق الدورية لورسين (38.9 ٪ من المبلغ الإجمالي).



وقال المتحدث باسم الحكومة ، ستيفن سيبرت ، في 24 تشرين الأول / أكتوبر الجاري إن مناقشات مكثفة جارية في نهاية أكتوبر / تشرين الأول في الحكومة الألمانية لمعرفة ما الذي يجب أن تقوم به بخصوص عقود الأسلحة مع المملكة العربية السعودية التي لم يتم تسليمها بعد. وأوضح: “فيما يتعلق بمسألة كيفية التعامل مع التصاريح الممنوحة بالفعل ، أو البضائع التي لم يتم تسليمها بعد ، هناك نقاش مكثف داخل الحكومة حول هذا الموضوع ونحن بحاجة للنظر في هذه المسألة بعناية شديدة”. سيتم الانتهاء من المراجعة ، التي تركز على كل من القضايا السياسية والقانونية ، في الأيام القادمة. في استطلاع للرأي نشرته صحيفة “دي فيلت” اليومية في 24 أكتوبر ، فإن 65٪ من الألمان مقتنعون بأن بلادهم يجب أن تتوقف عن التداول مع السعودية.

هذه الجمله لوحدها كافيه لضرب مصداقية المقال .
 
يعني السعودية والخليج ما بطلوش شراء لمصر وبدون اعلان لا وكمان معظم صفقاتها.....
طيب ليه نعرف من الغريب؟
اخوان

اكثر انظمة الشرق الاوسط العربية تاريخا وثقلا هم السعودية ومصر


البعض ينسى للاسف تاريخ العلاقات الطويل والقديم
 
بعد بحث خفيف بالمصدر المحرر أو كاتب المقال هو michel cabriol و لديه مصادر موثوقة بكل فروع الصناعات الدفاعية الأوروبية فهو محرر رئيسي بالقسم العسكري لعدة صحف أوروبية منذ ما يزيد عن خمسة عشر سنة

يبقى مواطنا فرنسيا في نهاية الأمر و تبقى شركة بلاده المستفيدة من عدم تعاقد مصر على الميكو
 
يجب على الدول العربيه العمل كجبهه واحده، اتمنى يكون هناك تنسيق سعودي مصري لتأديب ألمانيا، لو يخرج تصريح مصري بألغاء الصفقات بسبب ان ألمانيا دوله غبر موثوقه ولا تلتزم بتعاقداتها، ستكون ضربة معلم.
 
اخوان

اكثر انظمة الشرق الاوسط العربية تاريخا وثقلا هم السعودية ومصر


البعض ينسى للاسف تاريخ العلاقات الطويل والقديم
ان اتكلم على ملايين الموضوعات والردود من الاعضاء لنفي هذا الامر..ونفاجئ بذلك من الصخف الاجنبية
 
المانيا كتاب مفتوح لإسرائيل

التسليح الصيني اكثر قدرة على الصمود في اي مواجهه مع اسرائيل من الاسلحه الالمانية
طبعا ناهيك عن التسليح الروسي والفرنسي التي أراها افضل خيار للبحرية المصرية
 
damn .. من كتب المقال .. صايع
بغض النظر عن التمويل من المملكة و لهم الشكر فيه طبعا
و لكن الافضل لمصر الخيار الفرنسي و القبول بال 60% كا تمويل لقطعتين FTI .. تمويل 100% لن يقبل به احد .. و حقيقي لا ارى حاجة لكورفيتين او فرقاطات خفيفة اخرى بمخالب قطط ثمينة فقط و هنالك البويان مثلا و ما على شاكلته الروسي بصواريخ و لاروع و لا اقوى ..
و الافضل تدبير التمويل الذاتي مدام لا يوجد مصادر
 
ممكن توضح
فقط مراجعة بسيطة لمعظم صفقات التسليح للجيش المصري ستجد بعضها:
1- بدفعات ميسرة لفترات طويلة
2- بقروض من الدولة المصنعة
3- ومعظم التسليح الامريكي ياتي اما من المعونة الامريكية او بمالغ لتذكر

ولكن ان صح تجميد العقد فهو دعماً للملكة وليس فرضا من المملكة كما يصور الكاتب.
وايضا اظن لرجوح كفة خيار فرنسي منافس
 
فقط مراجعة بسيطة لمعظم صفقات التسليح للجيش المصري ستجد بعضها:
1- بدفعات ميسرة لفترات طويلة
2- بقروض من الدولة المصنعة
3- ومعظم التسليح الامريكي ياتي اما من المعونة الامريكية او بمالغ لتذكر

ولكن ان صح تجميد العقد فهو دعماً للملكة وليس فرضا من المملكة كما يصور الكاتب.
وايضا اظن لرجوح كفة خيار فرنسي منافس
ربما لان المانيا لم توافق على التمويل والاقساط ومع افضلية العرض الالماني على الفرنسي بسبب الرادار والاستر 30 تم الاتفاق مع السعودية لدفع المبلغ وتسدده مصر بعد ذلك او اي نوع من التسوية..مش مهم.
 
ربما لان المانيا لم توافق على التمويل والاقساط ومع افضلية العرض الالماني على الفرنسي بسبب الرادار والاستر 30 تم الاتفاق مع السعودية لدفع المبلغ وتسدده مصر بعد ذلك او اي نوع من التسوية..مش مهم.
تحليل وارد جداً ومنطقي.

تعديل
وهل تظن ان المانيا رضيت بالاتفاق مع اللملكة او الموافقة على اي تسوية من اللملكه لدفع تكلفة الصفقة والعلاقات معها في الحضيض من سنين ؟
ﻷ اظن.
 
التعديل الأخير:
أستغل الموضوع لقول.... شكراً للمملكة العربية السعودية شقيقتنا الغالية
 
معك في تأديب ألمانيا وخسارت
القرار ضربة معلم

خل سفنهم يعشش بها بالبريعصيانيات والحشائش البحريه

والاشقاء في مصر ماهم داخلين حروب بحريه وليسو بحاجه لهذه الاسلحه

لان الدخول في حروب بحريه مع اسرائيل وامريكا يعني الانتحار

لذا اقول ان الاشقاء في مصر ليسو بحاجه لهذه الاسلحه

وخلينا نؤدب المستشاره ومن شاورها

معك في تأديب ألمانيا وخسارتها 2 مليار يورو، لكن بالنسبه لإحتياجنا، فلولا التعاقد بجدية لما كنا نحتاج لها والقيادة المصرية تعلم كل العلم بما تريد وبما لا تريد، لكن هناك تجار كثيرون للاسلحة ولا يقتصر الأمر على التاجر الألماني
 
أعتقد بأن
الخيارات ستكون مفتوحة أمام الأشقاء في مصر

روسيا.. فرنسا.. اسبانيا... الصين
 
الحين ليه الخيار يا المانيا أو فرنسا فقط ؟!
الطليان ليه ما يكونوا خيار؟!
 
في حين تفاوضت برلين والرياض على التقارب في مجال التسلح ، لم تقدّر السعودية حقًا موقف المستشارة الألمانية في قضية خاشقجي. وقالت انها قررت تجميد تراخيص جديدة لتصدير الأسلحة إلى السعودية ودراسة تلك الممنوحة بالفعل، بما في ذلك طائرات التزود بالوقود MRTT لايرباص ومقاتلات تايفون (كونسورتيوم يوروفايتر) وزوارق الدورية لورسن Lürssen
هل هناك طلبات سعوديه لطائرات تزود بالوقود ؟
ومقاتلات تايفون وما دخل المانيا بها اذا كان طلبها يكون من الانجليز علي حد علمي ؟؟
الميكو المصريه . البنوك الالمانيه رفضت تمويل الصفقه لانها تمول بالفعل تكاليف محطات الكهرباء العملاقه لشركه سمينز
اعتقد المبلغ تجاوز 12 مليار يورو علي ان تسدد مصر بالتقسيط مع نسبه ارباح قليله وبالتالي رفضوا تمويل صفقه الميكو
اما جزئيه تمويل المملكه للصفقه لم افهمه هل مقصود به انه تم الدفع ام انه تعهد وضمان ان كان تم الدفع وهذا استبعده لا تستطيع المملكه الغاء الصفقه
اما ان كان تعهد وضمان بالتمويل وهذا المرجح فانا مع المملكه في هذا القرار بعد موقف المانيا من قضيه خاشقجي
السيسي كان في المانيا الاسبوع الماضي وكان هناك تفاهم كبير و يشيد بالتعاون بين مصر والشركات الالمانيه في المجال العسكري والامني
هل تم التفاهم بعد سحب السعوديه عرضها بالتمويل ؟؟؟
الله اعلم
ربما هذا ما سوف تظهره الايام القادمه واتمني التوجه الي روسيا او الصين او كوريا الجنوبيه
 
الحين ليه الخيار يا المانيا أو فرنسا فقط ؟!
الطليان ليه ما يكونوا خيار؟!
أعتقد هناك صعوبة مع الطليان
فرقاطتهم الفريم أكثر قوة وتعدد مهام من الفرنسية
الطليان مبدعين في صفقتهم مع قطر
 
تشابك المصالح بين مصر والمملكة ووقوفهم فى ضهر بعض غير دعم السعودية سواء بالضمان والتمويل لصفقات السلاح يوحى بقوة العلاقة والرغبة الفعلية فى تكوين حلف عسكرى قوى
 
عودة
أعلى